الرعاة غالبًا ما يعبرون الخطً أزرق دون علمهم ، ويتم ضبطهم أحيانًا للاشتباه في كونهم جواسيس
 

في معظم الأماكن حول العالم، يعد عمل الراعي عملًا هادئًا ومنعزلاً. لكن في الأراضي الحدودية المتدحرجة في جنوب لبنان ، يمكن أن تؤدي الأغنام المتجولة إلى حادث دبلوماسي أو ما هو أسوأ.

في السنوات التي تلت انسحاب إسرائيل من معظم لبنان في عام 2000، تم لعب لعبة القط والفأر على الحدود بين البلدين، اللتين ما زالتا في حالة حرب من الناحية الفنية. يتحارب في اللعبة قوة عسكرية عظمى إقليمية ضد المزارعين .

وقال الجنرال إلياس قانصو، المتحدث باسم الجيش اللبناني: "لقد وقعت هذه الحوادث بعدد لا يحصى من المرات". "في بعض الأحيان يتم اختطاف الراعي وأحيانًا الأغنام أو الماعز.وقد حدث ذلك بالأمس ايضًا ".

في الأسبوعين الماضيين فقط، نجا مواطنان لبنانيان على الأقل من الوقوع في قبضة القوات الإسرائيلية . وذكرت وكالة أنباء لبنان الرسمية الثلاثاء الماضي أن "قوة مشاة إسرائيلية معادية عبرت خط الحدود" وأطلقت عدة قنابل دخان في محاولة لاعتقال راعي غنم.

وكانت آخر حالات الأسر الناجحة في مايو / أيار ، عندما اعتُقل راعٍ ومدني أياماً. وكما هو الحال عادة ، تم إطلاق سراحهم بعد وقت قصير من الاستجواب.

جزء من السبب وراء هذا الوضع هو أنه لا توجد حدود رسمية بين لبنان وإسرائيل ، فقط خط انسحاب فرضته الأمم المتحدة يعرف بالخط الأزرق.

الرعاة اللبنانيون الذين يجتازون هذه التضاريس الغامضة مع مواشيهم غالباً ما يعبرون دون معرفة الخط الذي لا يحمل علامات واضحة. خلال العام الماضي ، قامت قوة الأمم المتحدة لحفظ السلام التي تقوم بدوريات في المنطقة بتوثيق أكثر من 800 انتهاك للخط الأزرق من قبل الرعاة والمزارعين.

"لقد رأيت بعض منهم بنفسي، قال أندريا تيننتي ، المتحدث باسم قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (يونيفيل): "سترى الأغنام تمر عبر الجانب الآخر ، ويجب علينا إعادتها". انّ المناطق ذات الرعي الجيد تقع على طول الخط الأزرق ، حيث لا يتم تحديد العلامات بشكل جيد للغاية. إنه بالطبع جزء من الروتين اليومي للرعاة.

في أوقات أخرى، يعبر الجيش الإسرائيلي الحدود للقبض على راع. ينظر الجيش اللبناني إلى عمليات الأسر على أنها مصدر قلق، ولكن يمكن احتواؤها. ويقول المسؤولون إن الاختراق اليومي للمجال الجوي اللبناني بالطائرات الإسرائيلية هو أكثر أهمية بكثير.

على الجانب الآخر من الخط، تنظر إسرائيل إلى الرعاة بشبهة، مدعين أنهم يعملون مع حزب الله لمراقبة الحدود. وقال متحدث باسم جيش الدفاع الإسرائيلي إن حزب الله "يستغل ضائقة المدنيين الشخصية من أجل نشرهم كعملاء لجمع المعلومات الاستخبارية".

وقال للكولونيل ساريت زيهافي ، الذي عمل سابقا في جيش الدفاع الإسرائيلي المتخصص في الاستخبارات العسكرية ، إن دور الرعاة اللبنانيين "جزء من وجهة نظر.ما يمكنني قوله هو وجود رعاة. لكن في بعض الحالات ، ليسوا مجرد رعاة ".مضيفًا،  لم يكن هناك دليل واضح على انهم اكثرمن رعاة،"إنهم ينكرون ذلك ، لكن جميع هذه الحالات تم التحقيق فيها بشكل سليم من قبل البعثة".
ولأن الجيش اللبناني ليس لديه اتصالات مباشرة مع إسرائيل، فإن قوات حفظ السلام التابعة لليونيفيل تعمل كوسيط لإرجاع الرعاة. وقال تيننتي: "نتصل بالجانب الإسرائيلي بسرعة كبيرة ونطلب منهم إطلاق سراحهم". "في معظم الحالات ، يتم استجواب الرعاة ويتم إطلاق سراحهم في اليوم التالي أو في اليوم نفسه".

هذه المناوشات يمكن أن تصل الى وضع خيالي. قامت القوات الإسرائيلية بمحاولة اعتقال سامر سلام دياب، 38 سنة ، في قرية كفركوبة في عام 2015، ولكن تمّ إحباطها عندما ورد أن كلب الرجل هاجم الجنود. قام السكان المحليون باحتجاجات خارج مكتب اليونيفيل في القرية في العام التالي بعد أن أعادت القوات الإسرائيلية أكثر من 134 من الماعز "في حالة سيئة" بعد فترة اعتقال قصيرة ، وفقاً لأخبار حكومية لبنانية.

قد تبدو المشاحنات تافهة ، ولكن اندلعت اشتباكات مميتة بين البلدين بسبب مخالفات بسيطة. وقد أدى قطع شجرة كانت فروعها قد فاضت بسور على طول خط التماس إلى مواجهة في عام 2010 قتل فيها خمسة أشخاص.

"في هذا المجال، يمكن أن تصبح القضايا التي لا يمكن اعتبارها مشكلة كبيرة في أجزاء أخرى من العالم قضية كبيرة".وبصرف النظر عن عدد قليل من الحوادث المعزولة، فإن الحدود كانت سلمية إلى حد كبير في السنوات الأخيرة. ويحرص كلا الجانبين على تجنب تكرار الصراع المدمر الذي اندلع في عام 2006 والذي نتج عن غارة عبر الحدود شنها حزب الله. وقتل حوالي 1200 شخص معظمهم مدنيون في لبنان وتم تدمير جزء كبير من جنوب البلاد بالقصف. على الجانب الإسرائيلي ، قتل 158 شخصًا وقيل عن مشاجرات الرعاة مع جيش الدفاع الإسرائيلي: "نحن لسنا قلقين من خروجها عن السيطرة". "نجحنا دائمًا في إعادتهم."


ترجمة وفاء العريضي

بقلم ريتشارد هول وأوليفر هولمز نقلا عن ذا غارديان