سوريا العراق وتركيا ستشهد قتالًا على الأنهر
 

قال تقرير جديد إن الحرب القادمة في الشرق الأوسط يمكن أن تخاض حول المياه حيث يتدافع العراق وسوريا وتركيا لتأكيد ادعاءاتهما إلى نهرين حيويين يمران في المنطقة.

نبيل السمان، خبير سوري في المياه الدولية، طرح قضية "حرب المياه قادمة" في مقال نشرته صحيفة "الشرق الأوسط" السعودية. وتعرّف هذه المادة المصطلح بأنه يستخدم للإشارة في البحر الأبيض المتوسط إلى "استخدام الماء كسلاح من أجل السيطرة على مصادره، أو تحويل المياه على أنها سلعة تجارية تسيطر عليها دول أعلى المنبع لتحقيق أغراض سياسية". توضح هذه المقالة تاريخًا من عقود من العلاقات الصعبة والصراعات المدمرة التي مهدت الطريق لأزمة قادمة محتملة بين سوريا والعراق وتركيا.

وجاء في التقرير:"عندما تتلاشى أصوات البنادق وبراميل الحرب في سوريا والعراق، قد تنشأ توترات جديدة بسبب المياه، خاصة في صراعهما مع تركيا، والتي تتدفق منها نهري دجلة والفرات".

وفي شرق وادي نهر الفرات في سوريا، ساعد الجفاف وسياسات الحكومة التي أسيئت في دعم التأييد للاحتجاجات التي تحولت في نهاية المطاف إلى تمرد عام 2011 في جميع أنحاء البلاد بدعم من الغرب وتركيا ودول الخليج العربية. إن التمرد اللاحق والحملة العسكرية السورية المدعومة من روسيا وإيران لاستعادة السيطرة على البلاد قد تركت البنية التحتية الحيوية للمياه في حالة خراب. عبر الحدود في غرب العراق، تركت 15 سنة متتالية من الحروب والتمرد في أعقاب الغزو الأمريكي عام 2003 وضعًا مزعجًا بالمثل، لكن تركيا تحتفظ بسلطة قوية ومثيرة للجدل على الموارد الطبيعية في المنطقة.

ومثلما يبدو أن الحكومتين السورية والعراقية تستعيدان قبولا لبلدانهما، فقد دفعت تركيا قدما في مشروع جنوب شرق الأناضول، وهي مبادرة طموحة لبناء 22 سدا و 19 محطة لتوليد الطاقة يمكن أن تحد من تدفق المياه إلى دول المصب بقدر النصف. الفكرة صاغها في الأصل مؤسس تركيا الحديث مصطفى كمال أتاتورك - والرئيس التركي الحالي رجب طيب أردوغان سعى إلى تعزيز استكمال المشروع.

لعقود من الزمان، أثار المشروع توترات بين الدول المجاورة، لكن النزاعات السياسية حالت دون إحراز أي تقدم في المفاوضات. بالإضافة إلى الخلافات حول كمية المياه التي تتدفق إلى سوريا، تشاجر البلدان أيضا حول مزاعم دمشق إلى مقاطعة هاتاي الجنوبية الغربية بتركيا وحول الحماية السورية المزعومة للانفصاليين الأكراد الذين شنوا الحرب على الدولة التركية. بعد إجراء محادثات في عام 1962، بدأ كلا البلدين جولة من المفاوضات حول توزيع المياه التي تقدمت مع تحسن العلاقات عندما تولى الرئيس السوري بشار الأسد السلطة في عام 2000. ومع ذلك، فإن دعم تركيا للمتمردين السوريين والاحتلال المستمر لأجزاء من شمال سوريا منعوا الاثنان من استئناف المحادثات.
سوريا والعراق لديهما تاريخ طويل من الفشل الدبلوماسي الذي عاناه منذ عقود كفرقاء متعارضين من حزب البعث العربي الاشتراكي. كما عقدت الحكومتان محادثات في عام 1962 وحاولتا إيجاد أرضية مشتركة على نهر الفرات الذي يمر عبر بلديهما - واستمرت في ذلك خلال التسعينيات. منذ الإطاحة بالرئيس العراقي صدام حسين، تعززت العلاقات بين بغداد ودمشق. لقد حاول العراق الحفاظ على العلاقات مع كل من سوريا وتركيا، ولكن، مثل سوريا، انتقد تركيا في بعض الأحيان لتوغلات عسكرية ضد الميليشيات الكردية في العراق.

في ما تسميه المقالة "غياب استراتيجية زراعية عراقية سورية" ، حافظت أنقرة على هيمنتها على الأنهار.

كما يشير التقرير، تجادل تركيا بأنه من حقها الحصول على مزيد من المياه لأن أرضها أكثر خصوبة وقد سيطرت على تدفق نهري دجلة والفرات في منطقة الشرق الأوسط الشحيحة بالمياه، على غرار الطريقة التي تتبعها ممالك الخليج. استغلت احتياطياتها النفطية الهائلة والمربحة. عند افتتاح سد أتاتورك في عام 1992 - وهو جزء كبير من مشروع جنوب شرق الأناضول - نقل المقال عن رئيس الوزراء التركي آنذاك سليمان ديميريل قوله: "المياه التي تتدفق إلى تركيا من الفرات ودجلة وروافده هي تركية ... نحن لا نقول لسوريا والعراق أننا نشارك مواردهما النفطية ... ليس من حقهم أن يقولوا إنهم يشاركوننا مواردنا المائية. "

وأصبح الصراع خطيراً للغاية، في عام 2010، تصور سيناريو وضعه التحالف الغربي للناتو الذي تقوده الولايات المتحدة، والذي تعد تركيا عضوًا فيه، تخيلًا لغزوًا مشتركًا بين العراق وسوريا لتركيا، وفقًا لمجلس سياسة الشرق الأوسط. واليوم ، فإن احتمال تعثر العراق وسوريا في مثل هذا الصراع ضئيلان، وفقاً لتقرير "الشرق الأوسط"، لكن سكان البلدين يشعرون بشكل متزايد بالألم.

في العراق، يعني بناء تركيا لسد "إيليسو" إعادة تشغيل المضخة في سد الموصل - والتي تمّ استردادها من الجماعة الإسلامية المتشددة (ISIS) في عام 2014 - قد لا يكون كافياً لإحياء الحقول القاحلة في سهول نينوى. كما كشفت صحيفة فاينانشال تايمز في وقت سابق من هذا الشهر كيف كان العراق يتسابق من أجل تجديد نظام الري المتأثر في السن لتعويض الخسائر المتوقعة في تدفق المياه إلى نهر دجلة. في سوريا ، أصبح سد سابق آخر تابع لداعش نقطة رئيسية في المحادثات. وعلى خلاف المعارضة العربية السنية، سعت القوى الديمقراطية العربية الكردية - العربية المختلطة إلى التفاوض مع الحكومة. يوم الجمعة، ذهب وفد من جناحهم السياسي إلى دمشق لمناقشة نقل السيطرة الى النقاط الرئيسية، بما في ذلك سد الطبقة ، الذي يقع على ضفاف نهر الفرات وأكبر خزان في سوريا.


ترجمة وفاء العريضي

بقلم توم أوكونور نقلا عن نيوز وييك