هل يمكن أن تكون هناك محكمة دولية لجرائم الحرب؟
 


 "أيمكنك أن تحفظ سرًا؟"

 

يعود الصوت على الهاتف إلى السيناتور ليندسي غراهام، الجمهوري من كارولينا الجنوبية الذي يجلس في لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ. السر هو أنه كان ينظم رحلة بحثية في الكونغرس من الحزبين للذهاب إلى الأراضي السورية التي تسيطر عليها القوات السورية الديمقراطية، وهي ميليشيا يقودها الأكراد ، حليفة رئيسية للولايات المتحدة تقاتل على الأرض ضد تنظيم الدولة الإسلامية. ومهمة الوفد ان يقوم بجولة في السجون .

 

 يتم الاحتفاظ على خطط للقيام بهذه الرحلة الحساسة لتجنب هزيمة المسلحين حول هدف محتمل.كان السيناتور غراهام يدعوني للسفر مع المجموعة وكتابة كل ما رأيته مناسبًا بشأن ما سنراه . كانت هذه فرصة فريدة: فالأكراد عادة لا يسمحوا للصحفيين بجولة في سجون مقاتلي داعش.

 

لقد كتبت عن المشاكل القانونية والسياسية المتعلقة بتعامل الحكومة مع المشتبه في أنهم إرهابيون منذ 15 عامًا - لثلاث صحف وفي كتابين - منذ أن قمت بزيارتي الأولى في العديد من التقارير إلى سجن الحرب الأمريكي في خليج غوانتنامو بكوبا، في 2003.

 

قررت إدارة بوش ببناء سجن دائم، ذي جدران خرسانية في القاعدة ليحل محل الزنزانات في الهواء الطلق التي أقامها الجيش في العام الماضي لاحتجاز مئات الرجال. تمّ القبض عليهم إلى حد كبير في أفغانستان وباكستان. وأشارت هذه الخطوة إلى أن قرارها شبه الكامل بإحضار المئات من المشتبه في أنهم إرهابيون إلى كوبا - مدعيًا أنه يمكن احتجازهم في فترة غير محددة من زمن الحرب بدون محاكمة - يتحول إلى سياسة طويلة الأجل.

 

الاحتجاز على غرار أسرى الحرب حتى نهاية الأعمال القتالية تم تطويره خلال حروب بين الجيوش التي ترتدي الزي العسكري كبديل إنساني لذبح أسرى العدو من أجل منعهم من العودة إلى ساحة المعركة. عندما ادعت إدارة بوش بعد هجمات 11 سبتمبر أنها يمكن أن تحمل بعض المشتبهين بالإرهاب بهذه الطريقة ، فقد أثارت قضايا جديدة.
 


 
ومع مرور السنوات وتكاليف وآلام سَجن عدد كبير من الرجال في غوانتانامو إلى أجل غير مسمى، حاولت إدارتا بوش وأوباما إغلاق السجن. واليوم من بين 780 رجلاً تقريباً تمّ إحضارهم إلى هناك، بقي منهم 40 فقط. لكن ثبت أنه من الصعب للغاية  بيروقراطيًا وسياسيًا، السماح للأسرى بالرحيل فأي نقل يخلق المخاطر .

 

كانت سياسة الحكومة في السنوات الأخيرة هي مقاضاة المشتبه في صلتهم بالإرهاب في المحاكم المدنية – واصدار احكام بعقوبات طويلة لإبقائهم محاصرين بطريقة مستقرة قانونياً ؛ يعارض البنتاغون العودة مرة أخرى إلى الاحتجاز لمدة طويلة. ولهذا السبب لم تقم إدارة ترامب بعد بإحضار أي معتقلين جدد إلى غوانتانامو.

 

ومع ذلك، حتى الرئيس أوباما لم يكن راغباً في التخلي عن سلطة الاعتقال في زمن الحرب ففكرته في إغلاق السجن، قبل أن يعرقله الكونغرس فمن الخطورة جداً إطلاق سراحهم. لقد قام مناصرو حقوق الإنسان بإخلال الولايات المتحدة عن هذا النهج بلا هوادة متشبثين بوجه عام بوجهة النظر الأوروبية بأنه يجب مقاضاة المشتبهين بالإرهاب أو إطلاق سراحهم. ومع ذلك ، فإن العديد من الدول الأوروبية الآن تستخدم فعليًا الاحتجاز وقت الحرب لحل مشكلة مواطني الدولة الإسلامية - عن طريق إسناد عقوبة السجن إلى الأكراد.

 

من الغريب أن نرى كيف أن الاكراد يتعاملن مع هذا العبء ، تقدمت بطلب للحصول على تأشيرة للسفر إلى العراق ومن ثم ربطها بوفد الكونغرس - السيناتور غراهام ؛ عضو مجلس الشيوخ جين شاهين، ديمقراطية ولاية نيو هامبشاير ؛ والعديد من المساعدين - في رحلة متصلة من اسطنبول. في مطار بغداد، أُمرنا بوضع الخوذات والدروع الجسدية ثم توجهنا الى مجمع السفارة الأمريكية ، وهو حرم لطيف مليء بملاجئ في حالة إطلاق قذائف الهاون.

 

في صباح اليوم التالي ، طارت بنا طائرة عسكرية إلى مهبط طائرات في شمال سوريا، حيث التقينا بفريق العمليات الخاصة التي كانت ستنقلنا عبر العربات المدرعة وطائرات الهليكوبتر. ذهبنا أولاً إلى منبج - وهي بلدة عربية تحررت من الدولة الإسلامية عام 2016 والذي يريد الجيش التركي الآن طرد من الأكراد. بعد التوقف في قاعدة العمليات الخاصة البعيدة، سافرنا إلى السجنين اللذين وصفتهما في مقالي. بالنسبة لشخص يعمل عادةً من مقصورة في واشنطن - يتحدث مع الناس عبر الهاتف أو القهوة ، ويراقب جلسات الكونغرس والمحاكم ، ويقرأ الوثائق القانونية - كان يوم عمل غير عادي للغاية. وفي الوقت نفسه ، أدركت تمام الإدراك أن هذا التدخّل السريع في فقاعة الأمن الذي يوفره الجيش الأميركي لأعضاء مجلس الشيوخ لم يكن شيئًا مقارنة بالمخاطر المستمرة التي يتعرض لها زملائي الذين يذهبون إلى مناطق الحرب بشكل روتيني. بدون هذه الحماية لإخبار العالم بما يحدث هناك. بعض المسؤولين في البنتاغون لم يكونوا متحمسين بشأن وجود مراسل معهم في رحلة الكونغرس التي كانت بالفعل مسؤولية كبيرة. حتى عندما كنت أرتاد الطائرة إلى الشرق الأوسط، أخبرني السيناتور غراهام لاحقاً، أن البيروقراطية العسكرية حاولت تجنب أخذي إلى أحد السجون عن طريق قول فجأة أنه سيكون هناك مكان في قافلة مخططة لكل مشرّع لأخذ مساعداً واحداً فقط. بعد أن أعلن أن موقعه الثاني سيذهب إلي، قال السيناتور، لو أنهم أضافوا المزيد من المركبات على مضض. عندما كنا متجهين إلى السجن الأول، أخبرني مسؤول عسكري أنه لن يسمح لي بالتقاط أي صور داخل جدرانه. لقد ركزت على تجربتي في غوانتانامو لأناشد الجنرال بول إف فونك الثاني ، قائد قوات التحالف التي تقاتل في العراق وسوريا ، الذي كان يرافق الوفد. شرحت له أنه في غوانتانامو يسمح الجيش للصحافيين بالتقاط صور داخل السجن طالما أن وجوه المعتقلين غير مرئية ، ووافق على التحول إلى "قواعد غوانتانامو". وكما اتضح ، لم يكن هناك أي طريقة لأخذ أي لقطات من محتجزي داعش من وجهة نظرنا خارج الزنزانة التي لا تظهر وجوههم. 

 

لكن التمكن من التقاط صور أخرى داخل المركبات كان مفيدًا في تذكر التفاصيل ، وعدد قليل منها كان لائقًا بما فيه الكفاية لدرجة أن "التايمز" نشرتها - واحدة على الصفحة الأولى. في تلك الأمسية ، عادت المجموعة إلى بغداد. في قاعة الطعام في السفارة ، تحدثنا عما رأيناه. وبعد عودتي إلى المنزل، تعلمت المزيد عن سبب تردد بعض الحكومات الأوروبية في إعادة مواطنيها من قوات سوريا الديمقراطية: في جزء منها ، لأنهم يخشون من أنهم لن يتمكنوا من مقاضاة جميعهم بنجاح أو الحصول على أحكام مطولة بما فيه الكفاية في ظل أنظمتهم القانونية.

 

هل يمكن أن تكون هناك محكمة دولية لجرائم الحرب؟ سيكون هناك العديد من العقبات التي تعترض إنشاء واحدة. هل يمكن للعراق أن يأخذها؟ تتعامل حكومتها مع المشتبه بهم من داعش الذين تم اعتقالهم على أراضيها من خلال إصدار أحكام بالإعدام بعد 10 دقائق من المحاكمات، لكن يبدو أنها لا تملك الرغبة ولا القدرة القانونية لمقاضاة غير العراقيين المحتجزين في سوريا. إذا ما احتفظت بأرضها، ربما ينتهي الأمر بدول أخرى بدفعها لمواصلة حبس مواطنيها. ولكن إذا كان لقوات سوريا الديمقراطية في المرحلة التالية من الحرب ، قد ينطلق المعتقلون الى الفوضى، مع انتشار بعض الفوضى الجديدة حول العالم. وماذا لو أبرم الأكراد صفقة مع نظام الأسد؟ هل سيتم جمع السجناء وقتلهم ؟ لقد سادتني حالة عدم اليقين بشأن شيء قاله السيناتور جراهام عدة مرات خلال الرحلة: " بعد مرور 17 عامًا على أحداث 11 سبتمبر، لم نفهم ذلك بعد ".


ترجمة وفاء العريضي

بقلم تشارلي سافاج نقلًا عن نيويورك تايمز