السيناريو الأكثر احتمالا هو أن تقوم روسيا بنشر قواتها العسكرية في منطقة التصعيد الجنوبية الغربية ، مما يخلق منطقة عازلة
 


بدأت الدبلوماسية تأخذ زمام المبادرة في الصراع السوري. في الأسابيع الأخيرة، عقدت اجتماعات ومحادثات هامة أشارت إلى أن هناك نوعاً من الصفقة السورية قيد التنفيذ. التقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في 11 يوليو، ثمّ جاءت قمة بوتين مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

في 19 يوليو، زار مبعوث روسيا في سوريا إيران. يوم الاثنين، زار سيرجي لافروف، وزير الخارجية الروسي، إلى جانب النائب الأول لوزير الدفاع، إسرائيل في محاولة أخيرة. تؤكد موجة النشاط الدبلوماسي هذه أن موسكو تتواصل مع أطراف الصراع المختلفة في محاولة للحصول على صفقة مقبولة للجميع.

صفقات مع المتمردين

في الأشهر الأخيرة، كان الصراع السوري يتبع نمطًا مألوفًا. تعرضت منطقة تصعيد أخرى في الجنوب للتصعيد. بدأ الجيش السوري، بدعم من سلاح الجو الروسي، بالتحرك باتجاه درعا، مما أدى إلى اتفاق آخر وافق فيه بعض المتمردين على إجلائهم إلى إدلب، وبقي آخرون في إعادة إدماجهم في الحياة المدنية، وواصل آخرون القتال.

أثار هذا التطور اهتمامًا متزايدًا من إسرائيل والولايات المتحدة. القضية الأساسية بالنسبة لهم هي وجود إيران في سوريا. يريدون أن تكون روسيا مسؤولة عن تقليص نفوذها. ومع ذلك، فإن السؤال الرئيسي الذي يجب أن تطرحه تل أبيب وواشنطن هو: هل تستطيع روسيا حقاً الحد من تواجد إيران في سوريا؟

وقد تعرضت المعارضة السورية لضربة أخرى من مؤيديها في واشنطن، الذين رفضوا تقديم المساعدة في الجبهة الجنوبية ضد القوات الحكومية السورية وروسيا. ساعد هذا الجيش السوري على السيطرة على مناطق جديدة بسهولة نسبية.

على الرغم من أن الهجوم أرسل في البداية حوالي 60 الف سوري يتدفقون نحو الحدود الأردنية ، فإن معظمهم عادوا إلى ديارهم بعد أن سيطر الجيش السوري على المعبر الرئيسي ووقعت اتفاقات وقف إطلاق النار مع الجماعات المتمردة. ونتيجة لذلك، فإن الجيش السوري كله تقريباً تحت سيطرة الجيش السوري. هذا الوضع يزيد من القلق بطبيعة الحال على الجانب الإسرائيلي من إيران التي تعمق نفوذها في المنطقة الحدوديّة.

في 11 يوليو، التقى نتنياهو بوتين في موسكو. كضيف متكرر في روسيا، أقام علاقات وثيقة مع نظيره الروسي، وساعدت عمليات التبادل المتكررة على تجنب أي تصعيد كبير بين البلدين في سوريا.
هذه المرة، كانت زيارة نتنياهو تهدف مرة أخرى إلى مناقشة الوجود العسكري الإيراني في سوريا ، وخاصة في المنطقة الحدودية الجنوبية. يريد نتنياهو ضمانة من بوتين بأنه سيبقي إيران تحت المراقبة ويقلل من وجودها العسكري قرب الحدود مع إسرائيل والأردن.

اسرائيل والولايات المتحدة

في حين أن روسيا لا تستطيع تلبية المطالب الإسرائيلية بشكل كامل، فإنّها ستبذل قصارى جهدها للسيطرة على جنوب سوريا. السيناريو الأكثر احتمالا هو أن تقوم روسيا بنشر قواتها العسكرية في منطقة التهدئة الجنوبية الغربية، مما يخلق نوعا من المنطقة العازلة لضمان فك ارتباط القوات الإيرانية. وقد تم بالفعل عقد اتفاقات مماثلة في عدة قرى، حيث سيتم استبدال قوات الجيش السوري من قبل الشرطة العسكرية الروسية.

إذا تم توسيعها لتشمل المنطقة الأوسع في الجنوب، فمن المحتمل أن تدعم هذه الاستراتيجية كل من إسرائيل والولايات المتحدة. في الواقع ، قد تفيد جميع الأطراف: بالنسبة لسوريا ، فإنها ستقلص إلى حد كبير خطر وقوع هجمات إسرائيلية، وبالنسبة لإيران، فإنها ستساعد على تجنب الهجمات العسكرية الإسرائيلية المفرطة على وحداتها.

روسيا تبذل قصارى جهدها لاستيعاب جميع شركائها في سوريا. على الرغم من أنها لا تستطيع أن تجعل إيران تنسحب من سوريا تمامًا، إلا أنها تستطيع وضع بعض الضوابط عليها، باستخدام وجودها العسكري. وبينما لا تستطيع موسكو أن تلبي المطالب الأمنية لإسرائيل بشكل كامل ، إلا أنها تستطيع أن تثبت أنها تسيطر على الوضع.
نقطة مهمة هي أن إيران كانت موجودة بالفعل في سوريا قبل اندلاع الحرب الأهلية. هذا هو السبب في أن كل الدعوات إلى الانسحاب الكامل غير واقعية.
 
تفهم كل من موسكو ودمشق أنه إلى جانب الجوانب الإيجابية لإيران في سوريا ، فإن وجودها العسكري المفرط يجلب مخاطر إضافية. حتى أن الحكومة السورية تدرك أن الاعتماد المفرط على إيران من المرجح أن يجرها إلى الأسفل - خاصة بالنظر إلى الانسحاب الأمريكي الأخير من الاتفاق النووي والعقوبات الجديدة ضد طهران.

كما تفهم موسكو أن وجود دمشق أكثر قوة واستقلالية هو الخيار الأفضل، مما يجعل من الصعب على إيران أن تملي سياساتها في المنطقة ، وبالتالي الحد من الاحتكاكات الدولية. على هذا النحو ، فإن إحدى الطرق التي تسعى روسيا إلى تحقيق التوازن في وجود إيران في سوريا هي عن طريق زيادة دعمها الخاص لدمشق.


ترجمة وفاء العريضي

بقلم أليكسي خليبنيكوف نقلًا عن ميدل ايست اي