خرج الآلاف من العراقيين إلى شوارع النجف والبصرة وميسان وذي قار وكربلاء ، بسبب ارتفاع معدلات البطالة والفساد وسوء الحكم والتدخل الإيراني المتصور.

كما اندلعت احتجاجات أصغر في العاصمة بغداد. وشهد نطاق الاحتجاجات قوات الأمن تستخدم الذخيرة الحية والغاز المسيل للدموع ومدافع المياه على الحشود ، مما أسفر عن مقتل 14 على الأقل منذ 8 يوليو، وفقًا لمصادر الشرطة والمصادر الطبية.

على الرغم من كونها موطنًا لحقول النفط التي تمثل الغالبية العظمى من صادرات النفط العراقي، إلا أن هذه المناطق الجنوبية، مثلها مثل معظم العراق، لا تزال متخلفة إلى حد كبير، حيث يعاني السكان من انقطاع التيار الكهربائي المزمن ، وعدم الوصول إلى مياه الشرب النظيفة والآمنة والمخلفات غير المحصلة.

تعهد رئيس الوزراء حيدر العبادي ، الذي يرأس حكومة انتقالية هشة ، بالإفراج عن ثلاثة مليارات دولار مقابل الخدمات الوليدة. لكن مع استمرار المتظاهرين في اتخاذ خطوات غير اعتيادية وزيادة الاحتجاجات ضد حكومته وجارته القوية إيران ، تتصاعد المخاوف من إمكانية خروج الاحتجاجات عن السيطرة.

كيف بدأت الاحتجاجات؟

تجمع المتظاهرون في شوارع البصرة في 8 يوليو / تموز بعد أن قامت إيران ، التي توفر 1400 ميغاواط من الكهرباء للمنطقة ، بتخفيض إمدادات الطاقة فجأة.

أدى انقطاع التيار الكهربائي إلى تفاقم موجة الحر، مما أجبر السكان على تحمل درجات الحرارة الشديدة التي تحوم حول 48 درجة مئوية.

ما الذي يغذي الاضطرابات الأخيرة في العراق؟

رفضت طهران التعليق على سبب اتخاذها هذه الخطوة الصارمة، في حين يعتبر المحللين أنه كان من الممكن الضغط على الحكومة العراقية لدفع الفواتير المستحقة لوارداتها من الطاقة بدلًا من هذا التصعيد ، وهي عملية أصبحت معقدة بشكل متزايد منذ انسحاب الولايات المتحدة من النظام الشامل المشترك. خطة العمل (JCPOA) ، المعروفة بشكل عام بالصفقة النووية الإيرانية.

وقال سعد جواد، أستاذ العلوم السياسية في كلية لندن للاقتصاد، إن انسحاب الولايات المتحدة من الصفقة "خنق" الاقتصاد الإيراني ،" يريد الإيرانيون أن يخبروا الأميركيين أنه إذا استمر منعنا من تصدير النفط ، أو من الاتحاد الأوروبي من الاستثمار في إيران ، فسوف نخلق مشاكل لكم في كل مكان - سوريا ، العراق ، الخليج...." وقال جواد إن الوضع في جنوب العراق تفاقم أيضا بسبب أزمة مياه بعد أن بدأت إيران بناء سدود على جانبها من الحدود.

واضاف ان ذلك ساهم في "نقص هائل في المياه" مع جفاف اجزاء كبيرة من نهر دجلة.فإنّ كمية المياه المتدفقة عبر الأنهار العراقية انخفضت بنسبة 40 في المائة على الأقل في العقود الأخيرة ، مع نقص مياه الري الذي يمنع زراعة المحاصيل الإستراتيجية في البصرة ، وهي منطقة كانت تسمى في السابق "فينيسيا الخليج".

من هم المتظاهرون؟

تركزت الاحتجاجات في المناطق الجنوبية الشيعية في العراق، ولكن يبدو أنها كانت محدودة في نطاقها وحجمها وسط القيود الأمنية وحظر التجول. وقال زيد العلي، المستشار القانوني السابق للأمم المتحدة بشأن الإصلاح في العراق، الاحتجاجات التي وقعت في هي مناطق "الشيعة حصرا" ، اما المناطق التي تسيطر عليها مخاوف أمنية فهي تلك التي كانت ترزح تحت حكم داعش. هناك خوف من ان تستعيد داعش سيطرتها ، مما يفسر لماذا لم تنسحب الاحتجاجات شمالًا. واضاف العلي لقناة الجزيرة "بعد الحرب مع داعش، أصبحت مناطق واسعة من محافظة الأنبار مناطق عسكرية ، لذلك ليس هناك مجال للناس للاحتجاج هناك".
 
لماذا يحتج العراقيون؟

رفض العلي نظريات المؤامرة المتداولة على وسائل التواصل الاجتماعي بأن الزعيم الشيعي مقتدى الصدر، الذي انتهت كتلته الأولى في الانتخابات البرلمانية في مايو ، ساعد في إثارة الاحتجاجات، قائلًا، "ليس هناك أي دليل يشير إلى أن أي طرف أو فرد ما يدعمهم" ، "الوسائل والآليات التي يستخدمونها ، تشير إلى أنهم مستقلون".

وفي الأسبوع الماضي، أضرم المحتجون النار في مباني المكاتب التي يستخدمها حزب الدعوة الإسلامي التابع للعبادي، ومنظمة البدر المدعومة من إيران، وحزب المجلس الأعلى الإسلامي الشيعي، "مع اعتراض كل حزب سياسي فعليًا على مكاتبه ، فإن ما نراه هو على الأرجح عفويًا وعضويًا.

وقال العلي "هذه الاحتجاجات تدور حول مستوى المعيشة السيء للعديد من العراقيين الذين يواجهون الفقر، يعبر المتظاهرون عن إحباط عميق من الدولة بغض النظر عمن يقوم بذلك."

كما شوهدت المشاعر المعادية لإيران خلال الاحتجاجات، حيث أحرق المتظاهرون صوراً لزعيم الثورة الإيرانية ويلقى باللوم على طهران في دعمها للحكومات الفاشلة في العراق.

ما الذي يطالب به المحتجون؟

صرّح مأمون العباسي، المحلل السياسي الذي يركز على الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ، بأن الغضب ضد الحكومة كان "يتخمر" بشكل جيد قبل انقطاع التيار الكهربائي الأخير. "بدأت الاحتجاجات بشكل عفوي مع أناس يتظاهرون ضد ظروف معيشية سيئة ، كما فعلوا مرات عديدة في الماضي." لكن الأخبار عن الاحتجاجات شجعت العراقيين في المحافظات الأخرى ذات الأغلبية الشيعية على النزول إلى الشوارع أو احتلال المباني الحكومية ، بما في ذلك مطار النجف.

معظم المناطق التي تصاعدت فيها الاحتجاجات شهدت متظاهرين يطالبون الحكومة بتخفيف الفقر وخلق فرص عمل ومحاربة الفساد. وقال العباسي إن الغضب من النخبة الحاكمة يمكن أن يوضح من خلال نسبة الإقبال المنخفضة في انتخابات أيار (مايو): "كان إقبال الناخبين في انتخابات مايو هو الأدنى منذ عام 2005، مما يدل على انعدام ثقة الناس في سياسيهم وقال إن سكان جنوب العراق الذي ينتج أكثر من 70 في المئة من احتياطيات البلاد المؤكدة من النفط يشكون منذ فترة طويلة من أنهم لا يستفيدون من الثروة النفطية للبلاد كما عبروا عن غضبهم من الجمود السياسي في أعقاب الانتخابات.

كيف استجاب قادة العراق؟

العبادي، الذي يسعى لاحتفاظه بمنصبه كرئيس للوزراء على الرغم من أنه جاء في المركز الثالث، أرسل جنودًا إلى البصرة من كل من دائرة مكافحة الإرهاب والفرقة التاسعة للجيش ، التي قادت الهجوم على مدينة الموصل الشمالية عندما كانت تحت سيطرة داعش. وهو يواجه اليوم اتهامات من منظمة العفو الدولية بمحاولة التغطية على إساءة معاملة المتظاهرين. وبحسب ما ورد أُفرج عن حوالي 300 شخص تم توقيفهم في البداية ، لكن الحكومة تواصل حجب مواقع وسائل الإعلام الاجتماعية. ووعد رئيس الوزراء بتوفير وظائف لأولئك الذين يعيشون في المناطق المحيطة بحقول النفط، وأعلن عن مخصصات لمشاريع عاجلة. لكن العديد من المتظاهرين قالوا إن التعهدات لم تصل إلى حد كاف ولم تتناول مطلبهم المركزي بإقالة بعض الوزراء. على موقع تويتر، دعا الصدر الكتل السياسية إلى وقف المفاوضات حول تشكيل حكومة جديدة حتى يتم تلبية مطالب المتظاهرين. كان هذا أول تعليق علني له منذ بدء الاحتجاجات. كما شجع المتظاهرون أبرز القادة الشيعة في العراق، آية الله العظمى علي السيستاني ، الذي دعا الوكالات الفيدرالية والمحلية إلى "معالجة" مطالب المتظاهرين "بجدية".

ما الخطوة التالية؟

مع النتائج النهائية لانتخابات 12 مايو التي لم توافق عليها المحكمة الاتحادية، وانتهاء آخر ولاية للبرلمان في 31 يونيو ، يتوقع المحللون أن تستمر موجة الاحتجاجات الحالية حتى بعد تشكيل حكومة جديدة. وقال زيد علي لقناة الجزيرة إن "دورة الاحتجاجات الحالية ستستمر في المستقبل المنظور" . بعد مرور عام على معركة الموصل ، المدينة تكمن في الأنقاض. "هذه الاحتجاجات كانت مستمرة خلال السنوات العشر الماضية .
إعتبر بلال وهاب، زميل فاغنر في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى، أن أحداً من الأحزاب السياسية في البلاد لم يتطرق إلى" المظالم العميقة " وقال للجزيرة: "إن ما نراه هو تشويه للمنزل الشيعي الحاكم في العراق. العراقيون مسالمون حتى الآن، غير انّ فرص حصولهم على العنف والفوضى ممكنة جداً فالأسلحة متوفرة على نطاق واسع وكذلك الميليشيات التي يمكنها ركوب هذا المد ".

ترجمة وفاء العريضي