عون : لا امكانية في انجاز اصلاح في مجتمع لا يريد شعبه مواجهة الفساد فيه
 

طمأن رئيس الجمهورية العماد ميشال عون اللبنانيين بان لا احد سيستطيع وقف مسيرة الاصلاح ومكافحة الفساد التي بدأها منذ توليه رئاسة الجمهورية "وهذا الطريق الاصلاحي سيستمر بجهود جميع المؤمنين بلبنان مهما حاول المتضررون منها عرقلة هذه المسيرة من خلال اطلاق شائعات واخبار غير صحيحة سواء صدرت عن سياسيين او غيرهم، علما ان مثل هذا الكلام ينعكس سلبا على الثقة بلبنان". ودعا الرئيس عون اللبنانيين الى مساعدة الدولة في مكافحة الفساد "لان لا امكانية في انجاز اصلاح في مجتمع لا يريد شعبه مواجهة الفساد فيه". 

وفيما تساءل عون عن الاهداف الحقيقية للذين يطلقون مواقف تضعف الثقة بالاقتصاد اللبناني والعملة الوطنية، اكد ان "لبنان يمتلك ثروة نفطية على طريق الاستخراج لا خوف على الافلاس في ظلها"، مشددا على ضرورة التحلي بالمسؤولية قبل اطلاق الاخبار التي تثير القلق في نفوس المواطنين ان من قبل السياسيين او الاعلاميين اوغيرهم من اللبنانيين، لافتا الى اننا نعمل على اعادة استنهاض الاقتصاد لكن الامر لا يتم بين ليلة وضحاها بل يتطلب المزيد من الصبر وسعي القطاعات الى الصمود قدر الامكان في هذه الفترة، لان التركة التي ورثناها ثقيلة".

وشدد عون خلال استقباله وفد نقابة مستوردي المواد الغذائية والاستهلاكية والمشروبات في لبنان برئاسة رئيسها هاني بحصلي، على دعمه تعزيز التجارة الذي يشجع بدوره على ازدهار السياحة في لبنان. واوضح "ان قرار تقنين استيراد بعض الاصناف الغذائية نتج عن عجز ميزان المدفوعات، ما دفع وزير الاقتصاد الى اللجوء الى اجراءات تحمي الصناعة الوطنية وهي ليست كثيرة، لكننا بتنا ملزمين بها".

 

ووجه البطريرك مار بشاره بطرس الراعي رسالة بعد الإجتماع الذي عقده مع عرابي المصالحة وزير الاعلام في حكومة تصريف الاعمال ملحم الرياشي والنائب ابراهيم كنعان في الديمان وحمّلها لهما إلى المعنيّين. وهي التّالية:

تأكيد على المصالحة التاريخيّة الأساسيّة الّتي تمّت بين القوّات اللبنانيّة والتيار الوطني الحرّ، وعدم تحويل أي اختلاف سياسي بينهما إلى خلاف والتّشديد على أن تستكمل بالتّوافق الوطني الشامل.

وقف التخاطب الإعلامي الّذي يشحن الأجواء ويشنّجها على مختلف المستويات السّياسيّة والإعلاميّة بما فيها شبكات التواصل الاجتماعي كافّة.

دعوة الطرفين إلى وضع آليّة عمل وتواصل مشترك لتنظيم العلاقة السّياسيّة بينهما تدوم، وألاّ تكون آنيةً ومرهونةً ببعض الاستحقاقات، على أن تشمل جميع الأفرقاء من دون استثناء.

الاسراع في تشكيل الحكومة وفق المعايير الدّستوريّة لما يشكّل التّأخير في ذلك من ضررٍ فادح يطال عمل المؤسّسات العامة والخاصّة كافّةً والأوضاع الاقتصاديّة والاجتماعيّة والسّياسيّة.

ولفت رئيس حكومة تصريف الأعمال المكلّف تشكيل ​الحكومة​ ​سعد الحريري​، خلال مشاركته في حفل تخريج طلاب ​الجامعة الأميركية​ للعلوم والتكنولوجيا، إلى "أنّكم تسألون متى سيتمّ "تخريج" التشكيلة الحكومية وإنقاذ البلد، ومتى ىستيمّ تخريج الدولة من وعود الإصلاح الإداري والإقتصادي، ومتى سيتمكّن الخريجون من أن يحتفلوا بوجود فرصة عمل، ولا تنتهي فرحتهم عند استلامهم شهاداتهم؟".  

وأشار إلى أنّ "كلّ هذه الأسئلة مشروعة أمام ما ترونه في البلد. يمكن هذه الأسئلة موجودة منذ 50 عامًا، لكن في هذه الأيام لم يعد ممكنًا أن يكون هناك أعذار"، مركّزًا على أنّ "من حقّ أي مواطن أن يستغرب عدم الإتفاق على تأليف الحكومة. من حقّ كلّ شخص يأخذ شهادته، أن يعرف نفسه إلى أين هو ذاهب، ولماذا حقوق الطوائف يجب أن تتقدّم على حقوق الدولة، ولماذا ​المحاصصة​ تتقدّم على ​الدستور​".  

وشدّد على أنّه "تبيّن من كلّ التجارب في البلد أنّ الطائفية هي أسوأ لعنة في نظامنا السياسي".

واعلن الوزير جبران باسيل أن هدف اللجنة المركزية لعودة النازحين هو تسهيل وتشجيع العودة ومنع اي احتكاك بين الشعبين اللبناني والسوري والاتصال والعمل مع البلديات وبمرحلة ثانية مع المؤسسات وعلى رأسها الأمن العام.

واشار باسيل الى أن ظروف العودة تأمنت اليوم والأراضي السورية تعم فيها اجواء المصالحة، وقال "نحن التيار لم نعد نستطيع الانتظار وحكومتنا منذ 4 سنين لم تقرّ خطوة العودة بعد".

واوضح أن اطلاق اللجنة اليوم هو "لأننا على أبواب تأليف حكومة مهمتها تأمين العودة الكريمة والآمنة والاتفاق على ملف استراتيجي هو العودة وليس خافياً انه تتجمع حوله اعتراضات خارجية وداخلية لا تريد العودة".

وشرح "لا نريد ان يصاب الشعب السوري ما اصاب الشعب الفلسطيني وسنعمل ما بوسعنا كي لا تتكرر المأساة الفلسطينية على السوريين، والتيار لا ينصب العداء للسوريين ولا للنظام ويستطيع التواصل مع الجميع في هذا الموضوع لأنها قضية إنسانية وسيادية ومرتبطة بالاقتصاد الوطني وبحياة المواطنين".

ولفت باسيل الى أن "المبادرة بالتوقيت غير منسقة مع احد لكن بالمضمون نعم، والتيار لن يأخذ مكان الدولة اللبنانية ولا اي جهاز، والتحدي الكبير ان نحوّل هذا المشروع من مشروع حزبي الى مشروع شعبي اهلي وطني، وعملنا وطني لبناني وهو لا يقوم على اتصال مع الجانب السوري ولا سواه لأن هذا دور الدولة اللبنانية ومسؤوليتها".

وأكد أن "الدولة اللبنانية لا تطبق قوانينها على ارضها وهي مقصرة تجاه مواطنيها عندما لا تحميهم بالاقتصاد والعمل".

 

ولفت عضو كتلة "اللقاء الديمقراطي" النائب ​وائل أبو فاعور​، في حديث تلفزيوني الى أن "رئيس "​التيار الوطني الحر​" ​جبران باسيل​ ينتقد الجميع ولا يريد لأحد أن ينتقده"، مشيرا الى أن "شن الحملات العشوائية والتصاريح التي تنضح بالحقد والكراهية تقول أننا نواجه أي فريق يريد أن ينتقدنا بهذه الطريقة".

وشددت عضو كتلة "المستقبل" النائب ​رولا الطبش جارودي​ على أن "المقاصد" فخر لكل اللبنانيين، معربة عن فرحتها بالإعلان عن اعادة افتتاح مدرسة خديجة الكبرى.

ولفتت في تصريح على عبر مواقع التواصل الاجتماعي الى أنه "خلال تمثيلي رئيس الحكومة المكلف ​سعد الحريري​ في حفل تخريج طلاب من المقاصد، أعلن رئيس ​جمعية المقاصد​ الخيرية الإسلامية في ​بيروت​ الدكتور فيصل سنو عن اعادة افتتاح مدرسة خديجة الكبرى. فرحتي كبيرة بالإعلان عن اعادة افتتاح المدرسة".

و أوضح شربل خليل عبر شخصية جم في برنامج "قدح وجم" أنه لم يكن في وارد السخرية من أي مقدّسات أو أي طائفة، مؤكّدًا أن الدعابة التي ألقاها في حلقة الأمس عن "صيدلية القائم" لم يكن يقصد بها الإمام المهدي.   وإذ أكد خليل أنه ألقى دعابة حول الإسم من دون أن يعلم أن القائم هو الإمام المهدي، قال: "اذا أخبرت نكتة عن القائم بالأعمال أو القائمقام هل تفهم أن المعنى دينيًّا؟". ثم سأل عن معنى الألف والياء، مشيرًا الى أنه اسم للسيد المسيح في "الرؤيا".   وأعاد خليل التشديد على لا يهزأ من أي ديانة، وقال: "أنا أحترم كل الديانات وأنا إنسان مؤمن وأصلّي. لم أقصد أيّ شيء".

 

إقرأ أيضا : الموت في سبيل الزعيم

 

 

عربيا وإقليميا : 

 

كشف وزير الخارجية اليمنية خالد اليماني، خطوات مقبلة لمواجهة ما اعتبره تدخل "حزب الله" اللبناني في اليمن، عبر المزيد من فضح ممارساته في المحافل العربية والدولية، معرباً في الوقت نفسه عن أمله في تحرّك الحكومة اللبنانية لكف يد هذه "الميليشيات"، بحسب قوله.

وقال اليماني في تصريحات لـ"سكاي نيوز عربية": "أثرنا موضوع "حزب الله" كثيراً في أروقة مجلس الأمن وخلال بياناتنا المختلفة التي أطلقتها الحكومة اليمنية خلال الأعوام الماضية. قلنا إن "حزب الله" يقوم بدور رئيس في إطار مشروع إيران التوسعي في اليمن... هو من يقوم بالتحريض. هو من يقوم بتجهيز الميليشيات".

وأضاف: "حزب الله من قام خلال السنوات الماضية بإعداد هذه الميليشيات وتجهيزها لحالة الإرهاب والإنفلات الأمني التي يعيشها اليمن اليوم. وهو من يقوم بإعداد الصواريخ وهو من يقوم بتدريب الميليشيات على استخدام كل أدوات القتل الإيرانية التي تصل اليمن عبر الحديدة".

وتابع:" كتبت رسالة إلى وزير الخارجية اللبنانية جبران باسيل، أحضّه فيها على أن تتدبّر الحكومة اللبنانية أمر هذا الحزب الإرهابي الذي يُشكّل تهديداً للسيادة اللبنانية، فضلاً عن خرق لميثاق العمل العربي المشترك، والتدخل السافر في الشؤون اليمنية".

وأردف: "دعيته إلى أن نعمل معاً من أجل إيقاف نشاط هذا الحزب الإرهابي. ينبغي على لبنان الرسمي أن يتحرّك لوقف توجّهات هذا الحزب الذي يُعلن بشكل يومي صراحة ويُفاخر أمينه العام... أن لديه قادة ماتوا في حرب اليمن، بما يعني أنه يتدخّل في شؤون اليمن".

 

ورأى أن "الخطوة التالية ستكون المزيد من التصعيد في إطار الجامعة العربية ومجلس الأمن، لأن المجتمع الدولي قرّر أن يُرسل رسائل مباشرة إلى إيران، بأن العقوبات سيتم تصعيدها ضد النظام الإيراني وسياسته التوسّعية في المنطقة".

وأكّد انه "إن لم يوقف الأذرع الإرهابية المنتشرة في المنطقة، سيتم اجتثاثها في كل مكان وسيدفع النظام الإيراني ثمناً باهظاً لسلوكه المخل بالإلتزامات الدولية".

وعبّر عن أمله في أن تتجاوب الحكومة اللبنانية إيجابياً "لنعمل معاً لقطع دابر أذرع إيران الإرهابية في المنطقة، لأنّنا لم نسع للتدخل في الشؤون اللبنانية، ولا نُريد أن يتدخل أحد في شؤوننا...".

 

و أوضح ​الجيش المصري​، أنّ "الإنفجار في مصنع الكيماويات قرب ​مطار القاهرة​، وقع بسبب ارتفاع ​درجات الحرارة​".

وكان قد كشف ​التلفزيون المصري​، أنّ "الدفاع المدني المصري سيطر على حريق في خزان وقود لأحد الشركات الخاصة في منطقة مجاورة لمطار القاهرة​".

وكان قد أعلن وزير ​الطيران المدني​ المصري، الفريق يونس المصري، أنّ "الإنفجار الّذي دوى في محيط ​مطار القاهرة​، وقع في خزانين للوقود خارج محيط المطار"، موضحًا أنّ "الحركة الجوية لم تتأثّر بالانفجار".

وردّ المتحدث بإسم وزارة الخارجية الإيرانية، بهرام قاسمي، على البيان الصادر عن اجتماع قمة رؤساء الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي "الناتو"، مشدّدًا على أنّ "القلق الّذي تبديه دول حلف "الناتو" اتجاه البرنامج الصاروخي الإيراني لا مبرر له ولا يستند على أي أساس".

وأوضح أنّ "برنامج إيران الصاروخي لا ينتهك القرار 2231   بل هو برنامج تقليدي ودفاعي، ويحقّ لإيران كسائر دول العالم المستقلة أن تمتلك البرامج العسكرية - الدفاعية المتعارف عليها كافّة، للدفاع  عن مصالحها وشعبها وكيان دولتها".

ولفت قاسمي إلى أنّ "وكالة الطاقة الذرية هي المرجع الدولي الرئيسي الّتي واكبت وأشرفت على الأنشطة النووية الإيرانية كافّة"، منوّهًا إلى أنّ "دول حلف "الناتو" مطّلعة على التقارير المتكرّرة والمستمرّة للوكالة إزاء الإجراءات الّتي تتّخذها ايران ومدى إلتزامها بتعهداتها".

 

إقرأ أيضا : باسيل يهاجم القوات لأنها نقيضه في الحكم والخطاب الوطني

 

دوليا : 

 

طلب الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون من دونالد ترامب خطوات ملموسة لتعزيز الثقة المتبادلة، وذلك في رسالة مؤرخة في 6 تموز نشرها الرئيس الاميركي الخميس على حسابه على موقع تويتر.

وابدى كيم ثقته بان الجهود المتبادلة ستكون "مثمرة"، معتبرا ان قمة سنغافورة التي عقدت قبل شهر تماما اطلقت "عملية مهمة". من جهته علق ترامب في تغريدة "نحرز تقدما كبيرا".

وياتي نشر هذه الرسالة في وقت شهدت العلاقات بين البلدين اخيرا توترا لمناسبة زيارة وزير الخارجية الاميركي مايك بومبيو لبيونغ يانغ.

وندد الكوريون الشماليون بـ"طلبات احادية ومبالغ فيها" من جانب الاميركيين.

 

وطلبت الولايات المتحدة الخميس من الأمم المتحدة أن توقف في 2018 أي عملية جديدة لتصدير النفط إلى كوريا الشمالية، مستندة إلى تقرير أميركي يؤكد أن هذا البلد تجاوز حصص الاستيراد التي حددتها سلسلة عقوبات فرضت في نهاية 2017.

وجاء هذا الطلب في رسالة وجهت إلى رئيس لجنة العقوبات في الأمم المتحدة المسؤولة عن ملف كوريا الشمالية، مرفقة بملخص عن تقرير لأجهزة الاستخبارات الأميركية.

وتقول الولايات المتحدة إن كوريا الشمالية تقوم بشكل غير قانوني بتهريب منتجات بترولية مكررة إلى البلاد بخلاف الحصة البالغة 500 ألف برميل في العام المسموح بها بموجب عقوبات الأمم المتحدة.

وتشير الرسالة إلى 89 حالة مخالفة محتملة من جانب كوريا الشمالية.

 

وأشارت رئيسة قسم المكتب الوطني للجوء في ​اليونان​، ديونيسيا بابيليو، إلى أنّ "الخلافات بين دول ​الاتحاد الاوروبي​ بشأن سياسة الهجرة، هي المسؤولة عن فصل مهاجرين صغار عن ذويهم في دول أوروبية أخرى"، وذلك بعد أن كشفت منظمة أهلية أنّ نحو 2500 طفل مهاجر من دون أولياء أمر، يتواجدون في اليونان في أوضاع صعبة.

ولفتت إلى أنّ "نحو 500 إلى 680 لاجئا قاصرًا مؤهلون للمّ شملهم مع عائلاتهم، رفضتهم دول مضيفة منذ بداية عام 2018"، مركّزةً على أنّ على مدى عام نتلقّى المزيد من رفض الطلبات، رغم أنّ طلبات سابقة طابقت نفس المعايير قبلت في السابق".

وأعلنت الشرطة البريطانية انها استجابت لبلاغ عن واقعة خارج مطعم في سالزبري، تناول فيه الجاسوس الروسي السابق سيرغي سكريبال وابنته الطعام، قبل تعرضهما للتسمم، وفق ما ذكرت محطة "سكاي نيوز".

ونقلت المحطة عن شرطة "ويلتشاير" قولها: "نتعامل حالياً مع واقعة في شارع كاسل في سالزبري، تتعلّق برجل في الثلاثينات من عمره".

وأضافت الشرطة: "بالنظر إلى الأحداث التي وقعت في سالزبري وأمزبري، نتّخذ إجراءات احترازية صارمة لضمان السلامة العامة".

وكانت الشرطة البريطانية قد أعلنت الأسبوع الماضي، أن شخصين من بلدة قريبة من سالزبري تسمّما بغاز "نوفيتشوك"، وهو نفس غاز الأعصاب الذي تسمّم به سكريبال وابنته، ما أدّى لاحقاً الى وفاة أحد الشخصين وهي إمرأة.