جنبلاط من بعبدا: عون حريص على وحدة الجبل
 

أعلن رئيس اللقاء الديموقراطي النائب السابق وليد جنبلاط، اثر لقائه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في القصر الجمهوري، "أن الرئيس عون حريص على وحدة الجبل ووحدة لبنان وأقدر ذلك". 

وأعلن جنبلاط "ان الجلسة كانت عامة ولم نتحدث خلالها عن تشكيل الحكومة". وقال: "مرت الإنتخابات بخير ومن دون مشاكل كبيرة على الرغم من بعض "الهيجان" في وسائل التواصل الإجتماعي، وأطلب من المناصرين ضبط النفس"، معتبرا ان "بعض الذين يتهوسون من خلال التواصل الإجتماعي لا سيطرة عليهم بالمطلق".

من جهة ثانية، قال جنبلاط: "لو نجح قسم من العهد في معالجة ازمة الكهرباء، لما كان ارتفع العجز مليار دولار".

وأكد جنبلاط انه لم يتطرق مع الرئيس عون بأن يزور الوزير جبران باسيل. 

وكان قد سجل أمس تطوّر لافت من شأنه ان يكسر الجليد في العلاقة المقطوعة بين قصري بعبدا والمختارة، منذ ما قبل الانتخابات النيابية، ويعيد الحرارة إليها، بما يتيح في المجال لمناقشة الخلافات في أجواء هادئة، وذلك من خلال الاتصال الهاتفي الذي اجراه رئيس الجمهورية ميشال عون برئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط، ودعاه إلى الحضور إلى قصر بعبدا اليوم محدداً له موعداً عند الثانية عشرة والنصف ظهراً.

وسألت "اللواء" جنبلاط عمّا ينوي ان يطرحه مع الرئيس عون، فقال: "هو دعاني، وسوف استمع إلى ما لديه، واليوم منشوف شو ممكن يصير".

وفي تقدير مصادر سياسية، ان لقاء عون - جنبلاط وقبله لقاء عون - سمير جعجع، يصبان في إطار ما اتفق عليه رئيس الجمهورية مع الرئيس المكلف الخميس الماضي على ضرورة تهدئة المناخات السياسية عبر مبادرات ترطيب الأجواء وإعادة وصل ما انقطع في العلاقات بين القوى السياسية، من أجل الانطلاق في مشاورات تأليف الحكومة العتيدة ضمن مناخات هادئة، قد تساعد في تدوير زوايا الخلافات الحادّة على الحصص الوزارية والاحجام والاوزان.

ونعى الرئيس المكلف سعد الحريري وزير الدولة لشؤون مجلس النواب في حكومة تصريف الأعمال علي قانصوه وتقدّم من أهله ورفاقه وأصدقائه بأحر التعازي.

وقال في بيان: "فقدنا زميلا عزيزا وشخصية مميزة تقلّدت مواقع العمل الوزاري والسياسي والحزبي على مدى عقود، هو الصديق والأخ المغفور له".

ولفت الى انه "تعرّف على قانصوه من خلال مشاركته في الحكومة، وكان عن حقّ قدوة في الطيبة والتعاون ومارس مهامه بكل جدارة ومسؤولية، وعرف على الدوام كيف يوازن بين ولائه السياسي وموقعه في خدمة المصلحة العامة".

ونعى الحريري باسمه الشخصي وباسم رئاسة مجلس الوزراء "الوزير علي قانصوه"، متقدماً من أهله ورفاقه وأصدقائه بـ "أحر التعازي".

وسأل الله سبحانه أن "يتغمده برحمته ويسكنه فسيح الجنة". 

وأعلنت لجنة ​ملف النازحين السوريين​ في ​حزب الله​ عن استعداده لقبول طلبات النازحين السوريين الراغبين بالعودة الطوعية إلى ​سوريا​ يومياً ما عدا أيام الآحاد من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الخامسة عصراً.  

وحدد حزب الله المراكز التالية  

​بعلبك​: مدخل بعلبك الجنوبي – خلف محطة الطقش 03184650  

الهرمل: حي الضيعة – مقابل شركة ​الكهرباء​ 03626651  

اللبوة: الطريق العام 03644830  

بدنايل: الطريق العام – قرب الساحة 03440100  

الضاحية الجنوبية: ​بئر العبد​ – فوق سناك ​الروشة​ – الطابق الأول 01270537  

النبطية: شارع محمود فقية – قرب موقف فخر الدين – بناية جابر الطابق الثالث 78857138  

صور: البص – قرب مجمع الإمام الحسين (عليه السلام) 71027464  

​بنت جبيل​ مجمع أهل البيت (عليهم السلام) 81235802  

​العديسة​ قرب الحسينية 03676179.

وأرجأت محكمة الجنايات في ​بيروت​ برئاسة رئيس الغرفة الثانية القاضي سامي صدقي وعضوية المستشارين القاضيين لما أيوب وربيع المعلوف وفي حضور ممثل النيابة العامة القاضي يحيى غبورة، الى 26 تشرين الثاني المقبل جلسة استكمال استجواب المتهمين الاساسيين في جريمة قتل الشاب مارسيلينو ظماطا في ​الأشرفية​ في شباط من العام 2016 وهما الفلسطيني أ.سعد واللبناني ح.فقيه.

وفي الجلسة التي عقدت أمس، طلبت جهة الإدعاء المتمثلة بالمحامي ربيع معلولي الاستماع الى إفادة الشاهد د.م الذي شاهد الجريمة من شرفة منزله القريبة من مكان حدوث الجريمة والذي دحضت افادته مزاعم المتهمين بعدم وجود نية جرمية وعدم قصد قتل المغدور.

وتمكن رجال الجمارك في مطار رفيق الحريري الدولي، بالتعاون مع مكتب مكافحة المخدرات المركزي في بيروت والضابطة الادارية في المطار، من إحباط محاولة لادخال كمية كبيرة من المخدرات تقدر ب16 كيلو غراما من الكوكايين مع 3 مسافرين، لبنانيان وسيدة برازيلية قادمين من دبي على متن طيران الامارات. وأحيلوا جميعا إلى التحقيق.

وأعلنت ​مؤسسة كهرباء لبنان​ عن عزل خط صور - وادي جيلو 66 ك.ف. بدءا من يوم الخميس الواقع فيه 5/7/2018 ولغاية يوم الجمعة الواقع فيه 13/7/2018 يوميا من الساعة الثامنة صباحا حتى الثانية بعد الظهر، وذلك من اجل مد نواقل الخط الجديد.  

وبالتالي سوف تنقطع التغذية ب​التيار الكهربائي​ طوال فترة العزل المذكورة أعلاه عن المناطق التي تتغذى من محطة وادي جيلو.

فيما رأى عضو المكتب السياسي في تيار "المستقبل" النائب السابق ​مصطفى علوش​ ان "افق عملية ​تشكيل الحكومة​ غير واضح حتى هذه اللحظة متوقعا الذهاب في كل الاتجاهات بينها ​الولادة​ الفجائية والقيصرية وبالتالي لن يبقى امام ال​لبنان​يين والحالة هذه الا ​الصلاة​ وانتظار رحمة ربهم في ظل ما يعانون بسبب الظروف الصعبة المحيطة بهم من كل حدب وصوب".  

وفي حديث الى وكالة "اخبار اليوم"، اكد علوش ان "اكبر العقبات امام الحكومة -إن تشكلت - هي رفض الدول والصناديق العربية والدولية المانحة التجاوب مع الطلبات اللبنانية اذا كان سيعين على رأس الوزارات المعنية بهذه الطلبات وزراء من صفوف "​حزب الله​" او من المحسوبين عليه او المقربين منه"، موضحاً أن "معظم المشاريع التي اقرت في مؤتمر سيدر ستتم تغطيته بمنح وقروض بالتالي فان هذا المؤتمر سيتعطل تنفيذه اذا اسندت الوزارات المعنية الى "حزب الله".  

واعتبر ان "المراوحة لا تزال سيدة الموقف وان المساعي واللقاءات التي تعقد بين كبار المسؤولين والقادة مفيدة الا انها لم توح حتى الآن باحتمال حصول اي تقدم الامر الذي يبقي اتصالات تشكيل الحكومة في موقع ما قبل النقطة الاولى"’، مشيراً إلى أنه "لا يزال التباعد الكامل يسود حول العقد الاساسية اذ لم يحصل بعد اتفاق حول التمثيل الدرزي المربوط بتوزير النائب ​طلال أرسلان​، او حول تمثيل سنة ​8 آذار​ مهما عقدت من لقاءات للإيحاء بأنهم يشكلون كتلة متجانسة سياسيا أو مناطقيا وهناك الجدل حول حجم تمثيل ​القوات​ اضافة الى عدد وزراء الحكومة والى ما اذا كان العلويون والسريان سيدخلون الى الحكومة للمرة الاولى في لبنان او لا".  

واكد علوش ان "الجهود ستنصب على ايجاد المخارج لحصص كل طرف بينها حصة رئيس الجمهورية اضافة الى من ستسند نيابة ​رئاسة الحكومة​ بعد ان تخرج مساعي تشكيل الحكومة من نقطة ما قبل البداية"، لافتاً إلى أنه "وبعد عودة بري والحريري وباسيل من السفر فان مساعي تشكيل الحكومة ستستأنف وليس مستبعدا على الاطلاق ان تطول لانها قد تصطدم بتنافس محلي شديد بين مختلف الاطراف للحصول على مكاسب وضمانات ابرزها الثلث المعطل وتثبيت المواقع طيلة كامل ولاية ​مجلس النواب​".

وشعر أهالي مناطق بيروت والجنوب والبقاع وجبل لبنان بهزة أرضية خفيفة مساء الأمس.

وفي التفاصيل، أوضح مسؤول الشبكة الزلزالية في مركز البحوث العلمية (بحنس) رشيد جمعة، أن "هزة أرضية مصدرها منطقة بحيرة طبريا حصلت عند العاشرة من مساء ( الأمس ) وهي بقوة 4,3 درجات على مقياس ريختر وشعر بها سكان العديد من المناطق اللبنانية ولا سيما بيروت والجنوب والبقاع وجبل لبنان".

ولفت جمعة إلى أن "هناك هزات ارتدادية بدأت منذ صباح ( الأمس )  وهي مستمرة".

 

 

إقرأ أيضا : النفط مقابل الغذاء، والنفط مقابل الألياف الضوئية .. تصريف أعمال أم تصريف ثروات؟

 

 

 

عربيا وإقليميا : 

 

أكد الرئيس الايراني ​حسن روحاني​ بعد لقائه مدير الوكالة الذرية "أننا سنتخذ قرارات قريبا في مستوى التعاون مع ​الوكالة الدولية للطاقة الذرية​ بعد انسحال ​الولايات المتحدة الأميركية​ من ​الاتفاق النووي​".

 

وأكد الرئيس ​الجزائر​ي ​عبد العزيز بوتفليقة​ أن "الجزائر وبالرغم من الإنجازات التي حققتها ما زالت تنتظرها معارك أخرى تتعلق بتنويع ​الاقتصاد​ وتعميق الديمقراطية والحفاظ على الاستقلال الوطني"، مشيراً إلى أنه "رغم كل الإنجازات والخطوات التي قطعتها بلادنا، ما زالت تنتظرنا معارك أخرى يجب أن ننتصر فيها، منها معركة تنويع الاقتصاد الوطني لكي نتحرر من التبعية المفرطة للمحروقات، ومعركة تعميق الديمقراطية وترقية الحس المدني لكي نستفيد من تعدد آرائنا، ولكي نعالج جميع النزاعات بطرق حضارية، ومعركة الحفاظ على الاستقلال الوطني وعلى سيادة القرار الجزائري في عالم مضطرب ومتقلب".  

ولفت إلى أن "هذه المعارك تثقل كاهل بلادنا مثل غيرها من بلدان العالم، معارك تتطلب منا الاقتداء بالأسلاف الأمجاد، و تتطلب القيام بالعمل المشروع بالاعتماد على كافة قدرات الجزائر التي ما زالت تنتظر توظيفا أفضل"، مؤكداً أن "هذا اليوم فرصة أخرى لكي نجدد جميعا تحية الإكبار لجيشنا الوطني الشعبي وقوات أمن بلادنا، ولكي نترحم على أرواح شهداء الواجب الوطني".

 

إقرأ أيضا : كفى إمعان في الرقص على حافة الهاوية ...

 

 

دوليا : 

 

حذرت المستشارة الألمانية، أنغيلا ميركل، اليوم الأربعاء، الرئيس الأميركي دونالد ترمب، من خطر حرب تجارية إذا نفذت الولايات المتحدة تهديدها بفرض رسوم جمركية على وارداتها من السيارات الأجنبية.

وقالت ميركل أمام مجلس النواب في برلين: إن الولايات المتحدة سببت أساسا نزاعا تجاريا بعدما رفعت الرسوم الجمركية المفروضة على الفولاذ والألومنيوم، ويمكن أن تسبب حربا تجارية حقيقية إذا فرضت رسوما على السيارات.

وفرضت إدارة ترامب تعريفات جمركية على واردات الصلب والألومنيوم القادمة من أوروبا، وتدرس إضافة تعريفات أخرى على واردات السيارات والشاحنات وقطع غيار السيارات.

 

و هنأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين  نظيره الأميركي دونالد ترمب بالعيد الوطني الاميركي.