هل سيكون هذا اختباراً بعيد المنال بالنسبة لشخص ما عديم الخبرة نسبياً على المسرح السياسي العالمي؟
 

تعهد الأمير وليام بجعل السلام في الشرق الأوسط "مشروعه مدى الحياة" بعد رحلته التاريخية إلى المنطقة.هذا الأسبوع أصبح دوق كامبريدج أول ملك ملكي يسافر في مهام رسمية إلى إسرائيل والأراضي الفلسطينية المحتلة.

لقد تأثر هذا الأب البالغ من العمر 36 عاماً، وهو أب لثلاثة أطفال، بقصص أولئك الذين قابلهم وخاصة المعاناة التي عانى منها الصغار وحتّى أنّه أعاد كتابة نصف خطابه الرسمي ليعكس مشاعره .لقد صارت "سلام عادل ودائم".

وقال مصدر رفيع في القصر لصحيفة صنداي ميرور إن الدوق مصمم على حل العداء المتبادل في المنطقة الذي طال أمده وهو مشكلة ألقت بظلالها على سلسلة من زعماء العالم.

قبل الزيارة، لم يكن الامير ويليام متأكدًا كيف سيتم استقباله ، طلب من مساعديه أن يطلعوه عن كثب على سياسة المتاهات التي قضت على محاولات السلام السابقة للفشل.

وعندما انتهت الرحلة قال لهم: "هذه هي بداية شيء جديد. سألتزم إلى الأبد بالتزاماتي تجاه الأشخاص الذين قابلتهم ".وكشف أحد المطلعين: "إن السياسيين الذين يؤثرون على حياة جيل الشباب هؤلاء قد يكونون في مناصبهم لمدة خمس أو عشر أو عشرين عامًا فقط - ولكن ويليام يعلم أن واجبه هو من أجل الحياة".

في حين يفرض التقليد أن العائلة المالكة تحافظ على الحياد بدلاً من الدخول إلى المشهد السياسي في الداخل أو في الخارج. تقول بعض المصادر إن وليام يريد أن يلعب دورًا مهمًا في جلب "السلام والازدهار" إلى الشرق الأوسط وينوي استخدام برنامجه العالمي كقوة للخير في المنطقة.

أشاد الزعماء السياسيون والدينيون في كلا الجانبين بجولة الامير التي استمرت خمسة أيام في الشرق الأوسط باعتبار أن لديه إمكانات حقيقية لأن يكون فاعلًا.

وينظر إليه على أنه الرواية المثالية لدونالد ترامب، الذي تسبب خطابه الناري وقراره غير الحكيم في نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس ، في إثارة ضجة سياسية ضخمة واحتجاجات جماهيرية ووفيات عنيفة.

في أعقاب أعمال الشغب والمئات من الإصابات، كان قرار وليام نفسه هو إلقاء الخطابات لكلا الطرفين في الصراع لإيصال الرسالة نفسها: "لم يكن هناك أمل في أي وقت مضى والمصالحة أكثر حاجة والحاحًا".

الأمير وليام والزعيم الفلسطيني محمود عباس
سافر الدوق إلى المنطقة التي مزقتها الصراعات دون زوجته كيت ، التي كانت في إجازة أمومة بعد ولادة الأمير لويس في أبريل.وقد عقد لقاءات تاريخية مع الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وزوجته سارة في القدس، حيث ارتدى جمجمة مقدسة للصلاة عند الحائط الغربي.

أرسل السيد ريفلين موجات صادمة حول العالم عندما طلب من ويليام أن يسلم رسالة سلام إلى الرئيس محمود عباس، عندما عبر الحدود إلى فلسطين. بعيداً عن التحدي المتمثل في التقريب بين الطرفين، من المفهوم أن وليام أخبر مساعديه أنه ينوي "فعل ما هو صحيح".

وقال مصدر ملكي: "كان للزيارة تأثير عميق على الدوق بسبب الأماكن التي زارها، والأشخاص الذين قابلهم والقصص التي سمعها .وقد تحدث مطولاً لمستشاريه عن كيف أن الشباب المتأثر بمشاكل المنطقة يحتاجون إلى الأمل حتى يتمكنوا من التطلع إلى مستقبل أكثر إشراقاً.

لقد فكر ويليام في الكثير من الأحيان في إرث أمه ، ويأمل أن تؤدي جهوده الآن إلى فصل جديد للأجيال القادمة للاستمتاع به".وكانت قد أبرزت حملات الاميرة ديانا مجموعة من الأسباب تشمل الرجال المهمشين الذين يموتون بسبب الإيدز في شرق لندن، ومنبوذين من مرض الجذام في الهند، وتشوه ضحايا الألغام الأرضية في أنغولا.

خلال زيارته، من المفهوم أن وليام تأثر بمقابلة الشباب في مخيمات رام الله للاجئين حيث جلس وقام بتغيير الجزء الأكبر من الخطاب الذي كان قد أعده في ذلك اليوم.وكذلك الامر بزيارته إلى مخيم الجلزون في الضفة الغربية حيث ذهب إلى مدرسة ومركز صحي بينما كان الأطفال يتم تطعيمهم.ويعاني المخيم الذي يقطنه 15 ألف شخص من ارتفاع معدلات البطالة والاشتباكات المتكررة مع مستوطنة إسرائيلية قريبة.
أخبر وليام السكان المحليين: "آمل أن تزداد روابط الصداقة والاحترام المتبادل بين الشعبين الفلسطيني والبريطاني من خلال كياني هنا وتفهم التحديات التي تواجهها".

ويريد الفلسطينيون القدس الشرقية التي احتلتها اسرائيل الى جانب الضفة الغربية وقطاع غزة في حرب عام 1967 كعاصمة لدولة يسعون لاقامتها في المنطقتين. في عام 2005 انسحبت القوات الإسرائيلية والمستوطنون من غزة، التي تحكم الآن من قبل حركة حماس الإسلامية. حتى الآن كانت السياسة البريطانية هي عدم القيام بزيارات ملكية رسمية ". وقال مصدرنا: "كان وليام سعيدًا حيث تم جلب موضوع السياسة وقد سمح له بالتحدث بحرية عن مشاكل الشرق الأوسط والبحث عن السلام في دولتين منفصلتين: "الطريقة التي استقبل بها على المسرح العالمي كانت مشجعة للغاية بالنسبة له."

الحاخام إفرايم ميرفس، الذي تحدث في وقت سابق من هذا الأسبوع، أشاد بوليام كونه"رمز صوري لجيل أصغر سنا". وقال أحد خبراء الشرق الأوسط: "من الواضح أن الأمير وليام لديه الرغبة في القيادة في هذه القضية. "كان العالم كله خلفه ليحقق النجاح". وخلال رحلته قام ويليام أيضاً بزيارة إلى الأردن المجاورة وقام بجولة في الموقع القديم عضو في العائلة المالكة - ناهيك عن الملك المستقبلي - يخوض عملية السلام في الشرق الأوسط. 

هل سيكون هذا اختباراً بعيد المنال بالنسبة لشخص ما عديم الخبرة نسبياً على المسرح السياسي العالمي ؟ وتظهر زيارة الأمير لموقع بريطانيا أن زيارة برينس وليام للأرض المقدسة مهمة تاريخياً ورمزيًا. لقد جاء ذلك في مرحلة حرجة عندما كانت التوترات بين الإسرائيليين والفلسطينيين مرتفعة للغاية وتم تعليق عملية السلام. بالنسبة للفلسطينيين كان الأمر ينفث الهواء المنعش، مما يؤكد موقف حكومة المملكة المتحدة من أن مدينة القدس القديمة موجودة في الأراضي الفلسطينية المحتلة. يتناقض مع قرار ترامب بتحريك السفارة الأمريكية إلى القدس ضد المعارضة في جميع أنحاء العالم. إنه يقدم توضيحًا بشأن موقف بريطانيا من حل الدولتين. في جولته على الأراضي الفلسطينية، وضح الأمير وليام بأن العالم لم يتركهم، وأن بريطانيا تعترف بتطلعاتهم المشروعة. قد لا يتمكن من إحداث تغيير في المستقبل القريب ، لكن الحكومة البريطانية بوسعها لعب دور فعال في إنقاذ حل الدولتين.

ترجمة وفاء العريضي.
بقلم راسل مايرز نقلًا عن صنداي ميرور