إيران تعيد إحياء العلاقات مع الصين وروسيا والهند. يشعر المحافظون بالسعادة بينما يقول محللون إن طهران ليس أمامها خيار آخر
 

 أثارت زيارة الرئيس حسن روحاني الأخيرة إلى الصين تكهنات بأن طهران تدير ظهرها للغرب مع الشركات التي تبدأ بمغادرة إيران مع تداعيات انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي.
وفي وقت سابق من هذا الشهر، أخبر روحاني منظمة شنغهاي للتعاون أن إيران ترغب في أن تصبح عضوا كامل العضوية في مجموعة الأمن الإقليمية، بقيادة الصين وروسيا، ودعا زعماءها لمواجهة الولايات المتحدة.
 وقال للقادة في القمة "إن جهود الولايات المتحدة لفرض سياساتها على الآخرين تتوسع كتهديد للجميع".
وخلال القمة التي عقدت في مدينة تشينغدو في مقاطعة شاندونغ شرق الصين، التقى روحاني برؤساء الهند وروسيا، وبعد ذلك في قمة مع الرئيس الصيني شي جين بينغ، وقّع الاثنان أربع اتفاقيات من بينها واحدة تتعلق بدور إيران في الصين عبر مبادرة "طريق واحد".
العلاقات الاقتصادية بين إيران والشرق، ولا سيما الصين، قويّة بالفعل. ووفقًا لمسؤولين إيرانيين، فإنّ حجم التجارة بين طهران وبكين بلغ 52 مليار دولار في العام الماضي.
تعتبر الصين والهند بالفعل من أكبر المشترين للنفط الخام الإيراني، وهي تشير إلى أنه حتى مع فرض عقوبات أمريكية جديدة ، فإن ذلك لن يتغير.
لكن في حين قد يبدو أن روحاني يدور حول الشرق، يقول المحللون إنه فقط لأن يده أجبرت وأن مناوراته هي أكثر محاولة لتعديل علاقات طهران في عالم ما بعد ترامب.
وقال ناصر السعدي، خبير السياسة الخارجية في ميدل إيست آي: "منذ توليه الرئاسة ، سعى الرئيس روحاني إلى إقامة علاقات جيدة مع الدول الأوروبية".
"ولكن الآن بعد أن أصبح الوضع صعبًا، ليس لديه خيار آخر سوى مد يديه إلى الدول الشرقية".
العودة الى الوعود؟
في كل من الانتخابات الرئاسية لعام 2013 و 2017، فاز روحاني واعدًا انّه سيحل القضيّة النوويّة ويفتح صفحة جديدة في علاقات إيران مع الغرب.
ولكن مع انتصار دونالد ترامب في عام 2016 - والوفاء بوعد حملته الانتخابية بقتل الصفقة النووية - أصبحت العلاقات بين الغرب وإيران التي جاءت مع الاتفاقية في خطر الآن.
وبينما اتخذ الأوروبيون خطوات لحماية شركات الاتحاد الأوروبي حتى يتمكنوا من مواصلة ممارسة الأعمال التجارية في إيران، كان التقدم بطيئًا. العقوبات الجديدة التي فرضتها الولايات المتحدة على إيران يمكن أن تواجه الشركات الأوروبية بسببها إجراءات عقابية وغرامات.
وقال السعدي: "الغرب، أي الولايات المتحدة، أحرق فرصة ذهبية". "كانت أولويّة روحاني الأولى دائماً وجود شراكة إستراتيجية مع أوروبا والولايات المتحدة ، لكن قرار ترامب حول [الاتفاق النووي] وما يترتب عليه من آثار داخلية وخارجية أجبر روحاني على تغيير مساره، وذهب إلى بكين وموسكو ونيودلهي."
لا يتجاهل روحاني أوروبا - إن رحلاته إلى سويسرا والنمسا المقررة في يوليو / تموز دليل على ذلك. لكن، كما يقول المحللون، لا تستطيع إيران وضع كل بيوضها في سلة واحدة، لذلك فهي تقترب من الأصدقاء القدامى في الشرق، وخاصة الصين.
قال علي رضا نور محمدي، أستاذ العلاقات الدولية في جامعة بطهران ، لـ "إم إي إي": "في ظل الظروف الحالية، حيث تواجه الصفقة النووية الفشل، تضطر إيران إلى تأمين احتياجاتها الاقتصادية ومبيعات النفط من خلال تطوير العلاقات مع الصين وروسيا والهند ".
على وجه الخصوص، يعتقد نور محمدي أن طهران تسعى إلى الحصول على مبيعات النفط ، التي يعتمد عليها اقتصاد البلاد ، مع الدول الثلاث.
وحتى لو أجبرت يده، فإن مبادرات روحاني للشرق مرحب بها من قبل المحافظين الذين طالما حذروا روحاني وغيرهم من الإصلاحيين من أنهم يثقون في الغرب - وهم الآن يدفعون طهران نحو الشرق.
وقال المحافظ علي أكبر ولايتي مستشار الشؤون الدولية للزعيم الاعلى علي خامنئي في اواخر ايار :"وجود وجهة نظر استراتيجية للشرق هو اسهل شيء يمكننا عمله للتخلص من الغموض الغربي".
وولاياتي ، الّذي عمل وزيرًا للخارجية لمدة 16 عاما في الثمانينات والتسعينات دور مؤثر في السياسة الخارجية الإيرانية ،حذّر الإصلاحيين من الانفتاح على الغرب.وقال "لا ينبغي أن نتأثر بالشخصيات الغربية (في إيران) الذين يحبون باريس أكثر من موسكو".وقال إن إيران وروسيا والصين لديهما مصالح مشتركة أكثر من إيران والغرب ويمكنهما العمل معاً."في ذروة فترة العقوبات ، تعاونت الصين معنا وبلغ حجم تجارتنا مع الصين 52 مليار دولار". "قبل سنوات ، دعا المرشد الأعلى إلى التمحور نحو الشرق".
وقال علاء الدين بوروجردي، المحافظ الذي يترأس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني ، في 24 مارس: "الصين وروسيا عضوان دائمان مهمان ومؤثران في مجلس الأمن، وتعزيز العلاقات، على جعل الضغوط الأمريكية أقل فاعلية أو عديمة الجدوى. الحد من التوقعات
زيارة روحاني للصين كانت فرصة له لتقييم ولاء بكين لطهران وما إذا كانت البلاد ستقف وراء إيران إذا اشتعل التوتر وقال الخبراء إن النتائج لم تكن واضحة تماما ولن تكون متاحة في أي وقت قريب. القضية هي مدى استعدادهم لمساعدة إيران على مصالحهم الوطنية وقوتهم النسبية. قال حسيني، الخبير في السياسة الخارجية، لـ MEE: "تقرر الحكومة الصينية بناء على مصلحتها الخاصة وأولوياتها هي التنمية والاستقرار ، وهذا هو السبب في أنها مهدت الطريق لاتفاقية بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية. ومن هنا ، أعتقد أن إيران لا يجب أن تتوقع الكثير من الصين ». في هذه الأثناء، قال نور محمدي إن قرار الصين بدعم إيران يعتمد على عاملين:« إذا نظرنا إلى أحجام التجارة، فإننا ندرك أن العلاقات الاقتصادية بين الصين وإيران ليست كذلك. وقال الأستاذ الجامعي: "من شأن الكثير أن يجعل بكين تضحي بعلاقاتها مع الولايات المتحدة". على الرغم من الحرب التجارية بين الصين والولايات المتحدة، قال نور محمدي إنه لا يمكن لأحد أن يفترض أن الصين سوف تخرج من طريقها لمساعدة إيران. "طالما أنه يصب في مصلحتها، لذلك لا يمكننا النظر إليهم كشريك استراتيجي".

ترجمة وفاء العريضي
بقلم روح الله فقيه نقلًا عن ميدل ايست اي