تسعى الصين وروسيا اللتان شجعتهما تراجع إدارة ترامب في قضايا حقوق الإنسان وحملتها لخفض الإنفاق في الأمم المتحدة، إلى تقليص البرامج في بعثات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في جميع أنحاء العالم والتي تحمي المدنيين من العنف والاستغلال الجنسي وفق دبلوماسيين ووثائق سريّة.
يشنّ البلدان الحملة إلى حد كبير في مفاوضات الميزانية المغلقة، حيث يدافعون عن تخفيضات كبيرة في تمويل البرامج وإلغاء 170 وظيفة على الأقل.
إنّ كلا من روسيا والصين مدفوعتان بازدراء واسع في ما يتعلق بتعزيز حقوق الإنسان في الأمم المتحدة والشعور بأنّه لا ينبغي للجسم العالمي التدخل في السياسات الداخلية للدول الأعضاء.
موقفهم من القضية ليس جديدًا، لكنّ الإدارات الأمريكية السابقة تمكنت في العادة من منع الصين وروسيا من تقويض العمل الذي تقوم به الأمم المتحدة في مجال حقوق الإنسان. والآن يستفيد البلدان من دفع الرئيس دونالد ترامب للانسحاب من العالم وحجب الأموال من المنظمات الدولية.
قال أحد الدبلوماسيين: "كل عام تدفع الصين وروسيا للدفع بحقوق الإنسان ، لكن" هذا العام ، "تزداد قوة الدفع".
من الواضح أن هناك الكثير من الضغوط من واشنطن للحصول على مدخرات. نخشى أن يكونوا مستعدين للتخلي عن مواقف حقوق الإنسان بسهولة بالغة ".
ووفقا للوثائق التفاوضية الداخلية للامم المتحدة، تقترح التخفيضات فى بكين وموسكو التركيز على مجموعة من برامج الامم المتحدة المصممة للتحقيق فى انتهاكات حقوق الانسان والاستغلال الجنسي للنساء والأطفال فى بعثات حفظ السلام من قبرص الى جنوب السودان.
على سبيل المثال، تريد روسيا خفض نسبة التمويل بنسبة 50 في المائة للأنشطة المتعلقة بحقوق الإنسان في بعثات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في جمهورية الكونغو الديمقراطية، وقبرص، وهايتي، والسودان، وجنوب السودان، وأبيي، وهي منطقة متنازع عليها بين الطرفين. كما دعت إلى تخفيض ميزانية البرامج المصممة لمنع الاستغلال الجنسي للفتيات والنساء في أبيي وجمهورية أفريقيا الوسطى وهايتي.
كما استهدفت موسكو عددًا من الوظائف التي تعزز حقوق الإنسان ، بما في ذلك منصب المدافع عن حقوق الضحايا في جمهورية الكونغو الديمقراطية.
وقالت أليسون جيفن، مديرة عمليات حفظ السلام ، في مؤسسة فكرية مستقلة تدرس حالة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة: "إذا نجحت هذه التخفيضات ، فإن عمليات الخفض ستحدد عمليات حفظ السلام التي تقوم بها الأمم المتحدة على مدى عقود".
وقالت: "في ضوء التعقيد المتزايد للصراع وعدد المدنيين المستهدفين عن عمد بسبب العنف، فإن الوقت قد حان الآن لتعزيز جهود حفظ السلام - وليس تعويقها".
تخفيضات الصين المقترحة أكثر استهدافًا بكثير. حيث تدعو إلى إلغاء أكثر من 35 وظيفة لموظفي حقوق الإنسان ، والمحققين ، والخبراء حول قضايا اجتماعيّة.
في الماضي، سعت الصين إلى منع الوظائف الجديدة لحقوق الإنسان من التمويل. وتشير الحقيقة اليوم أنّها تسعى إلى إزالة العشرات من الوظائف الحاليّة مما يبين تصلب موقفها.
قال لويس شاربونيو، الذي يتتبع منظمة الأمم المتحدة لمراقبة حقوق الإنسان لـ هيومن رايتس ووتش: "إن حجم ما تحاول روسيا والصين فعله يتجاوز ما حاولوا القيام به في السنوات السابقة". "إن نهجهم هو في الأساس إزالة ركيزة حقوق الإنسان من مهام الأمم المتحدة
وأضاف: "حتى لو تحقق نصف هذا أو ربعه سيحدث كارثة".
ويمثل المقترحان الصيني والروسي عرضًا افتتاحيًا في جولة مكثفة من المساومات تنتهي في الأول من يوليو. وقال المسؤولون إنه من المرجح أن يتوصل البلدان إلى حل وسط.
لكن الصين على وجه الخصوص تلعب لعبة طويلة ، وذلك باستخدام نفوذها المتزايد في الأمم المتحدة للحصول على تخفيضات في تمويل أنشطة حقوق الإنسان.
خلال العام الماضي، منعت الصين المعارضين من المشاركة في مؤتمرات الأمم المتحدة، ودافعت عن خفض الوظائف في مكتب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس الرئيسي للدفاع عن حقوق الإنسان.
في بعض الحالات، تراجعت إدارة ترامب ضد الصين وروسيا ولكن في حالات أخرى ، تركت الساحة مفتوحة أمام الدولتين لممارسة المزيد من النفوذ. في الأسبوع الماضي، على سبيل المثال، أعلنت الولايات المتحدة أنها تنسحب من مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، مشيرة إلى تركيزها المفرط على إسرائيل من بين اعتراضات أخرى.
تسعى الولايات المتحدة للحصول على أكثر من 129 مليون دولار من التخفيضات في برامج حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة. ولم تحدد البرامج التي تستعد للتضحية لتحقيق هدفها.
 
تجري محادثات الميزانية بالتوازي مع مفاوضات حول مبادرتين رئيسيتين للإصلاح تمثلان أولويات عالية للقوى الغربية وللأمين العام للأمم المتحدة . في حين منحت الصين وروسيا نفوذاً أكبر للقضاء على المناصب في مجال حقوق الإنسان. وربما هناك المزيد لنخسره.

ترجمة وفاء العريضي
بقلم كولوم لينش نقلًا عن فورين بوليسي