رئيس الوزراء الاسرائيلي يسعى لاستخدام دوق كمبردج كمبعوث سلام خلال جولة القدس
 

 سعى رئيس إسرائيل، روفن ريفلين، إلى تجنيد دوق كمبردج كمبعوث سلام قبل اجتماع الأمير مع زعيم السلطة الفلسطينية محمود عباس. والأمير وليام هو أول عضو بارز في العائلة المالكة يقوم بزيارة رسمية إلى إسرائيل والأراضي الفلسطينية المحتلة.
 
في اجتماع عقد في القدس يوم الثلاثاء، طلب ريفلين من الدوق أن يسلم لعباس "رسالة سلام" ، قائلاً أنه يجب عليهم معاً بناء الثقة والتفاهم لوضع حد "للمأساة بيننا التي استمرت لأكثر من 120 عامًا ".
وقد ردّ الدوق، وهو أول ملكي كبير يقوم بزيارة رسمية لإسرائيل والأراضي الفلسطينية المحتلة، بأنّه "يأمل أن يتحقق السلام في المنطقة". بعد ان انهارت المحادثات بين إسرائيل والفلسطينيين في عام 2014.
وجرى التبادل في أول يوم كامل من الاشتباكات في القدس في زيارة أكدّ دبلوماسيون انّها غير سياسية. اجتمع الدوق مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وزوجته سارة، وقد اتهمت الاخيرة الأسبوع الماضي بتهمة الاحتيال وخيانة الأمانة بسبب مزاعم استخدام أموال عامة لدفع ثمن وجبات المطاعم لتسليمها إلى مقر إقامة الزوجين الرسمي.
في وقت سابق، أشاد الدوق إلى 6 ملايين يهودي قتلوا في المحرقة، ووضع إكليلا من الزهور وألقى نظرة على مقبرة افتراضية حيث يتمّ تسجيل أسماء وتفاصيل ملايين الضحايا على صفحات الشهادات. وقد نظر الدوق إلى معرض للأحذية مأخوذة من اليهود من قبل النازيين في معسكر الموت، وبقايا شاحنة لنقل الماشية تستخدم لنقل الضحايا. "إنه أمر مرعب"، قال وهو يرتدي قلنسوة يهودية سوداء وهي هدية من حاخام بريطانيا الرئيسي افرايم ميرفس الذي رافقه .
لقد كانت لحظة للتأمل القاتم في خط العرش البريطاني، الذي شاركه الناجون من الهولوكوست بما في ذلك هنري فونر، 86 عاما، وبول ألكساندر، 80 عاما، الذين كانوا من بين آلاف الأطفال اليهود الذين وصلوا إلى بريطانيا .
كانت هناك علاقة شخصية أيضاً مع الأمير، الذي حصلت جدته، الأميرة أليس من اليونان ، أم دوق أدنبره، على أعلى وسام تمنحه إسرائيل لغير اليهود لدورها في إخفاء عائلة يهودية قصرها في أثينا خلال الاحتلال النازي لليونان.
وفي خطاب ألقاه في حفل استقبال بالسفارة البريطانية، تعهد الدوق بالمساعدة في الحفاظ على ذكرى محرقة اليهود. وأضاف: "إن قصة إسرائيل البارزة هي جزء من تذكر هذا الماضي الفظيع، ولكن أيضاً، نتطلع إلى مستقبل أكثر تفاؤلاً." مضيفاً أن العلاقات بين إسرائيل والمملكة المتحدة لم تكن أبدا أقوى مما هي اليوم. "
ومن المقرر أن يلتقي الدوق مع عباس بالإضافة إلى اللاجئين الفلسطينيين والشباب في مدينة رام الله بالضفة الغربية المحتلة يوم الأربعاء.
وتأتي زيارة الأمير وسط توترات متصاعدة في المنطقة، مع وقوع اشتباكات مميتة على حدود غزة في أعقاب الاحتجاجات مع اقتراب إسرائيل من الذكرى السنوية السبعين لقرارها، وقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس المقدسة.
وفي هذا السياق، أدانت جمعية الصحافة الأجنبية (FPA) مكتب رئيس الوزراء نتنياهو بعد أن منع نبي قنا، رئيس قسم البرامج التلفزيونية في وكالة أسوشيتد برس، الذي كان قد اعتمد لتغطية اجتماع نتنياهو مع الأمير، على ما يبدو من قبل حراس الأمن. وزعم زملاء قنا من ألبانيا والذين تلقوا تعليمهم في المملكة المتحدة، انّه تمّ استجوابهم بشأن دين قنا وما إذا كان مسلماً.
وقالت الوكالة إن الحادث "مشين" ووصفته بأنه "تنميط عرقي".
وقال متحدث باسم وكالة أسوشيتد برس: "إن وكالة أسوشيتد برس تندد بهذا التنميط العرقي والديني الصارخ لصحفي من وكالة الأسوشييتد برس وتدعو مكتب رئيس الوزراء إلى وقف مثل هذه الممارسة المنحازة على الفور".
وامتنع قصر كينسينجتون عن التعليق.

ترجمة وفاء العريضي
 
بقلم كارولين ديفيز نقلًا عن ذا غارديان