يوم الأحد، في أول مقابلة له مع صحيفة فلسطينية، قال صهر الرئيس الأمريكي ومبعوث السلام في الشرق الأوسط إنه على الرغم من الظهور بعكس ذلك، فإن "آفاق السلام حيّة للغاية" وأكّد أن الإدارة تستعد للإفصاح عن خطته التي طال انتظارها للسلام الإسرائيلي - الفلسطيني. وعندما سُئل كيف تختلف تلك الخطة عن الجهود السابقة، أوضح كوشنر أنه قام "بالكثير من الإصغاء" وهو مقتنع بأن الشعب الفلسطيني يركز بشكل كبير على كيفية سير الصفقة لخلق حياة افضل لهم. وبالنظر إلى المخاطر الجسيمة المترتبة على تصاعد العنف، فإن الحالة الإنسانية اليائسة في غزة، والتكاليف المستمرة للوضع الراهن، فإن رغبة كوشنر في المضي قدماً حتى في مواجهة خلافات طويلة أمر مفهوم. لسوء الحظ، كشفت مقابلته أيضًا أنه يعيش في عالم خيالي ويعد منهجًا أكثر احتمالًا لتفاقم المشاكل الحالية بدلاً من حلّها. إن الافتراضات التي يبدو أنه يستند إليها في خطته - أياً كانت محتوياتها الدقيقة - صعبة للغاية بحيث أنه من المنطقي التساؤل عما إذا كان هدفه هو البدء في مفاوضات جدية، أو ببساطة إرضاء قاعدة الرئيس ترامب بالقاء اللوم على الجانب الفلسطيني.
أول عراقيل هذه الفكرة الخيالية هو فكرة أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس - الذي رفض الاجتماع مع كوشنر في رحلته الأخيرة والّذي يعتبر انّه يمكن مواجهتها من خلال أخذ خطة السلام "مباشرة إلى الشعب الفلسطيني". يقترح كوشنر أن عباس يتجنبه لأنه إنه "خائف من أننا سنطلق خطتنا للسلام وأن الشعب الفلسطيني سيعجبه فعلاً". هذا ليس مرجحاً. إن عباس لا يحظى بشعبية لدى معظم الفلسطينيين، إذ لا يتجاوز معدل قبوله 30 في المائة فقط... في الواقع، فإن المزيد من الفلسطينيين يعارضون الآن حل الدولتين والأغلبية - 57 بالمائة - يقولون إن مثل هذا الحل لم يعد عمليًا بسبب التوسع الاستيطاني الإسرائيلي، الّذي يمتد الآن إلى عمق الضفة الغربية. أكثر من 35٪ من الفلسطينيين يؤيدون الآن حل الدولة الواحدة - وبعبارة أخرى، دولة واحدة ذات أغلبية عربية وحقوق متساوية للجميع - وهو حل يستهوي بشكل متزايد الفلسطينيين تحت سن الثلاثين.
وبسبب هذه الاتجاهات، فإن الزعيم الفلسطيني القادم سيكون بالتأكيد أقل استعدادًا لتقديم تنازلات، حتى لو كان يدعم عملية سلام على الإطلاق. في الواقع، تظهر الاستطلاعات الأخيرة أن عباس سيخسر في الانتخابات الرئاسية ضد إسماعيل هنية من حماس (التي لا تعترف حتى بإسرائيل وتؤيد العنف) ، وأن هنية بدوره سيهزمه مروان البرغوثي، القومي الفلسطيني الذي هو حالياً في سجن إسرائيلي لقتل إسرائيليين عام 2002.
إن خيال كوشنر الثاني هو فكرة أنه هو والإدارة التي يمثلها في وضع أفضل للنجاح من كل أسلافهم الفاشلين .ولكن في حين أنه من الواضح بالفعل أن ترامب هو صانع صفقة فظيع لم يبرم بعد أي اتفاق دولي مهم (التنازلات الأحادية الجانب لكوريا الشمالية مقابل تعهد غامض بـ "العمل نحو نزع السلاح النووي" غير مؤهل) ، قد يكون السلام في الشرق الأوسط القضية التي يكون فيها الأقل في وضع جيد لتحقيق النجاح. في حين أن جميع الإدارات الأمريكية كانت دائما أقرب إلى إسرائيل من الفلسطينيين، فقد حاولوا على الأقل لعب دور الوسيط النزيه باسم إيجاد حل وسط عملي، واعتبروا شركاء ضروريين في نظر الفلسطينيين.
لكن ترامب تخلى عن الموضوعية. في الشهر الماضي فقط، منح إسرائيل واحدة من أكثر الجوائز المرغوبة في المفاوضات، والاعتراف بالقدس كعاصمة إسرائيل ، دون الحصول على أي شيء في المقابل. ولجعل الأمر أسوأ، احتفل بعد ذلك بالخطوة الأحادية الجانب للسفارة الأمريكية في إسرائيل إلى القدس - وهي خطوة عارضتها 128 دولة في الأمم المتحدة - مع احتفال كبير نُظم قبل يوم واحد من مراقبة الفلسطينيين للنكبة، كارثة طردهم.
في عام 1948 حضر حفل السفراء العشرات من أعضاء الكونغرس من الجمهوريين فقط ، وتضمن خطبًا من قبل قساوسة إنجليزيين معروفين في المقام الأول بالتصريحات المتعصبة ضد المورمون واليهود ويلمح إلى أن الأمر كله يتعلق بالسياسة الداخلية أكثر من السلام في الشرق الأوسط. ومع مقتل العشرات من الفلسطينيين في غزة في مصادمات مع قوات الدفاع الإسرائيلية، لم تختار إدارة ترامب التعبير عن التعاطف مع الفلسطينيين الذين قتلوا أو الانضمام إلى الدعوات الدولية ضبط النفس الاسرائيلي. من ناحية أخرى، خفّض ترامب المساعدات المالية لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين (الأونروا) من أن الفلسطينيين لم يعطوه "التقدير أو الاحترام" المطلوب، كما لو أن المساعدات الإنسانية، حتى عندما تخدم الولايات المتحدة المصالح الوطنية ، يجب أن تمنح في مقابل الإطراء. كما عرضت إدارته دعمًا غير مقيد للمستوطنات، مع سفير حارب استخدام كلمة "احتلال" ويشير إلى "يهودا والسامرة" ، كما فضّلها المستوطنون الإسرائيليون، بدلاً من الإشارات الأمريكية التقليدية إلى الضفة الغربية. ليس من المستغرب إذا أن يتوقف الفلسطينيون عن التحدث إلى الإدارة. من الصعب رؤية كيف ستنظر إلى الولايات المتحدة في ظل ترامب على أنه وسيط نزيه، أو أن تكون قادرة على التحرك حول عباس، عندما يعارض ثلثا الفلسطينيين استئناف الاتصالات مع المفاوضين الأمريكيين و 88٪ يرون الولايات المتحدة متحيزًا لصالح إسرائيل.
ثالثًا، يعتقد كوشنر ان دول الخليج العربية ومصر والأردن ستساعده في التغلب على هذه التحديات الرئيسية. صحيح أن إدارة ترامب أقامت علاقات وثيقة مع قادة هذه الدول، إلى حد كبير على خلفية موقفها القوي ضد إيران، وفتح الباب لمبيعات الأسلحة، وتجاهل المخاوف التقليدية بشأن حقوق الإنسان. وصحيح أيضا أن هؤلاء القادة الإقليميين يشتركون مع إسرائيل في منظور استراتيجي مشترك بشأن إيران والتطرف الإسلامي، وأنه مع وجود العديد من التحديات الأخرى على لوحاتهم - من انخفاض أسعار النفط إلى اليمن وسوريا - فهم لا يعطون الأولوية للفلسطينيين بقدر الأجيال السابقة. لكن هذه المنظورات الإقليمية المتغيرة لا تعني أن القادة العرب سيتبنون علناً مواقفا ايجابيًا من السلام الذي يرفضه الفلسطينيون - والغالبية العظمى من العرب. ينطبق هذا بشكل خاص على قضية القدس، حيث تمّ استنكار أي دعم للسعوديين أو المصريين للفلسطينيين على الفور  والاستفادة من ذلك من قبل منافسيهم في إيران وقطر وتركيا. والخيال الرابع هو أنه يمكن شراء الفلسطينيين بمساعدة اقتصادية لتعويض الخسائر السياسية. في مقابلته مع الصحيفة الفلسطينية، أشار كوشنر إلى أن إدارة ترامب يمكنها "جذب استثمارات كبيرة للغاية في البنية التحتية ... مما سيؤدي إلى زيادة في الناتج المحلي الإجمالي ، ونأمل أيضًا في وجود غطاء من التعايش السلمي." وضع جانبا أن إدارة ترامب لم تكن حتى تمكنت أو نجحت في جذب استثمارات كبيرة في البنية التحتية الأمريكية ، الأمر الذي يجعل المرء يتساءل عن الضفة الغربية وغزة، وقد تم هذا التركيز على القضايا الاقتصادية دون جدوى مرات عديدة من قبل.
خلال حقبة أوسلو في تسعينات القرن الماضي، ثم خارطة الطريق للسلام عام 2002، وعملية أنابوليس لإدارة بوش، وأخيرا جهود جون كيري وزير الخارجية خلال إدارة أوباما، حاولت الإدارات الأمريكية المتعاقبة تعزيز فرص السلام من خلال تحسين الظروف على أرض. من الجدير بالثناء بالتأكيد تعزيز التنمية الاقتصادية التي تشتد الحاجة إليها في الضفة الغربية وغزة، لكن كوشنر يجب أن يعرف الآن أن الرخاء لن يحل أبداً محل السلام السياسي. القضايا الرئيسية لا تزال الحدود والسيادة. الأمان؛ المستوطنات والاحتلال، اللاجئين والقدس. لا يستطيع أي زعيم فلسطيني البقاء في منصبه من خلال تقديم منافع اقتصادية واعدة فحسب. وأخيرا ، هناك مشكلة أن الإسرائيليين في ظل رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لن يوافقوا قط بالتأكيد على نوع الصفقة التي ستكون ضرورية لجعل القبول الفلسطيني أو العربي ممكنا حتى عن بعد. في السنوات القليلة الماضية، أوقف نتنياهو حتى الحديث عن دعم حل الدولتين، والذي قبله لأول مرة بطريقة مهذبة للغاية في خطاب عام 2009 في جامعة بار إيلان. غالبية أعضاء مجلس الوزراء الإسرائيلي الحالي لا يؤيدون حتى إنشاء دولة فلسطينية، ناهيك عن التنازلات التي ستحتاجها إسرائيل لتحقيقها.
...ليس من الواضح اذا ما كان الشعب الإسرائيلي نفسه مستعد لتقديم التنازلات الكبرى المطلوبة للسلام، بما في ذلك إجلاء مئات الآلاف من المستوطنين من الضفة الغربية. لكن المؤكد أن الحكومة الإسرائيلية الحالية ليست مستعدة للقيام بذلك. وقد يعتقد كوشنر أن الرفض الفلسطيني سيدعم جهوده الرامية إلى لوم إسرائيل دوليًا. لكن هذا خطأ أيضًا. إن انعدام الثقة الكامل بمصداقية ترامب في هذه القضية ، بعد القرارات المتعلقة بالقدس والأونروا على وجه الخصوص ، يعني أن معظم الناس في أوروبا وفي أماكن أخرى سوف يستنتجون أن الفلسطينيين رفضوا الخطة لأنها كانت غير عادلة وليس لأنهم يعارضون السلام. يشير تصويت الأمم المتحدة غير المتوازن ضد قرار ترامب بنقل السفارة إلى القدس إلى أن الولايات المتحدة ، وليس الفلسطينيين. في الواقع ، إلغاء مباراة كرة القدم الأخيرة بين إسرائيل والأرجنتين يعود في جزء منها إلى أن حكومة نتنياهو أصرت على أن الرمز السياسي لعقدها في القدس قد يشير إلى تسارع في حملة المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات ضد إسرائيل. بعد كل شيء، قد يقول مؤيدو المقاطعة، إذا كانت الولايات المتحدة تدعم جانب واحد فقط في النزاع ، فماذا تبقى هناك؟ إن ترسيخ وجهة النظر هذه من خلال تقديم خطة سلام قاتلة عند الوصول لن يؤدي لإسرائيل أو أي شخص آخر إلى أي مصلحة.
انّ الحقيقة هي أنّه في ظل الظروف الحالية، مع الحكومات الإسرائيلية والفلسطينية الحالية، فإن حل الدولتين في هذه المرحلة هو بحد ذاته خيال.لا الشعب الفلسطيني ولا الإسرائيلي، ولا قادتهم مستعدون الآن للتوصل إلى الحلول الوسط المطلوبة للتوصل إلى اتفاق، وسيزيد هذا الواقع من تفاقم الأمور.

ترجمة وفاء العريضي
  
بقلم فيليب غوردون وبريم كومار نقلا عن ذا اتلانتك