عون سيطالب ميركل بهذه المبادرة
 

يلتقي اليوم، رئيس الجمهورية ميشال عون مع المستشارة الألمانية انجيلا ميركل، والتي وصلت عصر أمس إلى بيروت، التقت حينها رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري.


وفي هذا السياق، لفتت صحيفة "الجمهورية" إلى مبادرة وخطوات عملية، سيطالب بها الرئيس عون آملاً بتنفيذها، وأبرزها خطوات عملية تعزّز المشاريع والخطط الدولية التي تشجّع على عودة النازحين السوريين إلى (سوريا)، والسعي إلى تنظيمها في أفضل الظروف إلى المناطق الآمنة التي توسعت اخيراً واستتبّ الأمن فيها".


ومن جهة أخرى، سيشدّد عون على أهمّية دور ألمانيا في توفير الأجواء التي تؤدي إلى تنفيذ مقررات مؤتمر «روما 2» الخاصة بدعم الجيش والقوى الأمنية والعسكرية المختلفة، كذلك بالنسبة إلى متابعة تنفيذ مقرّرات «سيدر 1» وإزالة المعوقات التي تحول دون البدء بتنفيذها" علماً أن المانيا من أبرز المشاركين في المجموعة الدولية من أجل لبنان. 

 
وفيما يخص أوضاع المنطقة والبلدان المجاورة، سيَشرح عون لميركل "مواقفَ لبنان الثابتة من الأوضاع، ولا سيّما منها تلك المتصلة بالأزمة (السورية) والتي تعصف بالعالم العربي"، مكرّراً التأكيد على "ضرورة أن تتركّز الجهود على التسويات السياسية والسلمية ووقفِ استخدام السلاح".


كما سيشكر عون ميركل، على دور بلادها الكبير في القوة البحرية العاملة في إطار القوات الدولية (اليونيفيل)، وسيطالبها بمواقف أكثر تشدّداً لوقف الخروقات الإسرائيلية البرية والبحرية والجوّية والضغط في اتجاه حماية مصالح لبنان في المنطقة الإقتصادية الخالصة وحماية الحدود من الاعتداءات على الأراضي اللبنانية على طول الخط الأزرق".