يواجه اليسار الأوروبي خطر الهمود والاندثار. في أقل من عامين، عانت الأطراف الاشتراكية الديمقراطية في القارة خسائر تاريخية في فرنسا وهولندا وألمانيا وإيطاليا. يمكن أن يكون لانهيار اليسار عواقب بعيدة المدى، بما يتجاوز المصالح الحزبية الخاصة.
هناك العديد من العوامل التي تكمن وراء تراجع اليسار، بما في ذلك حل الطبقة العاملة التقليدية. لكن أحد أهم الأسباب قاتمة بقدر ما هي بسيطة: فالناخبون الأوروبيون يعارضون بشكل متزايد الهجرة، ولا يثقون باليسار للحدّ منها.
في مواجهة تدفق مستمر للاجئين والمهاجرين، في المقام الأول من الشرق الأوسط وأفريقيا، حوّل الناخبون الأوروبيون سلسلة الانتخابات الأخيرة إلى استفتاء شعبي حول الهجرة. لقد لعبت الحركات الشعبية اليمينية بمهارة على مخاوف الناخبين من ذوي الياقات الزرقاء من خلال إقناعهم بأن الأحزاب العماليّة التقليدية سوف تسمح للمهاجرين بالتدفق بشكل غير مضبوط.
فاز رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان بانتصار ساحق في الانتخابات في نيسان الماضي،   بعد أن شنّ حملة ركزت على "التهديد للقيم المسيحية" التي يفترض أن المهاجرين المسلمين قد طرحوها. وكانت الحكومة الإيطالية الجديدة المناهضة للتنظيم قد دفعت إلى السلطة بفعل شعبية حزب الرابطة المناهض للهجرة بقوة، بقيادة ماتيو سالفيني، الّذي يشغل الآن منصب وزير الداخلية ونائب رئيس الوزراء.
في سلوفينيا، ضَمن حزب المعارضة اليميني رئيس الوزراء السابق جانيز جانسا ما يقلُّ قليلًا عن 25 في المئة من الأصوات في الانتخابات البرلمانية هذا الشهر، مما يعني أنه سيشكل الحكومة المقبلة في البلاد. وعلى خطى الرئيس دونالد ترامب شنّ جونسون هجومًا خلال حملته الانتخابية على منصة "سلوفينيا أولاً" بعنوان المناهضة للمهاجرين.
يجب أن تقدم أحزاب يسار الوسط الأوروبية المتعثرة حلولاً مستقبلية للتفكير وأخرى مستدامة أخلاقياً لأزمة الهجرة.
عندما بدأ اليمينيون بدايةً  في اكتساب القوة السياسيّة ، كانت أحزاب يسار الوسط في أوروبا تأمل في أن تمكنهم قوتهم التقليدية من مواجهة التحدي. لتفادي تعزيز الروايات اليمينية عن غير قصد، حاول نشطاء يسار الوسط تحويل النقاش العام نحو منطقة أيديولوجية: البطالة، وعدم المساواة، والعدالة الاجتماعية. قام الحزب الديمقراطي الاشتراكي الألماني (SPD) حملته الانتخابية لعام 2017 بأكمله على شعار "حان الوقت لمزيد من العدالة". إلا أن الهزيمة بعد الهزيمة دفعت أحزاب يسار الوسط إلى إدراك صارخ: لن يربح الناخبون المهتمون بالدرجة الأولى بالهجرة بالنداءات - مهما كانت مبررة - من أجل المساواة. ونتيجة لذلك، بدأت أحزاب يسار الوسط في جميع أنحاء أوروبا تغير مسارها، مع تغييرالاشتراكيين الديمقراطيين في العديد من البلدان الرئيسية لمواقفها التي طال أمدها بشأن الهجرة.
في ألمانيا، تتورط الحكومة الائتلافية (التي تضم الحزب الديمقراطي الاشتراكي والاتحاد الديمقراطي المسيحي والحزب البافاري الشقيق لحزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي، الاتحاد الاجتماعي المسيحي) في معركة مريرة بشأن الهجرة التي تهدد بقاء الائتلاف. في حين، أن الحزب الاشتراكي يهدف إلى حلّ أوروبي ويرفض إغلاق الحدود الألمانية. دعا زعيم الحزب أندريا نايلز إلى إجراءات تسريع اللجوء التي ستمكّن السلطات من إتمام الطلبات من بلدان ثالثة آمنة في غضون أسبوع واحد. وفي الشهر الماضي، أطلقت نايلز نقاشًا داخل الحزب الديمقراطي، عندما صرحت، على ما يبد ، بالخطابة اليمينية، بأن ألمانيا "لا يمكنها قبول الجميع". وضاعفت نالز من موقفها، وأيّدت علناً تحليلاً نقدياً، قام بتجميعه مجلس للمراقبين المستقلين، بهزيمة الانتخابات في العام الماضي. وحدد ذلك التقرير"عدم وجود موقف ثابت للحزب الديمقراطي " بشأن قضايا الهجرة باعتباره أحد مواطن الضعف الهيكلية للحزب.
اتخذ الحزب الحزب الديمقراطي الاشتراكي النمساوي تحوّلاً في مجال الهجرة بشكل أكبر. لقد قدمت قيادة الحزب برنامجًا جديدًا، سيتم اعتماده رسميًا في وقت لاحق من هذا العام، والذي يعيد رسمياً تحديد موقف الحزب على أنه "مؤيد للاندماج"، على عكس الموالاة للهجرة. وبينما يشير المنبر إلى "المسؤوليات الإنسانية" للبلد، فإنه يتطلب أيضًا "حماية وظيفية" للحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي.
إن الديمقراطيين الاشتراكيين في الدنمارك متقدمون على نظرائهم النمساويين: في إطار الاستعدادات لانتخابات العام المقبل ، اعتمدوا ورقة موقف جديدة حول الهجرة بعنوان "عادلة وواقعية". من خلال إنشاء "مراكز استقبال" خارج أوروبا لاتخاذ قرار بشأن طلبات اللجوء، تؤكد الصحيفة أن تدفق المهاجرين إلى الدنمارك يمكن أن ينخفض. كما تدعو الورقة إلى تعزيز التعاون مع الأمم المتحدة و "خطة مارشال" لأفريقيا التي من المفترض أن تقنع المزيد من المهاجرين بالبقاء في منازلهم.
ويعكس هذا الموقف إلى حد كبير حزب العمال الديمقراطي الاشتراكي السويدي، حيث أنّهم يحاولون التأقلم مع الدعم الشعبي القوي للديمقراطيين من السويد اليمينيين المتطرفين والمناهضين للمهاجرين. رئيس الوزراء ستيفان لوفتن، الذي وصف مؤخرا سياسة الهجرة المفتوحة التقليدية في بلده بأنها "غير مستدامة". وسياسته المقترحة، المعنونة "سياسة الهجرة الآمنة لوقت جديد"، ستقلص عدد اللاجئين المسموح بدخولهم إلى السويد وتمنع اللجوء المرفوض الباحثون عن تلقي الدعم الاجتماعي - وهو موقف تنتقده الجماعات الموالية للهجرة بشدة. ويبرز النقد أحد التحديات الرئيسية. على أحد المستويات، يعد تحول هجرة الديمقراطيين الاجتماعيين استجابة ضرورية لطلب الناخبين. لا ترتكز الجهود للحد من الهجرة أو إدارتها بالضرورة على العنصرية أو كره الأجانب. المفتاح هو التأكد من أن الاستجابات السياسية لا تزال مقبولة من الناحية الأخلاقية. وفي الوقت نفسه، فإن التغيير الجذري قد يكون هزيمة ذاتية لأحزاب يسار الوسط المتعثرة. من الواضح أنهم لا يستطيعون نسخ الوصفات الطبيعية النابعة من اليمين الراديكالي، والتي لن تكون ذات نتائج اقتصادية فحسب، بل ستحلق أيضا في وجه القيم

التقدمية، وتغريب المؤيدين العالميين. في حين ينبغي على أحزاب يسار الوسط في أوروبا أن تحقق توازنا بين التضامن الدولي مع استراتيجية ذات ثلاثة محاور تتضمن حدود فعالة للهجرة، والتركيز على التكامل، والجهود الإنسانية لتخفيف المعاناة الإنسانية واسعة النطاق. إن مثل هذا النهج من شأنه أن يقدم حلولاً حقيقية ومستدامة أخلاقياً. وقد تبنى رئيس الوزراء الكندي جوستين ترودو هذا النهج، مثلما فعل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون. يجب أن تحذو أحزاب يسار الوسط المتعالية عبر أوروبا حذوها، معترفةً بأن مثل هذا التغيير قد يكون مفتاح البقاء السياسي.

ترجمة وفاء العريضي

بقلم ميشيل برونينج نقلًا عن عرب نيوز