في 14 يونيو، اجتمع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان والرئيس الروسي فلاديمير بوتين ودارت المحادثات بين وزيري الطاقة، خالد الفالح والكسندر نوفاك،مما ادى لنتائج مهمة. من ناحية، يبدو أن موسكو والرياض يضعان اللمسات الأخيرة على موقفهما المشترك فيما يتعلق بمستقبل اتفاقية فيينا، حيث وافقت دول أوبك على خفض إنتاجها من النفط. من ناحية أخرى، أعلنت روسيا والمملكة العربية السعودية عن استعدادهما لتشكيل ائتلاف من شأنه تحديد مستقبل سوق النفط والغاز العالمي. هذا إعلان خطير، حيث لا يزال لدى البلدين الكثير من الاختلافات التي يتعين عليهما التغلب عليها.
لم تترك المفاوضات الروسية-الروسية الأخيرة أي شك في أنه سيكون هناك بالتأكيد زيادة في الإنتاج النفطي لمنظمة أوبك (مجموعة من الدول الأعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) والدول غير الأعضاء في أوبك التي وافقت في عام 2016 على الحد من إنتاجها النفطي من أجل استقرار سوق النفط العالمية) . اتفق كل من موسكو والرياض على هذا الأمر ورأوا أن مراجعة حصص إنتاج النفط أمر لا مفر منه. ومع ذلك، ليس من الواضح ما إذا كان نوفاك وفاليه قد اتفقا على الحجم الدقيق لزيادة الإنتاج الذي سيقدمانه لأعضاء آخرين في أوبك زائد في اجتماعهم في أواخر يونيو. ومع ذلك، يبدو أن السعوديين أعطوا الضوء الأخضر لموسكو لاقتراح حجم زيادة أكبر مما كان متوقعًا في البداية. وبعد مشاوراته مع فاليه، قال نوفاك إن روسيا قد تذهب إلى زيادة قدرها 1.5 مليون برميل في اليوم بدلاً من 1 مليون برميل في اليوم. هذه الخطوة هي تماما في صلب المصالح الروسية.
فمن ناحية، قد تكون الزيادة البالغة 1.5 مليون برميل في اليوم كافية للتعويض عن انخفاض إنتاج النفط في فنزويلا وإيران، فضلاً عن تقلب إنتاج النفط في ليبيا ونيجيريا والعراق. تشعر روسيا والمملكة العربية السعودية بالقلق الشديد من أن انخفاض إنتاج النفط في هذه الدول، فضلاً عن عدم انتظام إنتاج النفط في أجزاء أخرى من العالم ، قد يؤدي إلى ارتفاع الأسعار وزعزعة استقرار السوق. وهكذا، في شهر يونيو، وقع إيغور سيتشين، رئيس شركة الطاقة الروسية "روسنفت"، ارتفاع أسعار النفط بسبب العقوبات الأمريكية على إيران. على عكس منتصف العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، عندما كانت شركات الطاقة الروسية تضغط على نحو أعمى من أجل ارتفاع أسعار النفط، أصبحت موسكو الآن أكثر قلقاً بشأن استقرار أسعار النفط المرتفعة بشكل معقول بدلاً من نموها المستمر الذي قد يشجع نمو إنتاج النفط من قبل المنافسين، تطوير موارد الطاقة البديلة، وفي النهاية ، تقلص الطلب.
من ناحية أخرى، فإنّ نيّة روسيا زيادة إنتاج النفط من مجموعة أوبك بلس إلى 1.5 مليون برميل في اليوم تتماشى مع تصريحات بعض المحللين في السوق الروسية الذين قابلهم المونيتور. وقالوا إنه للحفاظ على أسعار النفط في الممر الذي يتراوح بين 65 و 75 دولاراً للبرميل، وهو ما ترغب فيه روسيا إلى أقصى حد، فإن الزيادة في إنتاج النفط بمقدار مليون برميل يومياً قد لا يكون كافياً.
والسؤال الأكبر هنا هو لماذا أعطى السعوديون الضوء الأخضر لموسكو، خصوصًا أنّهم لم يكونوا حريصين على خفض أسعار النفط، بل أبقوا على المستوى الحالي أو ارتفع قليلاً. من المفترض أن السعوديين لا يتوقعون أن هذه الزيادة في إنتاج أوبك بلس ستؤدي إلى اتجاه سعر هبوطي كبير. العامل الآخر الذي يمكن أن يؤثر على القرار السعودي هو مخاوف المملكة بشأن نمو إنتاج النفط الصخري في الولايات المتحدة. على الأقل، ستعزز الزيادة التدريجية في الإنتاج من أوبك بالإضافة إلى الانخفاض اللاحق لأسعار النفط. ونتيجة لذلك، فإن نمو إنتاج النفط الصخري في الولايات المتحدة لن يؤدي إلى تقلص كبير في حصة أوبك في سوق النفط.
كما اتفق نوفاك وفالح على ضرورة تطوير مزيد من التعاون بهدف ضمان التنمية المستدامة لسوق النفط والصناعة في العالم. ومن المتوقع أن يتحقق ذلك بعدة طرق. أولاً، سيحاول الجانبان الحفاظ على أوبك بلس كمنطلق للمناقشة لتنظيم سوق النفط بعد عام 2018. وبعبارة أخرى، ستحتفظ روسيا والمملكة العربية السعودية باتفاق فيينا مع حصص الإنتاج الجديدة حتى نهاية عام 2018. وستحاولان أيضًا إقناع المشاركين بالبقاء أعضاء في منظمة الأوبك، على الرغم من أن شكل هذا الهيكل سيصبح مختلفًا. يبدو من المرجح أن يناقش أعضاء أوبك بلس خلال الاجتماع القادم آليات تسمح لهم بالتفاعل الفوري مع مشكلات سوق النفط، وإذا لزم الأمر، للتدخل فيها على أساس متجدد. وبالتالي، قد تصبح منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) هيكلاً يعمل على أساس دائم ولديه آليات عملية لتنظيم سوق النفط.
وقد عبّر نوفاك وفالح عن مبادرة مهمة أخرى: فهم ينوون جلب أعضاء من خارج "أوبك" إلى النقاش حول السيطرة على سوق النفط. كان هناك شائعات قوية بأن روسيا والمملكة العربية السعودية كانتا مهتمتين بهذا الأمر. الآن وقد تم تأكيد هذه التكهنات. السؤال هو من يفكر الطرفان في إدخاله.نواياهم وإمكانياتهم الإنتاجية غير واضحة سواء لموسكو أو الرياض. صناعة الولايات المتحدة مرنة للغاية ويمكنها التكيف مع ظروف السوق المختلفة. ونتيجة لذلك، سيكون من المعقول أن تقوم موسكو وأوبك بلس بإجراء حوار معها. وأخيرًا، أعلنت روسيا والمملكة العربية السعودية أنهما يعملان حاليا على اتفاق ثنائي يلزمهما بالتعاون لضمان استقرار سوق الهيدروكربون العالمي. ومستوى مناسب من الاستثمارات في تطوير صناعة النفط والغاز. ومن المثير للاهتمام أن موسكو والرياض غير مهتمتين بتركيز اهتمامهما على النفط فقط. كما أنهم سيولون الكثير من الاهتمام بالتعاون في مجال الغاز. وبشكل عام، أظهر اجتماع بوتين مع محمد بوضوح أن موسكو والرياض ينويان العمل معاً وأن الشائعات الأخيرة حول بداية الصدع في علاقاتهما سابقة لأوانها. كان كلا السياسيين راضين بنتيجة المحادثات. وخلال لقائه مع بوتين ، وعد محمد بتنظيم القمة الأولى لزعماء أوبك زائد في الرياض لتكريم بوتين. في نفس الوقت  ، ساعد اجتماع نوفاك وفالح على تطوير العلاقات الروسية السعودية في مجال الطاقة. إن الصيغة المبهمة التي عبر عنها الوزيران بأن دولهم ستدعم الاستثمارات في قطاع النفط والغاز تشير إلى أن الخطوة التالية في العلاقات الروسية السعودية قد تكون التعاون في مشاريع الغاز المشتركة في روسيا أو المملكة.

ترجمة وفاء العريضي
بقلم نيكولاي كوزانوف نقلا عن المونيتور