لعبة الطائرات بدون طيار : عنوان مقترح
في سباق التسلح الدموي الطويل في الشرق الأوسط، ظهر اثنان من المتنافسين الجدد. في أحد أركانها، حماس، التي تفوقت عليها إسرائيل لدرجة أنها لجأت إلى إطلاق طائرات ورقية مشتعلة عبر الحدود لإشعال النار في المزارع الإسرائيلية! لكن الإسرائيليون يمتلكون أسلحة سرية خاصة بهم: طائرات بلا طيار ، تطير بواسطة هواة مدنيين ، لاعتراض المتسللين المباشرين.
بدأت المبارزة الجوية الغريبة في مارس، خلال المصادمات الدموية بين المتظاهرين الفلسطينيين والمقاتلين، والجيش الإسرائيلي، على طول السياج الذي يفصل بين الحدود بين إسرائيل وغزة. وبسبب افتقار الفلسطينيين إلى الأسلحة لمقاومة القوات الإسرائيلية، وأيضاً الحذر من إطلاق الصواريخ على إسرائيل، الأمر الذي قد يؤدي إلى غزو إسرائيلي ، توصل الفلسطينيون إلى حلٍ ذكي.
أطلقوا العديد من الطائرات الورقية المسلّحة بقنابل المولوتوف - أو حتى العبوات الناسفة - فتطفو عبر الحدود إلى جنوب إسرائيل. بينما لم تكن الصواريخ أو قذائف الهاون تخطئ فهي ليست لعبة. في حين لم يصب أي إسرائيلي، تمّ حرق ما يصل إلى 4300 فدان من المزارع والحدائق بواسطة الأسلحة الحارقة محلية الصنع.
ومع ذلك، سرعان ما توصل الإسرائيليون إلى إجراء مضاد ذكي: طائرات بلا طيار مضادة للطائرات الورقية. بشكل أكثر تحديداً، السنانير. وهي مثل مخالب النسر.
وقد تم تجهيز الطائرات بدون طيار "بكاميرا توفر رؤية قريبة من اللحظة التي تدمر فيها الطائرات الورقية القادمة التي تحمل زجاجات المولوتوف، وتقطعها في طريقها" ، وفقا للمجلة الإسرائيلية -Ynet.
بعبارات عسكرية بحتة، فإنّ هجوم حماس العظيم باستخدام الطائرات الورقية ليس بالضبط هجوم لندن. ونظراً للجفاف الحالي في الشرق الأوسط الذي أثار العديد من حرائق الغابات في إسرائيل، فليس من الواضح دائماً ما إذا كان الحريق ناجماً عن طائرة ورقية أو شيء آخر. ولن يخطئ أحد في وصف طائرة ذكية بأنها قنبلة ذكية: فهي تهبط حيث تأخذها الرياح. ومع ذلك، فقد أطلقت حماس سلاحًا يناسب التنظيم تمامًا: رخيص، محلي الصنع، وليس من المرجح أن يعادي الرأي العام العالمي مثل صاروخ يستهدف مدينة إسرائيلية. وعلى نفس القدر من الأهمية، لا يمكن اعتراض هذا السلاح بواسطة نظام دفاع صاروخي فصاروخ اعتراض يبلغ 100،000 دولار يطارد طائرة ورقية يكاد يكون ساخرًا.
سيكون من المبالغة القول إن الطائرات الورقية هي سلاح المستقبل (في الواقع ، إنها سلاح قديم ، استخدمتها الجيوش الصينية منذ 2500 عام تقريبًا). لكن حماس وجدت طريقة لتسخير عاملين أساسيين: النار والزراعة. في عالم اليوم، يمكن أن يكون حرق الأراضي الزراعية أو المحميات الطبيعية مدمرًا جسديًا ونفسيًا مثل تدمير المصنع.
من ناحية أخرى، أثبتت إسرائيل أنّه يمكن إيقاف سلاح منخفض التقنية بواسطة دفاع منخفض التقنية. يتعين على المرء أن يتساءل كيف سترد البنتاغون على الطائرات الورقية الحارقة التي تطفو عبر الحدود من كندا أو المكسيك. مدافع مضادة للطائرات تبلغ قيمتها 10 مليارات دولار وتستغرق خمس سنوات لنشرها؟

ترجمة وفاء العريضي
بقلم مايكل بيك نقلًا عن ناشونال انترست