الرئيس بري يعكس اليوم تشاؤمًا ملحوظًا حول الأجواء السائدة على مسار التأليف مشيرًا بشكل أو بآخر إلى أن التأخير بات مقصودًا
 

مع تكليف الرئيس سعد الحريري تشكيل الحكومة الجديدة بعد الإنتخابات عبر رئيس مجلس النواب نبيه بري عن ارتياحه لنتائج الاستشارات النيابية التي أفضت إلى تكليف الحريري وأمل في أكثر من موقف أن يتم تشكيل الحكومة في أسرع وقت ممكن وعبر عن تفاؤل مقصود كرسالة إلى أهمية تشكيل الحكومة على قاعدة الأجواء التوافقية التي سادت خلال انتخابه رئيسًا للمجلس.


الرئيس بري يعكس اليوم تشاؤمًا ملحوظًا حول الأجواء السائدة على مسار التأليف مشيرًا بشكل أو بآخر إلى أن التأخير بات مقصودًا.


قال الرئيس بري أمام زوارة أمس: "لا تزال الأمور تراوح مكانها بل على العكس فهي بدلًا من أن تتقدم تتراجع إلى الوراء ولا نعرف السبب".

 

إقرأ أيضًا: بعلبك وضرورة العودة إلى ميثاق الشرف الذي وضعه الإمام الصدر

 

وقال : "كنّا قد طالبنا بالاستعجال، وأكدنا استعدادنا تسهيل تشكيلها إلى أبعد الحدود، لكن لم يتّم التجاوب مع مطلب البلد بضرورة تشكيل حكومة بالسرعة المطلوبة تتصّدى للأزمات التي يعانيها".


ووصف الرئيس بري المرحلة بالصعبة مشيرًا إلى أن "التعقيدات لها أسباب داخلية وخارجية، قلنا لهم أن يستعجلوا لكن لا يبدو أنهم على عجلة".


تأتي مواقف الرئيس بري لتؤكد أن مسار التأليف لم يكن كمسار التكليف وأن ثمة تعقيدات جدية تحول دون التأليف وأن للرئيس الحريري حساباته واعباراته المتصلة بأحداث المنطقة حينًا والضغوطات الداخلية أحيانا أخرى، وبالتالي فإن طريق التأليف ستكون طويلة وأن الآمال التي عقدت على سرعة التأليف لم تكن في محلها بعد بروز مؤشرات عدة تتصل بمتغيرات إقليمية ستشهدها المنطقة ويراهن عليها الرئيس الحريري .