إن النهب الجماعي للصخور والرمال لبناء أبنية سكنية شاهقة وشالهات خاصة ، وما أعقبها من تدمير لطبيعة البلاد ، يعود إلى جشع ونفاق اللبنانيين - واللبنانيين فقط!
 

الطمع والشجع يدمران الريف

من السهل إلقاء اللوم على "الأجانب". تكتلات النفط سبب دمار الأراضي في غرب أفريقيا ، ومطالب صندوق النقد الدولي تؤدي الى إفقار الدول العربية ، والقوى الغربية غزت أراضي الشرق الأوسط وسببت معاناة مئات الآلاف من المسلمين. كان لبنان يلوم دومًا الأجانب على مآسيه: فقد كان دائمًا الإسرائيليون أو السوريون أو الأمريكيون أو الأمم المتحدة هم الجناة. وكل ما سبق هو صحيح. لا يزال العديد من اللبنانيين يشيرون إلى حربهم الأهلية على أنها "حرب الآخرين".
 
ولكن لمرة واحدة في الشرق الأوسط، لبنان هو المسؤول الوحيد عن تدمير تراثه وأرضه وجباله. النهب الجماعي للصخور والرمال لبناء كتل سكنية شاهقة وشقق خاصة ، والانتهاك اللاحق لطبيعة البلاد ، موضوع تحقيق مستقل، يعود إلى جشع ونفاق اللبنانيين - اللبناني فقط.
 
لكن ما الّذي يسبب على الأرض هذا النوع من الجنون الجماعي؟ أو الانتحار الوطني الشامل؟ بالتأكيد لا يقتصر على لبنان. إذا نظرنا أقرب ، قد يكون :البركست" مثال جيد. أو انتخاب رجل مجنون كرئيس للولايات المتحدة. إن استعداد العالم لزيادة سخونة كوكب الأرض من أجل الربح هو شكل من أشكال الانتحار الإنساني ، يحتل المرتبة الثانية بعد الحرب النووية التي ما زلنا نهدد بعضنا البعض بواسطتها. لكن هناك شيئًا مؤثرًا بشكل خاص حول حالة لبنان الصغير - مع تاريخه وقلاعه وطعامه الرائع وأنهاره وبحيراته وناسه المتعلمين والموهوبين، تضعه بقوة تحت المجهر لسلوك سيكوباتي ( مرض عقلي).
 
في نهاية هذا الأسبوع ، بعد يومين فقط من لفت انديبندنت الانتباه الدولي إلى الدمار الشامل للجبال والوديان اللبنانية، ظهر فجأة أن واحد من الجبال القليلة التي لا تزال غير ملوثة تقع في شمال البلاد حول أكورا، الصخور الثمينة والغابات القديمة من أشجار العرعر - يمكن أيضا تمزيقه بالجرافات والناقلات. ظن القرويون أنهم منعوا مثل هذه الخطط حتى ورد أن رئيس مجلس بلديهم ، منصور وهبي ، قال في صحيفة لوريان لو جور ، الصحيفة الناطقة باللغة الفرنسية، إنه ينوي تحويل جزء من الجبل إلى "منطقة سائح" بحيرة "و" منطقة رياضية ". كما أن الصخور المأخوذة من الأرض - أكثر من 1800 متر في الارتفاع - سيتم بيعها وأن المتظاهرين كانوا مجرد" يقطرون سمهم على الفيس بوك ".
 
في الواقع، سئل وهبي عن خطة لبيع الصخور لشركة خاصة لاستخدامها المحتمل في سد حكومي، فقد قال إنه كان لديه "الحق في بيع الحجارة لمن أريد"، وسألت عن تفاصيل البيع و وأجاب أحد امسؤولين عن الإيكولوجية اللبنانية بصراحة بأن قوانين الغابات في البلاد يجري تجاهلها وأن المشروع "كان انتحارا مجانياً لأكورا". وأشار ناقد آخر إلى أن "البحيرات الاصطناعية لا تستخدم على هذا الارتفاع ولم يسبق لأحد أن شاهد منطقة رياضية على ارتفاع 1700 متر". ويعتقد وهبي ربما أن تصريحاته السابقة كانت كارثة، ثم اتفق على أن يتم وضع دراسة أخرى لمشروع المحجر.
 
و هنا نذهب مرة أخرى للمزيد من الدراسة، مزيد من الاستفسارات وتحقيق أوسع. يتم استهلاك كل لبنان من قبل تجار الحجر والرمل، الذين يحتاجون بدورهم الى "دراسة" تودب بنا الى جواب من فعل الانتحار الجماعي في البلاد؟ ورد وليد جنبلاط ، الزعيم الدرزي اللبناني، وهو من آخر "أمراء الحرب" السابقين، ردًا على إفادات الاندبندنت عن طريق التغريد "ليس فقط الجبال معرضة للخطر ولكن الشواطئ الطبيعية [البحرية] يتم خصخصتها و هدمت المباني القديمة ... وتصب مياه الأنهار في البحر. لحسن الحظ ، فإن جبل حرمون آمِن بسبب الحرب. ”يمتد حرمون إلى مرتفعات الجولان السورية المحتلة من قبل إسرائيل ، ومن الصحيح أن الخطوط الأمامية القديمة تحمي الطيور والحياة البرية والغابات. من سيسرق الصخور في حقل ألغام؟
يتم تدمير جبال لبنان - هل من مهتم؟
ومع ذلك، فإن علم النفس وراء كل هذا يربكني. قبل عدة سنوات ، في عهد اختطاف الحرب الأهلية في لبنان، تم الاتصال بي في صور - حيث كنت أحاول إرسال تقرير إلى لندن من قبل رجل ضخم ومسلح بقوة ولحية كبيرة. "هل تعرف ما هي مشكلة لبنان؟" سأل متجهم. فأجبت ب "لا" تترافق مع جميع الابتسامات خجولة . ثم تابع: "السيد الدولار!" ونعم، أعتقد أنه كان على حق. لم يكن هذا ما ناقشه ركاب الدرجة الأولى في تايتانيك قبل أن تصل سفينتهم إلى الجبل الجليدي. لكن الأمر أكثر من ذلك. كثيرون يراقبون الفرصة الرئيسية، مستفيدين من الأصدقاء والجيران لتحقيق مكاسب خاصة - بينما ما زالوا يندمون على نتائج أعمالهم. لهذا السبب يتحسر كل من يشارك في تدمير لبنان على العواقب الكارثية لأفعاله. إذا تم فرض القوانين فقط، فإنها تعني ضمنيًا ، فإنه لن يكون هناك إغراء بخرقها. قد تقول شركات النفط الشيء نفسه لو لم يكن هناك الكثير من الهجرة (أو إذا لم يكن حزب المحافظين قد قرر تدمير المملكة المتحدة لحل الخلافات الداخلية)، فإن بريطانيا لم تصوت لمغادرة الاتحاد الأوروبي. إذا لم تكن النخبة تحكم أمريكا لفترة طويلة، لن يكون هناك مجنون في البيت الأبيض.
ما يؤول إليه كل هذا بالطبع ، في معاهدة الانتحار في لبنان ، هو أن الحكمة والأخلاق تضمحلان. إنّ الأذى الذاتي للذات يبدأ عندما يفسد العقل الطريق إلى المشاعر الأساسية وتسيطر الانانية وحب التملك والمال. كانت الحرب الأهلية اللبنانية صراعًا طائفيًا ، فجرها الإحباط السياسي وجشعٌ للإمتلاك الأرض وممتلكات الآخرين .وبالتالي فإن تدمير لبنان ذاتيًا اليوم هو من بعض النواحي استمرار هذا الصراع الرهيب بين عامي 1975 و 1990 ، ولكن هذه المرة دون تدخل الأجانب. لهذا السبب فقط يمكن لوم اللبنانيين على حماقتهم اليوم - واللبنانيون وحدهم يستطيعون منع المزيد من تدمير الذات. خذ رحلة إلى دمشق ، بالمناسبة، وقم بقيادة الطريق السريع الدولي القديم نحو حمص كما أفعل بانتظام. سترى المزيد من التلاعب والقرصنة بدم بارد بسلاسل الجبال العظيمة على الجانب الشرقي من النطاق المعادي للبنان. نعم، هناك أجانب كثيرون في الصراع السوري. لكن وحده الله يعلم ما الّذي سيحدث لجبال سوريا عندما تنتهي هذه الحرب.


ترجمة وفاء العريضي
بقلم روبرت فيسك نقلًا عن  اندبندنت