في عام 2006 ، وجد نفسه في بلد حرب - تجربة غيّرت إلى الأبد فهمه الناس والثقافة والتاريخ والصراع
 


 
نشأت في بيروت خلال الحرب الأهلية اللبنانية التي دامت 15 سنة ، وتمنيت لشخص مثل أنتوني بوردان أن يحكي قصة بلدي: مكان ممزق بالعنف ، نعم ، ولكن أيضًا بلد لا يزال الناس يمرون عبر نقاط تفتيش الميليشيات لمجرد وجود مجموعة يتناولون الغداء العائلي الكبير يوم الأحد ، أو الهروب من قناصٍ للوصول إلى ملحمتهم المفضلة لتذوق بعض الكبد الطازج للفطور. كان بوردان ، الطاهي المتجول الأسطوري والراوي الرئيسي الذي انتحر يوم الجمعة في فرنسا في سن ال 61 ، والّذي وافق على مثل هذه الرحلات بحثًا عن اللقمة المثالية.
لقد جعلني الصراع التي ولدت خلاله أريد أن أصبح صحافيّة. كنت آمل أن أحكي قصة بلدي والشرق الأوسط - وهو مكان مليء بالصراعات ، بالتأكيد ، ولكن أيضا مع التعقيدات ، مكانًا لشعوب متنوعة مليئة بالإنسانية. في صيف عام 2006 ، كنت مراسلة بي بي سي في بيروت عندما اندلعت الحرب بين إسرائيل و "حزب الله "، الجماعة الشيعية الموالية لإيران. كان "حزب الله " قد اختطف ثلاثة جنود إسرائيليين ، مما أدى إلى اندلاع الصراع المستمر. خلال يوم واحد ، قصف الإسرائيليون مطار بيروت. لقد عملت 34 يومًا على التوالي ، 20 ساعة في اليوم ، ومع ما يرافق ذلك من بث مباشر على التلفزيون والراديو ، إلى جانب عشرات الزملاء الذين سافروا للمساعدة في تغطية الصراع.
لم أكن أعرف ذلك ، لكن بوردين كان هناك أيضًا ، يصور حلقة من عرضه "No Reservations" لم يكن يعرف انّ لبنان سوف يغيره إلى الأبد. تحدث في الحلقة عن كيف جاء إلى بيروت ليقدم عرضاً سعيداً عن الطعام والثقافة في مدينة كانت تستعيد سمعتها كعاصمة للحزب في الشرق الأوسط. بدلًا من ذلك ، وجد نفسه يصور بلدًا كان قد دخل في حرب بين ليلةٍ وضُحاها. تمكن من التقاط ذلك الجزء من الثانية حيث تبدلت وجوه الناس عندما أدركوا أن حياتهم قلبت خلال التصوير في اليوم الذي اندلعت فيه الحرب.
 بعد بضعة أيام في بيروت ، انتقل بوردان وفريقه إلى فندق شمال العاصمة ، أقرب منطقة إلى نقطة الإخلاء في نهاية المطاف. بحلول ذلك الوقت ، لم تكن الطائرات الإسرائيلية تقصف مناطق وجود "حزب الله" فحسب ، بل جسور ومحطات للطاقة في جميع أنحاء البلاد. ومع ذلك ، لم يظهر هذا البرنامج أبداً عن تجربة أميركي مرعوب تقطعت به السبل في مكانٍ مُرعب. لم يكن بوردين نقطة المحور ، بل كان لبنان هو القصة. وحتى أثناء المشهد المأساوي لمغادرته ، على متن سفينة محاطة بمشاة البحرية ومئات من الأشخاص الآخرين الذين تم إجلاؤهم - الأمريكيين - بقي تركيزه على لبنان والوجوه المذهلة لشعبه ،واللبنانيين التاركين وراءهم البلد والعائلة ، غير متأكدين من العودة يومًا ما .
على الرغم من الظروف الصعبة التي واجهها ، تمكن بردان من إنتاج قطعة مدتها 43 دقيقة تم ترشيحها لاحقاً لأخبار ووثائقي إيمي. كما تم ترشيحنا لتغطيتنا لحرب 2006 ، وإن كان ذلك في فئة مختلفة ، وفزنا بها. بينما لم يفز بوردان ، إلا أني أعرف أن حكاوته قد أخبرت قصة بلدي بأفضل مما كنت أستطيع. بكيت عندما شاهدت ذلك.
 التقيت بوردين لفترة وجيزة في حفل توزيع الجوائز في نيويورك ، وتمكنت من قول بعض كلمات الشكر المذهلة لعمله على التلفزيون وككاتب. هنا كان رجل أحدث ثورة في كتابة المواد الغذائية، وعروض الطعام ، والتقارير الدولية ، كلها في وقت واحد. ولكن الأهم من ذلك ، أنه فعل ذلك بمزيج لا يضاهى من التعاطف، وعين رائعة لفروق دقيقة.
قد يعتقد المرء أنه بعد رحلة بوردان الأولى إلى لبنان ، لن يعود أبداً. ولكن بعد أربع سنوات عاد، هذه المرة لتقديم حلقة ممتعة. غير أن تجربة عام 2006 غيرته ، وهو أمر تحدث عنه باستفاضة في مقابلة حرة عام 2014 عن مدونات الحرب. ووصف الرحلة الأولى بأنها "لحظة حاسمة للعرض - ونوع من مفترق الطرق ... شخصيا" ، في حين لا يزال يتحدث عن بيروت كمكان "سحري" فيه "احتمالات لا تصدق". بعد بيروت صيف عام 2006 ، قرر بوردان أنّه حان الوقت لإخبار قصص أكثر تعقيدًا ، على حد تعبيره في مقابلة 2014. ”قال بوردان أنّه صُدم "بالانفصال التام بين ما كان يراه ويسمعه على الأرض من بيروت من كل الأشرطة وما تم الإبلاغ عنه" من قبل وسائل الإعلام ، قال بوردين أنه وضع منهجًا جديدًا يستخدم المحادثات عن الطعام ليروي قصة وسياسات الدول التي زارها بطرق لم تستطع الأخبار فعلها. ربما علّمته بيروت ما يعرفه كل لبناني: إن المحادثات حول الطعام والمناقشات حول المصدر السري للتوابل الخاصة بك ، أو كيفية اختيار اللحم ، تمحو جميع الاختلافات. وهكذا ذهب بوردان لجعل أجزاء غير معروفة ، برنامجه التالي ، في ليبيا وكوبا وهايتي وليبريا والعراق وبيروت مرة أخرى وإسرائيل والضفة الغربية وغزة. لقد شعر بالرعب مما رآه في غزة ، وأكثر استياءً عندما تعرّض لانتقادات لإظهاره للفلسطينيين الذين يفعلون أشياء عادية ، مثل الطهي ، كما لو كان ذلك يعني أنه انحاز لجانب. وقال بوردين "لقد زرت العالم وهناك أشياء فظيعة كثيرة يتحملها الشعب الفلسطيني ، لا شيء مخجل أكثر من سرقة إنسانية المرء الأساسية". وكل مرة قرأت فيها بوردان في ما يخص لبنان، أتعجب من قدرته على فهم خفايا المكان الذي يعيش فيه. هناك نكتة عن بلدي: إذا كنت تفكر في أنك تفهم لبنان ، فإن شخص ما قد قام بعمل سيئ فقط ليشرحه لك. لكنه فهم ذلك بالطريقة التي فعلتها. "الطعام لذيذ ، الناس رائعون. إنها مدينة الحفلات. "كل شيء خاطئ في العالم موجود". "أمل أن تعرفوا هذا الجزء من العالم بطريقة اذكى. سوف تفهمون المزيد عن كيف يتحدث الناس غير المطلعين عن ذلك الجزء من العالم ". "ومثلي أنا تغيرت وانتابني الارتباك والامل بأحسن طريقة ممكنة."
أظن أن الناس في البلدان الأخرى التي زارها بوردين شعروا أنه فهمهم أيضاً ، وتحدثوا عن انفسهم : الناس بأسماء حقيقية ، حياة مليئة بالأمل ، قصص الحب ، الحسرة ، والضحك. فقد كان يهتم بالأشخاص خارج نطاق الحرب والعنف ، يتجاوز العناوين الرئيسية والأشكال التقليديّة. لقد انهار حاجز الآخر ، خاصة في البلدان ذات العداء السياسي الطويل الأمد مع الولايات المتحدة ، مثل إيران وكوبا. ربما تعلّم الأميركيون المزيد عن العالم من خلال مشاهدة برامجه أكثر من أي برنامج إخباري. لا أعرف لماذا قرّر بوردين إنهاء حياته. لكنّني أعرف أنه يفهم الأماكن والأشخاص بشكل حدسي. لقد أدرك ألمهم ، مشاكلهم، وإنسانيتهم ، في الطريقة التي يمكن لشخص واحد فقط مع تعاطف كبير ان يفهمه - نوع من التعاطف الذي يأتي مع الإبداع العميق. في هذا العصر من الفراغ والعزلة والجدران وحظر السفر ، يحتاج العالم بشكل مأساوي الى أكثر من   أنتوني بوردان واحد "Anthony Bourdains" .
 
ترجمة وفاء العريضي
بقلم كيم غاتاس نقلًا عن ذا اتلانتك