في الفترة التي سبقت قمة مجموعة السبع ، بدا أن ترامب قد نسي درسًا أساسيًا من التاريخ
 

تحدث إلى أي مراقب للعلاقة عبر الأطلنطي وستسمع أن الولايات المتحدة وأوروبا على مسار تصادمي. من تغير المناخ إلى الاتفاق النووي الإيراني إلى التعريفات الجمركية على الفولاذ والألمنيوم ، يجد جانبا المحيط الأطلسي نفسهما على خلاف متزايد حول قائمة طويلة من قضايا السياسة الخارجية والتجارة. لكن هؤلاء المراقبين أنفسهم سيخبرونك أيضًا بأن الصدوع عبر الأطلسية كانت سمة قديمة للعلاقة ، وظهرت بشكل منتظم على مدار السبعين عامًا الماضية. السؤال الحقيقي هو ما إذا كان ما يختبره الشركاء عبر الأطلسي اليوم يختلف عن الانقسامات العميقة التي مروا بها في حرب العراق. لم يمر وقت طويل على أوروبا والولايات المتحدة للتغلب على هذا الخلاف والعودة إلى أجندة تعاون ثرية. بعبارة أخرى ، انزلقت الولايات المتحدة في ذلك الوقت وستعود مرة أخرى (من المفترض أن يترك الرئيس دونالد ترامب منصبه). حقا؟ ليس بهذه السرعة.
 
لقد واجهت الولايات المتحدة وأوروبا حالة من التمزق بسبب السياسات التجارية قبل وتمكنت من حلها بشكل أو بآخر، دون التشكيك في المؤسسات أو القيم التي كانت بمثابة الأساس المتين لهذه العلاقة.

أراد الكوريون الشماليون أن يعرف العالم المعروف سيغفريد هيكر أنهم يستطيعون إخفاء مواد القنابل الخاصة بهم … ولكن في عام 2018 ، لدى الولايات المتحدة زعيم يريد أن يكون استفزازيًا ومزعزًا وغير قابل للتنبؤ لمجرد أنه من أجله. يتحدى ترامب حكمة السياسة الخارجية التقليدية في العديد من القضايا: سحب الولايات المتحدة من الاتفاقية النووية الإيرانية واتفاق باريس بشأن المناخ، ونقل السفارة الأمريكية في إسرائيل إلى القدس ، وفرض رسوم جمركية على واردات الصلب والألمنيوم. وهو يقاتل علنا مع حلفاء الولايات المتحدة (وخاصة ألمانيا) وقادة العالم، وينخرط في نزاع على تويتر لم يسبق له مثيل قبل قمة دولية. أثناء معالجة النزاعات التجارية مع أقرب حلفاء واشنطن من ناحية الأمن القومي ، فإنه يدعو إلى عودة روسيا إلى مجموعة الدول السبعة وإغراء المديح لزعيم كوريا الشمالية. كما أنه يشكك في القواعد القديمة، مثل التزام الولايات المتحدة بأمن الناتو، وقيمة الاتحاد الأوروبي، ومزايا التجارة الدولية.

لقد جرب الأوروبيون مجموعة من الاستراتيجيات لإشراكه ، من نهج مدير المدرسة الألماني الصارم أنجيلا ميركل تجاه الهجوم الفرنسي للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون. لكن ما أصبح واضحاً في الأشهر الأخيرة هو أن ترامب لا يمكن أن يكون مداعباً أو ساحراً أو متسلطاً. فهو يركز على الجوهر وعلى النمط. وهو ملتزم بمبادئه، وفي المقام الأول الاعتقاد الراسخ بأن أوروبا لطالما كانت تمزق الولايات المتحدة.

الأمر الأكثر إشكالية هو عدم رغبة ترامب الظاهرة في الاستجابة للمنطق أو العقل. بدأ الأوروبيون يدركون الحاجة إلى إعادة التموضع والانخراط بشكل مختلف مع الولايات المتحدة. ولكن كيف؟

يكافح الأطلسيون الملتزمون على كلا الشاطئين للإجابة على هذا السؤال. لقد جادل الكثيرون منا بأن ترامب لا يمثل آراء جميع الأمريكيين ، مشيرين إلى مجموعة من وجهات النظر. طوال العام 2017 ، كان هناك إجماع على أن العمل بشكل أوثق مع الكونغرس كان وقتًا يتم إنفاقه بشكل جيد. بدا مهتمًا في تحمل الإدارة للمساءلة واستخدام صلاحياتها المحدودة في السياسة الخارجية. لكن الكونجرس لم يهتم كثيرا بمراقبة تنفيذ الإدارة للعقوبات بموجب قانون مواجهة خصوم أمريكا من خلال العقوبات ، ولم يعقد مجلس الشيوخ جلسة استماع حول روسيا منذ أكثر من عام ، وعدد قليل من المشرعين الجمهوريين ، غير السناتور جون ماكين، على استعداد لتحدي الرئيس بشأن هجماته المستمرة على أقرب حلفاء أمريكا.

وبينما يعامل ترامب على نحو متزايد حلفاء الولايات المتحدة كمنافسين استراتيجيين على حدود الخصوم ، يبدو أن بعض الأوروبيين يفكرون فيما إذا كانوا ينظرون إلى الولايات المتحدة على أنها خصم في الرد. في الفترة التي سبقت قمة مجموعة السبع في كيبيك، كندا، والتي بدأت يوم الجمعة، قام ماكرون بالتغريد: "قد لا يمانع الرئيس الأمريكي في العزلة ، ولكننا لا نمانع في توقيع اتفاقية من 6 بلدان إذا لزم الأمر. ولأن هذه البلدان الستة تمثل قيمًا ، فإنها تمثل سوقًا اقتصادية لها ثقل التاريخ وراءها والتي أصبحت الآن قوة دولية حقيقية ". إذا كانت هذه هي المزاجية المسيطرة قبل G 7 ، فالنتخيل كيف ستكون الأمور السيئة في قمة حلف شمال الأطلسي في الشهر المقبل. لقد أظهر التاريخ مرارًا وتكرارًا أن الولايات المتحدة وأوروبا أقوى وأكثر فعالية عند العمل سويًا. ومع ذلك يبدو أن هذه الدروس قد نسيت، لأننا نقترب بسرعة من لحظة خطرة في العلاقات عبر الأطلنطي.

بدأ هذا الأسبوع بإحياء ذكرى مرور 74 عامًا على D-Day ، وهي معركة حاسمة ساهمت في إنهاء الحرب العالمية المدمرة ، وأدت إلى تدخل أمريكي نشط في إعادة بناء أوروبا قوية ومزدهرة، وبشرت عقودًا من التعاون الناجح عبر الأطلسي حول المشكلات المشتركة. وينتهي هذا الأسبوع باستبعاد الولايات المتحدة المحتمل من بيان مشترك للدول الصناعية الرائدة في العالم. سوف يكون تدهور هذه العلاقة مدمراً للولايات المتحدة وأوروبا ومصالحهم العالمية الجماعية. يجب على الأمريكيين والكونغرس التحدث قبل فوات الأوان.

ترجمة لبنان الجديد 
ترجمة وفاء العريضي 
بقلم جولي سميث نقلًا عن فورين بوليسي