الأولوية لدى الحريري لتمثيل التكتلات الكبرى
 

زار رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري بالأمس فخامة رئيس الجمهورية ميشال عون في قصر بعبدا , وأودعه مسودة عن تشكيلته الحكومية .

وبحسب المصادر المطلعة , فإن الحريري سيولي أهمية وأولوية للتكتلات النيابية الكبرى وبعدها سيتطرق لباقي الأطراف.
من جهة أخرى , قال قائد "فیلق القدس" التابع للحرس الثوري، اللواء قاسم سليماني، إن الانتخابات التي أجريت في لبنان أخيراً كانت بمنزلة الاستفتاء الشعبي، موضحاً أنها تمثل انتصاراً كبيرا لـ "حزب الله" الذي تحول من حزب مقاوم إلی حكومة مقاومة.
ونقلت عنه وكالة أنباء فارس الايرانية "واس" شبه الرسمية أن السعودية أنفقت 200 مليون دولار في تلك الانتخابات خلال فترة قصيرة، ومع ذلك فاز "حزب الله"، في ظل الظروف التي یتهمه جميع الأطراف بالتدخل في شؤون سوريا ولبنان والعراق واليمن والمنطقة.
وأضاف أن "مجلس التعاون والسعودية والبلدان الجاهلة التي يحكمها الجهلة، اتهموا أفضل تيار إسلامي بأنه من المجاميع الإرهابية، وأدرجوا أسماء شخصیات كالسيد حسن نصرالله علی قائمة الإرهاب، واعتبروا كل حلفائه من السنة والشيعة، عملاء إيران". وأضاف أن "محافظة كرمان، جنوبي شرق إيران، تفوق مساحتها لبنان بنحو 10 إلى 15 ضعفاً، وانفاق 200 مليون دولار في بيئة صغيرة خلال فترة قصيرة ليس بالأمر البسيط، لكن ماذا حدث؟ النتيجة أن الفائز الاول في بيروت ينتمي إلى حزب الله". وأضاف أن الحزب حصل لأول مرة على 74 مقعداً من أصل 128 مقعداً في البرلمان اللبناني، واصفاً ذلك الفوز بـ "النصر الكبير".
كلام سليماني اثار سلسلة من الردود فقد اكد رئيس الحكومة سعد الحريري انه اذا كان المقصود ان كتلة "التيار الوطني الحر" هي من ضمن هذه الحسابات، فأعتقد اننا تخطينا هذا الموضوع.
وقال: "لا ارغب في الرد على هذا الكلام، ولكن من المؤسف ان يصدر هذا المنطق عن دولة نود ان تربطنا بها علاقات من دولة الى اخرى، وان التدخل في الشأن الداخلي اللبناني امر لا يصب في مصلحة ايران ولا لبنان ولا دول المنطقة. كما انه اذا خسر البعض في العراق، لا يمكنه ان يظهر وكأنه يحقق انتصارات في اماكن اخرى".
أما النائب ميشال معوض فقال عبر "تويتر": "ربما يجب على اللواء قاسم سليماني، ومعه محور الممانعة، أن يعيدا حساباتهما جيداً حتى لا يكونا يخطئان في عدّ النواب المحسوبين على حزب الله...".
وأكد وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل في افطار عضو غرفة التجارة والصناعة تانيا عيد في فيلا سرسق أن "العالم بأجمعه يفتح قنواته مع سوريا من أجل إعادة الإعمار وسوريا بحاجة الينا، كما أننا بحاجة للعمالة السورية بكل قطاعاتنا".
وأشار الى أنه "لا يمكن أن نرضي الدول على حساب صناعيينا، ومن الأولوية أن نرضي اقتصادنا وطالما هناك مليون ونصف مليون نازح سوري لا تتعبوا على الخطط". 
وقال: "حين نشجع هؤلاء على العودة نكون أمام التهديد بوقف المساعدات"، سائلاً "هل المساعدات للبنان مقابل التوطين"؟.
وغرّد النائب تيمور جنبلاط عبر حسابه في موقع "تويتر" قائلاً: "علاقة تاريخية وثيقة وبناءة لطالما ربطت الحزب التقدمي الاشتراكي وعائلتنا بالمملكة العربية السعودية، وتأتي زيارتنا اليوم في سياق نهج نستكمله مع ولي العهد الامير محمد بن سلمان بما فيه خير بلدينا وخير أمة عربية تحتاج إلى نهضة تحفظ المكتسبات وتحيي الأمل بالمستقبل".
وإستقبل وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق السفيرة الأميركية في لبنان إليزابيت ريتشارد، وبحث معها في عدد من المواضيع، أبرزها ملفّ النازحين السوريين والحديث عن إعادتهم إلى سوريا. وقد توافق المشنوق وريتشارد على ضرورة ضمان "عودة آمنة وفق المعايير الدولية" للنازحين السوريين في لبنان، كما بحثا في علاقة وزارة الخارجية بالمنظمات الدولية. ثم استقبل المشنوق عضو تكتل "لبنان القوي" آلان عون وكان نقاش في أزمة النازحين السوريين وغيرها من المواضيع. وبعد اللقاء قال عون إنّه "رغم اختلاف وجهات النظر بين القوى السياسية حول مقاربة ملف النزوح السوري إلا أنّ تشخيص المشكلة مشترك بيننا وبين المشنوق وبين التيار الوطني الحر وتيار المستقبل، مع اختلاف المقاربة". وتابع عون: "التيار الوطني الحرّ لديه أسلوبه وقناعات معينة حول كيفية الضغط اأو الدفع باتجاه تغيير موقف المجتمع الدولي في التعاطي مع الموضوع، لأنّ هناك قناعة بأنّ استيعاب النازحين والحدّ من ازدياد عددهم هو جانب مهمّ، لكنّ إعادة النازحين إلى بلدهم يحتاج إلى تعاون المجتمع الدولي، وليس فقط تحسين شروط إقامة النازح في لبنان، وهذه الإشكالية سنتابعها مع رئيس الحكومة المكلّف، في الحكومة المقبلة، لأنّنا لا نريد الدخول في أيّ إشكال مع المجتمع الدولي". وأضاف عون: "طريقتنا تعبّر عن رغبة في دفع المجتمع الدولي ليتفهّم الموقف اللبناني وينخرط بجديّة أكبر، وبكلّ الوسائل الدولية، من أجل تفعيل مسار عودة النازحين وتحفيزهم، ربما، مالياً، أو من خلال إعطاء الضمانات اللازمة مع الدول المعنية، مثل إيران وغيرها"، وختم: "أعتقد أنّ الوقت قد حان لذلك".
وقال النائب نديم الجميل أن "العودة السريعة للاجئين السوريين إلى بلادهم ضرورة وطنية قد تقتضي علينا التنسيق المباشر مع حكومة النظام في سوريا".
وأعلن المكتب الإعلامي لبلدية صيدا في بيان "عن إحباط عملية إدخال كميات كبيرة من النفايات الى منطقة بركة الحاجز المائي على ساحل صيدا الجنوبي، كانت آتية من إحدى مناطق اقليم الخروب عبر اشخاص في المدينة لطالما إشتبه بتورطهم بالقيام بمثل هذه الأعمال". 
وتابع البيان "أنه في التفاصيل التي توافرت لدى المعنيين في بلدية صيدا، فإن عدداً لا يتجاوز أصابع اليد من متعهدي نقل النفايات قاموا باتفاق مع إحدى بلديات اقليم الخروب بنقل حمولة 400 شاحنة من النفايات وبقايا اللحوم الى مطمر صيدا. وفور تبلغها بالأمر سارعت بلدية صيدا الى اتخاذ التدابير الكفيلة بإحباط هذه العملية في بدايتها". 
وأشار الى أنها " تمكنت ايضا من معرفة مصدر نفايات الدباغات التي القيت صباح الاثنين في منطقة الحاجز المائي وبطريقة عشوائية، مؤكدة انها "ماضية في اتخاذ التدابير اللازمة لملاحقة من قام بالقائها في هذا المكان" . 
ورفعت البلدية من وتيرة عملية المراقبة للمطمر واستكمال سد كل الثغرات التي يمكن أن ينفذ منها محاولات أخرى لنقل أي كمية من النفايات إليه، لافتة الى أنها "ستتخذ الاجراءات القانونية المناسبة والرادعة بحق كل من يقدم على مثل هذا العمل". 
 
 
 
 
 
عربيا وإقليميا : 
 
أمرت محكمة بالقبض على أربعة أشخاص متهمين بإشعال النار في موقع لتخزين صناديق الاقتراع الخاصة بالانتخابات البرلمانية التي أجريت في أيار، بحسب ما ذكر التلفزيون العراقي.   وأعلن التلفزيون إن ثلاثة من المشتبه بهم رجال شرطة والرابع موظف بمفوضية الانتخابات، واشتعلت النيران في المخازن أمس الأحد.   وكان البرلمان قد أقر الأسبوع الماضي قانوناً يأمر بإعادة فرز الأصوات يدوياً بعدما زعم عدد من الأحزاب السياسية بحدوث تزوير. 
واختتم المبعوث الأممي إلى ​سوريا​ ​ستيفان دي ميستورا​ مشاورات في ​طهران​ مع كبار المسؤولين ال​إيران​يين، حول العملية السياسية السورية، حسب وكالة إرنا الإيرانية.
وأعلن دي ميستورا في بيان أصدره الأحد عقب المباحثات، أنه سيواصل المشاورات الإقليمية في الأيام المقبلة.
وأجرى دي مستورا، محادثات مع ​حسين جابري أنصاري​ مساعد وزير الخارجية للشؤون السياسية الخاصة وكبير المفاوضين الإيرانيين في المفاوضات الدولية حول السلام في سوريا (عملية آستانا).
وأكد جابري أنصاري في هذا اللقاء علي النهج الثابت والبناء لإيران لتسهيل عملية تسوية ​الأزمة السورية​، وقدم إلى المبعوث الأممي الخاص بشؤون سوريا، مجموعة من المبادرات والمقترحات المحددة للبدء بعمل لجنة صياغة ​الدستور السوري​.
 
 
 
 
 
دوليا : 
 
أفادت وكالة "بلومبرغ" للأنباء، بأن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون جعل يوم الثلاثاء موعداً لنهاية قمة سنغافورة مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب، وهو ما دفع الأخير لتغيير موعد مغادرته إلى الثلاثاء بدلاً من الأربعاء كما كان مقرراً.
وذكرت الوكالة نقلاً عن اثنين من المسؤولين الأميركيين المطلعين على ترتيبات القمة التاريخية المرتقبة بعد ساعات، ان ترامب كان مستعداً للبقاء لفترة أطول إذا أحرزت المفاوضات تقدّماً، لكن بما أن كيم وضع خططاً محدّدة للمغادرة، فقد حذا ترامب حذوه.