وزارة الداخلية نشرت مرسوم التجنيس على موقعها الإلكتروني
 

سلك مرسوم التجنيس طريقه نحو الحل بعد أن أثار ضجة إعلامية وسياسية كبيرة في البلد .

وصدر عن المكتب الإعلامي لوزارة الداخلية والبلديات البيان الآتي:   بعدما تحوّل مرسوم التجنيس رقم 2942 (11 أيار 2018) إلى قضية رأي عام، وعملاً بمبدأ الشفافية، تعلن وزارة الداخلية والبلديات أنّها نشرت بعد ظهر اليوم المرسوم على موقعها الإلكتروني: www.interior.gov.lb. مع الإشارة إلى أنّ التحقيقات الأوّلية التي قامت بها وزارة الداخلية أظهرت أنّ عدداّ من الأسماء تدور حولها شبهات أمنية وقضائية. ويتم حالياً التدقيق بمدى دقّة هذه المعلومات، من خلال التحقيق الإضافي الذي تقوم به المديرية العامة للأمن العام مع باقي الأسماء الواردة في المرسوم.

والمرسوم صدر عن رئيس الجمهورية ميشال عون وموقع من رئيس الحكومة سعد الحريري ووزير الداخلية نهاد المشنوق .

وتبيّن أنّ هذا المرسوم يمنح الجنسية اللبنانية لـ 405 أشخاص من جنسيات سورية وعراقية وسودانية وفلسطينية ويمنية وإيرانية وسعودية ورجال اعمال قريبين من النظام السوري، فضلاً عن أشخاص من جنسيات اميركية وأوروبية ومن أميركا اللاتينية. وقد توزّعت أسماء هؤلاء المجنسين كالأتي: فلسطين: 108، سوريا: 103، فرنسا: 47، الولايات المتحدة الأميركية: 20، المملكة المتحدة: 17، الأردن: 17، العراق: 13، كندا: 12، مكتوم القيد: 11، قيد الدرس: 10، إيطاليا: 6، السويد: 6، سويسرا: 5، الارجنتين: 4، اليونان: 4، الهند: 4، مصر: 3، المانيا: 3، أرمينيا: 2، روسيا: 2، السودان: 1، الفلبين: 1، كولومبيا: 1، السعودية: 1، تونس: 1، تشلي: 1، ايران: 1، اليمن: 1.

وشدد رئيس ​مجلس النواب​ السابق ​حسين الحسيني​، على أن "أي مرسوم لا ينشر غير نافذ، واذا المرسوم لا ينشر يعتبر خرقا للدستور"، موضحا أنه "من المسائل التي تم حلها في ​الطائف​ اعطاء الهوية ال​لبنان​ية لمكتومي القيد أو لمن جنسيته قيد الدرس، وهذين التعبيرين ينطبقان على سكان القرى ال​فلسطين​ية وهم لبنانيين وملكية القرى لهم، ولكن بأرض فلسطين من سنة 1927، أيضا عرب والدي خالد وعرب البقاع الذين لديهم قرى من مئات السنوات. أما من له جنسية أخرى فالقانون يحدد اذا يمكن أن يحصل على الجنسية اللبنانية".

وأكد الحسيني في حديث تلفزيوني أن "حصول حملة جنسية اخرى على الجنسية اللبنانية مخالف للقانون، فبحسب ​الدستور​ لبنان مؤلف من شعب واحد متنوع الانتماء الطائفي والمذهبي"، معتبرا أنه "منذ بداية انتخاب الرئيس هناك جنوح نحو النظام الرئاسي بينما نظامنا برلماني"، مشيرا الى أن "الجميع متوررط في ملف التجنيس، رئيس الجمهورية متورط ورئيس ​الحكومة​ ووزير الداخلية، والقول أننا نريد ارسال الأسماء الى ​الامن العام​، فذلك يحصل قبل صدور ​مرسوم التجنيس​. الرئيس هو الذي سيخرجهم من الورطة بسحب المرسوم".

ولفت رئيس الجمهورية السابق ​ميشال سليمان​، تصريح عبر مواقع التواصل الاجتماعي الى أن "صخور ​العاقورة​ قلاع نشأ في ظلها رجال اشداء اصحاب عنفوان دافعوا عنها عبر التاريخ. لا تقلعوا هذه الصخور، لا تقلعوا العنفوان".

 

وتقدّم رئيس لقاء الإعتدال المدني مصباح الأحدب، عبر وكيله المحامي غسان لاكدار، بطعن أمام المجلس الدستوري بنتائج الانتخابات النيابية في الدائرة الثانية في الشمال، مرفقا ملف الطعن بأدلة ووثائق تثبت وجود كم كبير من المخالفات والتزوير والتلاعب بنتائج الانتخابات.

وطلب النائب ​نديم الجميل​، في كتاب وجهه الى محافظ ​مدينة بيروت​ ​القاضي زياد شبيب​ الكشف على ​حديقة اليسوعية​، وذلك "بعد تلقيه اتصالات عدة خلال اليومين الماضيين مزودة بالصور والأفلام حول وضع حديقة اليسوعية في منطقة ​الرميل​، وبعد أن أوفد مهندسا من مكتبه للكشف على الحديقة".

وطلب "إلزام فريق صيانة الحدائق الحضور اسبوعيا لتنظيف المكان المليء بالاوساخ وإصلاح العاب الأطفال والمقاعد المحطمة وصيانة المزروعات، وزيادة مستوعبات ​النفايات​ في أرجاء الحديقة، وإصدار قرار بمنع إدخال الأراغيل والطعام أو آلات الموسيقى وأدوات إزعاج الجيران، الذين لا يبعدون سوى أمتار عن سور الحديقة، أو الزائرين الذين يفتشون عن أوقات للراحة والتنزه فيها".

وأقيم في مجلس شورى الدولة احتفال أداء اليمين القانونية لستة قضاة جدد في القضاء الاداري في مقر المجلس في وسط بيروت، في حضور رئيس مجلس الشورى القاضي هنري الخوري ورئيسة معهد الدروس القانونية القاضية ندى دكروب.

وألقى رئيس المجلس القاضي هنري يوسف الخوري، كلمة قال فيها: "جاء في معجم المعاني الجامع ان القضاء هو الحكم، ومعظم التشريعات منحت القاضي سلطة مسك النزاعات والفصل بينها والاعتماد على القانون السائد، لكونه السبيل الوحيد الذي يلوذ اليه المجتمع والفرد للوصول الى حقوقهم وحريتهم، فيقوم على نصرة المظلوم وردع الظالم".

وأضاف: "في النتيجة القانون هو سبيل الفصل بين المتخاصمين، سواء بين الافراد او بين الافراد والادارة، وتبعا لأهميته العظمى تعاملت به جميع الاساتير العالم وأكدته".

وختم: "قضاة ستة أقسموا اليمين للانخراط في منظومة الحق والعدالة، غايتها متعالية وسامية، وباختصار سموية. تخطون اليوم أولى خطواتكم، ونتمنى لكم التوفيق في رسالتكم".

وألقت دكروب كلمة قالت فيها: "سبق لي ان قلت في مناسبة مشابهة انها من اهنأ المواعيد على قلبي، وأكررها اليوم، كيف لا وانا أرى فسيح الآمال على وجوهكم ومضاء العزيمة في عيونكم وانتم تدخلون معهدا هو الارقى ورسالة هي الاسمى. معهد ستتعملون فيه، وباسم الشعب والعدل والقانون، ستحكمون لكي تصبحوا قضاة حق تجيدون القراءة والتدقيق والتمحيص والرؤية وبراعة المعالجة وعقلانية التصدي وكيف تصبحون الفيصل في خصام الكلمة ومعركة البرهان في زمن كثر فيه التخاذل والضعف الى المادة".

وتوجهت الى القضاة المتدرجين الجدد: "اجتهدوا والتزموا أنظمة المعهد ان كنتم تريدون ان تتأهلوا قضاة للحق لتحافظوا عليه، او ترحلون. وفي بداية مسيرتكم القضاية، اقول لكم الى الدرس والعمل انطلقوا، ونحن سنؤازركم، وستجدونني ومدير الدروس عونا ومرشدا لكم في سنوات التدريس والتأهيل، لتصلوا الى بر الامان، مزودين مزيدا من العلم والمهنية وواجب الالتزام والمناقبية القضائية. لقاؤنا القريب ان شاء الله في معهد الدروس القضائية". 

وأفادت "الوكالة الوطنية للاعلام" عن مقتل الطفلة رؤى حسين مظلوم (4 سنوات)، متأثرة بجروح أصيبت بها خلال ​إطلاق نار​ إثر خلاف فردي بين اشخاص من عائلتي مظلوم وإسماعيل في ​بلدة بريتال​، تطور الى اطلاق نار بين الطرفين.

فيما صدر عن "مؤسسة كهرباء لبنان"، بيان جاء فيه:

"عطفا على بيانها الصادر بتاريخ 5/6/2018، تعلن مؤسسة كهرباء لبنان عن تمديد فترة عزل خط بعلبك - دير نبوح 220 ك.ف. وخط دير نبوح - حلبا - القبيات - بيت ملات 66 ك.ف. حتى يوم السبت الواقع فيه 9/6/2018 من الساعة الثامنة صباحا ولغاية الساعة الرابعة بعد الظهر، وذلك من اجل استكمال استبدال خطوط اتصالات (OPGW) على شبكة النقل.

وبالتالي، سيستمر انقطاع التغذية بالتيار الكهربائي طوال فترة العزل المذكورة أعلاه عن المناطق التي تتغذى من محطات التحويل الرئيسية التالية: بعلبك، اللبوة، الهرمل، حلبا، القبيات وبيت ملاّت. مع الإشارة إلى أن الأشغال المذكورة تتطلب ايضا عزل مخرج "البحر" في محطة البارد للمدة نفسها ، مما سيؤدي الى انقطاع التغذية الكهربائية عن المناطق التي تتغذى من هذا المخرج".

 

إقرأ أيضا : أزمة أوروبا في ظل التصعيد الأميركي ضد شركاتها

 

 

عربيا وإقليميا : 

 

أعلن  الرئيس التركي رجب طيب أردوغان انه  " سيُهاجم قنديل وسنجار ومخمور في العراق إذا لم تتمكّن حكومة بغداد من تطهير المنطقة من المسلّحين الأكراد".

 

واعلن وزير الخارجية ال​ايران​ي ​محمد جواد ظريف​ انه "اذا كان من المقرر ان يبقى ​الاتفاق النووي​ فعلى الاعضاء الباقين في الاتفاق وسائر الشركاء التجاريين ان يعطونا الضمانات حول تعويض ايران عن اضرارها بدون قيد او شرط عبر اتخاذ اجراءات وطنية واقليمية وعالمية"، مشيراً إلى "أنني اكتب هذه الرسالة اليكم بهدف اطلاعكم على اخر التطورات المتعلقة ببرنامج العمل المشترك الشامل والنهج المتمرد واللامشروع والمستفز للادارة الاميركية بهدف ​القضاء​ على هذا المكسب الدبلوماسي الملحوظ|؟

ولفت إلى أنه "على اعضاء المجتمع الدولي الوقوف بوجه غطرسة ​اميركا​ وتنصلها عن القانون واضاف ان بقاء الاتفاق النووي رهن باعطاء سائر الاطراف والشركاء التجاريين الضمانات لتعويض ايران عن اضرارها".

وفرض مجلس الامن الدولي الخميس، عقوبات على 6 أشخاص يترأسون شبكات تنشط في ليبيا في مجال تهريب المهاجرين، في خطوة غير مسبوقة في تاريخ الامم المتحدة، وتأخرت بسبب طلب موسكو اجراء مزيد من التدقيق، بحسب دبلوماسيين.

واوضح دبلوماسي ان روسيا "رفعت تحفظاتها على اقتراح هولندا ادراج 6 افراد على لائحة الاشخاص المعاقبين"، مشيراً الى ان "العقوبات تُطبق فوراً".

 

 

إقرأ أيضا : تطبيق الطائف مدخل لتصحيح الخلل

 

 

دوليا :

 

كشف وزير الخارجية الأميركية مايك بومبيو، ان زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون أبلغه شخصياً، أن بيونغ يانغ مستعدة لنزع سلاحها النووي.

وقال بومبيو: "لقد قال لي شخصياً إنه مستعد لنزع السلاح النووي، وإنه يُدرك أن النموذج الحالي لا يعمل".

وأضاف ان كيم ابلغه ايضاً "انه مستعد لنزع السلاح النووي ويُدرك أن الامر يجب ان يكون كبيراً وجريئاً، وأن علينا أن نتّفق على إحداث تغييرات كبيرة".

وأبدى الرئيس الأميركي دونالد ترامب استعداده لدعوة الزعيم الكوري الشمالي كيم جونع اون الى الولايات المتحدة، في حال سارت القمة التاريخية بينهما في 12 حزيران في سنغافورة بشكل جيّد، معرباً عن الامل في "تطبيع" العلاقات بين البلدين.

وردّاً على سؤال حول ما اذا كان ينوي دعوة الزعيم الكوري الشمالي الى الولايات المتحدة، اجاب ترامب: "نعم... بالتأكيد، إذا سارت الأمور بشكل جيّد".

وصرّح أمام الصحافيين والى جانبه رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي الذي يزور واشنطن: "نرغب في التطبيع، نعم".

وكشف ترامب انه قد يوقّع مع زعيم كوريا الشمالية اتفاقاً لإنهاء الحرب الكورية خلال اجتماعهما في سنغافورة. ورداً على سؤال في هذا الشأن، أجاب ترامب: "حسناً يُمكن ذلك. قد نُوقّع اتفاقاً كما تعرفون، قد تكون خطوة أولى... لكن نعم... نبحث ذلك، ونتحدّث مع شخصيات أخرى كثيرة... هذا على الأرجح الجزء الأيسر، يبقى الأصعب بعد ذلك".

بدوره، اشار آبي الى انه مستعد للدخول في محادثات مباشرة مع كوريا الشمالية في محاولة لحل قضية اختطاف المواطنين اليابانيين وتعزيز العلاقات مع بيونغ يانغ.

وخلال مؤتمر صحافي مشترك مع ترامب، قال أبي: "ارغب في مواجهة كوريا الشمالية مباشرة والتحدث معهم، حتّى يُمكن حل مشكلة الخطف بسرعة".

ووعد ترامب باثارة قضية اليابانيين المختطفين ابان السبعينات والثمانينات مع زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون في قمة سنغافورة.

وتابع آبي أن سياسة اليابان في السعي وراء "سلام حقيقي في شمال شرق آسيا" لم تتغير، وإذا كانت كوريا الشمالية "مستعدة لاتخاذ خطوات" في الاتجاه الصحيح، فسيكون لديها "مستقبل مشرق".