تبذل الأمم المتحدة جهوداً لإقناع التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن بعدم شن هجوم قاتل على ميناء الحديدة الخاضع لسيطرة الحوثيين وإتاحة الوقت للاتفاق والحفاظ على دور الميناء في توزيع المساعدات الإنسانية.


زعمت القوات اليمنية المدعومة من الرياض يوم الأحد أنها سيطرت بالفعل على المنتجعات السياحية في النخيلية ، في محافظة الدريهيمي ، غرب الحديدة ، مما يضع إمكانية فرض حصار مطول قد يبطئ أو يعطل الإمدادات الإنسانية التي تتجه إلى الميناء نحو ملايين المحتاجين في جميع أنحاء البلاد.


كما اكدت مصادر سعودية أن المبعوث الأممي الخاص لليمن ، مارتن غريفيث ، كان في العاصمة التي يسيطر عليها الحوثيون ، صنعاء ، لمناقشة إمكانية السيطرة الدولية على الميناء.

وقالت داونينج ستريت ان تيريزا ماي تحدثت مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان يوم السبت ورحب الجانبان بجهود جريفيث للتفاوض على تسوية. حيث يعتقد أن حكومة المملكة المتحدة لا تدعم هجومًا على الحديدة ، لكن الوزراء لم يحذروا السعوديين صراحة.


يشار إلى أن المملكة العربية السعودية وحلفائها ، بما في ذلك الإمارات العربية المتحدة ، شاركوا في الصراع في اليمن لمدة ثلاث سنوات ، زاعمين أنهم يحاولون استعادة حكومة معترف بها من قبل الأمم المتحدة وإقصاء المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران من موانئ صنعاء والبحر الأحمر.

وقد اتهم كلا الجانبين في الحرب الأهلية بجرائم حرب ، لكن المملكة المتحدة استمرت في الدفاع عن بيع صادرات الأسلحة إلى المملكة العربية السعودية على أساس أنه لا يوجد خطر كبير من استخدام أسلحة بريطانية.

وقال جان إيغلاند ، رئيس المجلس النرويجي للاجئين ، إن الهجوم على الحديدة سيكون بمثابة كارثة حيث تم توزيع ما يقرب من 80٪ من المساعدات الإنسانية والطعام عبر الميناء ، وسيعطي احتجازها للسعوديين سيطرة خانقة على البلاد. يحتاج ما يصل إلى 20 مليون شخص في اليمن إلى مساعدات إنسانية. وقالت مصادر طبيّة يوم السبت ان أكثر من 100 جندي ومدني قتلوا في الهجوم على الحديدة في الاسبوع الماضي.

"اتفقت فرنسا والولايات المتحدة والمملكة المتحدة على أن الهجوم على روتردام اليمن ، الحديدة ، سيدمر شريان الحياة للملايين. مع الشارة الى كيفية مجيء القوات التي يبيعونها السلاح إلى الآن على بعد 15 كلم فقط من الميناء؟


في تحذير مضاد ، هددت قوات الحوثي أن العاصمة الإماراتية ، أبو ظبي ، لم تعد آمنة من صواريخها.

وفي هذا السياق، اعتبرت قطر وهي حليف سابق في السعودية تخوض الآن نزاعًا مع الرياض ان السعوديين يستخدمون حرب اليمن في محاولة لجذب مزيد من الدول الى الصراع مع ايران.وقال وزير الدفاع ، خالد بن محمد العطية ، في مؤتمر أمني دولي في سنغافورة إنه رغم أن البلدين "لديهما الكثير من الاختلافات" ، فإن الدوحة لن "تغذي الحرب" في المنطقة. "هل من الحكمة دعوة الولايات المتحدة وإسرائيل للذهاب ومحاربة إيران؟ ايران في الجوار ".

وفي إشارة واضحة إلى السعودية ، قال: "إذا حاول أي طرف ثالث دفع المنطقة أو بلد ما في المنطقة لبدء حرب مع إيران ، فسيكون ذلك خطيراً للغاية".



بقلم باتريك وينتور نقلًا عن ذا غاردين