أراد التحالف بقيادة السعودية أن ينبذ منافسه بشكل دائم. بعد عام واحد ، أصبحت قطر تتمتع بنفوذ أكبر في الغرب وأكثر من أي وقت مضى.
 

قبل عامٍ ، فرض ائتلافٍ من الدول العربية بقيادة المملكة العربية السعودية حظراً برياً وبحرياً على قطر، جراء اتهام الدوحة  باتهاماتٍ تتضمن دعمًا مزعومًا للمتطرفين الإسلاميين في جميع أنحاء الشرق الأوسط ، بما في ذلك داخل الدول الأربع - البحرين ومصر والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية - التي أصبحت فيما بعد تعرف باسم الرباعية المعادية لقطر.

تلقت اللجنة الرباعية زخمًا إضافيًا بعد يوم واحد من بدء الحصار من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ، الذي قام بالتغريد: "من الجيد رؤية لقاء المملكة العربية السعودية مع الملك و 50 بحيث إنهم سيتخذون موقفا متشددا بشأن تمويل التطرف. ربما تكون هذه بداية النهاية لرعب الإرهاب!
ومع ذلك ، فبعد مرور عام ، لم تكتف قطر بمواجهة العاصفة فحسب ، بل يبدو أنها ظهرت كالفائز الرئيسي في الصراع.

فشلت اللجنة الرباعية في مهمتها بإجبار قطر قبول مطالبها ال 13 التي تضمنت اغلاق قناة الجزيرة ووسائل الإعلام الأخرى ، والكف عن دعم مختلف الجماعات الإسلامية الإقليمية، ظاهريًا على حد سواء السنة والشيعة . واتهم القطريون أيضا بما وصفه منتقدوها بأنه دعم خائن للحوثيين .

لكن المطالب صُممت بشكل واضح لتكون أكثر من اللازم مما يحيل أن تقبلها الدوحة على الفور . أوضح مسؤولون خليجيون كبار في وقت سابق ان المعسكر السعودي كان غير مقتنع بأن دولة قطر، حتى لو رضخت للمطالب، لن يتغير حقا سلوكها. كان الهدف الحقيقي للرباعية هو جعل قطر دولة تابعة غير قادرة على القيام بأي سياسة خارجية مستقلة. ولهذه الغاية ، بدأ المعسكر السعودي جهودًا واسعة النطاق للعلاقات العامة في العواصم الغربية لزيادة الضغط الدبلوماسي على قطر وتحويل الرأي العام ضدها.

لكن من خلال تلك التدابير ، فإن الأزمة قد لعبت حتى الآن في صالح قطر. ولعل أوضح دليل على هذا الواقع هو سلسلة الملاحظات التي أدلى بها ترامب مع الأمير القطري تميم بن حمد آل ثاني في أبريل. هاجم ترامب المملكة العربية السعودية ، بما في ذلك الإشارة إلى تمويل الإرهاب ، وأقر بتقدم قطر في هذا الشأن. وبدلاً من إقناع المعلقين والسياسيين في الغرب بأن قطر تواجه مشاكل خطيرة تحتاج إلى معالجتها ، فإن التأثير كان إلى حد كبير عكس ذلك. ويرجع ذلك إلى حد كبير لأن اللجنة الرباعية فشلت في توقع أن تنظم قطر حملة علاقات عامة فعالة خاصة بها في الغرب. قدّر مصدرعلى معرفة بجهود اللوبي في دول الخليج أن قطر أنفقت حوالي 1.5 مليار دولار على العلاقات العامة منذ الأزمة. ومن المتوقع أن تنفق المملكة العربية السعودية مبالغ مماثلة. على عكس الدول الأخرى التي كانت مستمرة في الضغط على الجهود التي كانت موجودة قبل الأزمة .
والنتيجة هي أن دول المجموعة الرباعية ، وليس قطر ، هي التي عانت من أكبر الانتكاسات لسمتها. إن الجهود التي بذلتها المملكة العربية السعودية منذ فترة طويلة لانتقاد دعم الدوحة للتطرف في أماكن مثل سوريا وليبيا قد تم تقويضها الآن. وقد تمكنت قطر من تصوير مثل هذه المزاعم على أنها مجرد جزء من الجهد المدفوع من الجانب السعودي.

بشكل حاسم ، تزامن تطورين سياسيين لصالح صورة قطر خلال الأزمة. كان التطور الأول أن قطر ، لأسباب غير مرتبطة بالحصار ، أصبحت أقل مشاركة مع الجماعات المتطرفة في سوريا. مع اكتساب الحكومة السورية زخماً في الحرب الأهلية ، كان هناك حافز أقل للدوحة لدعم الجماعات المتمردة مثل أحرار الشام في الشمال. في غضون ذلك ، أصبحت تركيا بدلا من ذلك الراعي الرئيسي. على الرغم من أنها لم تسجّل أي تحول استراتيجي كبير ، إلا أن هذا التطور أعطى الدوحة الفضل في نظر النقاد السابقين في الغرب.

التطور الثاني الموازي كان صعود محمد بن سلمان الذي أصبح ولي العهد السعودي بعد أقل من ثلاثة أسابيع من أزمة قطر. كان لظهور محمد بن سلمان نتائج متباينة بالنسبة لقطر. فمن جهة ، تمكن من استخدام النزاع مع قطر بفعالية لتعزيز الدعم في الداخل - وتوجيهه ضد أعداء البلد الإقليميين. سمى الزعيم السعودي الجديد النقاد بسرعة انهم عملاء قطريين ؛ سرعان ما أدرك رجال الدين وغيرهم من المواطنين السعوديين المؤثرين أنه من المتوقع أن يتحدثوا بفعالية ضد قطر ، من الناحية المثالية كمؤشر على الولاء غير المشروط لأمير ولي العهد الجديد. لكن حملة محمد بن سلمان الخارجية شوهت التصور الدولي للسياسات السعودية. استفادت قطر بشكل مباشر من هذه الديناميكية ، حيث كان النقد الموجه إلى الزعيم السعودي يطغى بشكل متزايد على القضايا الإقليمية الأخرى. ألقي باللوم في الغرب على المملكة العربية السعودية ،بسبب حرب اليمن ، تحديدًا على محمد بن سلمان لأنه تم إطلاق الحرب بعد شهرين تقريبًا من تعيينه وزيرًا للدفاع في يناير 2015. قطر ، من ناحية أخرى ، التي "طُردت" "من قوات التحالف التي تقودها السعودية في حرب اليمن، وبدأت في وضع نفسها على أنها من المؤيدين للقضايا العربية والإسلامية الشعبية، مقابل التقارب السعودي مع إسرائيل، على سبيل المثال . إن تقرب المملكة العربية السعودية وحلفائها من إسرائيل سبقت أزمة قطر ، وكان ينظر إليها على أنها جزء من إجماع إقليمي ضد إيران. لكن عدوان المملكة العربية السعودية المتنامي في المنطقة سمح لقطر بتصويرها على أنها تحالف رجعي. في حين تميل حكومات المجموعة الرباعية المعادية لقطر إلى تصوير إيران ووكلائها التهديد الأعظم ، فإن العرب في الشرق الأوسط الأوسع يتجهون بشكل متزايد إلى رؤية اللجنة الرباعية نفسها مؤامرة استبدادية ضد طموحات التغيير السياسي التي يعارضونها باستمرار منذ الانتفاضات العربية في عام 2011.
ينظر إلى قطر على أنها صديقة للقوى السياسية في العالم العربي التي تريد التغيير - ليس أقلها لأنها صورت نفسها على أنها ضحية الغدر السعودي. ولكن ، في حين قد تفوز قطر بالأزمة في محكمة الرأي العام ، الجانب السعودي يرى نفسه رابحًا من حيث تغيير الحقائق على الأرض. من منظور المعسكر السعودي ، تمكنت أزمة قطر من التركيز على إعادة رسم الخريطة العسكرية والسياسية للمنطقة ، حيث أن الدوحة ترزح تحت الضغط الاقتصادي المستمر. بالنسبة لهم ، الدوحة حاليا أقل قدرة على لعب دور مفسد في دول مثل ليبيا واليمن والعراق ومصر.
ونسبت التقدم العسكري الذي أحرزه القائد الشرقي خليفة حفتر في ليبيا إلى زيادة الدعم المقدم من دولة الإمارات العربية المتحدة، المملكة العربية السعودية، ومصر، والشلل القطري خلال الأسابيع الأولى . وقد اعترف مسؤول عربي كبير ، أن قطر كانت تربح حرب العلاقات العامة ، الدوحة لعبت أوراقها بشكل صحيح. مضيفًا ، هناك المملكة العربية السعودية على الجانب الآخر ، من الطبيعي أن يكون الكثيرون بجانب قطر."

ترجمة لبنان الجديد 
بقلم حسن حسن نقلًا عن فورين بوليسي