كرجل أعمال ، رأى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قوة في سيطرته على كرات متعددة في الهواء وتغيير نهج تعاطيه مع الامور متى تساقطت احدى الكرات. في العلاقات الدولية ، قد يكون عدم القدرة على التخمين هو إثباتًا للمسؤولية.
في الأيام الأخيرة ، دفعت سياسة ترامب المفاجئة إلى جعل الشكاوى تتكاثر من قبل الحلفاء والمنافسين على حد سواء. وقد دفعت مثل هذه التكتيكات التفاوضية المرنة - التي ورد ذكرها في كتاب ترامب لعام 1987 "فن الصفقة" - إلى التشكيك في مصداقية أمريكا كشريك في مجال التفاوض ، وفي بعض الحالات ، كشريك أمني.
مع عقد اجتماع لوزراء الدفاع من جميع أنحاء العالم يوم الجمعة لحضور مؤتمر أمن الحوار في شانغريلا في سنغافورة ، من المرجح أن تناقش الأسئلة المتعلقة بالموثوقية الأمريكية مخاوف مألوفة بشأن تنامي القدرات العسكرية للصين.
وقال جون تشيبمان ، المدير العام للمعهد الدولي في لندن: "سيطرح الكثير من المندوبين الأسئلة التي بدأوا طرحها العام الماضي حول تصميم الولايات المتحدة على مواصلة الدفاع الكامل عن النظام الدولي القائم ".
وضعت تحركات ترامب تحالفات طويلة الأمد تحت الضغط وخلق فرصًا للصين – التي حلّت مكان الولايات المتحدة كأكبر شريك تجاري لمعظم الدول الآسيوية وقامت بإجراء اتصالات خاصة بها. في خضم التهديدات الجمركية الأمريكية في أبريل ، عقدت الصين واليابان أول مفاوضاتهما التجارية خلال ثماني سنوات.
تجدر الإشارة إلى أن قرار ترامب بالانسحاب من الصفقة النووية الإيرانية ، والتخلي عن وقف تجاري مع الصين ، وإلغاء الإعفاءات لبعض الحلفاء بشأن تعريفة الألومنيوم ، وإلغاء - ومن ثم إنعاش - قمته المخطط لها مع كوريا الشمالية.
قال جان كلود يونكر رئيس المفوضية الأوروبية في خطاب ألقاه في بروكسل يوم الخميس ،"أنا أتوه " عندما يتعلق الأمر بـ "ترامب". وكان هذا تعيقا على اذا ما كانت الولايات المتحدة أنها ستفرض تعريفة جديدة على المواد الصلبة والألومنيوم على الاتحاد الأوروبي وكندا والمكسيك.
المصداقية المستنفزة
وفي وقت لاحق حذّر ترامب كندا من أن أي اتفاقية للتجارة الحرة لأمريكا الشمالية التي أعيد التفاوض بشأنها يجب أن تكون "صفقة عادلة ، أو لن يكون هناك اتفاق على الإطلاق". في وقت سابق من اليوم، أعرب رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو عن إحباطه بعد أن عارض ترامب "صفقة الفوز للجانبين".
وقالت هوا تشون يينغ ، المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية: "كل تغيير في العلاقات الدولية يستنزف ببساطة مصداقية البلد". فمنذ وقت قريب اعلن ترامب انه سيمضي قدما في فرض الرسوم الجمركية على ما قيمته 50 مليار $ للواردات الصينية .كما أعرب آبي عن إحباطه من خطط الولايات المتحدة لفرض عقوبات تجارية على بلاده لأسباب تتعلق بالأمن القومي. وقال آبي ، الذي استثمر بكثافة في توطيد علاقة بلاده مع ترامب ، إنه من غير المقبول أن تتخذ الولايات المتحدة مثل هذا الإجراء ضد أحد أقرب شركائها العسكريين.
يوم الثلاثاء ، قال رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد - الذي تولى السلطة في مايو - إنه لا يرغب في مقابلة ترامب. وقال لصحيفة فاينانشيال تايمز في مقابلة "لا أعرف كيف أعمل مع شخص يغير رأيه بين ليلة وضحاها".
الافراج عن السجين
ومع ذلك ، فإن استعداد ترامب للتبديل في منتصف الطريق ـ كما فعل مع كيم حين الغى مؤتمر القمة المقرر عقدها في 12 يونيو قد يؤدي في بعض الأحيان إلى نتائج.
يمكن للرئيس الأمريكي أن يدعي النجاح في ضمان إطلاق سراح ثلاثة معتقلين أمريكيين من كوريا الشمالية وواحد من فنزويلا. وقد ساعدت الهجمات الأكثر عدوانية على الدولة الإسلامية في تقريب المجموعة الإرهابية من الهزيمة في معاقل سابقة في سوريا والعراق. وبعد أقل من عام من تداول ترامب وكيم لتهديدات بالحرب النووية ، عاد الجانبان إلى المحادثات حول القمة التاريخية.
يُسلط الضوء على المخاوف بشأن موثوقية الولايات المتحدة بأقل حدة في المجال الأمني، حيث الدول التي ترغب في مواجهة التهديدات المحتملة من الصين وكوريا الشمالية وروسيا أو الإرهاب الدولي لها بدائل قليلة...
كما أظهر البنتاغون - بميزانيته البالغة 700 مليار دولار - دعماً ثابتاً للأمن في آسيا ، بغض النظر عن التغييرات في مسار البيت الأبيض. يتمتع وزير الدفاع الامريكى جيمس ماتيس ، وهو جنرال متقاعد من مشاة البحرية ، باحترام واسع بين نظرائه ومن المتوقع ان يعيد تأكيد التزامات الولايات المتحدة بالمنطقة في اجتماع سنغافورة .
اعتبر شيبمان، من معهد الدراسات الدولية، أنّ سياسة ترامب المتمثلة في الحفاظ على الضغط الكامل على كوريا الشمالية كان دليلاً على التزام الولايات المتحدة المستمر بالأمن الآسيوي. كما أشار إلى قرار وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) بطرد الصين من التدريبات العسكرية البحرية "ريمباك" - وهي الأكبر في العالم - بعد أن وجهت الصين قاذفة طويلة المدى ونشرت صواريخ على المواقع المتنازع عليها في بحر الصين الجنوبي. بالتفاوض مع ترامب في الوقت نفسه ، أثار انحراف الولايات المتحدة عن الاتفاق الإيراني غضب العديد من الحلفاء ، الذين يرون أن الاتفاق ضروري لتجنب المزيد من الصراع في الشرق الأوسط. استنتجت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أن الاتحاد الأوروبي لم يعد يستطيع الاعتماد على الولايات المتحدة للأمن. فمثل قرارات ترامب السابقة كالانسحاب من اتفاقية باريس بشأن تغير المناخ والاتفاق التجاري لشراكة عبر المحيط الهادئ - يهددان بتآكل التحالفات بنيت على مدى 70 عاما. في حين يتعين على روسيا والصين التفاوض على كل قضية مع كل شريك من الصفر . وفي هذا السياق قال مايكل فوللوف ، المدير التنفيذي لمعهد لوي ، في سيدني"إن ترامب مريب بشأن تقديره لقيمة التحالفات ، على الرغم من أن الصين أو روسيا ستحبان بشدة أن تكون شبكة التحالف قوية وفعالة من حيث المكاسب مثل الولايات المتحدة.

 

بقلم مارك تشامبيون نقلًا عن بلومبيرغ