الحريري سيستطلع آراء الكتل النيابية اليوم
 

تبدأ اليوم عند الساعد 11 صباحا الإستشارات غير الملزمة لرئيس الحكومة المكلف سعد الجريري لتشكيل الحكومة العتيدة في مجلس النواب .

وسيستطلع الحريري آراء جميع النواب والكتل النيابية حول الحكومة المقبلة لمعرفة آراء الجميع.
ودعا ​البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي​ في عظة ألقاها في قداس يوم الأحد إلى "تأليف حكومة جديدة سياسيّة وتكنوقراطيّة متكاملة ومتفاهمة، تكون على مستوى التحدّيات التي أشار إليها فخامة رئيس الجمهوريّة في حفل الإفطار في القصر الجمهوري الأربعاء الماضي، وهي الوحدة الداخلية وإعطاء الأولويّة للمصلحة الوطنيّة؛ إقرار خطّة للنهوض الاقتصادي؛ وضع أسس عمليّة لحلّ مشكلة النّازحين السّوريين المتفاقمة؛ ​مكافحة الفساد​ المستشري في إدارات الدّولة؛ نضيف إليها وجوب إجراء الإصلاحات في القطاعات والهيكليات الإداريّة والماليّة، وتحديثها".
 
وأشار إلى ان "هذه الإصلاحات تعهّدت بها ​الحكومة​ اللبنانيّة أمام الدول الدّاعمة والمانحة، وعلى الأخص في مؤتمر CEDRE ب​باريس​ في 6 نيسان الماضي، فضلاً عمّا طُولب به في ​مؤتمر روما​ (15 آذار) و​بروكسيل​ (24-25 نيسان). لذلك نناشد القوى السياسيّة ضبط شهيّتهم عن مصالحهم التوزيريّة، والنّظر إلى مصلحة لبنان والتحديات الكبيرة الّتي يواجهها على مختلف الصّعد، فتتألف الحكومة باسرع وقت ممكن".
 
من جهة أخرى، لفت إلى ان "حركة الأرض تعمل على توعية الرأي العام، لكي لا ينزلق اللبنانيون في عمليات البيع، ولا يضعفوا أمام المغريات الماليّة. فالوطن وأرضه أمانة في أعناق الجميع. ومن واجبنا جميعًا العمل، مع "حركة الأرض" على تقليص مرسوم تملّك الأجانب، بل على إلغائه، أسوة ببلدان الخليج مثلاً. فلو سمحت هذه البلدان بتملّك الأجانب مثلنا، لاجتاحتها ملايين الأجانب العاملين فيها. لقد أحصت "حركة الأرض" حوالي 1200 مرسوم لتمليك الأجانب، و 1132 شركة عقارية مقفلة، تتعاطى مسألة البيع والشراء. فهل أرض الوطن للبيع؟ مشكورة هذه "الحركة" على عملها وشجاعتها وسهرها. إنّه عمل يخدم بامتياز مصلحة الوطن والمواطنين والأرض".
و لبى أعضاء "التكتل الوطني"، دعوة النائب طوني فرنجية إلى مائدة إفطار في دارته في بنشعي، في حضور رئيس تيار "المردة" سليمان فرنجية، وأعضاء التكتل النواب: اسطفان الدويهي، فايز غصن، فريد الخازن، فيصل كرامي، جهاد الصمد ومصطفى الحسيني، والوزير السابق يوسف سعادة.
 
وتخلّل المأدبة عرض لمجمل الأوضاع الراهنة، وتم التوافق على رؤية التكتل فيما يتعلق بتشكيل الحكومة الجديدة، عشية الاستشارات التي يُجريها الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري في مجلس النواب غداً.
وأجرى رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي وليد جنبلاط إتصالاً هاتفيا للإطمئنان إلى صحة الرئيس الفلسطيني محمود عباس متمنياً له السلامة والشفاء العاجل.
يُذكر، أن عباس كان سبق أن منح جنبلاط الجنسية الفلسطينية.
كما أجرى النائب السابق غازي العريضي إتصالاً مماثلاً بالرئيس الفلسطيني للغاية نفسها.
ورأى رئيس مؤسسة ​الإنتربول​ النائب السابق لرئيس ​الحكومة​ ​الياس المر​، في كلمة له خلال احتفال ​مدرسة الحكمة​ ​هاي سكول​، مريم أم الحكمة، في ​عين سعادة​ بدعوة من رئيسها الخوري غبريال تابت، بتخريج يوبيلي لطالباتها وطلابها، في البكالوريا ال​لبنان​ية والبكالوريا الدولية والأميركية، لمناسبة مرور 25 عاما على تأسيسها، رعاه رئيس أساقفة ​بيروت​ ولي الحكمة المطران ​بولس مطر​، رأى المر "أننا نحتفل معا اليوم في مناسبتين عزيزتين، الأولى تخريج أولادنا الأحباء، والثانية اليوبيل الفضي لمدرسة الحكمة عين سعادة، بوركت الأيادي التي أنشأت هذا الصرح التربوي العريق، بوركت يديك سيدنا بولس مطر لما زرعته من إيمان وحكمة في القلوب قبل العقول لأجيال وأجيال تعتز ونعتز ونفتخر بها".
ونوه الوزير والنائب السابق ​طلال المرعبي​ بالثقة الكبيرة التي حظي بها الرئيس ​سعد الحريري​ وتسميته ل​رئاسة الحكومة​، وقال: "ان الاجواء الايجابية التي تسود يجب ملاقاتها واستثمارها في الاسراع في عملية التأليف"، داعيا كل الافرقاء الى "تسهيل التأليف والابتعاد عن الشروط والعقبات، لان ​لبنان​ بحاجة الى صدمة ايجابية لاطلاق العجلة الاقتصادية، وخصوصا ان مؤتمرات اقتصادية خصصت من اجل لبنان تنتظر الحكومة ​الجديدة​".
ورأى نائب رئيس ​مجلس النواب​ ​إيلي الفرزلي​، ان "المنافسة الديموقراطية تُعطي نكهة مميّزة بغض النظر عن الخصم والفضل في فوزي يعود إلى التزويج بين تكتل "لبنان القوي وقرار رئيس مجلس النواب ​نبيه بري​"، مشيرا الى ان "انتخاب نائب رئيس مجلس النواب منصوص عليه في ​الدستور​ وهذا المنصب يمثّل طائفة ميثاقية وتأسيسية في لبنان، ودوره الاهم هو ترؤسه ​اللجان المشتركة​ وهذه اللجان هي بمثابة هيئة عامة ومعظم العمل التشريعي في المجلس تقوم به ​اللجان النيابية​."
وشدد الفرزلي في حديث تلفزيوني، على ان "مجلس ​الحوار الوطني​ الدائم هو مجلس النواب ونائب الرئيس اذا كان الرئيس يثق به يستطيع ان يلعب دورا اساسيا في الحياة التشريعية، اما بالنسبة للميثاقية فلا يملك النائب اي صلاحيات في غياب الرئيس نظرا لأن الموقع الميثاقي لمجلس النواب هو للشيعة وليس للأرثوذكس"، ولفت الى ان "مقولة اقصاء ​القوات​ عن هيئة مجلس المكتب، غير صحيح،" موضحا ان "على مدى 13 عاما لم تكن كتلة التغيير والاصلاح ممثلة في هيئة المجلس على رغم كونها ثاني اكبر كتلة نيابية، اما وقد اعلنت معركة على نيابة المجلس، فبات دخول نواب ​التيار الوطني الحر​ الى الهيئة هو نتيجة طبيعية لفوزي في نيابة الرئاسة"، ونفى صحة ان القوات دفعت ثمنا لعدم تصويتها للرئيس بري.
ورفض الفرزلي الرد على وزير الداخلية نهاد المشنوق "باتهامي بانني مرشح غازي كنعان، لأن المشنوق ليبرر ازمته مع بيئته يقوم بهكذا مزايدات في حقي"، معتبرا ان "نظرية ان الوطنية مدخلها العداء على سوريا، فشلت ولا مكان لها وجاء الرئيس عون رمز السيادة والاستقلال ليؤكد ذلك بعدما صالح سوريا حين اصبحت في سوريا."
ولفت عضو "​اللقاء الديمقراطي​" النائب ​وائل أبو فاعور​ الى أن "عودة ​نبيه بري​ الى موقع رئيس المجلس فيه عودة الى منطق التوازن الوطني في البلاد، وفيه اسقاط لبعض الاحلام وبعض اضغاث الاحلام لدى بعض القوى للسيطرة على الحياة السياسية وضرب التوازن في لبنان، كما أن وصول بعض ​الكتل النيابية​ الوازنة في لبنان مثل "​القوات اللبنانية​" ومحافظة بعض الكتل النيابية مثل "اللقاء الديمقراطي" هي أيضا حقائق جديرة يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار".
وأصدر المكتب الإعلامي للشيخ عباس الجوهري البيان التالي : 
" بعدما تابع المواطنون اللبنانيون مجريات ما حدث مع رئيس المركز العربي للحوار سماحة الشيخ عباس الجوهري بقضية إستهدافه عبر  إطلاق النار على سيارته أثناء الإنتخابات و على منزله منذ أسبوعين بعد الإنتخابات و التي شغلت الرأي العام اللبناني و بعد التحقيق الذي باشرت به الأجهزة الأمنية و قوى الأمن الداخلي و بعد أن كشفت ملابسات الحادث ، و عُرف مطلقي النار بالأسماء و باتوا مطلوبين أمام العدالة بعد أن حُرِّرت مذكرات توقيف بحقهم.
تدخّل أهل الإصلاح برئاسة سماحة المفتي الشيخ بكر الرفاعي في مدينة بعلبك و اعتذروا للشيخ عباس الجوهري عما  بدر من الشبان و سلموا السلاح للشيخ الجوهري الذي هو بدوره أرسله إلى المسؤول العسكري في "حزب الله " عبر المختار محمد الطقش شريطة أن يوجه السلاح إلى وجهته الحقيقية  تجاه العدو."
 
 
 
 
 
عربيا وإقليميا : 
 
تترأس سوريا بدءا من يوم  الاثنين "المؤتمر الدولي لنزع السلاح" ولمدة 4 أسابيع في مدينة جنيف السويسرية رغم حملة أميركية إسرائيلية معارضة.
ويستمر المؤتمر لغاية يوم 24 حزيران القادم بحضور 65 من دول العالم من بينها الدول الخمس دائمة العضوية، على أن تكون مدة رئاسة سوريا للمؤتمر 4 أسابيع.
و"المؤتمر الدولي لنزع الأسلحة"، هو منظمة أممية تُعنى بالعمل على نزع أسلحة الدمار الشامل والأسلحة النووية ومراقبة التسلح في العالم.
وتتولى الدول المشاركة في مؤتمر نزع السلاح في جنيف رئاسة المؤتمر بشكل دوري وذلك وفق تسلسل الأحرف الأبجدية. ولا يمكن تغيير هذه القاعدة دون إجماع بين كل الدول المشاركة، والمؤتمر هو الهيئة الدائمة الوحيدة في العالم التي تتم فيها مناقشة ملف أسلحة الحرب بشكل دائم.
وقال مندوب سوريا لدى مكتب الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى في جنيف حسام الدين آلا، وفق موقع "الميادين": إن جدول أعمال المؤتمر "يتضمن قضايا تتعلق بنزع السلاح النووي".
وبحسب "الميادين" فقد أجرى الجانب الأميركي خلال الأيام الماضية اتصالات مكثفة مع الجانب الروسي من أجل الضغط على سوريا ودفعها للتنازل عن رئاسة المؤتمر من دون نتيجة.
من جهته، وصف المندوب الأميركي في الأمم المتحدة في جنيف، روبرت وود، يوم الاثنين المقبل، (الموافق لابتداء رئاسة سوريا للمؤتمر)، بأنه سيكون "أحد أحلك الأيام في تاريخ مؤتمر نزع السلاح"، على حد وصفه.
وأسفر الإعصار ميكونو الذي اجتاح في الايام الأخيرة جزيرة سقطرى اليمنية وجنوب غرب سلطنة عمان عن وفاة 11 شخصا على الاقل، فيما لا يزال ثمانية آخرون في عداد المفقودين، كما ذكر مسؤولون حكوميون.
وقد انتقل الإعصار نحو المناطق الشمالية الغربية، باتجاه الربع الخالي، أحد أكبر صحارى العالم في السعودية، حيث اشارت السلطات الى رياح عنيفة وامطار غزيرة.
في عمان، تحدثت السلطات عن اربعة اشخاص لقوا حتفهم، بينهم فتاة في الثانية عشرة من العمر، فيما بلغت سرعة الرياح 170 كلم في الساعة الجمعة، خصوصا في محافظة ظفار، كما ادت الامطار الى فيضانات.
وكان الاعصار ميكونو ضرب مساء الاربعاء جزيرة سقطرى التي تبعد حوالى 350 كلم عن السواحل الجنوبية لليمن، وتسبب بمقتل سبعة اشخاص على الاقل، كما ذكر وزير الثروة السمكية في اليمن فهد كفاين.
هذا وعثرت فرق الاغاثة على اربعة بحارة هنود، لكن ثمانية آخرين ما زالوا مفقودين.وتم اجلاء نحو الف شخص من الجزيرة بعدما تضررت منازلهم. 
وأصدرت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق، بيانا أوضحت فيه السياقات القانونية والدستورية لتقديم الطعون للهيئة القضائية للانتخابات.
وجددت المفوضية تأكيدها على جميع الذين لديهم اعتراضات على نتائج الانتخابات اتباع السياقات القانونية والدستورية من خلال تقديم الطعون إلى الهيئة القضائية للانتخابات، والتي ستستمر لغاية نهاية الدوام الرسمي ليوم الخميس 31 أيار الجاري.
وذكرت الهيئة في بيانها، أن "البرمجيات والأجهزة الإلكترونية التي استخدمت، نص عليها قانون انتخابات مجلس النواب رقم (45) لسنة 2013 المعدل"، مؤكدة أنها على استعداد لتقديم كل الوثائق المتعلقة بذلك.
كما شددت مفوضية الانتخابات على أن نقل البيانات جرى بشكل آمن ومشفر مع تقديم تقارير فنية أظهرت أن الوسط الناقل والسيرفرات مؤمنة بشكل كامل و"من غير الممكن اختراقها".
وبينت المفوضية أنها عملت على تجهيز خوادم بيانات "سيرفرات" جديدة لا ترتبط بأي شبكة داخلية أو خارجية ويتم نقل بيانات الاقتراع من خلال ذاكرة خارجية "يو أس بي فلاش" المرتبطة بجهاز تسريع إعلان النتائج بعد انتهاء عملية الاقتراع.
وقالت الهيئة المستقلة، إن "عملية مطابقة البيانات الواردة عبر الوسط الناقل بعيد انتهاء الاقتراع مع البيانات الواردة عن طريق عصا الذاكرة، كانت المطابقة 100%، ولم يظهر لدينا أي اختلاف بين النتائج مطلقا، وأن العملية أجريت في جميع المحافظات باستثناء محافظة كركوك، والتي تعذر استلام عصا الذاكرة بسبب سيطرة جماهير بعض الأحزاب على مخازن ومراكز الاقتراع التابعة للمفوضية".
وتعقيبا على تصريح أحد مبرمجي فريق "الأمن السيبرالي، التابع إلى مستشارية الأمن الوطني بإمكانية "اختراق سيرفرات المفوضية والتلاعب بنتائج الاقتراع"، أكدت المفوضية أن التصريح "عار عن الصحة وغير دقيق".
 
 
 
 
دوليا : 
 
ذكرت وزارة الخارجية الاميركية ان وفدا اميركيا يجري محادثات مع مسؤولين كوريين شماليين الاحد في المنطقة المنزوعة السلاح وسط استعدادات لقمة بين زعيمي البلدين.
وقالت المتحدثة باسم الخارجية هيذر نويرت في بيان ان "وفدا اميركيا يجري محادثات مع مسؤولين من كوريا الشمالية في (قرية) بنمونجوم ... ونواصل التحضير لاجتماع بين الرئيس دونالد ترامب وزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ اون".
وأعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب الأحد، انه يرى في اقتصاد كوريا الشمالية "امكانات رائعة"، في استمرار للهجته الايجابية حول قمة مقررة مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون.
وقال ترامب في تغريدة عبر حسابه على موقع "تويتر": "فريقنا الأميركي وصل إلى بيونغ يانغ لإنهاء ترتيبات القمة بيني وبين كيم جونغ أون".  
  وأضاف: "أنا حقاً أعتقد ان كوريا الشمالية تملك امكانات رائعة وسوف تكون أمة ذات اقتصاد ومالية كبيرين في يوم من الايام. كيم جونغ أون يُوافقني الرأي حول هذا الموضوع، وهذا ما سيحدث".
وأعلن المرشح لمنصب رئاسة الوزراء في ايطاليا جوزيبي كونتي الاحد، تخليه عن تكليفه تشكيل حكومة عقب انهيار المحادثات مع الرئيس في شأن تشكيلته الحكومية.
وأفاد بيان صادر عن القصر الرئاسي، بأن "جوزيبي كونتي تخلّى عن مهمّة تشكيل الحكومة التي تم تكليفه بها بتاريخ 23 أيار".
وطالب زعيم حركة "5 نجوم" الايطالية لويدجي دي مايو الاحد، بعزل الرئيس سيرجيو ماتاريلا، بعد انهيار محادثات تشكيل الحكومة بسبب عدم التوصل الى اتفاق على تعيين وزير مال مُشكّك في الاتحاد الاوروبي.
وقال دي مايو في برنامج تلفزيوني: "آمل ان نُعطي الكلمة للايطاليين في اقرب وقت، لكن اولاً علينا توضيح بعض الامور. اولاً عزل ماتاريلا... وبعدها الانتخابات".
وعبّر زعيما الكتلتين الشعبويتين في البرلمان الايطالي عن غضبهما لتنحي الرئيس المكلف تشكيل الحكومة جوزيبي كونتي عن القيام بمهمته هذه، مع العلم انهما اختاراه لهذه المهمة.