انتهاء العملية الانتخابية الخاصة بالموظفين ونسب عالية من الإقتراع
 

يقترب موعد الإنتخابات في 6 أيار 2018  ويرتفع معه منسوب التوتر والتشنج الإنتخابي والسياسي .

فالعملية الانتخابية في سرايا صيدا الحكومية الخاصة بالموظفين من أبناء صيدا وقرى صيدا الزهراني المنتدبين لإدارة العملية الانتخابية الأحد المقبل،  انتهت وأقفل قلما الاقتراع المخصصان لدائرة صيدا وقرى صيدا الزهراني، وقد بلغت نسبة الاقتراع في قلم صيدا 88,7 %.

واقترع 95 من أصل 107 فيما بلغت نسبة الاقتراع في قلم قرى صيدا الزهراني 83 % حيث اقترع 480 ناخب من أصل 577.

وفور إغلاق الصندوقين بدأت عملية التأكد من اسماء الناخبين وورود أسمائهم على لوائح الشطب، ومطابقة أعدادهم إعداد بطاقات الاقتراع على ان يتم إرسال صندوقي الاقتراع الى مصرف لبنان ضمن مواكبة أمنية. 

وكانت العملية الانتخابية وسط اجواء هادئة ومريحة ومواكبة أمنية، وفي حضور المندوبين عن المرشحين واللوائح ومندوبين عن البعثة الأوروبية لمراقبة الانتخابات، واخرين عن هيئة الإشراف على الانتخابات، فيما لم تسجل اي شكوى او اي اشكال يذكر.

وأقفلت صناديق الاقتراع في سراي زحلة، بحضور مراقبين من الاتحاد الاوروبي و"هيئة الاشراف على الانتخابات"، وبدأت عملية التحضير لنقلها الى مصرف لبنان بمواكبة قوى الامن الداخلي.

وقد بلغ عدد المقترعين في القلم رقم 1: 283 من اصل 300، بنسبة 94%.
وفي القلم رقم 2: 287 من اصل 310، بنسبة 91%.

كذلك، أقفلت الصناديق في دائرتي بيروت الأولى والثانية، وسجلت نسبة الاقتراع في دائرة بيروت الأولى حولى 89% بمعدل 74 مقترعا من أصل 85 مقترعا.

وفي دائرة بيروت الثانية: في القلم رقم 1 بلغت النسبة 87 % بمعدل 326 مقترعا من أصل 375 ناخبا. أما في القلم رقم 2 فبلغت النسبة 82 % بمعدل 326 مقترعا من أصل 369 ناخبا، وستنقل هذه الاقلام بمواكبة القوى الامنية إلى مصرف لبنان.

هذا وبلغ عدد الموظفين المقترعين في سراي حلبا الحكومي، 1174 مقترعا من اصل 1397 وبذلك تكون نسبة المقترعين 84% .

أمّا في سرايا جزين فانتخب 228 من اصل 242 مقترعا اي ما نسبته 92 %.

وأقفلت صناديق الاقتراع رسميا في سراي طرابلس، وبلغ عدد المقترعين 593 من اصل 695 مسجلين على لوائح الشطب، بنسبة 85,3%.

وجرت العملية الانتخابية في اجواء هادئة، ولم يسجل اي اشكال امني او اداري، وسط اجراءات امنية مشددة نفذتها عناصر قوى الامن الداخلي امام مراكز الاقتراع وفي محيط سراي طرابلس، في حين تمركزت عناصر من الجيش عند مفترق الطرقات الرئيسية والفرعية.

واقفل صندوق الاقتراع في القلم الانتخابي في سراي عاليه للموظفين المشاركين في الانتخابات النيابية حيث بلغ عدد المقترعين في قضاء عاليه 305 مقترعين من اصل 346 مسجلين على اللوائح اي ما نسبته 88% من المجموع العام، هذا ولم تسجل طوال هذا اليوم اية مشاكل بوجود اعضاء من لجنة مراقبة ديمقراطية الانتخابات.

وفي سراي جبيل، تمت العملية الانتخابية بأجواء هادئة بوجود مندوبين عن اللوائح الانتخابية ومراقبين من جمعية LADE كما حضر ظهرا الى مركز الاقتراع وفد من البعثة الدولية لمراقبة الانتخابات، وقد بلغ عدد المقترعين حتى ساعة الاقفال 264 من اصل 284. 

وفي نهاية العملية الانتخابية فتح رئيس المركز الصندوق امام المندوبين والمراقبين حيث اعيد احتساب المغلفات فتبين ان عددها مطابق لرقم المقترعين الموقعين على لوائح الشطب، بعد ذلك تم ختم الصندوق بالشمع الاحمر ونقله الى مصرف لبنان وسط مواكبة امنية لعناصر مخفر جبيل في قوى الامن الداخلي.

أمّا في سرايا مرجعيون، فأقفلت صناديق الاقتراع عند السابعة والنصف مساء، بسبب كثافة المقترعين في الدقائق الأخيرة ما استدعى تمديد الوقت المخصص للاقتراع.

وشهد قلم الاقتراع اكتظاظا فيما حضر مراقبون من الاتحاد الاوروبي وغابت "هيئة الاشراف على الانتخابات، وبدأت عملية التحضير لنقلها الى مصرف لبنان بمواكبة قوى الامن الداخلي.

وبلغ عدد المقترعين في القلم 485 من أصل 580 اي 83 %.

وفي سراي جونية، وبلغ عدد المسجلين في لوائح الشطب في قضاء كسروان الفتوح 138 ناخبا وشارك منهم 133.

وفي سراي زغرتا، لم تسجل أي شائبة او خطأ اداري يذكر  وكانت الساعة الاخيرة قبل الاقفال، شهدت اقبالا ملحوظا رفع نسبة التصويت الى حدود 95%، بحيث وصل عدد المقترعين الى 236 من أصل 248 موظفا مسجلين على القائمة الانتخابية.

وفي سرايا اميون بدأت عملية التحضير لنقل الصناديق إلى مصرف لبنان بمواكبة قوى الأمن الداخلي. وشهدت العملية الانتخابية اقبالا كثيفا وبلغت نسبة الاقتراع 93,7 % وقد اقترع 208 موظفا من أصل 222.

وأقفل القلم في سرايا بشري على 74 مقترع من أصل 84 على لوائح الشطب.

وصناديق الإقترع في قلمي صور أقفلت على نسبة حوالى الـ 89% حيث إقترع 775 من أصل 875 مقترعا حتى السابعة الموعد المحدد لإقفال هذه الصناديق، حيث لم تسجل اي خلل أمني أم إداري.

كذلك، العملية الانتخابية في مركز ثانوية جودت رستم حيدر الرسمية في بعلبك، توقفت في تمام السابعة مساء، وبلغت نسبة الاقتراع 88.26 % إذ اقترع في الأقلام الأربعة في المركز 1542 من أصل 1747 ناخبا، وتميزت العملية بالهدوء والنظام، ولم تسجل أي شائبة تذكر.

واقترع 184 رئيس قلم في السرايا الحكومية في قضاء راشيا من اصل 200 اي بنسبة 94%، وفي السرايا الحكومية في جب جنين اقترع 340 رئيس قلم من اصل 380 اي بنسبة 90 %.

هذا وانتهت عملية الاقتراع للموظفين عند السابعة في قلم المنية، حيث بلغت نسبة 92 % بمعدل 152 مقترعا من أصل 166 ناخبا. 

أما في الضنية فما زالت العملية مستمرة حتى الساعة، لأن المقترعين ما زالوا داخل القلم، وبلغت نسبة الاقتراع حتى الآن 82 %، بمعدل 472 مقترعا من اصل 572 ناخبا.

وأقفل قلم الاقتراع في تكميلية حاصبيا الرسمية عند السابعة مساء، على مشاركة 228 ناخبا من اصل 264، لتصل نسبة الاقتراع الى 86%. وكان اليوم الانتخابي هادئا بشكل عام دون ان تسجل اي شائبة انتخابية.

وأقفلت صناديق الاقتراع، في سراي بيت الدين، من دون أي يسجل أي إشكال. ووصلت نسبة المقترعين إلى 88 %، بمعدل 1140 مقترعا من أصل 1295 ناخبا.

وانتهت العملية الإنتخابية في مركز اقتراع سراي البترون، وقد بلغ عدد المقترعين 287 من أصل 297.

وقد أحصي عدد المغلفات داخل صندوق الإقتراع من قبل رئيس القلم ومساعده وبإشراف المندوبين عن اللوائح، وكان مطابقا لعدد المقترعين، ووضعت داخل مغلف ختم بالشمع الأحمر وأرسل الى مصرف لبنان بمواكبة أمنية من عناصر قوى الأمن الداخلي.

وأقفل صندوق الاقتراع في سراي الجديدة - المتن، عند السابعة مساء، وبلغ عدد المقترعين 180 من اصل 196 ناخبا من الموظفين المكلفين بمهام رؤساء أقلام وكتبة في الانتخابات النيابية يوم الاحد المقبل، وسوف ينقل رئيس القلم الصندوق بمواكبة امنية لايداعه في مصرف لبنان لتسليمه الى لجان القيد بعد انتهاء العملية الانتخابية مساء الاحد المقبل.

وتجاوزت نسبة المقترعين في قلمي الاقتراع في ثانوية حسن كامل الصباح الرسمية في مدينة النبطية الـ92 % وبلغ عدد الناخبين 1091.

و سجلت مخالفة خلال العملية الانتخابية التي تمت في سراي حلبا الحكومي في محافظة عكار في القلم رقم 1، حيث ضبط أحد الموظفين المقترعين وهو يصور اللائحة الانتخابية بواسطة كاميرا هاتفه الخلوي خلف العازل، فحرم من التصويت.

وزار نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية والدفاع الأسبق الياس المر اليوم، مطرانية الروم في الأشرفية والتقى متروبوليت بيروت وتوابعها للروم الأرثوذكس المطران الياس عودة، وكان نقاشٌ حول آخِر التطوّرات المحلية من كافّة جوانبها، السياسية.

بعد الزيارة قال الوزير المر: "زرتُ سيادة المتروبوليت الياس عودة في دار المطرانية التي نعتبرها بيتنا، وتداوَلنا مواضيع عدة"، ولفتَ إلى أنّ "سيّدنا ملِمٌّ بالأمور الإقليمية والدولية بقدرِ ما هو ملِمّ بالأمور المحلية".
وأشار إلى "أنّنا بَحثنا في ما يحصل حول العالم من ملفّات حساسة أمنية واقتصادية، وفي الوضع الداخلي وتحديداً الوضع الأرثوذكسي في لبنان. فنحن اليوم على أبواب انتخابات نيابية، وما يهمّ الكنيسة الأرثوذكسية هو ما يهمّ أولادها الذين نحن منهم". 
وحول الموضوع الانتخابي قال الوزير المر: "أنا لستُ مرشّحاً، لذا أستطيع أن أعبّر عن رأيي بضمير مرتاح، من هنا ما أتمنّاه هو أن نرى النخبة من الشباب، يمثّلون الطائفة الأرثوذكسية في لبنان، وأن تتمثّلَ هذه الطائفة بأصحاب الخبرات والكفاءات، على غرار ما كان يَحدث في عهد العمالقة؛ عمالقةِ الفكر والعِلم والثقافة والسياسة، كالأستاذ شارل مالك، والأستاذ فؤاد بطرس والأستاذ غسان تويني، وطبعاً ميشال المر". 
وأكد المرشح عن دائرة ​المتن الشمالي​ ​الياس بو صعب​ "انني مصر على ألا استفيد لمصلحتي الشخصية من السلطة، وغير ذلك أفضل أن أذهب الى البيت على ان يقولوا سرق ونهب"، مشيراً الى "اننا نريد أن نبقى على صورتنا ولا نريد أن نصبح أشخاصا يستعملون السلطة لترهيب الناس وذل المواطنين".
واشار الوزير ​جبران باسيل​ خلال مهرجان لائحة "​لبنان​ القوي" في ​كسروان​ في منطقة ميروبا، الى اننا على موعد جديد لاسقاط مشروع اسقاط العهد، وشدد على ان ​التيار الوطني الحر​ سيسقط مشروع المتآمرين لاسقاط العهد. اضاف "ليس في كسروان يسقط ​ميشال عون​ يا "زفاتي ال​سياسة​ والزواريب"، التيار الوطني يفتح اوتسترادات الوطنية والكرامة المشرقية. وشدد على انه "معنا، الناس يبقون احرارا، وما اجمل الوقفة في كسروان قلعة التيار حيث الكرامة لا تشرى بل تصدر من هنا الى العالم كله، تعتقدون ان كسروان لا تزال في ايام الزفت والبعض نسي ان كسروان صنعت رؤساء وزعماء".
اضاف باسيل: "المنتشرون آمنوا بلبنان وتحدوا تشكيك المشككين وعادت الصناديق". واشار الى ان كسروان لا تحب الغريب الاجنبي الذي لا يبقى منه الا صخرة تؤرخ رحيله لكنها تحب القريب اللبناني اكان اسمه ميشال عون او شامل روكز، وهذه الارض مسكونة بالعنفوان فمنها خرج مغاوير ادما برأس مرفوع وعادوا اليها اليوم مرفوعي الرأس فيا ثوار الجمهورية والتيار الوطني الحر ثوروا على الاقطاع واسقطوه قبل ان يسقط احلامكم.
وأعلن "​تيار المستقبل​"، أنّ "منطقة ​الطريق الجديدة​ شهدت عصر اليوم إشكالاً خلال احتفال انتخابي لمناصري أحد المرشحين في العاصمة، ما لبث أن انتقل إلى محلة برج أبو حيدر حيث تعرّض المركز ال‘نتخابي لـ"تيار المستقبل" للإعتداء".
وأكّد في بيان أنّ "لا علاقة له بأسباب الإشكال، وأنّ التداعيات الّتي رافقته، جاءت في سياق ردود فعل ابناء المنطقة، على تصرّفات بعض المحازبين المشاركين في الإحتفال". وأهاب بمحازبيه وبمناصريه "التعاون مع السلطات الأمنية المختصّة لحفظ الأمن، ولتمرير الإستحقاق الإنتخابي بكلّ هدوء، وعدم الإنجرار وراء أي استفزاز من أي نوعٍ كان، لأنّ سلامة أهلنا في ​بيروت​ وكرامتهم فوق كلّ اعتبار".
وأوضح نائب رئيس الوزراء وزير الصحة العامة ​غسان حاصباني​، في تصريح له عقب انتهاء جلسة ​مجلس الوزراء​، أنّه "طالب بطرح مسألة السقوف المالية للمستشفيات، المرفوعة إلى مجلس الوزراء منذ العام 2017 ولم تجدول حتى الآن، في جلسة الأسبوع المقبل".
وتقدم الفريق القانوني في تحالف "متحدون"، بوكالته عن السيد محمد حسن طحيني الى النيابة العامة التمييزية بدعوى قضائية ضد 3 أشخاص في المستشفى اللبناني الايطالي– صور بينهم المدير العام وطبيب ومحاسبة، وكل من يظهره التحقيق، وذلك على خلفية مقتل طفل حديث الولادة بسبب الإهمال الطبي، وكانت قد ضجت وسائل الإعلام بقصته التي تحولت الى قضية رأي عام تحت مسمى "طفل معركة".
التهم التي بنيت عليها الدعوى تتعلق بـ"بتهم القتل  والاحتيال والتهديد بالقتل والاخلال بواجب الطبابة نحو المرضى"، كما طلبت الدعوى "بالنظر إلى خطورة وتكرار الارتكابات المماثلة على الأراضي اللبنانية بما يهدد السلامة الصحية للمواطنين – إجراء المقتضى القانوني المناسب وإحالة الشكوى إلى نقابة الأطباء لكي تبدي رأيها العلمي خلال خمسة عشر يوماً، وملاحقة المدعى عليهم والتحقيق معهم وإحالتهم مخفورين أمام المحاكم المختصة لإدانتهم ومحاسبتهم".
وتتحدث الدعوى عن تفاصيل القضية التي بدأت بتاريخ 21-1-2018 حين أدخلت زوجة المدعي السيدة مروة حسن عوض بشكل طارئ مستشفى اللبناني الايطالي المدعى عليها، وولدت طفلاً في آواخر شهر حملها السابع، ولهذا السبب كان الطفل بحاجة لعناية صحية ووضعه قيد المراقبة في الكوفاز، وبعد طلب المستشفى من الأهل دفع تكاليف عملية الولادة والكوفاز ولكن عجز العائلة المادي منعها من دفع المبلغ المطلوب، الأمر الذي أدّى الى تفاقم الامور.
وبعد اخذ وردّ تم الاتصال بوالد الطفل في 26 - 1 -2018 من عامل في المستشفى يُعلمه بوفاة الطفل ابنه، وقام بتذكيره دفع المبلغ المستحق عليه لتسليمهم جثمان الطفل الموضوع.
وتطرح هذه القضية مجدداً قضايا الاخطاء الطبية المنتشرة على كافة الاراضي اللبنانية والتي أصبحت فيها الخدمات الطبية أقرب الى التجارة منها الى رسالة العمل الطبي.
 
 
 
 
عربيا وإقليميا : 
 
أعلن رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم عن تقديم حزب العدالة والتنمية، الرئيس رجب طيب أردوغان كمرشح للحزب في الانتخابات الرئاسية المقبلة.
وجاءت تصريحات يلدريم هذه في سياق كلمة ألقاها، اليوم الخميس، خلال ترؤسه اجتماعا للكتلة النيابية للحزب الحاكم في مقر البرلمان بالعاصمة أنقرة.
وأوضح يلدريم أن ترشيح أردوغان للانتخابات الرئاسية، جاء بموافقة كافة نواب الحزب البالغ عددهم 316 نائبا.
وفي 18 نيسان الماضي، أعلن أردوغان مقترحا لحزبي "العدالة والتنمية" الذي يرأسه، و"الحركة القومية"، بإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في 24 تموز 2018، بدلا من تشرين الأول 2019.
وفي 20 نيسان، أقرت الجمعية العامة للبرلمان التركي بالأغلبية مقترح تقديم تاريخ الانتخابات.
وأجرى العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، الخميس، اتصالاً هاتفيا بالعاهل المغربي الملك محمد السادس.
ووفقا لوكالة الأنباء السعودية (واس)، فقد أكد الملك سلمان وقوف السعودية حكومة وشعبا مع المغرب تجاه كل ما يهدد أمنه واستقراره ووحدة أراضيه.
 
 
 
دوليا : 
 
أعلنت الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية ​فيديريكا موغيريني​، بالنيابة عن ​الاتحاد الأوروبي​ بمناسبة اليوم العالمي لحرية ​الصحافة​، اننا في هذا اليوم، نحيي اليوم العالمي لحرية الصحافة في ظروف صعبة للصحافة، إذ إن ​حرية التعبير​ وحرية الصحافة مهددتان في جميع أنحاء العالم.
ورأت موغيريني ان الهجمات ضد وسائل الإعلام والصحافيين هي هجمات ضد الديمقراطية، وضد حريتنا جميعاً. وإننا نشيد بجميع الصحافيين في ​أوروبا​ وفي جميع أنحاء العالم الذين فقدوا حياتهم أثناء ممارسة مهنتهم. كما ندعو جميع الدول إلى إدانة العنف ضد الصحافيين، واتخاذ إجراءات لتحسين سلامة الصحافيين مع إيلاء اهتمام خاص للصحافيات، وسوق الجناة والمحرضين أمام العدالة.
وادانت موغيريني العنف ضد الصحافيين ومعارضة - في اتصالاتنا الثنائية مع الدول خارج الاتحاد الأوروبي وكذلك في المحافل المتعددة الطرف والإقليمية - أي تشريعات أو أنظمة أو ضغوط سياسية تحدّ من حرية التعبير، وسنتخذ خطوات ملموسة لمنع الهجمات ضد الصحافيين والمدونين والتصدي لهذه الهجمات، بما في ذلك المساعدة الطارئة لحماية المدافعين عن حقوق الإنسان المعرضين لمخاطر كبيرة، وأحياناً عن طريق إعادة ​التوطين​.
وختمت بالتأكيد عن عزم الاتحاد الأوروبي على صون حرية الرأي والتعبير وتعزيزهما كحق من الحقوق التي يمارسها الجميع في كل مكان، على أساس مبادئ المساواة وعدم التمييز والعالمية، من خلال أي وسائل إعلام، داخل حدودنا وخارجها.
وشكت الولايات المتحدة رسميا للصين بعدما قام مواطنون صينيون بتوجيه أشعة ليزر لطائرة عسكرية أميركية قرب جيبوتي في عدد من المواقع في الأسابيع القليلة الماضية.