نسب عالية من الإقتراع
 

العملية الانتخابية في سرايا صيدا الحكومية الخاصة بالموظفين من أبناء صيدا وقرى صيدا الزهراني المنتدبين لإدارة العملية الانتخابية الأحد المقبل، قد انتهت وأقفل قلما الاقتراع المخصصان لدائرة صيدا وقرى صيدا الزهراني، وقد بلغت نسبة الاقتراع في قلم صيدا 88,7 %.

واقترع 95 من أصل 107 فيما بلغت نسبة الاقتراع في قلم قرى صيدا الزهراني 83 % حيث اقترع 480 ناخب من أصل 577.

وفور إغلاق الصندوقين بدأت عملية التأكد من اسماء الناخبين وورود أسمائهم على لوائح الشطب، ومطابقة أعدادهم إعداد بطاقات الاقتراع على ان يتم إرسال صندوقي الاقتراع الى مصرف لبنان ضمن مواكبة أمنية. 

وكانت العملية الانتخابية وسط اجواء هادئة ومريحة ومواكبة أمنية، وفي حضور المندوبين عن المرشحين واللوائح ومندوبين عن البعثة الأوروبية لمراقبة الانتخابات، واخرين عن هيئة الإشراف على الانتخابات، فيما لم تسجل اي شكوى او اي اشكال يذكر.

وأقفلت صناديق الاقتراع في سراي زحلة، بحضور مراقبين من الاتحاد الاوروبي و"هيئة الاشراف على الانتخابات"، وبدأت عملية التحضير لنقلها الى مصرف لبنان بمواكبة قوى الامن الداخلي.

وقد بلغ عدد المقترعين في القلم رقم 1: 283 من اصل 300، بنسبة 94%.
وفي القلم رقم 2: 287 من اصل 310، بنسبة 91%.

كذلك، أقفلت الصناديق في دائرتي بيروت الأولى والثانية، وسجلت نسبة الاقتراع في دائرة بيروت الأولى حولى 89% بمعدل 74 مقترعا من أصل 85 مقترعا.

وفي دائرة بيروت الثانية: في القلم رقم 1 بلغت النسبة 87 % بمعدل 326 مقترعا من أصل 375 ناخبا. أما في القلم رقم 2 فبلغت النسبة 82 % بمعدل 326 مقترعا من أصل 369 ناخبا، وستنقل هذه الاقلام بمواكبة القوى الامنية إلى مصرف لبنان.

هذا وبلغ عدد الموظفين المقترعين في سراي حلبا الحكومي، 1174 مقترعا من اصل 1397 وبذلك تكون نسبة المقترعين 84% .

أمّا في سرايا جزين فانتخب 228 من اصل 242 مقترعا اي ما نسبته 92 %.

وأقفلت صناديق الاقتراع رسميا في سراي طرابلس، وبلغ عدد المقترعين 593 من اصل 695 مسجلين على لوائح الشطب، بنسبة 85,3%.

وجرت العملية الانتخابية في اجواء هادئة، ولم يسجل اي اشكال امني او اداري، وسط اجراءات امنية مشددة نفذتها عناصر قوى الامن الداخلي امام مراكز الاقتراع وفي محيط سراي طرابلس، في حين تمركزت عناصر من الجيش عند مفترق الطرقات الرئيسية والفرعية.

واقفل صندوق الاقتراع في القلم الانتخابي في سراي عاليه للموظفين المشاركين في الانتخابات النيابية حيث بلغ عدد المقترعين في قضاء عاليه 305 مقترعين من اصل 346 مسجلين على اللوائح اي ما نسبته 88% من المجموع العام، هذا ولم تسجل طوال هذا اليوم اية مشاكل بوجود اعضاء من لجنة مراقبة ديمقراطية الانتخابات.

وفي سراي جبيل، تمت العملية الانتخابية بأجواء هادئة بوجود مندوبين عن اللوائح الانتخابية ومراقبين من جمعية LADE كما حضر ظهرا الى مركز الاقتراع وفد من البعثة الدولية لمراقبة الانتخابات، وقد بلغ عدد المقترعين حتى ساعة الاقفال 264 من اصل 284. 

وفي نهاية العملية الانتخابية فتح رئيس المركز الصندوق امام المندوبين والمراقبين حيث اعيد احتساب المغلفات فتبين ان عددها مطابق لرقم المقترعين الموقعين على لوائح الشطب، بعد ذلك تم ختم الصندوق بالشمع الاحمر ونقله الى مصرف لبنان وسط مواكبة امنية لعناصر مخفر جبيل في قوى الامن الداخلي.

أمّا في سرايا مرجعيون، فأقفلت صناديق الاقتراع عند السابعة والنصف مساء، بسبب كثافة المقترعين في الدقائق الأخيرة ما استدعى تمديد الوقت المخصص للاقتراع.

وشهد قلم الاقتراع اكتظاظا فيما حضر مراقبون من الاتحاد الاوروبي وغابت "هيئة الاشراف على الانتخابات، وبدأت عملية التحضير لنقلها الى مصرف لبنان بمواكبة قوى الامن الداخلي.

وبلغ عدد المقترعين في القلم 485 من أصل 580 اي 83 %.

وفي سراي جونية، وبلغ عدد المسجلين في لوائح الشطب في قضاء كسروان الفتوح 138 ناخبا وشارك منهم 133.

وفي سراي زغرتا، لم تسجل أي شائبة او خطأ اداري يذكر  وكانت الساعة الاخيرة قبل الاقفال، شهدت اقبالا ملحوظا رفع نسبة التصويت الى حدود 95%، بحيث وصل عدد المقترعين الى 236 من أصل 248 موظفا مسجلين على القائمة الانتخابية.

وفي سرايا اميون بدأت عملية التحضير لنقل الصناديق إلى مصرف لبنان بمواكبة قوى الأمن الداخلي. وشهدت العملية الانتخابية اقبالا كثيفا وبلغت نسبة الاقتراع 93,7 % وقد اقترع 208 موظفا من أصل 222.

وأقفل القلم في سرايا بشري على 74 مقترع من أصل 84 على لوائح الشطب.

وصناديق الإقترع في قلمي صور أقفلت على نسبة حوالى الـ 89% حيث إقترع 775 من أصل 875 مقترعا حتى السابعة الموعد المحدد لإقفال هذه الصناديق، حيث لم تسجل اي خلل أمني أم إداري.

كذلك، العملية الانتخابية في مركز ثانوية جودت رستم حيدر الرسمية في بعلبك، توقفت في تمام السابعة مساء، وبلغت نسبة الاقتراع 88.26 % إذ اقترع في الأقلام الأربعة في المركز 1542 من أصل 1747 ناخبا، وتميزت العملية بالهدوء والنظام، ولم تسجل أي شائبة تذكر.

واقترع 184 رئيس قلم في السرايا الحكومية في قضاء راشيا من اصل 200 اي بنسبة 94%، وفي السرايا الحكومية في جب جنين اقترع 340 رئيس قلم من اصل 380 اي بنسبة 90 %.

هذا وانتهت عملية الاقتراع للموظفين عند السابعة في قلم المنية، حيث بلغت نسبة 92 % بمعدل 152 مقترعا من أصل 166 ناخبا. 

أما في الضنية فما زالت العملية مستمرة حتى الساعة، لأن المقترعين ما زالوا داخل القلم، وبلغت نسبة الاقتراع حتى الآن 82 %، بمعدل 472 مقترعا من اصل 572 ناخبا.

وأقفل قلم الاقتراع في تكميلية حاصبيا الرسمية عند السابعة مساء، على مشاركة 228 ناخبا من اصل 264، لتصل نسبة الاقتراع الى 86%. وكان اليوم الانتخابي هادئا بشكل عام دون ان تسجل اي شائبة انتخابية.

وأقفلت صناديق الاقتراع، في سراي بيت الدين، من دون أي يسجل أي إشكال. ووصلت نسبة المقترعين إلى 88 %، بمعدل 1140 مقترعا من أصل 1295 ناخبا.

وانتهت العملية الإنتخابية في مركز اقتراع سراي البترون، وقد بلغ عدد المقترعين 287 من أصل 297.

وقد أحصي عدد المغلفات داخل صندوق الإقتراع من قبل رئيس القلم ومساعده وبإشراف المندوبين عن اللوائح، وكان مطابقا لعدد المقترعين، ووضعت داخل مغلف ختم بالشمع الأحمر وأرسل الى مصرف لبنان بمواكبة أمنية من عناصر قوى الأمن الداخلي.

وأقفل صندوق الاقتراع في سراي الجديدة - المتن، عند السابعة مساء، وبلغ عدد المقترعين 180 من اصل 196 ناخبا من الموظفين المكلفين بمهام رؤساء أقلام وكتبة في الانتخابات النيابية يوم الاحد المقبل، وسوف ينقل رئيس القلم الصندوق بمواكبة امنية لايداعه في مصرف لبنان لتسليمه الى لجان القيد بعد انتهاء العملية الانتخابية مساء الاحد المقبل.

وتجاوزت نسبة المقترعين في قلمي الاقتراع في ثانوية حسن كامل الصباح الرسمية في مدينة النبطية الـ92 % وبلغ عدد الناخبين 1091.