حصلت بعض الخروقات في إنتخابات المغتربين
 

أيام قليلة تفصلنا عن موعد 6 أيار 2018 المنتظر , فقد دخل لبنان أسبوع الحسم الإنتخابي وإرتفعت اللهجة الخطابية لدى مختلف الأحزاب اللبنانية , التي تتحضر للإنتخابات بعد 6 أيام .

وإنطلقت بالأمس إنتخابات المغتربين في مرحلتها الثانية في دول أوروبا وأستراليا والأميركيتين  وأرمينيا وأفريقيا , وسجلت نسبة إقبال لا بأس بها , إلا أن بعض الخروقات حصلت , جعل البعض يطرح أسئلة عن نزاهتها , كغياب أسماء بعض المسجلين وعدم قدرة بعض الناخبين على الإقتراع .

و أعلن الوزير السابق ​ريمون عريجي​ أنّ "الماكينة الإنتخابية في "​تيار المردة​" تواصلت من مقرّها في ​بنشعي​ مع مختلف مندوبيها مع انطلاق العملية الإنتخابية للمنتشرين اللبنانيين في مرحلتها الثانية من ​أستراليا​ ثمّ ​أوروبا​، حيث فتحت صناديق الإقتراع أمام الناخبين المسجلين كلّ حسب التوقيت المحلي لكلّ بلد، كما سترصد العملية الإنتخابية في ​فنزويلا​ و​الولايات المتحدة الأميركية​".

وأشار عريجي، إلى أنّ "الماكينة الإنتخابية تتابع 18 دولة عبر 75 مندوباً، بمعنى آخر حيث هناك مرشحون للمردة هناك مندوبون وهناك تشديد على دوائر الشمال الثالثة وعكار و​طرابلس​، فيرسل لنا المندوبون بشكل مستمرّ الأرقام والمعلومات، وحتّى الآن لم تصلنا أية شوائب تذكر"، لافتاً إلى أنّ "الماكينة الإنتخابية المتواجدة في بنشعي تتميّز بالإلتزام وهي تتألّف من مجموعة من صبايا وشباب ذي كفاءة عالية في عالم المعلوماتية وعلم التواصل، ويعملون منذ أشهر على جهوزية بمستوى هذا الإستحقاق".
وركّز على أنّ "نسبة الإقبال لا تتجاوز الستين في المئة وهي نسبة متدنية باعتبار أنّ من سجل إسمه سابقاً عبّر عن رغبة لديه في التصويت، ولكنّه لم يفعل، لذا على ​وزارة الخارجية​ أن تبحث عن الأسباب الّتي جعلت من هذه النسبة نسبة متدنية".
وافادت ​وزارة الخارجية والمغتربين​ بأنه وصل حتى الان الى ​مطار بيروت الدولي​ 31 من أصل 32 طرداً دبلوماسياً يحتوي على صناديق الاقتراع والمغلفات وبداخلها ظروف إقتراع المغتربين اللبنانيين المختومة بالشمع الاحمر، والذين أدلوا بأصواتهم في ​الإنتخابات النيابية​ اللبنانية التي جرت في ​الدول العربية​، وتم إرسالها الى ​مصرف لبنان​. وسيصل الصندوق المتبقي من جدة يوم غد الاثنين عند الساعة العاشرة والنصف صباحاً.
وتوجّه رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري من تكريت، إلى مناصريه والمحتشدين قائلاً "أنتم أوفياء لي ولرئيس الحكومة الراحل رفيق الحريري"، مشيراً إلى أنّ "هذه الزيارة لن تكون الأخيرة لأنّه لا يمكن أن تبقى هذه المنطقة هكذا".
وركّز الحريري على أنّ "هناك من يريد أن يغيّر لون هذه المنطقة ونحن في 6 أيار سنقول لهم "الخرزة الزرقا في عيون الحاسدين".في 6 أيار سننزل إلى صناديق الإقتراع ونقول إنّ عكار لا تغيّر لونها وهويتها"، مؤكّداً أنّ "تاريخ 6 أيار هو بداية مسار وكلّ شخص فيكم هو ماكينة إنتخابية".
وانسحبَ التصعيد بين بري وباسيل على خط «التيار الوطني الحر» ـ «المرَدة». فبَعدما اعتبَر باسيل من زغرتا «أنّ مَن واجَه الهيمنة والتسلّط في لبنان، ليس كثيراً عليه ان يواجهَها في زغرتا ليكسرَها ويعود التوازن».. قال: «سيكون لنا نائب في زغرتا، ونعمل لنائبين، إذا لم يكن هذه المرّة ففي المرّة المقبلة ».
وقال رئيس تيار «المردة» النائب سليمان فرنجية خلال مهرجان انتخابي في بنشعي: «حين اقتضَت مصلحة بعضِهم جاؤوا إلى ساحتنا، وقد يقولون اليوم: «إنّنا نستعيد حقوقاً، ولكنْ لا تنسوا أنّهم هم بأنانيتهم من فرّطوا بحقوقِنا». وأكّد «أنّ وعود الانتخابات تزول مع الانتخابات ونهجَ الصدق يبقى كلّ العمر». وحذّر «من أنّ الخطاب العنصري، الخطابَ التقسيمي، الخطاب الطائفي يخسَر فيه الجميع، والمسيحيّون يخسرون اكثر من الجميع».
وأكّد رئيس "​حركة الاستقلال​" ميشال معوّض أنه "سيكون قوّة داعمة للعهد، لأسباب عدة، منها تأمين التوازن والشراكة الحقيقية في ​لبنان​، التي تتحقّق من خلال وجود كتلة داعمة لرئيس الجمهورية، تماماً كما توجد كتلة داعمة لرئيس ​مجلس النواب​ وكتلة داعمة لرئيس ​الحكومة​"، مشددا على أن "إضعاف العهد لا يحقق السيادة ولا يؤمّن الإصلاح، بل يضرب الشراكة ويضعف الدولة ويحقق أجندات مذهبية لا علاقة لها بالمصلحة الوطنية".
بدورها , أكدت المرشحة عن دائرة الشمال الثالثة النائب ​ستريدا جعجع​ "أنكم تخوضون مع رئيس حزب "القوات اللبنانية" ​سمير جعجع​ معركة تثبيت السيادة وترسيخ قيام دولة حقيقية".
وفي كلمة لها خلال مهرجان انتخابي في بشري، توجهت جعجع الى الحضور مشيرة الى أنه "يا حراس الأرزة و​وادي قاديشا​ يا أهلي ورفاقي في طرزا وعبدين وبرحليون وبل المغر وقنات ومزرعة بني صعب ومزرعة عساف وقنيور وبيت منذر، يا أهل حدث الجبة وبريسات و​الديمان​ و​حصرون​ و​بزعون​ وبرقاشا و​بقاعكفرا​ و​وادي قنوبين​، انتم شمال الجبة اي انتم قلبها، يا أهلي ورفاقي في بشري انتم يمين الجبة وانتم الشريان والعصب يا أيقونات الوفاء أقول لكم أن الاستحقاق حق وانتم أصحاب حق والانتخاب واجب وانتم أهل الواجب".
ودعت الناخبين الى "التوجه الى صندوق الاقتراع حيث سينزل أسمائكم وعطر رفاققكم في 6 ايار ستنهمر أصواتكم بردا وبردا، وستكونون قوافل ومجموعات ذاهبة الى تثبيت خياراتها وتدوين شهاداتها، وتغسلون غبار ​الانتخابات​ بمطر الانتصار، وستدفنون ما قيل لكم وعنكم وتردون بالعمل والنهج والانجازات".
وأكد النائب ​سمير الجسر​ "ان جولة رئيس الحكومة ​سعد الحريري​ في ارجاء طرابلس وشوارعها كانت امرا استثنائيا، وهي جولة تفرح القلب وترفع الرأس"، واضاف: "من اودع الله محبته في قلوب الناس لن يستطيع احد النيل منه، فهم كلما كادوا له مكيدة كلما اخرجه الله منها اقوى ورفع من مقامه".
ودعا رئيس "​اللقاء الديمقراطي​" النائب ​وليد جنبلاط​ في تصريح له عبر مواقع التواصل الاجتماعي لـ"تبقى مشاعل الحزبيين والانصار والاصدقاء والحلفاء عالية في السماء تغطي بنيرانها وتحجب بدخانها شعاراتهم الحاقدة والبغيضة والمعادية للمصالحة والكاذبة حول الاصلاح"، مشيراً إلى ان "مصير المعركة ومصير وجودنا يكمن في اعلى نسبة تصويت نتمكن من الوصول اليها من خلالكم يا حماة ​الديار​ يا جيل اذار".
 
 
 
 
عربيا وإقليميا : 
 
أكدت مصادر في قوات النظام السوري، مساء الأحد، تعرض مواقع عسكرية في ريفي حماة وحلب لقصف صاروخي، في الوقت الذي أشارت أنباء عن غارات إسرائيلية استهدفت مخازن أسلحة إيرانية في ريفي حماة وحلب.
ونقل التلفزيون السوري عن مصدر عسكري قوله إن "عدوانا جديدا تتعرض له بعض المواقع العسكرية في ريف حماة وحلب بصواريخ معادية"، دون أن يحدد هوية الجهة التي قصفت المقرات.
وكان المرصد قد أعلن، في وقت سابق، أن انفجارات عنيفة هزت مناطق في الريف الحموي ومحافظة حلب، "ناجمة عن استهداف صاروخي تعرض له مقر اللواء 47 في ريف حماة الجنوبي ومناطق ثانية بالقرب من بلدة سلحب.
وتتمركز داخل مقر اللواء 47 في حماة قوات النظام وعناصر إيرانية، وفق المرصد الذي أضاف أن صواريخ سقطت على مواقع لقوات النظام وحلفائها في منطقة مطار النيرب العسكري وبالقرب من مطار حلب الدولي.
وذكر المرصد أن القصف الصاروخي أسفر عن "اندلاع نيران من المناطق المستهدفة"، مشيرا إلى أنه "لم تعلم حتى اللحظة مصدر الصواريخ التي استهدفت المناطق أنفة الذكر، ولا معلومات إلى الآن عن الخسائر البشرية".
وذكر ناشطون أن حوالي 40  شخصا قتلوا في هذه الضربات وسقط حوالي 60 جريحا . 
وأعلن الجيش الاسرائيلي الاحد مقتل فلسطينيين تسللا من قطاع غزة الى الاراضي الاسرائيلية برصاص جنوده، وذلك بعدما افاد في وقت سابق عن مقتل فلسطيني في حادث منفصل في المنطقة الحدودية بين اسرائيل والقطاع.
وأوضح الجيش، ان الفلسطينيين استهدفا، بعد تسللهما، جنوداً بعبوات ناسفة، فاطلقوا النار في اتجاههما.
وباستشهاد الفلسطينيين الثلاثة، يرتفع الى 48 عدد الفلسطينيين الذين إستشهدوا  برصاص جنود اسرائيليين منذ بدء "مسيرة العودة" على الحدود بين القطاع واسرائيل في 30 آذار.
 
 
 
دوليا : 
 
ركّز كبير مفاوضي ​الإتحاد الأوروبي​ في ملف بريكست ​ميشال بارنييه​، على أنّ "​بريطانيا​ عليها حلّ معضلة الحدود الإيرلندية. الوقت قد حان لتجد لندن حلّاً لـ"تناقضاتها".
وأشار بارنييه الّذي وصل اليوم الأحد إلى ​إيرلندا​ في زيارة تستغرق 3 أيام، في حوار صحافي، إلى أنّ "بريطانيا اختارت الخروج من السوق المشتركة ومن الإتحاد الجمركي. هي تريد استقلالية تنظيميّة تامّة وسياسة تجارية مستقلّة، وفي الوقت نفسه لا تريد حدوداً مع إيرلندا"، لافتاً إلى أنّ ""بريكست" تسبّبت بمشكلة في إيرلندا وبالتالي فإنّ مسؤولية إيجاد حل ّعملي تقع على عاتق بريطانيا".
وأكّد "أهمية إيجاد حل للمشكلة الإيرلندية من أجل التوصل إلى اتفاق نهائي حول بريكست"، موضحاً أنّه "يجب تحقيق تقدّم كبير بحلول حزيران"، موعد انعقاد قمة ​المجلس الأوروبي​ التّي سيبحث القادة الأوروبيون خلالها إيجاد حل للقضية الإيرلندية.
وكشف متحدث بإسم الشرطة في ​ميانمار​، الكابتن مو يان ناينج، أنّ "أحد رجال الشرطة الّذي شهد بأنّ الشرطة رتّبت للإيقاع بمراسلي وكالة "​رويترز​" الأميركية، صدر بحقّه حكم بالسجن لانتهاكه قانون الإنضباط الخاص بالشرطة".
وكان الكابتن قد أبلغ المحكمة في 20 نيسان بأنّ ضابطاً كبيراً أمر الشرطة "بالإيقاع" بأحد الصحفيين اللذين ألقت القبض عليهما في كانون الأول.
وكان المراسلان يعملان لدى اعتقالهما في موضوع يتناول مقتل عشرة رجال وصبية من الروهينجا المسلمين في قرية بولاية راخين في غرب ميانمار. وحدثت واقعة القتل خلال حملة عسكرية تقول وكالات ​الأمم المتحدة​ إنها دفعت زهاء 700 ألف شخص للفرار إلى بنجلادش.