بري عن باسيل : كان يُبرغت في دائرتنا اليوم
 
أكد رئيس ​مجلس النواب​ ​نبيه بري​ في كلمة له عبر شاشة خلال إحتفال "عهد القسم" في صور أنه "أنا ال​لبنان​ي جداً أقول لكم أن نبيه بري والمرشحين على لوائح الأمل والوفاء نؤكد أننا لن ندفن رؤسنا في الرمل لتمرير أي مشروع يتصل ب​التوطين​ مقابل كل دولارات الأرض وسنبقى ندعم ​حق العودة​ للسوريين والفلسطنيين"، مضيفا:"نؤكد رفضنا لأي شروط تضعها المؤتمرات لمنح أي مساعدات".
ونبه بري بأن "​اسرائيل​ تبيت عدوانا للبنان وهي أعدت كرة نار ومنظومات حربية لهذه الغاية، وندعو لرفع درجة الانتباه على الصعيد الوطني"، مشددا على ان " الثلاثي الماسي المتمثل بجيشنا وشعبنا ومقاومتنا سيتمكنون من رد أي عدوان ونجدد أن تشمل مسؤولية الدفاع عن حدودنا ومجالنا الجوي بالسعي إلى الحصول على منظمات دفاع جوي"، داعيا الجميع "لاتخاذ كل الخطوات لتشكيل رأي عام دولي يعمل على تحرير مواردنا ورفض أي تواطىء داخلي لتأخير ذلك".
ولفت بري الى ان " الانتخابات بدأت ونحن واثقون من المسؤولية العالية التي تتمتع بها أجهزتنا الأمنية، ونحن بمناسبة ارتفاع الاصوات التي تتهم الاجهزة بممارسة الضغوط، نؤكد على ضرورة تحييدها عن التدخل في العملية الانتخابية"، آملا ان " يكون قانون الانتخابي الجديد مقدمة لقانون انتخابي يعتمد لبنان دائرة واحدة أو على الأكثر 5 دوائر لأن القانون الحالي قسم لبنان إلى 15 لبنانا"، معتبرا ان "القانون الحالي شكل نقلة نوعية وندعو لجعل المشاركة في الانتخابات استقتاء للتأكيد أن لبنان لا يمكن أن يكون انموذجا للوحدة الوطنية خصوصاً على محاور المقاومة والتحرير في الجنوب".
وشدد بري على انه " لا أخشى عليكم الوقوع في براثن التحريض الطائفي والمذهبي الرخيص واسرائيل فشلت في تقسيمنا لطوائف خصوصاً أن الجنوب يضم خليطا من الطوائف والمذاهب"، مضيفا:"هناك اليوم من يحاول أن يسلط الطريق لتطيير رسالة لبنان وتدميرها عبر سواح انتخابيين، أحدهم يبرغت اليوم في دائرتنا، يتكلمون عن حرية تلة مغدوشة ونسي من حررها، وعن المشاركة ودائرة جبيل خير دليل على المشاركة التي يتمتعون بها"، وتابع بري:"البعض يحاول أكل الناس "عونطة" ونردد هنا مع فخامة الرئيس ميشال عون كلامه عن رفض من يعتمد الخطاب الطائفي والمذهبي وهل يسمع الأقربون والأبعدون هذا الكلام".
وأكد بري اننا " لن نسمح باضعاف الحاضن الشعبي للمقاومة وليعلموا أن الجنوب خصوصاً حصنها الأمام موسة الصدر بثروة لبنان أي الإنسان"، داعيا " إلى الإلتزام بالإنتخابات عبر أوسع مشاركة لدعم البرنامج الانتخابي الذي أعلن له سابقا"، مؤكدا ان "ثنائي حركة أمل وحزب الله ثنائي وطني وأدعوكم إلى تأكيد وحدة صفنا ورفع الحاصل الإنتخابي ونبذيكل محاولات الاثارة والشغب الانتخابي ومحاولة الإيقاع بين حلفائنا"، مضيفا:" نشكل طليعة مجتمع المقاومة في لبنان ونؤكد أن مصلحتنا الكاملة هي في التعاون الكامل".
وأكد بري انه " في الطريق إلى الإنتخابات، لا نطلق وعود في الهواء ولن نقبل بمحاولات الغاء الآخرين وندعو الجميع لتحويل الإستحقاق الإنتخابي إلى عيد يضاف للدخول إلى الدولة"، مشيرا الى اننا "كنا دائما مسؤولين أمامكم لا عنكم وأنا لا أقبل أن تحكم الواسطة وصول الناخب إلى النائب، وأدعوكم للتشكل كأفواج المقاومة لمواجهة رموز الطائفية السياسية وحيتان المال وتنفيذ إتفاق الطائف وفق برنامج زمني إنطلاقا من تشكيل الهيئة الوطنية لالغاء الطائفية السياسية وصياغة قانون اللامركيزة الإدارية".
وأكد بري ان "قوتنا في صوتنا وفي ضميرنا وفي اخلاصنا وفي رؤيتنا وعدم التزامنا بالمصالح الخاصة، فلا نريد علوا في الأرض ولا فساد ولا هدم البلد بل صيانة البلد وسلامة الوطن ولسنا طامعين في الحكم ونريد انقاذ البلد من الطائفيين والأنبياء الكذبة من الذين يعتبرون البلد مزرعة ومن الذين يدبرون الأمور في الليل ويديرونها في الليل"، وسال بري:"أين كانوا عندما هجر شرق صيدا ومن أعادها؟ أين كانوا عندما احتل الجنوب والشريط الحدودي ورميش؟ هل هم الذين أقاموا فيها المدارس والجامعات؟ من يحرمهم من النواب، في الأصل النائب يمثل الأمة جمعاء ومن يطرق الباب يجب أن يسمع وانا سكتت كثيرا ولن اسكت بعد اليوم فلم يبق باب من أبواب الوطن إلا ويحاولون خلعها وهذا الكلام ليس باسم الوطن"، مضيفا:"موعدنا في السادس أيار لنجدد التزامنا بكل لبنان والتزامنا أننا حراس الثغور".
وشدد بري على رفض المحاولات الجارية لمنع المنطقة العربية من إعادة انتاج وحدتها عبر الضغط على ما حققته سوريا والعراق ومحاولة الضغط على الانتخابات في لبنان والعراق وزيادة الضغوط على الشعب الفلسطيني ومحاولات تمرير صفقات مشبوهة".
وكان الوزير جبران باسيل قد قال في مغدوشة اليوم أن " مغدوشة تعني لنا الكثير وهذا القضاء يعني لنا أكثر لأن هذا القضاء جزء من الجنوب، حيث استشهد الكثيرون لنبقى ومن هنا نوجه تحية للمقاومة وسيد المقاومة" وأشار باسيل إلى أن "الكثيرين لم يتمكنوا من الهيمنة على مغدوشة بالعسكر، ولن يهيمنوا بالسياسة وهي أسقطت أحلام الهيمنة".
وأشار رئيس "​التيار الوطني الحر​" وزير الخارجية والمغتربين ​جبران باسيل​ إلى أنه "من الشوف انطلقت الدولة اللبنانية وفي السادس من أيار ستنطلق الدولة القوية من خلال التغيير الذي ستقومون به".
وفي كلمة له خلال مهرجان إنتخابي للائحة "ضمانة الجبل" في ​الدامور​، لفت إلى أن "​كمال جنبلاط​ المعلم قال أن الأمر الوحيد الذي تستحقه الحياة هو قول الحقيقة والعمل من أجلها"، قائلاً: "عندما يكون الجبل بخير يكون كل لبنان بخير، لكن عندما يتألم الجبل كل لبنان يتألم معه".
وأكد أن "الحياة لم تعود إلى الجبل والعودة لم تتم بعد"، مشيراً إلى أن "المصالحة حصلت بين الذين تخاصموا والأفضل أن تكون في القلوب والفكر"، مضيفاً: "المصالحة لا تكون من أجل التهويل والتهديد بها عندما يقول البعض رأيه السياسي، وهي أيضاً لا تكون بالمزايدة".
ولفت رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، الى أن "البعض يقول إنه يتابع مسيرة الرئيس الشهيد ونحن نقول مسيرة ​رفيق الحريري​ هي مسيرة إنماء وإعمار ووفاء وولاء وصدق ونحن سنكمل هذه المسيرة".
وأكد وزير الداخلية ​نهاد المشنوق​ في تصريح له خلال حضوره خلال استعراض الوزارة لمحاكاة لعملية فرز واصدار نتائج ​الانتخابات النيابية​ المقبلة أنه "بعد ايام قليلة سنكون جاهزين مئة بالمئة للعملية الانتخابية"، مشيرا الى ان "تجربة انتخاب اللبنانيين المغتربين في الخارج كانت ناجحة".
وأوضح المشنوق اننا " أجرينا اليوم مناورة حقيقية في لبنان على طريقة احتساب الأصوات وكان هناك 450 شابا تدربوا خلال الشهرين الماضيين على إدخال المعلومات"، مضيفا:" نفتخر بأننا قمنا بهذه التجربة بأقل من ثلاثة أشهر وهناك بدائل إذا تعطل النظام وأخذنا كل الاحتياطات التقنية والبشرية".
ورأى المشنوق ان "المناورة اليوم أثبتت أننا قادرون على إصدار نتائج الانتخابات في السادس من أيار إلا إذا تأخر وصول الصناديق"، مؤكدا انه " سيكون هناك متطوّعون من الدفاع المدني في كل مراكز الاقتراع لمساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة والمسنين وكذلك للمكفوفين الحق في أن يكون لهم مرافق".
و أشارت النائب ​ستريدا جعجع​ إلى أنها سعت، إلى جانب النائب ​إيلي كيروز​، إلى تعميم ثقافة سياسية جديدة وممارسة سياسية وتنظيمية مختلفة في منطقة بشري، قائلة: "زمن الإقطاع ولّى".
وخلال إحتفال لمناسبة إفتتاح حزب "القوات اللبنانية" بيت الطالب في الضبية، لفتت إلى أنكم "أوليتمونا ثقتكم الغالية في أيار 2005، وعاهدنا الله وعاهدناكم بأن نعمل للمصلحة العامة وليس لأيّ مصلحة خاصة".
وأوضحت أن "هذا المشروع يساعد ويساهم في بقاء أهلنا متجذرين في قراهم وبلداتهم وأرضهم، فلا يعود أهل جبة بشري ملزمين بالنزوح مع أولادهم إلى المدن لمواكبتهم في مراحل تعليمهم الجامعي".
وافتتحت في هذه الأثناء صناديق الإقتراع في الجولة الثانية من ​الإنتخابات النيابية​ في بلاد الإنتشار في 33 دولة تضم 200 قلم إقتراع، إنطلاقاً من الساحل الشرقي ل​أستراليا​.
تجدر الإشارة إلى أن التصويت ينتهي عند الساعة الثامنة من صباح يوم الاثنين المقبل بتوقيت بيروت في الساحل الغربي للولايات المتحدة الأميركية.
ووصل وزير الخارجية ​جبران باسيل​ الى مقر الوزارة للاعلان في الثانية عشرة من منتصف الليل، عن انطلاق المرحلة الثانية من عملية اقتراع المنتشرين اللبنانيين، والتي ستبدأ من الساحل الشرقي ل​استراليا​، وهي ستشمل ​أفريقيا​ و​اوروبا​ وكندا.
وأكد  باسيل​ في تصريح له من الوزارة اننا "على موعد ثاني لملاقاة اللبنانيين في الخارج لمشاركتنا في العملية الانتخابية"، مشيرا الى ان "المرحلة الثانية من انتخابات المنتشرين اكبر من المرحلة الاولى وهناك 70 الف لبناني مسجلين في 33 دولة وهم موزعين على 200 قلم في 103 مركز في كل العالم".
وأضاف  ان "نسبة المشاركة كانت مقبولة في المرحلة الاولى من انتخابات المنتشرين في الدولة العربية ونأمل أن تكون النسبة مرتفعة في المرحلة الثانية من هذه ​الانتخابات​".
وشدد المرشح عن المقعد الشيعي في بعلبك الهرمل النائب السابق ​يحيى شمص​، في حديث تلفزيوني، على أن هناك إهمال بحق المنطقة، معتبراً أنه لو كان هناك أداء سليماً لما كان أمين عام "​حزب الله​" ​السيد  "حسن نصرالله" ​ مضطراً للحديث عن الإستحقاق الإنتخابي، ولا لإعطاء الغطاء للائحة "الوفاء والأمل".
وأشار شمص إلى أن الحزب لديه مهمة أساسية هي الدفاع عن لبنان، بوجه الإسرائيلي والتفكيري، مؤكداً أن الجميع مع الحزب في هذه المهمة لكن المنطقة بحاجة إلى خدمات وإنماء.
ولفت شمص إلى أنه على تحالف إنتخابي مع حزب "القوات اللبنانية" وتيار "المستقبل"، مشدداً على أن هؤلاء لبنانيين، مشيراً إلى أن منطقة بعلبك الهرمل تختلف عن المناطق الأخرى، وهي نموذج وطني لبناني، قائلاً: "نحن كلنا مقاومة ضد أي عدو لكن نحن بحاجة أيضاً إلى الإنماء والحفاظ على وطننا".
وأشار رئيس حزب "الكتائب" النائب ​سامي الجميل​ إلى أن الانتخابات النيابية محطة لأن يقول الشعب اللبناني كلمته بعد أن راقب أداء الأحزاب والسلطة والنواب.

وفي حديث تلفزيوني، لفت إلى أنه أمام الشعب فرصة ليحلم بحياة سياسية أفضل، مؤكداً أن الانتخابات محطة اساسية تحدد مستقبل البلد في الأربع سنوات المقبلة، ولبنان بحاجة لنبض جديد، والبلد بحاجة لناس احرار لا يدخلون في التسويات بل يكونون صوت الناس.

وأوضح أن الاداء هو ما يحكم صحة عمل النائب، معتبراً أن الشعب يجب أن ينظر للاداء والموقف بغض النظر عن الشعارات لأنها خادعة، فهم يعلنون أنهم ضد ​التوطين​ وفي المقابل يعملون في سبيله والناس لا تُغش وتعلم من يعمل لصالح البلد.

وسأل الجميل: "كيف نفسّر ان السلطة كلها صوّتت على المادة 49 داخل الحكومة وفي ​مجلس النواب​؟"، معتبراً أن النواب الذين قدّموا الطعن أبطال، تاركاً لرئيس الجمهورية العماد ​ميشال عون​ أن يجيب على عضو تكتل "التغيير والإصلاح" النائب ​إبراهيم كنعان​.

 
 
 
عربيا وإقليميا : 
 
إعتبر وزير الخارجية الروسي ​سيرغي لافروف​ أن "العدوان الثلاثي غير الشرعي ضد ​سوريا​ أعاد بالتقدم الذي تم تحقيقه في ​أستانا​ وسوتشي للوراء".
كلام لافروف جاء اتصال هاتفي مع نظيره الفرنسي جان إيف لودريان بحسب ما اعلنت ​وزارة الخارجية الروسية​. وقد ناقش الوزيرين بالتفصيل تطورات الأوضاع في سوريا بعد قصفها من قبل ​الولايات المتحدة​ و​بريطانيا​ و​فرنسا​.
وحثت الولايات المتحدة حلفاءها الأوروبيين والآخرين على فرض عقوبات على إيران للحد من برنامجها الصاروخي الذي قالت إنه يمثل تهديداً دولياً للسلام والأمن.
 وقال براين هوك المستشار السياسي البارز لوزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو للصحفيين في الرياض "نحث دول العالم على معاقبة أي أفراد أو كيانات مرتبطة ببرنامج إيران الصاروخي... مثل ذلك أيضاً جزءاً كبيراً من المناقشات مع الأوروبيين".
 
 
 
دوليا :
 
 
أعلن الرئيس الأميركي ​دونالد ترامب​، بعد إتصال بنظيره الكوري الجنوبي مون جاي-إن، أن الأمور تسيير بشكل جيد جداً بشأن ​كوريا الشمالية​.
ووافق القاضي جيمس اوتيرو، على ارجاء يستمر 90 يوما لمحاكمة محامي الرئيس الاميركي ​دونالد ترامب​، مايكل كوهين والملاحق من الممثلة الاباحية ستورمي دانيالز التي تريد إبطال اتفاق يلزمها بالسرية حول علاقة جنسية مفترضة مع الرئيس الاميركي.
ويأتي قرار القاضي اوتيرو، فيما لجأ مايكل كوهين الى التعديل الخامس للدستور الاميركي الذي يعطيه الحق في رفض الادلاء بشهادة حتى لا يخاطر بتجريم نفسه.
وفي بيان قدم امام المحكمة العليا في لوس انجلوس، اوضح المحامي انه يجادل حول هذا التعديل "بسبب التحقيق الجنائي الذي يجريه ​مكتب التحقيقات الفدرالي​ ومدعي" ​مانهاتن​ عنه.