انطلاق المرحلة الأولى من الانتخابات النيابية اللبنانية، ومشاركة 6 آلاف لبناني من أصل 12611 لبنانيًا سجلوا أسماءهم، على أن ينتخب المغتربون المسجلون في بقية أنحاء العالم البالغ عددهم 70289 يوم غد الأحد
 

شارك لبنانيون في بلاد الإغتراب أمس الجمعة للمرة الاولى في تاريخ البلاد في عملية انتخابية، وأدلوا بأصواتهم في الإنتخابات البرلمانية، في خطوة تعتبرها السلطة من إنجازات قانون الانتخاب الجديد.
وقد انطلقت عملية الإقتراع صباح أمس في 6 دول عربية، هي المملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة، وقطر، والكويت، وجمهورية مصر العربية، وسلطنة عُمان، وشارك في العملية حتى ساعة متأخرة من بعد ظهر أمس أكثر من 6 آلاف لبناني من أصل 12611 لبنانياً سجلوا أسماءهم، على أن ينتخب المغتربون المسجلون في بقية أنحاء العالم البالغ عددهم 70289 يوم غد الأحد، أي قبل أسبوع واحد من موعد الإنتخابات.
ويبلغ العدد الإجمالي للمغتربين اللبنانيين الذين سجلوا أسماءهم للمشاركة في الإنتخابات النيابية 82900 لبناني في 39 دولة، علمًا بأن عدد الذين يحملون الجنسية اللبنانية ويعيشون خارج لبنان يفوق المليون يحق لثلثيهم الانتخاب، ويقدر عدد اللبنانيين المتحدرين من أصول لبنانية في الخارج وفق خبراء، بما بين 8 و12 مليونًا، لكنهم بمعظمهم لا يقومون بالإجراءات الإدارية لإستصدار أوراق هوياتهم اللبنانية.
من جهته، يقول أكرم خاطر مدير مركز خيرالله لدراسات الانتشار اللبناني في جامعة نورث كارولاينا في الولايات المتحدة، نقلًا عن وكالة فرانس برس: "إنها تجربة جديدة تم الترويج لها بشكل ضئيل وكثيرون ليسوا متيقنين كفاية من الآلية وتأثير اقتراعهم".
ورغم أن عدد الذين بادروا الى تسجيل أسمائهم في الخارج ضئيل جدًا، قال مصدر في وزارة الخارجية اللبنانية لوكالة فرانس برس إن العملية "تعتبر مرضية كونها تحصل للمرة الأولى".
بدوره، يقول الخبير في الشؤون الإنتخابية سعيد صناديقي إن تأثير مشاركة المغتربين "رمزي" مع استعداد 3,7 مليون شخص في لبنان للإنتخاب في السادس من أيار.
ومن ناحيته، يقول الباحث والأستاذ الجامعي علي مراد نقلًا عن فرانس برس: "إن بعض الأحزاب (المسيحية) كالقوات اللبنانية وتيار المردة تعمل بجهد (لتجيير أصوات الناخبين) في أستراليا وفرنسا".
يذكر، أن أستراليا تتصدر قائمة البلدان لناحية عدد اللبنانيين الذين سجلوا أسماءهم والبالغ 11820، كما سجل 8362 شخصًا أسماءهم في فرنسا.
وعليه، يمكن للبنانيين في الخارج وفق وزارة الخارجية، الاقتراع في 232 قلمًا موزعين على 116 مركزًا معظمها في السفارات والبعثات الدبلوماسية اللبنانية.
وفي محاولة لتأكيد شفافية عملية الإنتخاب، أعلنت الحكومة أن أقلام الاقتراع ستكون مراقبة عبر كاميرات من غرفة العمليات المشتركة بين وزارتي الخارجية والداخلية في لبنان.
والجدير ذكره، أن صناديق الإقتراع أقفلت مساء أمس مسجلة في الكويت مشاركة 1298 مقترعًا من أصل 1878 أي بنسبة 69.1 %، فيما بلغت نسبة الإقتراع في دبي 61.01% وفي أبو ظبي 68.2% ما يعني أن النسبة الإجمالية للمقترعين في الامارات العربية المتحدة هي 62.8%. 
وبلغت نسبة المشاركة في سلطنة عمان 74.6% حيث اقترع 221 ناخبًا من أصل 296 مسجلين على لوائح الشطب، وبذلك تكون سجلت أكبر نسبة تصويت في سلطنة عمان الى جانب الدوحة عاصمة قطر، وبلغت النسبة في السعودية 62.4 % اذ اقترع 1989 من أصل 3131 مسجلين على لوائح الشطب من بينهم 1195 في الرياض، كما أقفل صندوق الاقتراع في القاهرة حيث اقترع 131 من اصل 257 أي ما نسبته 51 %، واقترع في قطر 1402 ناخبًا من أصل 1832 بنسبة 76.53 %.