من هي الجهة المسؤولة التي ستشرف على عمليات الاقتراع في الخارج ؟
 

عادت مشكلة إقتراع المغتربين في الخارج في الإنتخابات النيابية المقرر عقدها ب 6 أيار 2018 , لتطل برأسها وتثير إنقساما في الموقف اللبناني , خصوصا أنه إلى الآن غير معروف  من هي الجهة المسؤولة التي ستشرف على عمليات الاقتراع في الخارج.

وعلمت «الجمهورية» أنّ اقتراع المغتربين، شكّلَ عنصراً إرباكياً للسياسيين، وخصوصاً أنه حتى الآن لم تعرَف من هي الجهة المسؤولة التي ستشرف على عمليات الاقتراع في الخارج، وزارة الداخلية أم وزارة الخارجية. على أنّ نقطة الإرباك الأساسية، تكمن في كيفية إدارةِ العملية الانتخابية، خصوصاً وأنّ الطاقم الديبلوماسي والقنصلي في الخارج قد لا يكون جاهزاً أو مؤهّلاً لإتمام هذه العملية، وإذا كان ثمّة من يقول بأنّ وزارة الخارجية ليست المسؤولة عن إدارة الانتخابات في الخارج، فهذا يعني أنّ المسؤولية تقع على وزارة الداخلية، التي أعلنَ وزيرها نهاد المشنوق بأنّ إجراء هذه الانتخابات يتمّ بإشراف السفراء والقناصل، ولا إمكانية لإرسال 140 مندوباً من لبنان إلى الخارج نظراً للكلفة التي سيُرتبها ذلك على الخزينة.
وأشار رئيس حزب "القوات اللبنانية" ​سمير جعجع​ إلى أنه "لا يمكن لمنطقة بشري أن تقترع لصالح من ليس له مواقف واضحة من المواضيع الشائكة لأنها لطالما كانت وستبقى منطقة الوضوح، الصلابة والموقف الوطني".
وخلال عشاء في ​بقاعكفرا​، لفت إلى أن "للوائح الأخرى تتضمن مرشحين يمثلون مدارس سياسيّة مرّت على هذه المنطقة منذ 50 عاماً، وبالطبع هم ليسوا الأشخاص نفسهم الذين اعتدنا رؤيتهم إلا أن المدارس هي نفسها التي قبع أصحابها على المقاعد النيابيّة منذ الإستقلال حتى الـ2005، ونحن جميعاً رأينا ماذا قدّمت هذه المدارس للمنطقة وإنطلاقاً من هنا نسأل عما سيقدمون للمنطقة اليوم؟".
وسأل: "هل يمكن للمرشحين على اللوائح المتبقية أن يقولوا لماذا هم يترشحون إلى الإنتخابات؟ هل يمكنهم أن يصرّحوا بمواقفهم على المستوى الوطني بشكل واضح دون اللجوء إلى الخطب "المايعة"؟ هل يمكنهم أن يقولوا لنا وبشكل واضح أيضاً ما هو موقفهم من السلاح غير الشرعي في لبنان؟ من النفوذ السوري في لبنان؟ من قيام دولة فعليّة في لبنان؟ من الوفود السياحيّة العسكريّة التي زارت الجنوب في الأشهر الماضية؟"
ولفت إلى أن "الجميع يرى ماذا أعطت مدرستنا كـ"قوّات لبنانيّة" للمنطقة منذ الـ2005 حتى اليوم ونحن فخورون بذلك، فهي قد أعطت بالدرجة الاولى مناخاً مختلفاً في المنطقة في حين يتذكّر الجميع كيف كان المناخ السائد في السابق وكيف كانت الحياة السياسيّة التقليديّة القائمة على القبائليّة والعشائرية".
وأكد أن "وضعنا الإنتخابي في المنطقة أفضل بكثير مما كان عليه في الـ2009، إلا أن صعوبة القانون الحالي تكمن في تقسيم أصواتنا بالشكل المطلوب من أجل إنجاح مرشحينا في المنطقة"، لافتاً إلى أن "نجاحنا أو عدمه في المنطقة في هذه العمليّة الإنتخابيّة يتوقف على الإلتزام بتعليمات الماكينة الإنتخابيّة".
وسأل مرشح "​تيار المردة​" عن دائرة ​زغرتا​ ​البترون​ بشري ​الكورة​ ​طوني فرنجية​ أنهم "يدّعون تحقيق انجازات في ملف ​الكهرباء​ و​النفط والغاز​.. أين هي تلك الإنجازات وأين الشفافية في تطبيقها؟"، مشيراً الى أن "بعض ال​لبنان​يين دفعوا ثمن هذه الشعارات بعد أن ضحّوا وهاجروا وناضلوا من أجل لبنان لا من أجل شخص أو حزب".
و اعتبر رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري أن "هناك لوائح تترشح في بيروت في مواجهة لائحة تيار المستقبل، وتحمل زورا راية الوفاء للرئيس الشهيد رفيق الحريري، وهدفها الحقيقي تشتيت أصوات الناخبين لصالح لائحة ( حزب الله )  ومصادرة قرار بيروت".
وغرَّد النائب جورج عدوان عبر صفحته على "تويتر" قائلاً: "هناك حاجة ماسة لأن يرى أصدقاء لبنان واللبنانيين أن دولتهم جادة في الإلتزام بالقيام بالإصلاحات المطلوبة، وفي ترشيق إدارات الدولة ومؤسساتها وفي تفعيل اقتصادها كي لا تذهب فرصة جديدة أدراج الرياح".
فيما استأنفت القوات الاسرائيلية أعمال بناء الجدار الإسمنتي الساعة الثامنة صباحا، الفاصل بين لبنان وفلسطين المحتلة مقابل طريق عام كفركلا - عديسة قضاء مرجعيون، ضمن الأراضي غير المتنازع عليها، في ظل إجراءات أمنية مشددة من الجانبين اللبناني والإسرائيلي.
وكانت قد أوقفت القوات الاسرائيلية العمل عند الساعة الرابعة ونصف من بعد ظهر امس، بعد تركيب 24 بلوكا إسمنتيا، طول الواحد 6 أمتار بعرض 120 سم.
واشادت النائب بهية الحريري بنتائج مؤتمر سيدر لدعم لبنان واعتبرت "ان الثقة التي نالها سعد رفيق الحريري في هذا المؤتمر من المجتمع الدولي تساوي 11 مليارا و800 مليون لنهضة لبنان ومعالجة أزماته".
ولفت عضو ​اللقاء الديمقراطي​ النائب ​اكرم شهيب​ في كلمة له خلال ندوة سياسية أقيمت في بريح الى أنه "من بريح كانت البداية، وفي بريح كانت النهاية، منها بدأت أزمة المهجرين، وفيها تكرست المصالحة، لا يسعني في هذا اليوم، إلا أن أستذكر معكم الصعوبات التي واجهناها معا وعشناها معا، واستعيد اللحظات ​الطيبة​ التي أنهت المأساة وعادت اللحمة بين أبنائها، عملنا "إيد بأيد" لكي نختم الجرح الذي أصاب قلب ​لبنان​".
وبرعاية وزارة الصحة اللبنانية وبالتنسيق مع نقابة الأطباء في لبنان وتحت إشراف الدكتور هادي مراد، يُطلق المركز الطبي الجامعة اللبنانية الأميركية مستشفى رزق حملة " #حكم_عقلك ، المرض النفسي مش عيب " ويدعوكم لحضور ندوة توعوية حول نظرة المجتمع والدولة والدين والفن للأمراض النفسية .
المتحدّثون: الرئيس غسان حاصباني - النقيب ريمون صايغ - النجم تيم حسن - المنتج صادق الصبّاح - الأب إيلي صادر - الشيخ عباس الجوهري - د. جوسلين عازار - د. هادي مراد.
تُدير الندوة الإعلامية شانتال سرور.
الزمان: الإثنين ١٦ نيسان الساعة ١٢ ظهرًا.
المكان : المركز الطبي للجامعة اللبنانية الأميركية - LAU Medical Center - Rizk Hospital - Auditorium-Building D.
 
 
 
عربيا وإقليميا : 
 
كشفت صحيفة "عكاظ" السعودية، موقف الأردن من تسليم رغد صدام حسين ابنة الرئيس العراقي الراحل، بعد أن ورد اسمها ضمن قوائم تضم 60 مطلوبا للأمن العراقي.
ونقلت الصحيفة السعودية، عن مصدر أردني رفيع المستوى، أن "حكومة بلاده لم تتلق من نظيرتها العراقية أو الإنتربول الدولي أية مذكرة لتسليم رغد صدام حسين إلى بغداد، بعد أن ورد اسمها ضمن قوائم تضم 60 مطلوبا للأمن العراقي".
وأشارت إلى تصريحات رئيس مجلس النواب الأردني عاطف الطراونة الأخيرة، والتي اعتبر فيها أن ابنة الرئيس العراقي السابق رغد صدام حسين مستجيرة بالأردن، مؤكداً أنه في حالة ثبوت دعمها للإرهاب فلن تتستر عليها الحكومة الأردنية.
وقال الطراونة، إن الأردن خال من أي قيادات عراقية، موضحاً أن رغد "مستجيرة" و"استضافتها في المملكة لا تخرق القانون الأردني". وأضاف أنها "لم تخرج عن إطار ما هو مسموح به وفقا للقانون الأردني، ولم تمارس أي نشاط سياسي يضر بالعراق من الأراضي الأردنية".
وقبل شهرين، نشرت الحكومة العراقية قائمة أمنية تضم 60 مطلوبا لديها بتهمة الانتماء لـ"داعش" والقاعدة وحزب البعث من بينهم رغد صدام حسين التي استغربت بدورها إدراج اسمها في قوائم المطلوبين وقالت إنها ستقاضي كل من أساء إليها "بغير وجه حق".
وقضت محكمة تركية، الاثنين، بالسجن مدى الحياة على 38 عسكريا، من المتهمين بالضلوع في محاولة الانقلاب الفاشلة في صيف عام 2016.
وبرأت  المحكمة أيضا 11 عسكريا في القضية ذاتها.
وألقت السلطات التركية القبض على عشرات الآلاف من الأشخاص في أعقاب المحاولة الانقلابية، بينهم مسؤولو أمن وعسكريون وقضاة.
وتتهم حكومة الرئيس رجب طيب أردوغان، رجل الدين المقيم في الولايات المتحدة فتح الله غولن، بتدبير الانقلاب الفاشل.
 
 
دوليا : 
 
أعلن سكرتير الدولة لشؤون ​وزارة الداخلية​ الاتحادية في ​ألمانيا​، شتيفان ماير "عزم ​برلين​ على حرمان الإرهابيين من الجنسية وجوازات السفر".
 
ولفت ماير الى أن " وزارة الداخلية تعتزم حرمان الإرهابيين من الجنسية الألمانية، بشرط أن تكون لديهم جنسية أخرى، ومن المتوقع أن يتم تقديم مشروع قانون بذلك في السنة الأولى من عمر ​الحكومة​ الحالية التي تم تشكيلها للتو".
وأعلنت ​الشرطة البريطانية​ اعتقال رجل بعد إيقاف ​سيارة​ مريبة بالقرب من قصر بكنغهام في وسط لندن.