قناة كان العبرية : الغاء إجازات الجنود حتى نهاية رمضان تحسبا لتصعيد عالي
 

على وقع الإنتخابات النيابية والتحالفات الجارية , برز خلاف داخل البيت الزغرتاوي بين المرشحين طوني فرنجية وميشال معوض والسبب التيار الوطني الحر .

إذ غرّد المرشح عن المقعد الماروني في دائرة الشمال الثالثة طوني سليمان فرنجية على حسابه عبر تويتر، متسائلا: هل سيعترف التيار الوطني الحرّ، بشرعية الرئيس الشهيد رينيه معوض؟
فردّ رئيس "حركة الإستقلال" ​ميشال معوض​، في تعليق عبر مواقع التوصل الإجتماعي، على المرشح عن المقعد الماروني في دائرة الشمال الثالثة ​طوني فرنجية​، قائلاً "صديقي طوني، أشكر حرصك على الرئيس الشهيد ​رينه معوض​، وكنت اعتمدت عليكم أن تكونوا أقنعتم "​التيار الوطني الحر​" بشرعيته طوال 10 أعوام من جلوسكم في أحضانه".
وركّز معوض، على أنّ "المهمّ ألّا تعتبروا "المصالحة" حقّاً حصريّاً لتيار "المردة" ولمصالحها السياسية والإنتخابية"، مشيراً إلى "أنّني أشدّ على يدك أن تنظر جديّاً لـ"بكرا" عوض أن تغرق بـ"مبارح"".
من جهة أخرى , قارب رئيس مجلس النواب نبيه بري، في لقاء موسع مع ناشطي شبكات التواصل الإجتماعي ومديري المواقع الإخبارية الإلكترونية ومندوبي وسائل الإعلام في قاعة "أدهم خنجر" في دارته بالمصيلح، مختلف العناوين والمستجدات السياسية من قانون الإنتخابات إلى الوضع في المنطقة والكهرباء، وصولاً إلى فلسطين والأطماع الإسرائيلية بثروات لبنان، وليس إنتهاء بالموازنة العامة.
واستهل بري، اللقاء الذي شارك فيه أكثر من 300 ناشط وإعلامي، بالقول:
-"أوّلاً: أوجه تحية إلى الناشطين الذين لم تتم دعوتهم لأن في الحقيقة أنتم أكثر من الهم على القلب. ولذلك، لم نستطع أن نحصر العملية في شكل نهائي.
-ثانياً: لماذا هذا الاجتماع؟ طبعا ليس سببه الشوق، فالإنسان يشتاق لمن لا يلتقيه، وأنتم في كل بيت، فتح بابه أم أغلق، أنتم في كل شخص رضي ام لم يرتض، قفزتم على المقروء والمسموع والمتصل والمستتر، شكلتم ثورة على من رباكم في الاعلام قبل ان تصبحوا أمضى سلاح للثورات، فأنتم السلاح الذي لا يستطيع أن يدمره أحد. في البدء، الكلمة هي الله، اقرأ باسم ربك الذي خلق وستبقى، فلا أريد الإدلاء بأي كلام قد لا تريدونه ولا تريدون سماعه، فأنتم تعلمون أن السؤال الصحيح هو نصف الجواب الصحيح، وأنا بانتظار أسئلتكم لعلني أوفق في نصف جواب. وعندئذ، نعرف نحن وأنتم لماذا كانت هذه الدعوة، فأهلاً وسهلاً بكم".
سئل: من الواضح أنّنا أمام استحقاق مهم جدّاً للانتخابات النيابية، فطبعاً قانون الانتخاب هو من إنجازات المرحلة إذا صح التعبير، إضافة إلى الموازنة التي أنجزت في هذه المرحلة، ولكن أيضا إلى جانب ذلك هناك بعض المؤشرات السلبية أو المخيفة في السياسة ما بعد الإنتخابات، فهل ستكون المرحلة مرحلة مواجهة أم مرحلة جديدة؟
أجاب: "ما لا شك فيه أن المرحلة الإنتخابية مرحلة مفصلية مهمة جدا تخطط للمستقبل. وفي ضوء هذه المرحلة تماما، يتبين الخيط الأبيض من الخيط الأسود، لأن في الحقيقة هناك مشاريع واستعدادات في المنطقة، وعلى مستوى لبنان ليس كل الناس متفقين عليها. وهذا بدأته في حوار عام 2006، ولم نصل إلى نتائج، ولكن وصلنا الى شيء أهم من كل النتائج، إنه التوافق في البلد. وكان اللبنانيون جميعا متفقين. وبالتالي، عندما حصل الإعتداء الإسرائيلي عام 2006 كان لبنان قبضة واحدة وانتصرنا".
سئل: أبعد من الواقع الداخلي اللبناني، أريد أن أتكلم عن المشهد الإقليمي والدولي الذي حصل اليوم، خصوصا على خلفية التوتر الكبير والمرتفع جدا بين القوى المعنية في الحرب السورية اليوم، بعد اقالة ريكس تيلرسون وتعيين مايك بومبيو وزيرا للخارجية الاميركية، وفي ظل التصعيد الحاصل الروسي - الاميركي، فتحديدا الروس يتحدثون عن ضربة كأنها أمر واقع في دمشق، فماذا عن المسار الذي ستسلكه الامور؟ وماذا عن تداعياته على الوضع الداخلي اللبناني والاستحقاق الانتخابي؟
أجاب: "لا شك أنه في عهد الرئيس دونالد ترامب ساد التوتر في العالم، خصوصا في منطقتنا، والوعود الاسرائيلية التي كانت تحلم بها تحققها الواحدة تلو الاخرى. أنا شخصيا، وهذا اعتقاد شخصي، وليست لدي معلومات في هذا الموضوع غير الذي نقرأه في الصحف أو الذي نسمعه عبركم، أعتقد أنّ أميركا لا يمكن أن تقدم على خطوة اذا لم تكن مؤمنة لأمن إسرائيل. الكلمة الاولى والأخيرة في هذا الصدد، هي لإسرائيل أي بمعنى آخر عندما تضرب سوريا سيحسب ما سيحصل في منطقة ثانية".
ولمناسبة اليوم العالمي للفرانكوفونية الذي يصادف غداً 20 آذار، وجّه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون التهنئة الى الناطقين باللغة الفرنسية في لبنان والـ284 مليوناً الناطقين بها في 84 دولة، معلناً مشاركتهم الاحتفال بهذا العيد، متمنياً للغة الفرنسية والقيم الانسانية التي تحملها، دوام الثبات والازدهار في لبنان والعالم.
وأكد رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري أن الحكومة اللبنانية لا تقدم إلى مؤتمر "سيدر" خطة الاستثمار الاقتصادي فحسب، بل تقدم أيضاً رؤية شاملة للإستقرار، والنمو المستدام طويل الأجل، ولخلق فرص العمل، معلنا بالمقابل، أن هدف الحكومة في مؤتمر بروكسل -2 هو ضمان تمويل برنامج لبنان لمواجهة الازمات بشكل مناسب، وتحقيق التزامات متعددة ومضمونة لسنوات مقبلة، فضلا عن تقديم الدعم للمجتمعات المضيفة.
كلام الحريري جاء خلال كلمة ألقاها مساء اليوم في السراي الحكومي خلال اجتماع الهيئة التوجيهية العليا تحضيرا لمؤتمري "سيدر" في باريس و"بروكسيل-2"، بحضور نائب رئيس الحكومة الوزير غسان حاصباني والوزراء: مروان حمادة، نهاد المشنوق، معين المرعبي وبيار بو عاصي، رئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي في لبنان السفيرة كريستينا لاسن، المنسّق المقيم للأمم المتحدة ومنسّق الشؤون الإنسانية في لبنان فيليب لازاريني، سفراء وقائمين بالأعمال وممثلين عن 45 دولة ومؤسسة دولية، مستشاري رئيس الجمهورية السيدة ميراي عون والياس بو صعب، مستشار الرئيس الحريري لشؤون اللاجئين الدكتور نديم الملا.
ووصف النائب بطرس حرب، في كلمة ألقاها خلال جولة انتخابية بقضاء البترون، التقى خلالها أهالي راشانا وتحوم وداريا، قانون الانتخاب بـ"الهجين، ولا مثيل له في العالم"، وقال: "لا خيار أمامنا، إذا أردنا المشاركة في الحياة السياسية، إلا أن نلتزم هذا القانون، بعدما أقره مجلس النواب بأكثرية ساحقة. لقد حاولت الطعن به بعد التصويت ضده، لكن عدد النواب الذي عارضه لم يتجاوز الـ10، الأمر الذي حال للأسف دون الطعن به".
وإذ أوضح أن "هذا القانون يضرب حق الناخب في اختيار مرشحيه، لأنه يمنحه حق اختيار مرشح واحد فقط، ويفرض عليه حتمية التصويت للمرشحين الآخرين على اللائحة التي تحوي اسم من يرغب في انتخابه، تحت طائلة فقدانه حقه بانتخاب مرشحه الأساسي"، رأى حرب أن "ذلك قد يصح في الأنظمة الانتخابية التي تتواجه فيها القوائم الانتخابية على أسس برامج سياسية واقتصادية واجتماعية، وهو ما لا يجوز في غيابها، كما هي الحال في لبنان، حيث يمكن لكل مرشح أن يحمل برنامجاً يتناقض مع برنامج حليفه وتوجهه، أو حلفائه على اللائحة".
وأكد حرب أنه سيسعى في حال فوزه بالانتخابات إلى "المطالبة بتعديل هذا القانون وتطبيق مشروع يرمي إلى اعتماد مبدأ person one vote One، أي إعطاء كل لبناني الحق في انتخاب مرشح واحد في دوائر صغرى بالتساوي، وهو ما يؤمن صحة التمثيل الشعبي والمذهبي والطائفي".
وقال رئيس حزب الحوار الوطني المهندس فؤاد مخزومي المرّشح عن المقعد السنّي في دائرة بيروت الثانية إنّه من"واجبنا أن نتذكر عائلات بيروت التي تهجرت وواجبنا أن نسأل عن مستشفى بيروت الحكومي وعن مياه بيروت وعن حصة بيروت في الوظائف الرسمية"، مضيفًا أنّنا "وضعنا عقد مع أهل بيروت التانية ومن خلالهم مع الشعب اللبناني، كلّ بند فيه يتضمّن نصّ عملي سهل التنفيذ، بغياب الإهمال، وبوجود الإراده الطيّبة".
وأعلن مخزومي عن المرشحين عن دائرة بيروت الثانية وهم:
عصام بشير برغوث مرشح عن المقعد السني
سعد الدين حسن خالد مرشح عن المقعد السني
رنا شميطلي مرشحة عن المقعد السني
يوسف محمد بيضون مرشح عن المقعد الشيعي
خليل إميل برمانا مرشح عن المقعد الارثوذوكسي
زينة كمال منذر مرشحة عن المقعد الدرزي
معروف محمود عيتاني مرشح عن المقعد السني
محمود عبد القادر كريدية مرشح عن المقعد السني
نديم قزحيا أسطا مرشح عن المقعد الانجيلي
 
 
عربيا وإقليميا : 
 
أشارت قناة "كان" العبرية الى ان ​الجيش الاسرائيلي​ الغى إجازات الجنود كافة والضباط من اليوم وحتى نهاية رمضان تحسبا لتصعيد "عالي" خلال الأيام المقبلة.
وقررت المحكمة العسكرية الاسرائيلية جعل جلسات محاكمة الشابة الفلسطينية عهد التميمي مغلقة، رغم احتجاجات الدفاع.
وبدأت محاكمة التميمي في الثالث عشر من شباط، على ان تتواصل حتى الحادي والعشرين من آذار الحالي، امام المحكمة العسكرية الاسرائيلية في عوفر في الضفة الغربية.
وقال غابي لاسكي، محامي عهد التميمي، عبر حسابه على "تويتر": "رفضت محكمة الاستئناف العسكرية الطلب الذي قدمه الدفاع ضد جعل المحاكمة مغلقة. ان المحاكمة العلنية كانت السبيل الوحيد امام الدفاع، وفي غيابها فإن عهد التميمي لن تحصل على محاكمة نزيهة".
ووجه القضاء الى عهد التميمي 12 تهمة تتعلق بما حصل في الخامس عشر من كانون الاول الماضي، كما تُلاحق بسبب احداث وقعت من قبل، مثل رشق الجنود الاسرائيليين بالحجارة، والمشاركة في "اعمال شغب" في قرية النبي صالح.
وفي موقف غير مسبوق، شن الرئيس الفلسطيني هجوماً عنيفاً على السفير الأميركي لدى إسرائيل دافيد فريدمان، الذي دافع عن الاستيطان بزعم أن الإسرائيليين يبنون في أرضهم.
ونعت عباس، السفير الأميركي مباشرة على الهواء، بـ"ابن الكلب". وكان عباس يلقي كلمة متلفزة أمام القيادة الفلسطينية في مقر الرئاسة الفلسطينية.
وحول موقف واشنطن من القضية الفلسطينية، أكد الرئيس الفلسطيني أن "واشنطن عقدت مؤتمراً للتباكي على الأوضاع الإنسانية في غزة". ثم تحوّل عباس إلى السفير فريدمان، وبعد الاشارة إلى تصريحات السفير التي تمس بحق الفلسطينيين في دولتهم وأراضيهم، انفجر عباس غاضباً وتفوّه بكلمات عنيفة ضد السفير.
ووصفت السعودية اليوم الاثنين، الاتفاق النووي الذي أبرم بين إيران والقوى العالمية عام 2015، بأنه اتفاق معيب.
وقال وزير الخارجية السعودية عادل الجبير للصحافيين في واشنطن: "وجهة نظرنا في شأن الاتفاق النووي أنه اتفاق معيب".
وكان الجبير يتحدث عشية اجتماع بين الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الذي انتقد الاتفاق، وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.
 
 
 
دوليا : 
 
أعلنَ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس أنه سيَعمل على حلّ الخلافات مع الغرب، بعد انتخابات رئاسية حصَد فيها رقماً قياسياً مِن الأصوات وأبقَته في الكرملين لولاية رابعة من سِتّ سنوات، في الوقت الذي تُواجه فيه موسكو مزيداً من العزلة.
ونفى بوتين، الذي حَكم روسيا على مدى نحو عقدين، أنه يقود سباقَ تسلّحٍ جديد مع واشنطن، بعدما كشَف عن مجموعة من الأسلحة النووية «التي لا تُقهر» هذا الشهر.
وقال خلال لقاءٍ مع المرشّحين السبعة الآخرين للرئاسة الذين فاز عليهم: «مِن جانبنا، سنفعل ما بوسعنا من أجل حلّ الخلافات مع شركائنا (الدوليين) بالوسائل السياسية والدبلوماسية».
وأضاف: «غنيٌّ عن القول إنّنا لا نتحمّل مسؤولية كلّ شيء، كما في الحبّ الذي يتطلّب مشاركة الطرفين، وإلّا فإنه لن يكون هناك حبّ بالمطلق».
وقالت واشنطن:أنها " لم نفاجأ بنتيجة الانتخابات الروسية وليس هناك جدولة لإجراء اتصال هاتفي بين ترامب وبوتين."