أول زيارة للحريري إلى السعودية منذ الإستقالة
 

يزور رئيس الحكومة سعد الحريري السعودية الأربعاء وفق ما أكد مصدر حكوميّ لوكالة فرانس برس، في خطوة هي الأولى بعد أزمة أحدثتها استقالته من الرياض قبل نحو أربعة أشهر قبل أن يتراجع عنها في بيروت.

وقال مصدر حكومي إن "زيارة الحريري الى السعودية تبدأ غداً". وأوضح  مصدر آخر قريب من الحريري أنه "سيلتقي الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز وولي العهد محمد بن سلمان".

ويأتي إعلان هذه الزيارة غداة تلقي الحريري الاثنين دعوة لزيارة السعودية نقلها إليه المستشار في الديوان الملكي السعودي نزار العلولا خلال زيارة له إلى بيروت. ووعد الحريري بتلبيتها "في أقرب وقت ممكن".

ومساء أمس غادر الحريري الى الرياض تلبية للدعوة التي تلقاها من الموفد السعودي. 

وقال الموفد السعودي ​نزار العلولا​ في تصريح له بعد لقائه رئيس ​مجلس النواب​ ​نبيه بري​ في ​عين التينة​: "سعدت بلقاء دولة الرئيس فهو قامة وطنية تبعث الأمل والتفاؤل في ​لبنان​".

ومن جهته، اعتبر بري أن "اللقاء كان وديا على أمل لقاءات أخرى".
واكد رئيس الحكومة سعد الحريري أن "الانتخابات النيابية المقبلة هي بمثابة استفتاء لاستكمال مشروع الشهيد رفيق الحريري للنهوض بالبلد وتنمية ​الاقتصاد​ وتحسين مستوى عيش المواطنين"، داعيا "أبناء العاصمة للاقتراع بكثافة لتوفير مقومات استمرار هذا المشروع الذي يصب في مصلحة البلد ككل". ووعد "بالاهتمام بتنفيذ مشاريع ​البنى التحتية​ ومستلزمات الخدمات الضرورية للمناطق المحرومة، لا سيما في ​عرمون​ و​بشامون​".
وأكّد رئيس حزب "القوّات اللبنانيّة" سمير جعجع أن "المعادلة بسيطة إما البواخر أو الظلمة وكل ذلك لغاية في نفس يعقوب"، مشيراً إلى أنهم "يتكتلون ضد "القوّات" لأنها "أعور أعور بعينو" وعلينا ربح الإنتخابات لإفشال كل محاولات العزل والإستفراد والإضطهاد والملاحقة التي تخاض ضدنا". وشدد على أنه "في نهاية المطاف الناس هم الحكم في الإنتخابات ولن يصح إلا الصحيح".
وتوجه وزير الداخلية والبلديات ​نهاد المشنوق​، في تصريح عبر وسائل التواصل الاجتماعي الىكل الناخبين في لبنان وخارجه، مذكرا أنه "في 1 آذار تنتهي مهلة تصحيح قوائم الناخبين".
وسرت شائعات عن وجود مواد مشعة على شاطىء ​الاوزاعي​، تبين في ما بعد أن الامر يعود لمجرد قارورة غاز صغيرة الحجم كتب عليها بالاحرف اللاتينية مواد مشعة.
 
وضربت ​قوى الامن الداخلي​ طوقا أمنيا حول مكان القارورة، وبما أن لا خبراء لديها في هذا المجال، فقد أجرت اتصالات ب​قيادة الجيش​ لاستقدام خبير من سلاح ​فوج الهندسة​ للكشف على القارورة ومعرفة محتواها، في وقت بوشرت التحقيقات لمعرفة ما اذا كانت هذه القارورة قد لفظها البحر أو وضعت في هذا المكان وكتبت عليها هذه العبارة بهدف إثارة الخوف في نفوس المواطنين.
وتلقى وزير البيئة طارق الخطيب، الليلة اتصالاً، من مدير عام الهيئة اللبنانية للطاقة الذرية بلال نصولي، أطلعه في خلاله على نتيجة الكشف الذي تم على القارورة التي تحتوي مواد مشعة، وأبلغه أنه جرى عزل القارورة عن المحيط وأنه سيتم نقلها يوم غد الى مقر الهيئة وبالتالي لا داعي للخوف.
وعقد آل عثمان في مدينة بعلبك في دار السيد علي عثمان اجتماعًا تداولوا فيه بالاحداث الاخير و جاء في البيان :
نحن آل عثمان نرفض و بشدة و بشكل قاطع كل ما يجري و نعتبر ان كل ما يجري هو استهداف لوجودنا و لصوتنا و نرى فيما جرى قلة ادب و قلة احترام للعائلة الشريفة ، وندين بشدة كل شخص قلل احترام العائلة و علق تلك الافتة التي تحمل اسم الدكتور الحاج حسن مع احترامنا له ، الا اننا كنا بموقف واضح ، نحن على مسافة واحدة من الجميع ، و نقول لسماحة السيد حسن ان موقفنا واحد لن ننتخب لائحة (نعيم_الشيخ) اي الشيخ نعيم قاسم الذي اهاننا بشدة منذ عدة ايام في بعلبك. ان بعلبك تضم ثلاثون الف ناخب لم تكرموها بنائب واحد ، لذلك موقفنا واحد و ندين ما فعلته (شركة التجاويد بادارتها "الاخ عامر الحاج حسن" و فريقها) في عملية طباعة هذه الافتات اكراما للدكتور الحاج حسن الذي و حسب معلوماتنا هو من طلب من الشركة المذكورة طباعتها ). 
نستنكر وبشدة تاويلنا و تاويل اهل بعلبك عبارات ليست لنا و لا نقبل بها .
نحن نفتخر و نعتز باننا مقاومون ولكن الامور تختلف في الانتخابات نحن نعد من اكبر عائلات المنطقة و اقدمها وجودا و نعد اكبر عائلات بعلبك بشكل خاص لذلك نعتبر ان هذه الاعمال بشكل خاص ان دلت على شيئ فانها تدل على ان الحزب ايقن بان الناس لن تنتخب لوائحه فعمد الى اظهار دعم صوري من خلال وضع لافتات على الطرقات في بعلبك تحمل كلاما عظيما و جميلا بحق الوزير الحاج حسن التي بدت وكأنها محاولة لزج العائلة في زواريب الدعاية للائحة (نحمي و نبني) و ذلك لشد العصبية العائلية والطائفية في المدينة والذي بطبيعة الحال إذا ظلت الامور بهذا الشكل سنصل حتمًا إلى طريق مسدود.
إن العائلة تدعو أبناءها إلى التعقل وضبط النفس ولانتباه الى خطورة الامر و عدم اثارة المشاكل و نحن بدورنا سننزل الافتة غدا . وتأسف العائلة أن يلجأ البعض لتصوير العائلة ووضعها على أنها مصطفة لدى خيارات سياسية محددة وكأنها ليس لها دور معنوي ووجودي على الأرض.
وعلمت «الجمهورية» انّ ورقة «التيار الوطني الحر» التي أرسلها رئيس «التيار الوطني الحر» الوزير جبران باسيل مع وزير الاقتصاد رائد خوري الى داخل لجنة الموازنة الوزارية، تشترط 5 نقاط لإقرار الموازنة وعلى رأسها البند الاول، الذي جاء فيه: «اذا لم تقرّ الخطة الطارئة للبواخر في أول جلسة لمجلس الوزراء لن نسير بالموازنة».
وعليه، يُنتظر أن تكون الجلسة المقبلة لمجلس الوزراء صاخبة جداً وحاسمة، علماً انه في جلسة شباط، وهي آخر جلسة لمجلس الوزراء قبل جلسة الموازنة، تحدّثَ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون بنبرة عالية وربط العودة الى جلسات مجلس الوزراء بإقرار خطة الكهرباء حتى ولو اضطرّه الأمر للذهاب الى التصويت.
وكان لافتاً تصريح وزير «حزب الله» محمد فنيش لدى دخوله الى اجتماع اللجنة الوزارية في السراي الحكومي أمس برئاسة الحريري، حين أعلن «انّ موقف الحزب واضح وهو لن يسير بخطة البواخر».
ورأت مصادر وزارية في كلام فنيش بأنه سيخرق خط التحالفات داخل الحكومة، وسيقسّمها الى فريقين: مع وضد، من دون أن ينأى فريق بنفسه عنها.
وقالت مصادر وزارية معارضة لخطة الكهرباء لـ«الجمهورية: «انّ خطة استجلاب البواخر أصبحت بالنسبة الى «التيار الوطني الحر» ومعه تيار»المستقبل» خطة حياة أو موت». وأضافت: «لقد بنوا أوهاماً عن تحسين واقع الكهرباء عبر صفقة بواخر ستزيد الدَين دَيناً والعجز عجزاً، وغير صحيح انها ستؤمّن للبنانيين كهرباء 24 ساعة على 24 في غياب خطوط النقل والمعامل».
 
 
عربيا وإقليميا : 
 
أكد رئيس الوزراء ​العراق​ي ​حيدر العبادي​ أنه "لا توجد أية قاعدة للقوات الأجنبية على الأراضي العراقية"، مشددا على أن "القوات الدولية في العراق لا تعمل الا بموافقة الحكومة".
وأعلن العبادي أن "القوات الأمنية العراقية تسيطر على كامل الحدود العراقية السورية"، مشيرا الى أن "العمل جارٍ على إجراء انتخابات نزيهة في المناطق المحررة".
وأكد وزير الخارجية السعودي ​عادل الجبير​، أن "المملكة العربية السعودية تتشرف بخدمة الحجاج والمعتمرين دون أي تميز، كما أنها تعاقب كل من ينتهك حقوق الإنسان".
وفي كلمة له أمام مجلس حقوق الإنسان، لفت الجبير الى أن "نهج رؤية 2030 يحدد السياسات العامة للسعودية"، مشددا على "أننا نقوم بجهود كبيرة لمحاربة الإرهاب، كما نؤكد حق شعب فلسطين في تقرير مصيره".
وجزم الجبير أنه "لا يجوز ازدراء الأديان بذريعة حرية الرأي".
ولفت الرئيس التركي ​رجب طيب أردوغان​ إلى ان "​الجزائر​ هي جزيرة من الاستقرار السياسي و​الاقتصاد​ي في المنطقة وأكبر شريك تجاري لنا في ​إفريقيا​"، معرباً عن سعادته لزيارة الجزائر".
وشدد على أن "​تركيا​ والجزائر ترتبطان بعلاقات أخوة تمتد لأكثر من 500 عام، فضلًا عن علاقات ثقافية واجتماعية وسياسية واقتصادية قويّة ما جعل للجزائر مكانة خاصة في قلوبنا"، موضحاً أن "تركيا حققت في الأعوام الـ 15 الماضية مسيرة نجاح كبيرة في العديد من المجالات على رأسها الاقتصاد".
 
 
دوليا : 
 
أفادت معلومات ​صحفية​ عن "​إخلاء مبنى​ الأوبرا في لندن بسبب انذار بوجود قنبلة".
وقال كبير ضباط مكافحة الإرهاب في المملكة المتحدة، أمس الاثنين، إن بريطانيا تواجه تهديدا جديدا وكبيرا من الإرهاب اليميني المتطرف المنظم وكشف أن الشرطة أحبطت 4 مؤامرات من تدبير متطرفين يمينيين العام الماضي.
وصرح مارك رولى مساعد قائد شرطة لندن للصحفيين، أن "التهديد الإرهابي اليميني أكثر أهمية وتحديا مما قد يظنه الرأي العام".
وأضاف رولي، "هذا جزء مهم من التهديد الإرهابي. لم يكن الإرهاب اليميني منظما من قبل هنا".
وأوضح، "هناك العديد من الدول الغربية التي تواجه تحديات من اليمين المتطرف وتقيم أعداد كبيرة من المجموعات التي نشعر بالقلق منها هنا علاقات معها وتتواصل معها"، بحسب ما نقلته "رويترز".
وأشار الضابط البريطاني إلى أنه حتى العامين الماضيين، اقتصر النشاط اليميني المتطرف على الاحتجاجات غير المرغوب فيها وجرائم الكراهية، مع حوادث خطيرة تقتصر على تحركات أفراد معزولين.
وفى العام الماضي، وقعت 5 هجمات بالمتفجرات فى بريطانيا، من بينها هجوم قام به رجل قاد سيارة فان ودهس مصلين كانوا يغادرون مسجدا في لندن بعد أن انتابته مشاعر كراهية المسلمين بسبب قراءة مواد يمينية متطرفة على الإنترنت.
هذا ويشارك جهاز المخابرات الداخلية (إم.أي.5) الآن في التحقيق في أمر اليمين المتطرف وحذر من أن جماعات بريطانية تسعى لإقامة علاقات مع متطرفين دوليين.