ملف النازحين السوريين يُطرح على طاولة المباحثات اللبنانية الأميركية، والأوضاع في سوريا قد تكون مُقبلة على تطورات عسكرية جديدة
 

طُرح موضوع النازحين السوريين في لبنان على طاولة المحادثات الأميركية اللبنانية، إذ أكد رئيس الجمهورية ميشال عون خلال لقاءه مع وزير الخارجية الأميركية ريكس تيرلسون يوم أمس الخميس في قصر بعبدا، على ضرورة البدء بإعادة النازحين السوريين إلى بلادهم.
وفي التفاصيل، لفتت صحيفة "الجمهورية"، إلى أن "عون تمنى على الولايات المتحدة أخذ المبادرة في وضع برنامج العودة ما يقوّي ثقة لبنان بالعلاقات التقليدية مع واشنطن، لأنّ كل الدعم الذي تقدمه واشنطن والمجتمع الدولي للبنان يبقى سريع العطب طالما يوجد على أرضه مليون ونصف مليون نازح". 
وشدّد عون على "ضرورة الإسراع في وضع هذا البرنامج موضع التنفيذ، لأنّ هذا الوجود البشري الكثيف يشكّل من دون أن ندري قنبلة موقوتة في المجتمع اللبناني من شأنها تهديد استقرار لبنان".
وبدوره رأى الجانب الأميركي، وإن كان تفهّم موقف لبنان، أنّ هذا القرار يتطلب تعاوناً بين لبنان والأمم المتحدة والدول المانحة لكي يُصار إلى عودة تدريجية وآمنة للنازحين على المدى المتوسط، ما جعل بعض المراقبين يعتقدون أنّ الأوضاع في سوريا قد تكون مُقبلة على تطورات عسكرية جديدة.