واشنطن تبدأ الترتيبات الأولية لنقل السفارة الأميركية إلى القدس
 

يشهد اليوم إنعقاد مؤتمرين صحافيين لكل من رئيس التيار الوطني الحر وزير الخارجية جبران باسيل ووزير المالية علي حسن خليل للحديث عن آخر التطورات السياسية.
وسيتكلم باسيل في مؤتمره الصحافي ظهر اليوم بعد إجتماع الهيئة السياسية للتيار الوطني الحر في مركز المؤتمرات والإجتماعات في سن الفيل.
وأشار مراقبون أن باسيل سيرد على الحملات الإعلامية التي شنت عليه وعلى العهد والتيار في الآونة الأخيرة وسيدعو إلى ضرورة إدخال تعديلات على القانون الإنتخابي وسيحدد موقفه من أزمة المرسوم وإتفاق الطائف.
كذلك سيجري الحديث عن خريطة العلاقات وتطورها التي تجمع التيار بسائر القوى السياسية والمكونات في البلد.

من جهة أخرى ، يعقد وزير المال علي حسن خليل مؤتمرا صحافيا عند الثانية والنصف بعد ظهر اليوم .
وألمح مراقبون أن موعد المؤتمر مدروس ومخطط له لكي يتضمن ردا على ما سيرد في مؤتمر باسيل .
ومن المرجح أن يمتاز المؤتمران بسقوف عالية من الكلام بالسياسة والدستور والإنتخابات ولن يخلوا من جو تصعيدي سيضاف على المشهد السياسي المتوتر في البلد.

من جهة أخرى , عاد رئيس ​مجلس الوزراء​ ​سعد الحريري​ إلى ​بيروت​ بعد مشاركته في منتدى دافوس ب​سويسرا​.

واستقبل وزير الداخلية والبلديات ​نهاد المشنوق​ السفير التركي في لبنان تشغاي ارجيس في زيارة وداعية حيث جرى عرض للاوضاع في لبنان والمنطقة. وقد شكر المشنوق السفير التركي على جهوده في تعزيز العلاقات الثنائية وأبلغه تقدير وزارة الداخلية لتعاون السلطات التركية وتجاوبها السريع في ملف تسليم احد المشتبه بهم في محاولة اغتيال محمد حمدان أحد كوادر حركة "حماس" في مدينة صيدا. والتقى المشنوق السفيرة الكندية ايمانويل لامورو وعرض معها التحضيرات للانتخابات النيابية وسبل تفعيل التعاون بين لبنان وكندا في القطاعات التي تهم وزارة الداخلية والبلديات اضافة الى ​مؤتمر روما​ 2 المخصص لدعم ​الجيش اللبناني​ و​قوى الامن الداخلي​. كما استقبل الوزير المشنوق محافظ بيروت ​زياد شبيب​ وبحث معه في عدد من شؤون العاصمة.
وأعلنت قيادة الجيش في بيان أن "إحدى الصحف المحلية الصادرة بتاريخ اليوم أوردت خبراً يتعلق بأحد الضباط المتقاعدين وزوجته وتوقيف الضابط المذكور من قبل مديرية المخابرات للتحقيق معه على خلفية شبهات فساد، كما أوردت الصحيفة نفسها خبراً ثانياً عددت فيه أسماء عمداء في الجيش مرشحين لتولي وظيفة المدير العام للإدارة".
وفي هذا الاطار، نفت قيادة الجيش صحة خبر التحقيق والتوقيف، ودعت وسائل الإعلام إلى "توخي المصداقية والحقيقة في نشر هكذا أخبار تمس بسمعة الضباط دون أي وجه حق، وإلى عدم التدخل في شؤون المؤسسة العسكرية خصوصاً تداول أسماء ضباط مرشحين لتولي وظائف قيادية".
واشار عضو "اللقاء الديمقراطي" النائب ​وائل أبو فاعور​ إلى انه "هالنا جميعا منظر ​النفايات​ على الشاطىء اللبناني، وهو منظر ولا شك يدعو الى الهول، وبات هذا الامر قضيتنا المصيرية، لكن ماذا عن حرق النفايات المنتشر في معظم الاراضي اللبنانية ناشرا ​الأمراض​ وأولها السرطان، بما يتجاوز خطرا لازمة النفايات المبعثرة بأشواط؟ ومن يراقب بعض الأفراد وبعض البلديات التي تحرق نفاياتها وتنشر سمومها". وفي تصريح له سأل ابو فاعور:" لماذا لم يتحرك القضاء بموجب الأخبار المقدم للنيابة العامة التمييزية؟ ولماذا لا تقر النيابة العامة الصحية ليتحرك القضاء ازاء كل هذه المخاطر؟ حقا انها لمأساة وملهاة في نفس الوقت".
ونشر رئيس "​اللقاء الديمقراطي​" النائب ​وليد جنبلاط​ صورة على احد ​مواقع التواصل الإجتماعي​، معلقا عليها "ما أجمل هذه الجمعة الوطنية اليسارية القومية. وما أرذل هذا الواقع اليوم الفارغ من اي مضمون سوى التهافت على اشلاء سلطة ينخرها ​الفساد​ والعقم السياسي والجهل والادعاء الفارغ".
وإتخذ الرئيس نبيه بري قراره النهائي حول الإنتخابات  النيابية في دائرة جزين وأعلن ترشيحه الأستاذ إبراهيم عازار عن المقعد الماروني في الدائرة وهو  نجل النائب السابق وعضو كتلة التنمية والتحرير المرحوم سمير عازار.
ولفت الوزير السابق اللواء ​أشرف ريفي​، في تعليق على مواقع التواصل الإجتماعي، إلى أنّ "في ذكرى اغتيال الرائد البطل ​وسام عيد​، نجدّد إلتزامنا بالنضال والثبات في مواجهة آلة القتل والإغتيال الّتي تسعى لتطويع إرادة اللبنانيين في الحرية والعدالة".
وزار رئيس المركز العربي للحوار الشيخ عباس الجوهري جمعية الارشاد والاصلاح في مركز الجمعية في بيروت حيث التقى رئيس الجمعية المهندس جمال محيو وأعضاء الهيئة الإدارية في الجمعية السادة: 
الأستاذ جميل محيو عضو الهيئة الإدارية ورئيس دائرة التواصل 
الدكتور محمد ربيع قاطرجي أمين سر الهيئة الإدارية 
الدكتور باسم عيتاني مدير دار اقرأ 
الشيخ سعدو سليمان استاذ الفقه في دار اقرأ 
سميح عزالدين رئيس دائرة التربية والتعليم .
 
إستعرض رئيس الجمعية  نشاطات الجمعية في لبنان وملامستها هموم الناس وحاجاتهم في كل المناطق اللبنانية .
وتطرق الاستاذ سميح عز الدين إلى عمل الجمعية على صعيد التربية و التعليم مشيرا إلى أن مؤسسات الجمعية التعليمية باتت مؤسسات رائدة على الصعيد التربوي في لبنان وتخرج منها كثيرون كأطباء ومهندسين وأكاديميين يمارسون عملهم في الجمعية و خارجها.
بدوره أثنى الشيخ الجوهري على دور الجمعية في تخفيف معاناة الناس ونشر ثقافة الحياة القائمة على مبدأ السلام و المحبة و القيم الإنسانية .
وتطرق المجتمعون إلى الشأن السياسي العام حيث أكد الشيخ الجوهري على ضرورة الخروج من الإصطفافات الطائفية و المذهبية في سبيل تكوين مجتمع المحبة و السلام وقبول الآخر.
 
 
 
عربيًا وإقليميًا :
 
كشفت القناة الإسرائيلية الثانية مساء الأربعاء، عن بدء الخارجية الأميركية الترتيبات الأولية لنقل السفارة الأميركية لدى إسرائيل من تل أبيب إلى القدس، كما تعهد الرئيس الأميركي دونالد ترامب ونائبه.
وبحسب القناة العبرية: "بدأت السفارة بنقل معدات منها في تل أبيب الى فندق بالقدس وذلك تمهيداً لنقلها لمقر السفارة لاحقاً".
ونقلت القناة عن شهود عيان في حي "أرنون" بالقدس أن شاحنات كبيرة بدأت تفرغ حمولتها من المعدات داخل فندق "عيدن" الذي أغلق حديثاً بسبب قلة الزوار، إلا أن السبب الحقيقي للإغلاق هو استيعاب معدات خاصة بالسفارة الأميركية حيث شوهدت صناديق كبيرة وعليها شعار القنصلية الأميركية.
وبينت القناة أن مبنى السفارة الجديد بالقدس لا يبعد عن هذا الفندق سوى كيلومتر واحد، ومن المتوقع نقل طاقم مقلص من الدبلوماسيين الأميركيين خلال الأشهر القريبة للسفارة الجديدة.
ولفتت المندوبة الأميركي في ​الأمم المتحدة​ ​نيكي هايلي​ إلى أن "الرئيس الفلسطيني ​محمود عباس​ أهان الرئيس الأميركي ​دونالد ترامب​ ورفض دور واشنطن في عملية السلام".
 
 
دوليًا : 
 
أعربت رئيسة الوزراء البريطانية ​تيريزا ماي​ عن غضبها الشديد من شركة "أوبر" لخدمت التاكسي، بسبب الأخطاء الكثيرة التي تم الإبلاغ عنها في الفترة الأخيرة والجرائم التي يرتكبها سائقو السيارات التابعين لها".
وأوضحت ماي خلال كلمتها بمؤتمر دافوس 2018 المنعقد في ​سويسرا​ حاليا، أنه يجب فرض المزيد من القواعد والقوانين على الشركة من أجل رفع معايير سلامة الركاب بها.
وأشارت إلى أن "​قانون العمل​ لديهم يواكب الطريقة التي تطور بها التكنولوجيا ممارسات العمل الحديثة وضربت مثال بشركة أوبر موضحة أنه ارتكب أخطاء حول تأمين وحماية ركابها والتدقيق في خلفيات العاملين لديها".
ووصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب الى مدينة زوريخ السويسرية الخميس على متن طائرة "اير فورس وان" للمشاركة في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، حسب ما أفاد مراسل وكالة فرانس برس.
واستقلّ ترامب مروحية لاستكمال رحلته الى منتجع دافوس في جبال الالب السويسرية حيث يثير الرئيس قلق النخب السياسية والاقتصادية العالمية بشأن ما يعتزم قوله حول برنامجه "أميركا أولا".