الشأن السوري وتأكيد أردني بالمحافظة على "شعرة معاوية" مع نظام الأسد، إضافة الى انطلاق الحوار الوطني في اليمن أبرز عنواين الصحف العربية الصادرة صباح اليوم
الحياة
تحت عنوان المعارضة السورية تجتمع في اسطنبول لاختيار رئيس حكومة كتبت صحيفة الحياة عقد المعارضة السورية اليوم وغداً اجتماعاً في اسطنبول، لاختيار رئيس حكومة ستكون أولويته إدارة الأراضي التي سيطر عليها مسلحوها في شمال وشرق سورية.
ومن بين 9 مرشحين معلنين، يعتبر وزير الزراعة السابق أسعد مصطفى والباحث الاقتصادي أسامة قاضي والمدير التنفيذي في شركة لتكنولوجيا الاتصالات في الولايات المتحدة غسان هيتو، هم الأوفر حظاً.
وسيكون على أعضاء الائتلاف ال70 الاتفاق على ضرورة تشكيل حكومة انتقالية أو الاكتفاء بتشكيل هيئة تنفيذية ذات صلاحيات محدودة أكثر، وقد تم غلغاء هذه الاجتماعات مرتين بسبب عدم التوصل إلى توافق حول هذه المسالة.
وقال المتحدث باسم الائتلاف وليد البني وكالة إن "لا ضمانة بانتخاب رئيس الحكومة خلال اليومين المقبلين"، وأكد أنه "إذا لم يحصل الانتخاب، فهذا يعني الحاجة إلى مزيد من النقاش مع المجالس المحلية ومجموعات الجيش السوري الحر داخل سورية".
وقد نشر الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية لائحة بأسماء 9 مرشحين بعد أن شطب منها إسم المعارض ميشيل كيلو الذي اعتذر عن الترشح.
واعتبر عضو الائتلاف أحمد رمضان أنه "إذا كان المطلوب شخصية تقنية، يمكن أن يفوز أسامة قاضي، وإذا كان الاختيار سيتم على أساس من يملك خبرة أكثر في الممارسة السياسية، فسيكون أسعد مصطفى
الشرق الأوسط
إنطلاق الحوار الوطني في اليمن... والأحمر أول المنسحبين عنوان كتبت تحته الصحيفة تنطلق اليوم في العاصمة اليمنية صنعاء أعمال مؤتمر الحوار الوطني الشامل في ضوء المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية لحل الأزمة في اليمن، بعد نحو عامين من الصراع داخل البلاد، وذلك بمشاركة عربية ودولية واسعة النطاق وفي ظل معارضة ومقاطعة القوى اليمنية الجنوبية المعارضة للمؤتمر والتي تنفذ فعاليات جماهيرية في جنوب البلاد، في حين أعلن السياسي اليمني البارز الشيخ حميد الأحمر مقاطعته لمؤتمر الحوار بصورة صادمة للمنظمين.
يحيى العراسي السكرتير الإعلامي للرئيس اليمني قال في اتصال هاتفي مع «الشرق الأوسط» هناك بعض الشوائب التي ينبغي تداركها ضمن قوائم أعضاء الحوار، مستنكرا «عدم ورود أسماء لها ثقلها الوطني مثل وزيري شؤون الوحدة في الشمال والجنوب سابقا يحيى العرشي وراشد محمد ثابت، كما دخلت القوائم أسماء لها إشكاليات متعددة».
السوسنة
جودة: لن نقطع شعرة معاوية مع نظام الأسد
نشرت الصحيفة الأردنية: أكد وزير الخارجية ناصر جودة، خلال لقائه لجنة الشؤون العربية والخارجية في مجلس النواب، اليوم الاحد، أن الأردن "يحاول جاهداً الإبقاء على شعرة معاوية مع نظام الرئيس السوري بشار الاسد."
وقال جودة: "ليس في نيتنا إغلاق الأبواب مع النظام السوري، وعلى أمل إيجاد حل سلمي للأزمة السورية.. لا نرغب بالتخندق مع أي فريق ضد آخر،" بحسب ما نقله رئيس اللجنة النائب بسام المناصير عن جودة.
القدس العربي
تحت عنوان : عندما يبكي أعداء صدام ندما"...
كتب عبد الباري عطوان:" موفق الربيعي الذي اشرف على عملية اعدام الرئيس العراقي الراحل صدام حسين شنقا، اعترف ان الرئيس الراحل لم يتأثر بالمشهد المروع، ولا بالهتافات الطائفية من قبل بعض الحضور، واظهر شجاعة نادرة وكان يواجه الجلاد والمقصلة بتحد كبير، والتفت اليه، اي للربيعي، وقال له وهو يمسك بحبل المشنقة 'ترى يا دكتور انها للرجال'.
شهادة الدكتور الربيعي هذه ادلى بها الى صحيفة 'التلغراف' البريطانية بمناسبة مرور الذكرى العاشرة على احتلال العراق، وهي شهادة تتناقض مع شهادة سابقة ادلى بها وفضحها شريط مصور بكاميرا هاتف نقال، ظهر فيها الرئيس الراحل في قمة الهدوء، متقدما الى حبل المشنقة ناطقا بالشهادتين وهاتفا بسقوط امريكا وإعلاء الأمة العربية وقضية فلسطين.

"الوفد" المصرية كتبت تحت عنوان: الغزو القطري يصل الى مطار القاهرة!
كشفت مصادر مطلعة عن خطة قطرية جديدة لاستغلال اوضاع مصر الحالية. تتضمن الخطة تنظيم 16 رحلة جوية اسبوعية للطيران القطري من مطار القاهرة لمختلف انحاء العالم!
اكدت المصادر - التي فضلت عدم الكشف عن هويتها - ان شركة الطيران القطرية نقلت الى مطار القاهرة العديد من طائراتها استعدادا لاطلاق الرحلات الجديدة بنهاية الشهر الحالي. اشارت المصادر الى ان هذه الرحلات الجديدة ستوجه ضربة قاصمة لشركة الطيران المصرية التي تعاني من نزيف خسائر.