التشكيلة الحكومية الجديدة في إسرائيل والزيارة المرتقبة للرئيس أوباما محور اهتمام صحافة العدة هذا اليوم.

هآرتس  :
عنونت صحيفة هآرتس (نتانياهو يعرض التشكيل  الحكومي الجديد على الرئيس الاسرائيلي ) وقالت الصحيفة  :
وقالت صحيفة هاآرتس الإسرائيلية إن حكومة نتانياهو الجديدة تتسم بمزيد من التطرف مع تولى موشيه يعالون حقيبة الدفاع، ونفتالى بينت ملف القدس، وأورى أرئيل حقيبة الإسكان، ولا يتوقع محللون أن تعمر هذه الحكومة طويلا بسبب وجود معسكر قوى "بينت لابيد" يواجه نتانياهو داخل الحكومة، خاصة أن الأخير اضطر إلى تقديم عدة تنازلات أمام شريكيه الجديدين، وإذا استمرت حالة الجذب والشد فإنها حتما ستقود إلى أزمة تنفجر فى أى وقت، وذلك إلى جانب احتمالات تعرض ليبرمان للمحاكمة وعدم قدرته على تولى منصب مهم فى الحكومة وهذا يجعله أقل تمسكا بالحكومة، واستبعاد الحريديم.
وقالت الصحيفة أن نتانياهو قد أشاد بالاتفاقات الائتلافية التى تم التوصل إليها بين الليكود وحزبى "هناك مستقبل" و"البيت اليهودى"، وقال إن الحكومة الجديدة ستعمل من أجل جميع "مواطنى إسرائيل". وحصل حزب ييش عاتيد على 5 حقائب وزارية بينها وزارة المالية التى ستسند إلى رئيس الحزب يائير لابيد
وجاء فى الاتفاقات الائتلافية أنه سيتم إلغاء وزارة الشؤون الإعلامية. وتم إسناد 3 حقائب وزارية إلى حزب البيت اليهودى وسيعين رئيسه نفتالى بينيت وزيراً للاقتصاد والتجارة كما سيرأس اللجنة الوزارية لشئون غلاء المعيشة وتخفيف المركزية فى المرافق الاقتصادية وتشجيع التنافسية. كما سيتم تعيين عضوين للحزب فى منصبى نائب وزير الشئون الدينية ونائب وزير التربية والتعليم. كما سيتولى الحزب رئاسة لجنة المالية البرلمانية.
ومن بين البنود التى تنص عليها الاتفاقات الائتلافية الجديدة وضع قيود على عدد أعضاء مجلس الوزراء، لكى لا يتجاوز الثمانية عشر فى الانتخابات المقبلة وذلك علاوة على رئيس الوزراء. كما لن يتم تعيين وزراء دولة ولن يتم تعيين أكثر من 4 نواب وزراء. وسيكون من الممكن تعديل هذا البند بعد الحصول على تأييد 70 نائباً فى الكنيست فقط. وسيتم حجب الثقة عن الحكومة بأغلبية 65 عضواً فى الكنيست فقط.

معاريف : (غالبية الاسرائيليين يتبنون موقفا سلبيا تجاه أوباما ) وقالت معاريف  :كشف استطلاع للرأى أجرى قبيل زيارة الرئيس الأمريكى "باراك اوباما" لـ"إسرائيل"، أن غالبية الجمهور الإسرائيلى يتبنى موقف سلبى اتجاه الرئيس الأمريكى.
وأوضح الاستطلاع أن معظم الإسرائيليين يعتقدون أن الرئيس الأمريكى يظهر علاقة لامبالاة ومعادية اتجاه "إسرائيل"، وقال 51% من المستطلعة آراؤهم أنهم يعارضون تقديم أى حسن نوايا للفلسطينيين بعد زيارته، مقابل 27% أيدوا ذلك.
وبين الاستطلاع الذى أجراه معهد "حاوية العقول" لصالح صحيفة معاريف التى نشرت نتائجه اليوم الجمعة، أن 38% من الجمهور الإسرائيلى يعتقدون أن أوباما يعادى "إسرائيل"، و14% قالوا انه يبدى لامبالاة اتجاه "إسرائيل"، واعتقد ثلث المستطلعة آراؤهم فقط أن هناك علاقة طيبة بين الرئيس الأمريكى و"إسرائيل".
وتناول الاستطلاع كذلك علاقة الجمهور الإسرائيلى بالرئيس الأمريكى شخصياً، حيث قال 32% منهم أنهم لا يحبونه إطلاقاً، 19% قالوا إنهم لا يحترمونه، و17% عبروا عن كرههم له، و10% فقط قالوا إنهم يحبونه