إتجاه لتعديل بعض المقاعد الوزارية في الحكومة
 

يلبي فخامة الرئيس ميشال عون اليوم دعوة رسمية من نظيره الإيطالي الرئيس سيرجيو ماتاريلا حيث سيفتتح عون بعد الظهر مؤتمر الحوار الأوروبي - المتوسطي بحضور الرئيس الإيطالي وعدد من مسؤولي الدول الأورو متوسطية ومشاركة وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ووزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف.

ومن المتوقع أن يستكمل البحث في المشاورات عن سياسة النأي بالنفس بعد عودة عون من روما وتذهب الأمور إلى الإتفاق على أن تنأى جميع الأطراف اللبنانية عن لعبة المحاور الإقليمية .
وتناقلت بعض الصحف اللبنانية اليوم معلومات عن تعديل وزاري لبعض المقاعد التابعة للتيار الوطني الحر وتيار المستقبل .
و رجحت أوساط متابعة، لـ"الأنباء"، أن تكون الصيغة التي يعتمدها رئيس الجمهورية ميشال عون بعد العودة من روما ستكون عامة ومرضية للجميع مع التشديد على نقطة النأي بالنفس قولاً وفعلاً، بالإعلام وبالميدان، ما عدا حق الرد في السياسة والاعلام، اضافة الى المباشرة بانسحاب "حزب الله" التدريجي من أزمات المنطقة.
و استقبل رئيس ​مجلس الوزراء​ ​سعد الحريري​، وفودا شعبية وشخصيات من ​بيروت​ والمناطق، جاءت لتهنئته بسلامة العودة إلى ​لبنان​، وعبرت عن تأييدها ودعمها لمواقفه ونهجه السياسي.
و ركّز رئيس "التيار الوطني الحر" وزير الخارجية والمغتربين ​جبران باسيل​، في تعليق على مواقع التواصل الإجتماعي، على "لا تسأل اللبناني لماذا هجر وطنه، إسأل الدولة لماذا تخلّت عنه"، مؤكّداً أنّ "لا أحد يختار أن يترك أهله وأرضه، إلّا إذا ضاقت عليه الحرية وسبل العيش".
و صدر عن المديرية العامة لأمن الدولة – قسم الإعلام والتّوجيه والعلاقات العامّة البيان التالي:
 
أنهت المديريّة العامّة لأمن الدولة التحقيقات الكاملة المتعلّقة بالمدعوّ زياد أحمد عيتاني، الموقوف منذ تاريخ 23-11-2017، بجرم التخابر والتواصل والتعامل مع أجهزة المخابرات الإسرائيليّة، وقامت بعد ظهر اليوم الواقع فيه 28-11-2017 بتسليمه إلى القضاء المختصّ لإجراء المقتضى القانوني بحقّه، وأودعت معه المستندات والأدلّة المضبوطة، بعد أن كان اعترف بما نُسب إليه .  
 
 بعد أن شاعت في بعض وسائل الإعلام معلومات وروايات كثيرة لا يستوفي معظمها شروط الدقّة، يهمّ المديريّة العامّة لأمن الدّولة أن تصوّب وتوضح ما يلي:
 
أوّلاً، بعد عمليّة توقيف عيتاني في منطقة عين الرمّانة والتي نفدتها مجموعة الرّصد والتعقّب في أمن الدّولة، قامت مجموعة ثانية بمداهمة منزله الكائن في محلّة فرن الشبّاك بإشراف وحضور مفوّض الحكومة لدى المحكمة العسكريّة، حيث ضبطت في غرفة نومه كميّة من المخدّرات، بالإضافة إلى أربعة حواسيب إلكترونيّة، وخمسة أجهزة خلويّة، تبيّن في التحقيقات أنّه يخزّن فيها الداتا السرّية. 
 
ثانياً، بعد التدقيق بالاتصالات الواردة الى أجهزته الخلويّة، تبيّن أنّه كان يتلقى رسائل نصّية ومشفّرة عبر الواتساب من أرقام تبدأ بمفتاح (004)، و(972).
 
ثالثاً، إنّ الاعلاميين الذين وردت أسماؤهم في محاضر التحقيق وتداولتها وسائل الإعلام كانوا أهدافاً سعى عيتاني إلى التقرّب منها بغية جمع المعلومات عن توجّهاتهم السياسيّة والحزبيّة، وفقاً  لأوامر عميلة الموساد الاسرائيلي، وتنفي المديرية العامّة لأمن الدولة قيامها باستدعاء  أيّ من هؤلاء الإعلاميين للاستماع إلى إفاداتهم في قضيّة عيتاني وتترك هذا الموضوع للقضاء المختص.  
 
رابعاً، إنّ كلّ ما انتشر من مقاطع فيديو وصور على مواقع التواصل الاجتماعي وبعض وسائل الإعلام والتي تمّ نسبها إلى عميلة الموساد الاسرائيلي هي غير دقيقة.
 
خامساً، تتمنى المديريّة العامة لأمن الدولة على وسائل الاعلام كافة ان تستقي معلوماتها مباشرة من قسم الاعلام والتوجيه في المديرية العامة، حفاظاً على الدقة والصدقية، وحرصاً على عدم استباق نتائج التحقيقات التي قد تؤدي الى عرقلة تنفيذ العمليات الامنية الدقيقة وحرصاً على سمعة جميع الذين وردت اسماؤهم في التحقيق.
و  في معرض تعليق رئيس مجلس النواب نبيه بري على أهمية الاغتراب اللبناني والانجازات التي يحققونها في اكثر من حقل سياسي واقتصادي وعلمي في العالم، يصل الى خلاصة وهي ان بلدهم الأم لم يتعاط مع المغتربين في الشكل المطلوب والاستفادة من طاقاتهم في اربع رياح الارض.  
وكان بري قد توقف امام زواره عند صعود المغتربين اللبنانيين على السلم السياسي ووصولهم الى اعلى المناصب السياسية في اكثر من دولة وهذا ما حققه قبل يومين المرشح اليساري المعارض سلفادور نصرالله اللبناني الاصل الذي احتل الموقع الاول في الانتخابات الرئاسية في هندوراس. ومن المعروف عن نصرالله الهندوراسي معارضته للسياسة الاميركية .وشكل انتخابه ضربة لمصالحها في هندوراس.
ورد بري ممازحاً هنا " نحن بنصرالله (السيد حسن) واحد مش مخلصين مع اميركا كيف اذا صاروا اثنين". واضاف "المهم ان لا يكون على قرابة مع ابي جعفر(القيادي في حركة أمل محمد نصرالله)".
ونصرالله الهندوراسي (64 عاماً) الذي يقود حزب "مكافحة الفساد" كان مرشح " تحالف المعارضة ضد الديكتاتورية" وتمكن من هزيمة الرئيس المنتهية ولايته اورلاندوهرنانديز.
 من جهة اخرى يبدي بري ارتياحا لارقام المسجلين من المغتربين اللبنانيين في الخارج الذين سيقترعون في السفارات في الانتخابات النيابية المقبلة " الأمر الذي سيدفعهم للمشاركة اكثر في انتخابات دورة 2022، بعدما تم تخصيص 6 مقاعد للمغتربين".
و أشار البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي في تصريح بعد لقائه الرئيس ميشال عون إلى انه "يسعدني ان اكون زرت الرئيس لسببين، الأول حتى أودعه وأتمنى له التوفيق بزيارته إلى ايطاليا، والثاني لأضعه بأجواء الزيارة التي قمت بها إلى السعودية علما انني كنت أرسلت له تقريرا مفصلا عن الزيارة".
واعتبر ان "الرئيس بحكمته وبنظرته البعيدة امتص الأزمة والبلد عاش مجددا الفرح"، متنميا ان تصل المشاورات التي قام بها الرئيس "إلى النتيجة التي ينتظرها اللبنانيون". وأضاف "الرئيس قام باستشارات وسمع الاحزاب وننتظر نتيجة المشاورات ونأمل ان تكون إيجابية، والرئيس قال لي انه سيكون هناك جلسة للحكومة فور عودته من إيطاليا وستكون المشاورات على جدول أعملها".
من جهة أخرى، قال: إذا كان من حاجة نحن مستعدون لندعو الى قمة مسيحية - مسلمة لكن ننتظر نتيجة المشاورات الي قام بها الرئيس عون وأعتقد أنها ستكون خيرًا".
و أكد حزب "الكتائب"، في بيان صادر عن مكتبه السياسي بعد اجتماعه الأسبوعي برئاسة ​سامي الجميل​، "ضرورة تحويل الازمة الحالية الى فرصة لانتاج استقرار حقيقي في البلاد، يحول دون تكرار الازمات، عند كل منعطف محلي او اقليمي"، محذراً من "مخاطر ​سياسة​ التمييع وتقطيع الوقت"، داعياً جميع المسؤولين الى "الاتعاظ والاسراع في حسم امرهم، إذ لا يجوز ابقاء مصير البلاد والناس معلقا على التريث ".
كما جدد الحزب "رفضه لبقاء هذه ​الحكومة​ القائمة على منطق الصفقة، وقد عانى منها اللبنانيون، جراء التخلي عن سيادة الدولة، وضرب الناس في لقمة عيشهم، وسيطرة نهج الفساد، والاداء غير المتوزان والفاشل في ادارة كل الملفات"، مطالباً بـ"الحياد الكامل عن الصراعات الاقليمية".
واعتبر ان "شرط هذا الحياد هو سيادة الدولة وحصرية السلاح بيد القوى الشرعية، لقيام الدولة القوية والقادرة، وابعاد البلاد عن محاور الصراع على حساب امنه واستقراره"، مشدداً على " تضامنه مع مصر، قيادة وشعبا، في مواجهة ما تتعرض له من ​ارهاب​، وقد ضرب بوحشية اخيرا منطقة العريش في ​سيناء​".
واعرب عن "خالص تعازيه ومواساته ب​ضحايا​ المجزرة".
من جهة أخرى , حذرت قيادة الجيش اللبناني من بيع البزة العسكرية الجديدة إلى مدنيين أو الاتجار بها أو تداولها تحت طائلة اتخاذ الاجراءات القانونية المناسبة بحق المخالفين.
 
 
عربيا وإقليميا : 
 
اعتبر الرئيس الايراني ​حسن روحاني​ ان "​السعودية​ أخفقت في ​سوريا​ و​العراق​ و​لبنان​"، مشيراً إلى أن "تصرفات السعودية تأتي للتغطية على أزماتها الداخلية".
و أعلنت الأمم المتحدة أن الحكومة السورية أكدت أن وفدها سيصل الأربعاء إلى جنيف حيث تنطلق الجولة الثامنة من مفاوضات السلام.
وقالت الناطقة باسم الأمم المتحدة اليساندرا فيلوتشي للصحافيين إن "الوفد الحكومي لم يصل بعد لكن الموفد الأممي إلى سوريا ستافان دي ميستورا تلقى رسالة مفادها أنهم سيصلون غدا (الأربعاء)".
 
 
دوليا : 
 
قالت الحكومة اليابانية إن صاروخا بالستيا أطلقته كوريا الشمالية، حلق فوق اليابان لمدة 50 دقيقة ثم سقط في البحر قرب الشواطئ اليابانية.
وأعلنت طوكيو أن الصاروخ سقط في "المنطقة الاقتصادية الخالصة"، وهي منطقة بحرية بعد المياه الإقليمية، وتمارس عليها الدولة حقوقا خاصة في الاستغلال واستخدام مواردها البحرية.
وكانت كوريا الشمالية  قد أطلقت صاروخا بالستيا جديدا، حسبما ذكرت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية، الأربعاء بالتوقيت المحلي (الثلاثاء بتوقيت غرينتش)، نقلا عن هيئة الأركان المشتركة في كوريا الجنوبية.
وأفاد تقرير الوكالة أن الصاروخ أطلق في اتجاه الشرق، وأن الجيش يحلل تفاصيل الإطلاق مع الولايات المتحدة.
وقال الجيش الكوري الجنوبي في رسالة نصية، إن سول وواشنطن تعكفان حاليا على إجراء تحليل، لتحديد نوع الصاروخ الذي تم إطلاقه.
وأضاف أنه بعد دقائق من إطلاق الصاروخ أجرى تدريبا على إطلاق الصواريخ "ردا على ذلك الاستفزاز".
وقال مصدران مطلعان بالحكومة الأميركية في وقت سابق إن خبراء يعتقدون أن كوريا الشمالية يمكن أن تطلق صاروخا جديدا خلال أيام، فيما قد يكون أول تجربة منذ إطلاق صاروخ مر فوق اليابان في منتصف سبتمبر الماضي.
وقال البنتاغون فيما بعد أن  الصاروخ الكوري الشمالي عابر للقارات وقطع مسافة ألف كلم.
ووجّه الرئيس الأميركي دونالد ترامب رسالة قوية الى كوريا الشمالية إثر إطلاقها صاروخاً بالستياً عابراً للقارات، قائلاً "سنهتم بالأمر".
 من جهته، اعتبر وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس أن الصاروخ البالستي الذي تم إطلاقه وصل الى أعلى ارتفاع مقارنة بكل الصواريخ التي أطلقتها كوريا الشمالية في السابق، معتبراً أن ذلك يمثل "خطراً على العالم أجمع".