كل هذا يحصل في زمن الإصلاح والتغيير
 


فضيحة أخرى تم تسجيلها في إدارات الدولة اللبنانية في زمن " الإصلاح والتغيير " و " الدولة القوية ".
حصلت الفضيحة هذه المرة في إدارة حصر التبغ والتنباك  " الريجي " بحسب ما ذكرته الصحافية فيفيان عقيقي بتحقيق مفصل في جريدة الأخبار حيث تم فض العروض المالية في 9 تشرين الأول وعرضت النتائج فوز الشركتين اللتين تقدمتا بأعلى سعر مع العلم أن قرار القبول أو الرفض لم يؤخذ بعد لكن النتائج لا تبشر بالخير.
في كل سنة تجري 6 مناقصات عادة لشراء نحو 5 مليون كيلوغرام من التبغ سواء الأميركي أو الأوروبي أو البرازيلي إلخ. وتنتج " الريجي " نحو 80 مليون علبة سجائر سنويا ولا تكتفي بالإنتاج المحلي بل تجري هذه المناقصات الست لشراء التبغ الأجنبي.

إقرأ أيضا : بالصورة : مطار بيروت جرصتونا ... ما حقيقة الصورة المنتشرة لشاشة المطار ؟
وأشارت نتائج المناقصات الأخيرة لشراء التبغ الأميركي ( فرجيني وبيرلي ) فوز شركات تقدمت بأسعار أغلى ب 1.5 مليون $ على الشكل التالي:
- فوز شركة  Morehead Diamond ووكيلها المحلي مؤسسة حلبي بمناقصة تبغ بيرلي بسعر 5 مليون و 782 ألف دولار وهو أعلى ب 790.6 ألف دولار عن السعر الذي تقدمت به شركة BSC لوكيلها المحلي نبيل طعمة.
- فوز شركة USTG لوكيلها المحلي جورح فتوح بمناقصة تبغ فرجيني صنف B بسعر 4 مليون و 149 ألف دولار وهو أغلى ب 705.2 ألف دولار عن السعر الذي تقدمت به شركة Tobacco de Wilson.
فلماذا لم تؤخذ عروض الشركات التي تقدمت بالأسعار الأدنى ؟ وهل ستوافق إدارة " الريجي " على هذه النتائج ؟

إقرأ التحقيق كاملا من المصدر الأصلي : مناقصات الريجي: الأسعار الأعلى تربح