الجدل حول قانون الانتخاب وزيارة الوفد الأميركي الى لبنان بالاضافة الى موضوع اللاجئين السوريين وزيارة وفد الهيئات الاقتصادية الى السعودية كانت محور اهتمامت الصحف اللبنانية الصادرة صباح اليوم.
السفير
على صدرها عنونت صحيفة السفير " واشنطن تشجع لبنان للمضي في خطواته النفطية، ميقاتي: لنعتمد الأرثوذكسي بالمقلوب. "
وقالت في افتتاحيتها أنه:" في وقت يغرق لبنان في الانتخابات لجهة الموعد والقانون والترشيحات وتشكيل هيئة الاشراف، أطل الأميركيون من بوابة البترول الموعود برا وبحرا وذلك بعد ثلاثة أسابيع من زيارة وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ للموضوع نفسه. وتشير السفير الى أن الزيارة على الرغم من طابعها الاستثماري الاقتصادي أعطت إشارات واضحة الى حرص الأميركيين المتجدد على الاستقرار ومن خلاله على الحكومة.
تضيف السفير:" الوفد الاميركي برئاسة نائب وزير الخارجية لشؤون الشرق الادنى لورانس سيلفرمن ونائب مساعد وزير الشؤون الديبلوماسية للطاقة آموس اوشسيتي اللذين أجريا محادثات مع رؤساء الجمهورية ميشال سليمان ومجلس النواب نبيه بري والحكومة نجيب ميقاتي ووزير الطاقة جبران باسيل. وعلمت «السفير» ان الجانب اللبناني اعاد تأكيد حق لبنان في كامل حدوده الاقتصادية، والتشديد على حقه في المنطقة المتنازع عليها مع اسرائيل. كما استعرض ما بلغته المراحل الاعدادية والتحضيرات للبدء بعمليات التنقيب، وقدم للجانب الاميركي شرحا تقنيا كاملا حول هذا الموضوع.
واكد باسيل لـ«السفير» ان لبنان تلقى دعما أميركيا متجددا وتشجيعا على السير قدما في ملف التنقيب عن النفط والقيام بكل الخطوات المقررة.
وحول الانتخابات أشارت السفير الى تأكيد الرئيس ميقاتي لوجوب ايجاد قانون توافقي ونقلت عنه قوله:" إن آلية الستين هي آلية ادارية وقانونية، وطالب ميقاتي بقلب معادلة القانون الارثوذكسي أي أن ينتخب المسلمون النواب المسيحيين وينتخب المسيحيون النواب المسلمين. من ناحية أخرى عقدت الهيئة القضائية العليا اجتماعا برئاسة وزير العدل شكيب قرطباوي لم تتوصل الى رأي حول تشكيل هيئة التشريع والاستشارات وستعقد للغاية نفسها اجتماعا يوم الخميس المقبل.

النهار
افتتاحية صحيفة النهار كان عنوانها "لا ترشيحات ولا تمديد للقادة الأمنيين جهود لاحتواء الصدع بين 8 آذار وميقاتي"
وكتبت النهار:" لم يكن مرور اليوم الأول من مهلة تقديم الطلبات للترشح للانتخابات النيابية من دون تسجيل أي طلب الدلالة الوحيدة على ترسيخ أزمة قانون الانتخاب العالق عند مشارف نهايات المهل الدستورية فحسب، بل ان المراوحة التي تطبع هذه الأزمة اتاحت لملفات تتسم بالأولية الملحة أن تطل مجددا متقدمة الجدل السياسي. وتطرقت النهار الى أزمة اللاجئين السوريين بفعل الإجرام الذي يمارسه النظام السوري بحق شعبه فنقلت عن رئيس الجمهورية ما أسمته كلام كبير:" صار عندنا تقريبا 25 بالمئة من سكان لبنان لاجئون، محذرا من أن الاعداد المتدفقة صارت أكثر من احتمال أي بلد مضيفا العالم يجب أن يفكر في أن يزيل العبء عن لبنان."
وتناولت النهار في افتتاحيتها موضوع جلسة مجلس الوزراء الذي يعقد اليوم في السراي وسط حال من الخلافات والانقسام داخل الحكومة حول موضوع سلسلة الرتب والرواتب وتشكيل هيئة الاشراف على الانتخابات، بالاضافة الى الخلاف بين قوى الثامن من آذار وميقاتي حول موقف وزير الخارجية عدنان منصور في الجامعة العربية، اذا أعلنت قوى الثامن من آذار تضامنها مع منصور وانتقدت ميقاتي بشدة بسبب توجيهه رسالة الى منصور. ولكن نقلت النهار عن مصادر مقربة من رئيس الحكومة أن الكلام عن استقالة الحكومة هو مجرد تمنيات. وحول موضوع التمديد للامنيين قالت النهار:" أن هناك استبعادا للتوصل الى تسوية حول التمديد للقادة الامنيين والعسكريين ولا سيما منهم مدير عام قوى الأمن الداخلي أشرف ريفي وقائد الجيش جان قهوجي.

الأخبار
" الحر لاند شمالا" عنوان غلاف صحيفة الاخبار التي اعتبرت أن :" لم يعد شمال لبنان يُشبه نفسه. تحوّل محميةً أمنية لمسلّحي المعارضة السورية. قاعدة خلفية ينشطون فيها، متسلّحين بحصانة الغطاء السياسي والقضائي الذي أوجد غالباً نأياً أمنياً بالنفس. هكذا، يسير الشمال وعاصمته، نحو ما سيُعرف بـ«الحُرّ لاند». جزيرة أمنية بحكم ذاتي، يقودها سوريون. وشبيهٌ بما عُرف سابقاً في الجنوب والبقاع بـ«فتح لاند» وأشار الاخبار الى ان هناك معلومات تفيد بان هناك:" اجتماعات ليلية تعقد دورياً لضباط سوريين منشقين ورجال دين وآخرين. ومنذ مدة قريبة، شهد مجمع الأبرار إطلاق نار نتيجة خلاف بين أحد الجرحى والأطباء. وذكر جيران المجمع أنهم سمعوا دوياً قوياً، ربما نجم عن انفجار جسم مشبوه داخل المجمع لم تُعرف طبيعته. فضلاً عن مشاركة مسلحين سوريين في الاشتباكات التي كانت تدور بين باب التبانة وجبل محسن.
كما في طرابلس، كذلك في عرسال وعكار؛ ففي جرود عرسال تحديداً، ثمة خيم تؤوي جرحى يمنع الاقتراب منها. وهناك منازل يتولى حراستها مسلحون سوريون، فضلاً عن الانتشار الليلي لهؤلاء. نازحون تراهم بين المدنيين نهاراً، ثم يأخذون الليل ستاراً للتحرك مسلحين لأداء «الواجب الجهادي». وفي عكار هناك نقاط حدودية يستحيل المرور فيها أو الاقتراب منها دون أن يستوقفك مسلحون، بينهم سوريون، لسؤالك عمّا تفعل ومن أين أتيت وماذا تريد.

المستقبل
صحيفة المستقبل عنونت أن:" الهيئات الاقتصادية عادت مطمئنة من السعودية لكنها قلقة من مواقف لبنانية."
وكتبت:" في الوقت الذي تحرص دول الخليج العربي وفي مقدمها المملكة العربية السعودية وقيادتها وعلى رأسها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز على احتضان لبنان واللبنانيين بكافة أطيافهم ومساعدتهم على تجنّب الوقوع في نار الأزمة الإقليمية المستفحلة على أبوابه، يستمر فريق المحور الإيراني بقيادة "حزب الله" على العمل لجرّ لبنان إلى نار هذه الأزمة ولا يتوانى عن إطلاق المواقف التي تسيء إلى علاقات لبنان الخارجية ومصالحه العليا.
لم تكد أقدام أعضاء وفد الهيئات الاقتصادية تطأ ارض الوطن عائدين من المملكة حاملين معهم بشرى عدم وجود نية لدى القيادة الحكيمة في الرياض لسحب ودائعها واستثماراتها من لبنان، والتشديد على عدم وجود أي توجّه يتعلّق باللبنانيين العاملين والمقيمين في ربوعها نتيجة تهوّر من يدعون الزعامة في لبنان وإطلاقهم تصريحات خسيسة لا تسيء إلا إلى أنفسهم، إذ بوفد من الدائرين في فلك إيران وبقيادة مسؤول "حزب الله" محمود قماطي يزور وزير الخارجية المفترض عدنان منصور لتقديم جرعة دعم على مواقفه في مجلس وزراء الخارجية العرب.
لا يرى "حزب الله" ضيماً في انتقاد الدول العربية من منبر وزارة الخارجية، وهو المنبر الأشرح والأفسح لهذا الفريق في إطلاق اتهاماته العشوائية ضد العرب، ويعتبر أن لبنان من خلال موقف منصور "أبى أن ينجر إلى تأييد قرار عربي يتعلّق بسوريا".
لبنان عربي الهوية والانتماء وليس فارسياً، ولن يكون، وتاريخ دول الخليج العربي بالوقوف إلى جانبه ليس موضع تشكيك أو مساءلة عند جميع أبنائه، ولبنان الذي أعلن "النأي بالنفس" عن الحدث السوري، لن يمكنه أن ينأى بنفسه عن التضامن العربي الجامع الذي تقوده المملكة السعودية بوجه نظام الاستبداد والقتل الذي يذبح شيوخه، ونساءه، ورجاله واطفاله.
عيب.