تجاهل الرئيس روحاني دور قاسم سليماني الذي هو جنرال وليس شاعرا
 

 
لأول مرة إيران تمكنت من خلال الإجتماع السنوي في الأمم المتحدة من فرض العزلة على الولايات المتحدة وذلك عبر الأداء الجديد  للرئيس حسن  روحاني الذي إستغل هفوات نظيره الأميركي دونالد ترامب واعتبره ناشئا في عالم السياسة.
 الرئيس ترامب رمى الكرة إلى نظيره الإيراني بالقول بأن إيران تنتمي إلى مجموعة صغيرة من الأنظمة المارقة والقول بأن الإتفاق النووي مخجل للولايات المتحدة. 

إقرأ أيضا : بالفيديو : حقيقة تصريحات ترامب حول “توطين” اللاجئين في لبنان ودول الجوار
وبينما خصص الرئيس الأميركي قسطا كبيرا للحديث عن إيران وبرنامجها النووي والباليستي وتدخلاتها في المنطقة ما أعجب الرئيس الصهيوني بنيامين  نتنياهو أشد الإعجاب، إكتفى الرئيس روحاني بوصف ترامب بأنه وافد مارق إلى السياسة الدولية ووصف خطابه بالجاهل والباعث على الكراهية وغير لائق لسماعه في الأمم المتحدة وءن الإدارة الأمريكية الجديدة تدمر مصداقيتها والثقة الدولية.  
واستهل روحاني خطابه بالحديث عن الحضارة الإيرانية وعظماؤها في العلم والأدب والشعر وأن إيران تمكنت من غزو العالم عبر الشاعر الكبير حافظ الشيرازي.
وبتلك الكلمات تجاهل الرئيس روحاني دور قاسم سليماني الذي هو جنرال وليس شاعرا واذا تمكن حافظ الشيرازي في القرن السابع للميلاد من الغزو الثقافي للعالم بقصائده الرائعة فإن اللواء سليماني هو الذي يفتح الأقاليم الجغرافية في تكريت والموصل وحلب ودير الزور.

إقرأ أيضا : هل سينقلب ترامب على الإتفاق النووي مع إيران؟
 ثم إن مشكلة ترامب أنه لا يعرف شيئا عن الشعر وحافظ الشيرازي وإنما يعرف شيئا عن اللواء سليماني والصواريخ الباليستية.
وبينما تمكن روحاني من رسم صورة مسالمة لبلاده عند الرأي العام العالمي، فشل ترامب في الإحتفاظ بصورة بلاده النمطية مما دفع سوزان رايس المندوبة السابقة الامريكية لدى الأمم المتحدة بوصف خطابه بأنه مثير للخجل. 
تمكن روحاني من إجتذاب أوروبا وخاصة فرنسا وبريطانيا وإيجاد شرخ بينهم وبين أمريكا ترامب. 
ترامب يهدد بفعل الكثير ضد الإتفاق النووي ولكنه أصبح رعد بلا مطر فالإتفاق النووي أمتن من أن يدمره ترامب.