روحاني يحذر أميركا
 


لا تزال تداعيات زلزال كلمة  الرئيس الأميركي دونالد ترامب في الجمعية العمومية للأمم المتحدة  طاغية على المشهد السياسي اللبناني والذي دعا فيها إلى مساعدة اللاجئين في بلدان المجاورة ما إعتبره البعض دعوة مبطنة للتوطين.
وسيكون لرئيس الجمهورية ميشال عون كلمة مرتقبة اليوم في الجمعية العمومية للأمم المتحدة حيث سيلقي كلمة لبنان ومن المتوقع أن تتطرق للأزمة التي يعيشها لبنان على كافة الصعد الإقتصادية والإجتماعية والسياسية بسبب اللاجئين السوريين وسيدعو المجتمع الدولي لمساعدة لبنان في هذا الإطار.
وأعلن الرئيس نبيه بري بإسم نواب المجلس النيابي عن توصية ردا على كلام ترامب قال فيها :" سبق للمجلس ان اتخذ مرات عدة توصيات بشأن التوطين " وإعتبر بري أن مقدمة الدستور " هي أهم من الدستور نفسه القابل للتعديل بينما مقدمة الدستور غير قابلة للدستور" وقرأ بري المادة " ط " من المقدمة والتي تنص على أن " أرض لبنان واحدة ولكل لبناني فلا فرز للشعب ولا تجزئة ولا توطين ولا تقسيم ".
وطمأن الرئيس سعد الحريري أنه ضد توطين الفلسطينيين وأي جنسية أخرى وإعتبر كلام ترامب سياسي بحت.
وكان ملفتا التصعيد البريطاني ضد حزب الله من على منصة الأمم المتحدة وعلى لسان رئيسة الحكومة البريطانية تيريزا ماي التي قالت أن " حزب الله يزيد الصراع في الشرق الأوسط ونطلب من الأمم المتحدة أن تضع مكافحة الإرهاب على أجندة الجمعية العامة ".
وكان السفير البريطاني في لبنان هيوغو شورتر قد أكد في لقاء تلفزيوني أن " الجناح العسكري لحزب الله يعتبر مؤسسة إرهابية وهم ليسوا منفصلين عن جناحه السياسي ولهذا لا نتواصل معهم " وأكد شورتر أن " الجيش اللبناني ليس بحاجة لمساعدة لا من حزب الله ولا من النظام السوري ونحن نعلم ذلك لأننا نعمل عن قرب معه ".

إقرأ أيضا : هيوغو شورتر : الجناح العسكري لحزب الله هو مؤسسة إرهابية

عربيا وإقليميا :

وأعلنت وزارة الخارجية الأميركية عن رفضها الشديد لإستفتاء كردستان وإعتبرته أنه لن يكون لمصلحة العراقيين بمن فيهم الأكراد.
ورد الرئيس الإيراني حسن روحاني على كلام ترامب بالأمس وقال أن " أميركا ستفقد مصداقيتها إذا إنسحبت من الإتفاق النووي ".

إقرأ أيضا : إليسا لترامب : لا تتحدث عن توطين اللاجئين !

دوليا :

وأكدت رئيسة الحكومة البريطانية تيريزا ماي أن " إستخدام الأسلحة النووية ضد السوريين وتهديدات كوريا الشمالية يضعنا أمام تحديات ".
وضرب زلزال عنيف قبالة الساحل الشرقي لليابان.