ما علاقة قادة الوحدات الكردية بكردستان تركيا؟
 


سلطت الثورة  السورية الضوء على الأكراد في سوريا وفعاليتهم في الحراك الشعبي والمسلح ضد أو مع النظام السوري.
فأكراد سوريا الذين يشكلوا حوالي 7% من المجتمع السوري كانوا تاريخيا الأقل فعالية بين أكراد المنطقة لكن الثورة السورية وما نتج عنها أفرزت واقعا أثبتت فيه أن أكراد سوريا حققوا إنجازات لا يستهان بها كإعلانهم الفيدرالية من جانب واحد في مناطقهم.
هذه التطورات جعلت العديد من وسائل الإعلام تراقب عن كثب الحراك الكردي فكشفت وكالة آكي الإيطالية في تقرير عن هوية قادة وحدات حماية الشعب الكردية وهي اليد العسكرية لأكراد سوريا وجزء أساسي من قوات سوريا الديمقراطية.
وقالت الوكالة الإيطالية أن مصادر سورية مرتبطة بمراكز توثيق دولية أكدت لها أن الغالبية العظمى من القادة العسكريين الميدانيين والتابعين لوحدات حماية الشعب الكردية ووحدات حماية المرأة الكردية وقوات الأسايش الكردية هم من أكراد تركيا العلويين والتابعين بشكل مباشر لحزب العمال الكردستاني الذي تصنفه تركيا على أنه منظمة إرهابية.

إقرأ أيضا : المعارضة السورية تقترب من فك الحصار عن القلمون الشرقي وتلاحق داعش
وأشار التقرير أن القادة الأكراد من العراق وإيران إستبدلوا بأكراد علويين من تركيا ويرجعون جغرافيا إلى المنطقة التي تسمى كردستان تركيا والتي تضم مليوني كردي علوي.
علما أن أكراد تركيا العلويين يشكلون نسبة 30% من أكراد تركيا وهم على صلة تاريخية مع نظام آل الأسد في سوريا على الرغم من حصول بعض التوترات في العلاقة ببنهما تاريخيا.
وأصبحت الآن القيادة العليا للوحدات الكردية بيد أكراد علويين.
وبحسب التقرير فإن حزب الإتحاد الديمقراطي الكردي الذي يرأسه صالح مسلم قدم خدمات للإيرانيين ثم لروسيا فالولايات المتحدة الأميركية ويمارس سياسة التهجير والتهويل على العشائر العربية في الشمال السوري وينوي ضم مدينة الرقة ويطمح لضم إدلب السورية.