في الذكرى السنوية الثانية على رحيل العلاّمة السيّد هاني فحص (1946 ـ 2014)، أقام المجلس الثقافي للبنان الجنوبي وأكاديمية هاني فحص للحوار والسلام نـدوة بعنـوان : دور العلاّمة السيّد هاني فحص في دعم انتفاضة مزارعي التبغ في الجنوب: اعتصام في حسينيّة النبطيّة واستشهاد مزارعين هما حسن حايك ونعيم درويش في تشرين الأول  1973
أقميت الندوة في مقر المجلس في برج أبي حيدر، وشارك فيها : السيّد كاظم إبراهيم، الشاعـر شوقـي بـزيـع، والباحثان خليـل أحمـد خليـل ومحمّـد نجيـب الجمّـال، وأدارها  أمين عام المجلس عبد الله رزق .
السيد كاظم ابراهيم تحدث عن مزايا الفقيد العلامة السيد هاني فحص ودوره في ثورة المزارعين ودوره في مواجهة الظلم اللاحق بالجنوبيين من قبل دولتهم ومن قبل من كانوا يمثلونهم في المجلس النيابي .
ثم تحدث الشاعر شوقي بزيع بكلمة مؤثرة أشار فيها إلى تاريخه الحافل مع العلامة السيد هاني فحص مستعرضا محطات من حياة العلامة فحص وقال :لا ابالغ اذا قلت أن العلامة السيد هاني فحص كان مصنوعا من مادة الشعر نفسها وأنه كان يقطفه من منابته الخام ويسيله في نثره كما يسيل العسل الخالص على صخور البراري.
وأضاف بزيع : لم يكن السيد هاني فحص يرى الله في دور العبادة أكثر مما يراه في عرق الفلاحين وضفائر الينابيع وحدقات عيون الأطفال، ولم يره في حرقة قلب زينب على أخيها الحسين أكثر مما يراه في حرقة المجدلية وهي تغسل بدموعها قدمي المسيح .
وقال بزيع: كان هاني فحص يؤمن بأن من لا أرض له لا سماء له لذلك فقد رأى في الدين عروجا باتجاه الارض لا انفصال عنه.
ثم تحدث الدكتور خليل أحمد خليل عن دور العلامة فحص في المقاومة، وقال  :أخال السيد هاني فحص يدمن على القراءة ولو في كتب مهجورة أو ممزقة فالقراءة عنده تلذذ بالنصوص أكثر وأرقى من تمتعه بطيبات الدنيا . وأضاف خليل : سعى هاني فحص أن يكون مسلما نبراسه الأنا الالهي الأعلى فلم يتعصب لغير الحق والعمل به .
بدوره تحدث السيد صبحي حمادة عن ذكريات جمعته والعلامة فحص فقال ان العلامة فحص كان ركنا ثقافيا وادبيا وشاعريا ودينيا وأكثر من ذلك كان مناضلا مع الثورة الفلسطينية ومكافحا في كل القضايا العمالية والفلاحية .
وفي نهاية الندوة أزيح الستار عن صورة للعلامة السيد هاني فحص والتي أضيفت إلى صورة أعلام جبل عامل في المجلس الثقافي للبنان الجنوبي .