حاولت خليات إرهابية لجماعة داعش الإرهابية خلال ستة أشهر الماضية القيام بأعمال انتحارية وسط العاصمة الإيرانية ولكن باء جميعها بالفشل وأخيرها هو ما أعلنت عنه وزارة الاستخبارات الإيرانية قبل يومين، حيث أعلنت عن اعتقال "إرهابيين" وإحباط ما قالت أنه سلسلة عمليات تفجير كان مخططا لتنفيذها في العاصمة طهران وعدة محافظات إيرانية، فيما وصفته بأنه "مخطط شيطاني" وواحدة من اكبر "مؤامرات الجماعات التكفيرية الوهابية".

وقالت الوزارة في بيان أوردته وكالة انباء فارس الإيرانية الرسمية، "حول إحباط مخطط شيطاني للإرهابيين التكفيريين في طهران وبعض مدن البلاد وقالت، انه وفي ظل الرعاية الإلهية، تم كشف وإحباط واحدة من اكبر مؤامرات الجماعات التكفيرية الوهابية خلال الأيام الأخيرة ذكرى ولادة السيدة خديجة الكبرى (س) (العاشر من شهر رمضان)".

وأضافت، أن"المخطط الإجرامي للجماعة التكفيرية الإرهابية المعادية للإسلام، كان يهدف للقيام بسلسلة تفجيرات في عدة مناطق في عمق البلاد وبالتحديد خلال المناسبات القادمة إلا أن القوى الأمنية بجهودها وتضحياتها وتوكلها على الباري تعالى في طهران وعدة محافظات أخرى"، مؤكدة أنها "أحبطت الإعمال الشيطانية للإرهابيين التكفيريين وتم اعتقال الإرهابيين وضبط عدد من العبوات الناسفة الجاهزة للتفجير وكميات كبيرة من المواد الأولية للمتفجرات".

وأوضحت، أن "التحقيقات الميدانية مازالت متواصلة داخل وخارج البلاد وان التحقيق مستمر مع الإرهابيين".

وبث التلفزيون الايراني الحكومي فيلما يُظهر تفاصيل دهم القوات الأمنية الإيرانية أوكار الإرهابيين المعتقلين. وفي وقت سابق أعلن وزير الاستخبارات الإيراني محمود علوي عن محاولة الإرهابيين للقيام بتفجيرات انتحارية في طهران قبيل الانتخابات النيابية الأخيرة التي أجريت في شباط الماضي.

خلال سنوات ماضية وخاصة في عهد الرئيس أحمدي نجاد حاولت جماعات إرهابية من أمثال جند الله القيام بتفجيرات انتحارية ونجحت عدد منها في محافظة سيستان بلوشستان شرقي إيران المحاذية للحدود مع باكستان، التي يشكل أغلبية سكانها أهل السنة وهم دفعوا تكاليف تلك العمليات الإرهابية، ولكن لم تنجح جماعة داعش في القيام بأية عملية انتحارية حتى اللحظة في العاصمة طهران التي لها موقع رمزي كبير.

ويقول الأدميرال علي شمخاني بأن إيران أصبحت أكثر أمناً من أوربا وعند ما يأتي مسؤولون أوربيون إلى طهران يشعرون بالأمن هنا أكثر من أوربا، مضيفاً بأن إيران لديها خبرة معلوماتية وأمنية كبيرة في مكافحة الجماعات الإرهابية وعمر تلك الخبرة يتجاوز ثلاثة عقود أي منذ بدايات الثورة، حيث كانت منظمة مجاهدي خلق الإرهابية تقوم بنفس الأعمال الإرهابية التي تقوم بها الآن داعش.

وأضاف شمخاني بأن إيران جاهزة للتعاون الأمني والاستخباراتي مع أوربا من أجل مكافحة تلك الجماعات.