بعد نتائج الانتخابات بدأت تتكشف الاحجام الطبيعية للقوى السياسية والحريري يتوعد الحلفاء

 

السفير :

تركت الانتخابات البلدية في بيروت ندوبا عميقة على جسم العلاقة المتأرجحة بين «تيار المستقبل» وحلفائه المسيحيين وفي طليعتهم «القوات اللبنانية»، برغم كل محاولات تنظيم الخلاف، والتي كان آخرها بنكهة القريدس، خلال «العشاء الاخير» في «بيت الوسط» بين الرئيس سعد الحريري ورئيس «القوات» سمير جعجع، عشية انطلاق الجولة الاولى من الانتخابات البلدية.
وما يزيد احوال التحالف المترنح تعقيدا، ان الخلاف الذي أفرزته نتائج الانتخابات البلدية في العاصمة ليس معزولا في الزمان والمكان، بل يندرج ضمن سياق أزمة ثقة متراكمة ومتشعبة، تبدأ من أيام القانون الارثوذكسي ولا تنتهي عند حدود الاستحقاق الرئاسي، الامر الذي حوّل العديد من شوارع بيروت واقلامها الانتخابية، الاحد الماضي، الى مسرح لتصفية الحسابات، والتشطيب على الهوية الطائفية والسياسية.
انتظرها الحريري من الغرب فأتت من الشرق. اعتقد ان «التيار الوطني الحر» هو وحده الذي سيتنصل من دعم «لائحة البيارتة»، لاعتبارات مفهومة في ظل افتراقهما حول خيارات استراتيجية، لكنه لم يتصور للحظة ان الحلفاء المسيحيين المفترضين سيتنكرون للائحة وسينكرونها قبل صياح ديك الصناديق.
لا يجد رئيس «المستقبل» اسبابا تخفيفية لما جرى، وليس هناك، برأيه، ما يمكن ان يبرر «الخيانة» التي تعرض لها، في وضح النهار. شعوره بالمرارة يتجاوز بكثير ما عبّر عنه خلال خطاب الفوز، والارجح ان ما خفي في القلوب الملآنة.. أعظم.
ولعل أخطر تداعيات الاحتقان الذي نتج عن انتخابات العاصمة وزحلة، يكمن في ظهور مؤشرات استنهاض لخلايا الاصطفاف الطائفي الذي كان قد تراجع نسبيا في الماضي، تحت تأثير تحالف «المستقبل» - «القوات»، و «حزب الله» - «التيار الحر»، قبل ان تختلط الاوراق مجددا ويبرز تفاهم معراب كندّ مسيحي للشركاء المسلمين.
والسؤال المطروح بعد خيبة الامل في الحلفاء، هو: كيف سيرد الحريري.. وأين؟
وفي انتظار الجواب، يستعيد أحد المقربين من الحريري بمرارة واقعة الاحد، قائلا: الجميع على الضفة الاخرى خذلونا.. «القوات اللبنانية»، «حزب الكتائب»، ميشال فرعون، «التيار الوطني الحر»، وحتى المطران الياس عودة.. وحده «حزب الطاشناق» التزم معنا وأثبت انه الحليف الانتخابي الكفوء والأمين، بحيث صبّ «البلوك الارمني» في صناديق «لائحة البيارتة».
ويتابع مهاجما ظلم ذوي القربى: من سخرية القدر ان الاطراف المسيحية الصديقة التي خذلتنا فازت بمقاعد في المجلس البلدي لبيروت عبر أصوات «المستقبل» بشكل اساسي، لكن هذه الاطراف منحت في المقابل ما تيسر لها من أصوات، الى اللائحة المنافسة «بيروت مدينتي».
وردا على كلام متداول حول تشطيب استهدف مرشح «القوات»، تشير الشخصية المحيطة بالحريري الى انه لولا حرص «تيار المستقبل» على حماية المناصفة لكان مرشح «القوات» في «لائحة البيارتة» قد رسب، «ثم يأتي بعد ذلك من يعطي الدروس وينظّر علينا».
وتلفت الشخصية ذاتها الى ان الحريري كان يتوقع ان يمتنع انصار «التيار الوطني الحر» عن التصويت للائحة الائتلاف، «أما القوى المسيحية الاخرى والمصنفة بانها حليفة لـ «المستقبل»، فان موقفها ليس مقبولا، وما حصل الاحد الماضي يسيء اليها قبل ان يسيء الى أي أحد آخر».
وتشدد الشخصية المقربة من رئيس «المستقبل» على ان الحريري أدى قسطه للعلا عندما جيّر القدر الكافي من الاصوات السنية لتأمين فوز اللائحة وتحقيق المناصفة، فيما فتح حلفاؤه المفترضون ابوابا خلفية على «بيروت مدينتي»، متجاهلين ان التصويت «للائحة البيارتة» هو سياسي بالدرجة الاولى، وإن كان الاستحقاق بلديا.
وترى الشخصية نفسها ان هناك تفسيرين لسلوك القوى المسيحية، «أولهما انها لم تتمكن من ان تمون على محازبيها وأنصارها، وهذه مصيبة، وثانيهما ان تكون قد تعمدت الانكفاء لتوجيه رسالة سياسية الى الحريري وهذه مصيبة أكبر».
وفي اعتقاد الشخصية القيادية في «المستقبل» انه ايا يكن السبب، ليس مسموحا بأي معيار او مقياس ان يدخل البعض الى لائحة الحريري ليستفيد من طاقتها الانتخابية حتى يصل الى المجلس البلدي، من دون ان يبادلها في المقابل العطاء والوفاء، وكأنها مجرد حافلة نقل.
وعما إذا كان سلوك الحلفاء المسيحيين في بيروت يندرج في سياق رد الفعل على خيار الحريري الملتبس في انتخابات زحلة، يؤكد المصدر المنتمي الى الدائرة اللصيقة برئيس «المستقبل» انه إذا كان هناك من يحق له ان يعتب ويعترض على هذا الصعيد فهو الحريري بالدرجة الاولى.
ويلفت المصدر الانتباه الى انه «من غير المنطقي ان يتم تأليف لائحة الاحزاب، من دون ان يكون الحريري مشاركا فيها باي شكل، ثم يدعونه بعدما انتهوا من تشكيلها الى دعمها، موضحا ان الصوت السني في المدينة توزع بين ميريام سكاف ولائحة الاحزاب، «وفي حال افترض البعض ان المطلوب أكثر من ذلك، فكان الاجدر بهذا البعض ان يناقش الحريري قبل تشكيل اللائحة، وان يعرض عليه ضم مرشح سني عن «المستقبل» اليها، كما حاولوا مع المرشح الشيعي، وبعدها يجوز لهم ان يعاتبوه..».
أوساط «القوات اللبنانية» اكتفت بالقول لـ «السفير»: بالتأكيد ما من رسالة سياسية موجهة من معراب الى الحريري عبر صندوق الاقتراع، ولو كان هناك شيء من هذا القبيل، لما وُجدت «القوات» أصلا على لائحة الائتلاف، أما انكفاء الصوت المسيحي فهو انعكاس لحالة قرف وتململ سائدة لدى شريحة واسعة من اللبنانيين، إضافة الى عوامل أخرى تتصل بطريقة تشكيل «لائحة البيارتة»، وما رافقها من تفاصيل وملابسات.
وتشير الاوساط الى انه من الطبيعي الا تنشط الماكينة الانتخابية لـ «القوات» في العاصمة بكامل طاقتها، ما دام ان هناك مرشحا واحدا لها على اللائحة، لافتة الانتباه الى ضرورة ان تتم مصارحة ومكاشفة بين «القوات» و «المستقبل»، لاحتواء تداعيات انتخابات بيروت.

بري: مع تقصير الولاية
في هذه الاثناء، نقل زوار الرئيس نبيه بري عنه قوله ان إجراء الجولة الاولى من الانتخابات البلدية بنجاح وسلام، يفترض وفق منطق الامور، الاسراع في اجراء الانتخابات النيابية، لكن المشكلة في لبنان ان المنطق ليس أداة القياس المعتمدة دائما.
ويشير بري الى انه شخصيا يعتبر ان بالامكان اجراء الانتخابات النيابية في اقرب وقت، وبالتالي تقصير ولاية المجلس الممددة، إذا تم التوصل الى قانون توافقي، «لان مفتاح تطوير النظام وتفعيل مؤسسات الدولة إنما يكمن اساسا في قانون الانتخاب، ولو ان الرئيس فؤاد شهاب قام من قبره الآن لما استطاع لوحده ان يغير الكثير في الوضع الحالي».
ويجزم بري بانه لن يكون هناك تمديد آخر لولاية المجلس الحالي مهما حصل، موضحا «ان امامنا خيارين، الاول انتاج قانون انتخاب عادل وعصري وفق النسبية التي باتت أكثر من ضرورية، والثاني اجراء الانتخابات على اساس «قانون الستين» في اسوأ الحالات، وهذا بالنسبة إلي هو أبغض الحلال».
ويلفت بري الانتباه الى ان المبادرة في يد المجلس النيابي، مضيفا: نحن في سباق مع الوقت، لان الولاية الممددة تنتهي بعد قرابة عشرة أشهر، ودرجت العادة ان يستغرق النواب في الاشهر الاخيرة بالانشغالات والحملات الانتخابية، ما يعني ان امامنا عمليا حوالى خمسة أشهر فقط لانجاز القانون الانتخابي الجديد، وإلا سيصبح «الستين» امرا واقعا، مع ما يعنيه ذلك من اعادة انتاج لمعظم معالم التركيبة الحالية.
ويشدد بري على ان المشروع المختلط الذي طرحه على قاعدة «64 نسبي 64 أكثري» يحقق العدالة لانه يعتمد معيارا واحدا في كل المناطق، كما ان من خصائصه انه يترك النتائج النهائية غامضة، «ولو كنت أتوقع ان يؤدي الى نوع من توازن القوى بين ما كان يُعرف بـ 8 و14آذار، ونشوء قوة وسطية وازنة».
ويؤكد بري ان المشروع الذي اقترحه يسمح للمسيحيين بان يختاروا قرابة 52 نائبا بأنفسهم وان يساهموا في اختيار عدد من النواب المسلمين.

 

النهار :

مع دخول الشغور الرئاسي سنته الثالثة بعد أيام، اختصر كاهن رعية رأس النبع الاب سالم الحاج موسى عظته، في صلاة الذكرى السنوية السادسة عشرة لغياب العميد ريمون إده، بعبارة كافية وافية هي "نطلب أن يأتينا رئيس ذو ضمير كالعميد ريمون إده" في ظل رغبة جامحة لدى اللبنانيين في القبول بأي رئيس ينهي ازمة الفراغ.
امس في الجلسة الـ 39 لانتخاب رئيس، عاد النصاب الرسمي الى التراجع، إذ وصل عدد النواب قبل خمس دقائق من الموعد الرسمي للجلسة ظهراً، الى خمسة فقط، ليعود ويرتفع تدريجا الى 17 فالى 41 نائباً. وبعد نصف ساعة، اعلن رئيس مجلس النواب نبيه بري ارجاء الجلسة الى 2 حزيران المقبل، ليقطع هذه المرة فترة أطول من السابق.
وفي مشهد أكثر من باهت، اعلامياً وسياسياً، انتظر النواب والصحافيون جلسة اللا-انتخاب. وغابت المواقف من النواب الحاضرين، وانشغلت الدردشات الجانبية بتقويم الانتخابات البلدية في بيروت وزحلة، والاستعداد لجولة جبل لبنان الاحد المقبل.
وحده الرئيس فؤاد السنيورة تحدث أمام عدد من الاعلاميين، فدعا الى "اجراء قراءة متأنية لنتائج الانتخابات البلدية في بيروت، واستخلاص العبر". وذكّر بما سبق للرئيس سعد الحريري ان قاله من ان "البعض لم يلتزم الشركة داخل اللائحة الواحدة، وهي لائحة البيارتة، وهم يعرفون أنفسهم". وسئل عما يشاع من ان الرئيس الحريري قرر اعتزال السياسة، فأجاب: "هذا ضرب من الخيال، وتبصير في النهار".
وكانت المفارقة في امتناع عدد من النواب عن الادلاء بتصريحات في قاعة الصحافة، اذ غادر الجميع من دون كلام. وربما بات بعضهم يخجل بولايته الممددة، وبعدم نجاح جلسات انتخاب الرئيس، أو بعدم قدرته على تفسير أرقام نتائج المرحلة الاولى من الاستحقاق البلدي، ففضل الصمت والصوم، وخرج من مبنى البرلمان الى موعد لاحق، في بدء السنة الثالثة للفراغ.
والملف الذي حضر بتشعباته كاملة بين الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند والبطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي في الاليزيه، حضر أمس في رسالة الرئيس الفرنسي الى الرئيس بري والتي أكد فيها "العمل من أجل حل أزمة انتخاب رئيس الجمهورية ودعم لبنان لا سيما في مواجهة أعباء أزمة النازحين". ونقلت "المركزية" عن مصادر ديبلوماسية في باريسان هولاند وعد الراعي باثارة ازمة الاستحقاق خلال محطتين قريبتين، الاولى في لقائه ولي ولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان الذي يزور فرنسا في نهاية الشهر الجاري، والثانية لدى اجتماعه مع وزير خارجية ايران محمد جواد ظريف في النصف الاول من الشهر المقبل.
وأمس برز موقف لافت لوزير الصحة وائل أبو فاعور أعرب فيه عن أمله في "أن تتمكن فرنسا من تحريك المياه الراكدة في موضوع الرئاسة"، مضيفاً: "في هذا الظلام الدامس المحيط بنا، الرهان اللبناني على جهد فرنسي ما يمكن أن يخرج موضوع الرئاسة من الاعتقال الذي هو أسيره منذ ما يقارب السنتين".

الحوار الثنائي
من جهة أخرى، انعقدت جلسة الحوار الـ 28 بين "حزب الله" و"تيار المستقبل"، في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة، في حضور المعاون السياسي للامين العام لـ"حزب الله" حسين الخليل، والوزير حسين الحاج حسن، والنائب حسن فضل الله عن الحزب، ومدير مكتب الرئيس سعد الحريري السيد نادر الحريري والوزير نهاد المشنوق والنائب سمير الجسر عن "تيار المستقبل". كما حضر الجلسة الوزير علي حسن خليل. وأبدى المجتمعون إرتياحهم الى إنجاز المرحلة الأولى من الإنتخابات البلدية، وأكدوا إستكمال هذه الإنتخابات في الأجواء الإيجابية التي سادت الشوط الاول. وجرى نقاش معمّق للمرحلة المقبلة وعمل اللجان النيابية المشتركة في شأن قانون الإنتخاب الجديد، وضرورة التوافق للتوصل إليه في أسرع وقت.

 

الانتخابات البلدية
على الصعيد البلدي، من المتوقع ان تشهد جونية منازلة كبيرى الاحد المقبل، وقد أعلن أمس السيد جوان حبيش لائحته المدعومة من "التيار الوطني الحر" وحزب الكتائب وعائلات في مواجهة لائحة مدعومة من "القوات اللبنانية" والنائبين السابقين منصور غانم البون وفريد هيكل الخازن وآل افرام.
وفيما استمر صدور النتائج في بيروت مكرسة الشرخ الكبير الحاصل بين الحلفاء والمتحالفين، ومظهرة الارقام المتقدمة للائحة "بيروت مدينتي"، تعقد رئيسة "الكتلة الشعبية" في زحلة ميريام سكاف مؤتمراً صحافياً عصر اليوم تقدم فيه رؤيتها للمسار الانتخابي والنتائج المحققة في عروس البقاع.
وأبلغت "النهار" مصادر وزارية معنية بإنتخابات جبل لبنان الاحد المقبل ان الامثولة من الاحد الماضي هي ان العائلات أرادت الاستحقاق محلياً فانتصرت، فيما أرادتها الاحزاب لتظهر حجمها في الانتخابات النيابية المقبلة فأخفقت. وتوقعت إنعكاسات لتجربة بيروت والبقاع على جبل لبنان المسيحي والجنوب الشيعي والشمال السني. ولفتت الى ان التفاهم ظهر ضعيفاً في زحلة وأن نظرية الرئيس القوي سقطت في الاشرفية.
وكان الرئيس بري علق على نتائج الانتخابات البلدية في بيروت أمام زواره بأنها جاءت ردة فعل من المواطنين على تراكم الملفات وحال القرف التي وصلوا اليها جراء أزمة النفايات والفساد في الانترنت والاتصالات وملف شاطئ الرملة البيضاء إلى أمور أخرى باتوا لا يتحملونها. ولاحظ أن اكثر المرشحين الذين وقفوا في وجه اللائحة التي قادها "تيار المستقبل" خرجوا من بيئة 14 آذار.

 

المستقبل :

إلى «جبل لبنان» دُر حيث الاستحقاق الانتخابي يحط رحاله الأحد المقبل فوق صفيح بلدي ساخن استعداداً لخوض سلسلة مواجهات انتخابية حامية متداخلة حزبياً وعائلياً في عدد من المناطق. وبالأمس اتجهت الأنظار إلى جونية حيث اكتملت عدة المعركة مع إعلان لائحة «الكرامة» المدعومة من «التيار الوطني الحر» و«حزب الكتائب» برئاسة جوان حبيش في مواجهة لائحة «التجدد» برئاسة فؤاد البواري المدعومة من نعمة افرام والنائبين السابقين منصور البون وفريد هيكل الخازن و«القوات اللبنانية»، وسط مؤشرات ميدانية تشي بأنها ستكون «أم المعارك» الانتخابية في جبل لبنان.
وإذا كانت مشاركة نائب رئيس «حزب الكتائب» سليم الصايغ في مهرجان إطلاق لائحة حبيش أضفى بعداً وتطوراً إضافيين على حماوة المعركة المرتقبة بين الأحزاب والفاعليات المسيحية في جونية، أفادت المعلومات المستقاة من اللائحة المنافسة أنّ الانضمام الكتائبي إلى اللائحة العونية أتى رداً على رفض لائحة البواري شروطاً وضعها الكتائبيون للمشاركة في لائحة «جونية التجدد مسيرة عطاء» التي أكد المرشح فيها فادي فياض لـ«المستقبل» أنها «اللائحة الأقوى وتحظى بأرجحية الفوز وفق التقديرات الشعبية الراهنة». ورداً على سؤال، أجاب فياض: «أهالي جونية الذين استمعوا إلى إعلان لائحة حبيش تبين لهم أنها لا تمتلك مشروعاً انتخابياً حقيقياً بخلاف لائحتنا التي طرحت مشروعاً وبرنامج عمل متكاملاً مع التزام واضح بالاستعداد لمحاسبة الناس على النتائج المحققة من هذا البرنامج ابتداءً من العام الأول في المجلس البلدي».
وفي المقابل، ألقى حبيش كلمة في مهرجان إطلاق لائحة «كرامة جونية» شدد فيها على ضرورة المحافظة على دور جونية بوصفها «عاصمة للمسيحيين في الشرق»، معرباً عن تأييده «التفاهم المسيحي الأخير (...) ليعود للمسيحيين دورهم الريادي الفاعل».
وعلى خارطة المعارك المرتقبة أيضاً، تبرز «سن الفيل» حيث تخوض لائحة المرشح نبيل كحالة (التي تمثل عائلات المنطقة والمدعومة من النائب ميشال المر وحزب «الكتائب») المواجهة الانتخابية مع لائحة المرشح جوزيف شاوول المنتمي إلى «التيار الوطني الحر». وإذا كانت التقديرات الميدانية تشير إلى صعوبة حسم مسار المعركة سلفاً بين اللائحتين، يبقى أنّ كحالة يتكل في هذه المواجهة على الإنجازات التي قدمها والمشاريع المستقبلية التي يُعدها لأبناء سن الفيل في سبيل رفع حظوظ فوز لائحته، في حين يعتمد شاوول في المقابل على تحالف التيار و«القوات اللبنانية» لإعلاء حظوظ لائحته بالفوز وهو زار أول من أمس معراب حيث التقى رئيس «القوات» سمير جعجع وبحث معه ملف الاستحقاق البلدي ووضعه في حيثيات المعركة الانتخابية المرتقبة في سن الفيل.

«حزب الله» يعاني الأمرّين
أما في التحليلات المستمرة للنتائج التي أفرزتها صناديق الانتخابات البلدية بقاعاً، فلا تزال تداعيات استحقاق 8 أيار على شعبية «حزب الله» تتصدر المشهد ولا سيما بعدما عانى الأمرّين في بعلبك والهرمل إضافة إلى بريتال في مواجهة لوائح العائلات.
وإذ شكلت هذه النتائج صفعة بلدية مدوية على جبين الحزب خصوصاً بعد سقوط أحد أهم كوادره رئيس اتحاد بلديات الهرمل مصطفى طه في الامتحان الشعبي، غير أن نسبة الـ46% التي صوتت ضد «حزب الله» في بعلبك شكلت ضربة قاسية للحزب بأيدي أبناء المدينة الرافضين لهيمنته وسطوته السياسية عليهم. وأكد رئيس لائحة «بعلبك في القلب» المحامي غالب ياغي لـ«المستقبل» أنّ «حزب الله» مارس ضغطاً معنوياً ومادياً كبيراً على أبناء بعلبك والهرمل واستخدم «ماله النظيف» مستغلاً عوز الناس وحاجاتهم لتبييض نتائج الانتخابات وجعلها في مصلحته، مشدداً على أنّ المزاج البقاعي رغم ذلك أثبت الأحد الفائت أنه لم يعد يميل لصالح الحزب

الديار :

انفجار سياسي أم انفجار طائفي؟ الانتخابات البلدية التي تصور الكثيرون انها قد تعيد الحياة، أو بعض الحياة، الى العملية السياسية، ان باتجاه الانتخابات النيابية او باتجاه الانتخابات الرئاسية، كشفت ان «انفلونزا الطائفية» لا تزال منة في نظام اللبنانيين...
رئيس وزراء سابق قال لـ«الديار» «حين يكون السنّة والشيعة مذهبيين الى هذا الحد، ويكادون يلتحمون بالسلاح الابيض، وربما بأظافرهم، كيف يؤخذ على المسيحيين، وقد عانوا ما عانوه في العراق وسوريا وصولاً الى باكستان، ان يتوجسوا وأن يبحثوا عن ملاذ؟
اما ماذا يقال داخل «الغرفة المسيحية»، فثمة تعليقات حادة على كلام الرئيس سعد الحريري عصر الاثنين، واسئلة من قبيل «ألم تظهر كل المؤشرات على ان الشيخ سعد تعامل مع بلدية بيروت على انها احدى مؤسسات الحريري». وتأكيد لدى قاعدة التيار الوطني الحر و«القوات اللبنانية» وحزب الكتائب على «ان المناصفة ليست «مكرمة» ما دمنا نعيش في زمن المكرمات، بل هي في اساس الميثاقية التي كرستها وثيقة الطائف».
لا بأس ان يعتبر أحد مطارنة العاصمة «ان خطأ تقنياً حصل في كيفية تشكيل اللائحة حين بدا وكأن بيروت التي هي اختزال، بصورة او بأخرى، لكل لبنان، تدور حول بيت الوسط، اذا كانت هناك مناصفة، فأين كانت لدى تسمية جمال عيتاني رئيساً للائحة مع كل احترامنا للرجل ولكفاءاته ولتعهداته».
المطران الذي يرفض ان تذهب الامور الى أبعد من ذلك اذ «تكفينا المصائب التي نحن فيها» لا يشك لحظة في «النوايا الطيبة» للحريري، لكنه يلاحظ «ان الطريق الى الجحيم مرصوفة بالنوايا الطيبة»، ليشير الى المناخ العام في لبنان وفي المنطقة «المسيحيون متوجسون من الحاضر ومن المستقبل، وهم يعتبرون انهم عوملوا في ما يتعلق بتوزيع المقاعد المسيحية في اللائحة كم لو أنهم اهل ذمة».
وسأل «من كان الآمر الناهي في تشكيل اللائحة»، داعياً الى عدم المضي في «الهاب المشاعر»، والى حد التحذير من ان تستغل الانتخابات البلدية في مدينة زحلة للترويج لصراع ماروني - كاثوليكي، وربما يشارك فيه الارثوذكس ايضاً بعدما سمعت اصوات في عاصمة البقاع تقول ان الاحزاب المارونية ابتلعت عاصمة الكثلكة في الشرق».
والمفارقة هنا ان الذين اتفقوا وأتلفوا في العاصمة الكاثوليكية افترقوا في جونيه، وهي العاصمة المارونية، ويخوضون مواجهة ضارية في ما بينهم.
اما مصادر الرئيس تمام سلام فتقول ان اللبنانيين هكذا، حين تكون هناك انتخابات يصبح لبنان لبنانيين او أكثر، حتى اذا ما استقرت الامور عاد البلد واحداً، ولا مصلحة لأحد في ان يكون اكثر.
غير ان السؤال الذي يطرح في بعض الاوساط السياسية هو «اذا كان المسيحيون يشعرون بأنهم هامشيون في تشكيل اللوائح، وفي تشكيل الحكومات، وحتى في اختيار رئيس للجمهورية، فلماذا ارتضى قادتهم المشاركة في الائتلاف وروجوا له؟».
والمثير هنا ان يقول بعض اصحاب الرأي في الاشرفية «هل تعلمون لماذا رشح الدكتور سمير جعجع العماد ميشال عون؟ فقط ليقول للرئيس الحريري ان المسيحيين هم مَن يختارون مرشحهم ورئيسهم لا كما فعلت انت، ومن منزلك في باريس».
استطراداً، الاجواء الاحتفالية في معراب، وكانت أشبه ما تكون بالاحتفالات الكنسية، كانت مقصودة، سيامة رؤساء الجمهورية مثل سيامة الكهنة لا يمكن ان تكون الا بأيد مسيحية وبطقوس مسيحية.
والسؤال التالي «هل لاحظتم ان المسيحيين هم من يختارون رئيس مجلس الوزراء ورئيس مجلس النواب؟ الواقع ان المسيحيين بلغت بهم الحساسية حد الخوف من ان يصلوا الى ذلك اليوم الذي يختار فيه المسلمون بطاركتهم».
كل هذا الكلام يصل الى مرجع سياسي، وهو اذ يستغرب كيف ان الانتخابات البلدية جعلت الامور تأخذ ذلك المنحى، لا سيما في بيروت التي تعني ما تعنيه بالنسبة الى الوضع اللبناني ككل، يسأل كيف يمكن، في هذه الحال، التوصل الى قانون انتخاب؟».

ـ القانون الارثوذكسي... وفاة للبنان ـ

هذا ليؤكد انه لن يقبل بـ«القانون الارثوذكسي» أياً تكن الظروف لأنه بمثابة اعلان وفاة للبنان من خلال فتح الباب أمام كونفديرالية قابلة في اي لحظة للانفجار».
الى حد بعيد، بدا خلط الاوراق، اثناء الانتخابات البلدية، ما قبلها وما بعدها، وقد ذهب في بعض الاماكن الى اكثر مما ينبغي، وراء الضوء كلام عن أزمة علاقات بين «حزب الله» والتيار الوطني الحر بعدما افترقا عند اكثر من نقطة، اي ان هذه العلاقة لم تعد ذات ابعاد استراتيجية كما في اوقات سابقة.
لا بل ان هناك من يجري جردة حساب حول العائدات السياسية لورقة التفاهم منذ شباط 2006 وحتى اليوم، والى حد الحديث عن ان «حفل الزفاف» بين التيار و«القوات اللبنانية» في 18 كانون الثاني المنصرم دفع بالجنرال باتجاه قصر بعبدا اكثر مما دفعته ورقة التفاهم على مدى 1 ـ0 سنوات.

ـ حين يتكلم «حزب الله» ـ

الحزب يلزم الصمت، ينصت الى كل الكلام الذي يقال، لديه اجوبته الدقيقة، والموثقة، على كل سؤال او على كل تحفظ، لكن القرار هو ان البلد في خطر، والاولوية للتحصين الداخلي «ولو على حسابنا»، وغداً في «الديار» «حين يتكلم «حزب الله».
لعل الاخطر ما يقال الان ضد «حزب الله» انه عقد صفقة سرية مع تيار المستقبل بعدم المشاركة لا في الترشح ولا في الاقتراع. عدم الترشح كي لا يحرج الحريري لا أمام مرجعيته الخارجية ولا أمام قاعدته الشعبية، وعدم الاقتراع لأنه كان يعلم، ولدى الحزب اجهزة الرصد الدقيقة، انه اذا صبّت اصواته لمصلحة لائحة «بيروت مدينتي» لكانت النتيجة كارثية بالنسبة الى رئيس الحكومة الأسبق مع ما لذلك من تداعيات في ظل الاحتقان المذهبي الراهن.
لا صفقة على الاطلاق بل قراءة دقيقة، وواعية للمشهد، وبالتالي «صبّ الماء البارد على الاشباح التي تقيم داخل الجدران وتظهر في الوقت المناسب». هذا ما يقوله لـ«الديار» قطب في 8 آذار، مضيفاً أن خلاصة ذلك الموقف هو الذي حال دون اي انفجار طائفي وسياسي...
اكثر من جهة سياسية تعتبر ان كل الاطراف التي شاركت في لائحة «البيارتة» انها فعلت ذلك كي لا تتحول «الداون تاون» الى خط تماس بين ما كان يدعى في الايام السوداء «الشطر الشرقي» و«الشطر الغربي» من بيروت.
وبالرغم من ذلك، كان هناك على الضفة الاسلامية من لا يقبل بالمناصفة في المجلس البلدي ما دام المحافظ الارثوذكسي يمتلك صلاحيات مؤثرة على عمل المجلس، كما كان هناك على الضفة المسيحية من يستغرب أن تكون هناك 3 دوائر انتخابية في بيروت، وتكون هناك بلدية واحدة.
في نظر هؤلاء ان المناصفة الحقيقية هي في ان تكون هناك بلديتان لا بلدية واحدة بجناحين لا يمكن ان يكونا متكافئين في حال من الاحوال.

ـ بلديتان جمهوريتان ـ

هذا الكلام لا يقبل به لا العماد ميشال عون ولا الدكتور سمير جعجع. حين تنقسم بيروت الى بلديتين ينقسم لبنان الى جمهوريتين، حتى داخل 8 آذار، وحيث الود المفقود مع بيت الوسط، ثناء على جمع الاضداد تحت خيمة واحدة، وان كان الكثيرون يعتبرون ان اللائحة المصنعة قيصرياً كانت مصطنعة وهذا ما ظهر من خلال حالة العصيان داخل التيارالوطني الحر، فيما «القوات اللبنانية» تلعب دون ضجيج.
الصقور داخل تيار المستقبل يقولون ان ما حصل في الاشرفية اقفل كل طرقات القصر امام الجنرال. هل كان الحمائم يقولون، وقبل الانتخابات، غير ذلك؟
براغماتية نقولا صحناوي واجهت مثالية او (راديكالية) زياد عبس داخل التيار الوطني الحر، الاول اوضح «اننا ذهبنا الى اللائحة المشتركة مع تيار المستقبل من دون «حماس»، لكن بالواقع الديموغرافي في بيروت، وفي ظل القانون الانتخابي الحالي لا يمكننا ان نوصل ممثلينا الى البلدية بقدراتنا، لذا، ارغمنا على الاتفاق».

 

الجمهورية :

كشفت الانتخابات البلدية هشاشة الذرائع والاسباب التي بني عليها التمديد لمجلس النواب، فضلاً عن التأخر في انتخاب رئيس للجمهورية ما جعل الشغور الرئاسي يمتد لسنتين حتى الآن. وفي هذه الاجواء تستعد مناطق محافظة جبل لبنان لخوض غمار الجولة الثانية من الانتخابات البلدية والاختيارية الاحد المقبل، وسط تعثّر الاتفاق السياسي بين «التيار الوطني الحر» و«القوات اللبنانية» في عدد من البلدات، في وقت أظهرت الأرقام بعد إقفال باب الترشيحات في جبل لبنان، فوز 20 بلدية متنيّة مدعومة من دولة الرئيس ميشال المرّ بالتزكية، أو شبه التزكية أي أن هناك مرشّحاً واحداً منفرداً او اثنين فقط في مقابل اللوائح المكتملة. وفي تطور أمني لافت ليل أمس، أكّد التلفزيون الإسرائيلي ما أعلنه معارضون سوريون عن غارة شنَّتها إسرائيل ضد قافلة صواريخ لـ«حزب الله» على الحدود اللبنانية - السورية.
وفي هذا السياق، أكّد مصدر عسكري رفيع لـ«الجمهورية» أن «لا شيء يدلّ على أنّ غارة حصَلت داخل الأراضي اللبنانية»، فيما نفى الإعلام الحربي للحزب استهداف قوافل تابعة له في مجدل عنجر.
برّي
في ضوء انتهاء الجولة الاولى من الانتخابات البلدية في أجواء هادئة، قال رئيس مجلس النواب نبيه بري أمس رداً على سؤال حول إمكان إجراء الانتخابات النيابية عبر تقصير ولاية المجلس: «بعد إجراء الانتخابات البلدية في الامكان إجراء الانتخابات النيابية وتقصير ولاية المجلس إذا تمّ التوصل الى قانون انتخابي جديد لأنّ المفتاح يكمن هنا، والمبادرة في هذا المجال هي في يد المجلس دون سواه».
وأضاف بري امام زواره: «لن يكون هناك تمديد جديد لمجلس النواب مهما حصل، ونحن في هذه الحال أمام خيارين: إمّا الوصول الى قانون انتخابي عصري على اساس النسبية، وامّا أننا سنصل الى قانون الدوحة الذي يسمّيه البعض قانون الستين».
وأكد بري «اننا في سباق مع الوقت لأنّ الولاية المجلسية الممددة تنتهي بعد نحو عشرة أشهر، وقبلها يدخل المجلس في ستة أشهر عطلة تنطلق خلالها الحملات الانتخابية للمرشحين. ويبقى أمامنا 4 أشهر من الآن مهلة لاستيلاد وإنتاج قانون الانتخاب الجديد». وقال: «لا تنتظم الحياة السياسية في لبنان مع انتخاب رئيس الجمهورية فقط، بل في وضع القانون الانتخابي العصري».
واضاف بري: «المشروع المختلط الذي قدمته على أساس 64 في المئة على أساس النظام الأكثري و64 في المئة على أساس النظام النسبي هو الاكثر مقبولية وتوازناً لأنه يترك النتائج غامضة، وهذا القانون ينصف المسلمين والمسيحيين ويسمح بفوز مرشحين وسطيين بين القوى السياسية».
ورداً على سؤال حول نتائج الانتخابات البلدية في بيروت، قال بري: «انّ هذه النتائج أظهرت رد فِعل من الناس على تراكم ملفات الفساد من النفايات الى الفساد والرملة البيضاء والانترنت غير الشرعي التي ولّدت حالة من القرف لديهم». واشار الى انّ الانتخابات البلدية بما شهدته في بيروت ومناطق أخرى «أنهت خرافة 14 آذار».
رئاسة الجمهورية
وكان بري أرجأ أمس الجلسة الـ39 لانتخاب رئيس الجمهورية الى 2 حزيران المقبل، وذلك نتيجة عدم اكتمال نصاب جلسة الانتخاب أمس، وقد سجل الحضور النيابي فيها أدنى مستوياته قياساً على الجلسات السابقة، بحيث حضر 41 نائباً فقط علماً انّ 53 نائباً كانوا قد حضروا الجلسة السابقة.
وتلقى بري رسالة من الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند أكد فيها العمل من اجل حل أزمة انتخاب رئيس الجمهورية، ودعم لبنان في المجالات السياسية والاقتصادية والمالية والعسكرية، وفي مواجهة أعباء ازمة النازحين السوريين.
الإنتخابات البلدية
وعلى صعيد الانتخابات البلدية، وفي خضمّ التحضير للجولة الثانية المقررة الاحد المقبل، خلقت نتائج التصويت مشكلة داخل الأحزاب والتيارات في الأشرفية ودائرة بيروت الأولى، حيث انصرف كل فريق الى محاسبة الكوادر التي لم تلتزم قرار القيادة، وعمَد بعضهم الى مراجعة حساباته وفتح تحقيق لمعرفة أسباب عدم قدرته على التجيير لصالح لائحة «البيارتة».
وقالت اوساط معنية بالاستحقاق البلدي لـ«الجمهورية» انّ الانتخابات البلدية أظهرت في جولتها الاولى اموراً عدة، أبرزها حسب مصادر سياسية:
اولاًـ انّ إعلان النيات بين الرابية ومعراب والذي لاقى ترحاباً كمشروع مصالحة مسيحية ـ مسيحية لم يجد ترحاباً كمشروع سياسي وانتخابي، والدليل ما حصل في مدينتي بيروت وزحلة حيث جاءت نسبة الاقتراع متدنية.
ثانياًـ من خلال تسجيل القوى المناطقية والعائلية في زحلة، بلغ مجموع أصوات لائحة «زحلة الأمانة» المدعومة من «الكتلة الشعبية» برئاسة ميريام سكاف، ولائحة «زحلة تستحق» المدعومة من النائب نقولا فتوش 65 في المئة، في حين لم تتعدّ اصوات أحزاب «التيار الوطني الحر» والكتائب و«القوات اللبنانية» مجتمعة 35 في المئة.
امّا في بيروت، فلم يحدث في منطقة الاشرفية تجييش حزبي فحسب، بل أسوأ من ذلك، حيث ذهبت الاصوات نحو لائحة «بيروت مدينتي» (نواتها المجتمع المدني) والمرشحة ضد «لائحة البيارتة» المدعومة من تيار «المستقبل» والاحزاب المسيحة مجتمعة.
ثالثاًـ برزت نزاعات داخل «التيار الوطني الحر» ما بين القيادة على صعيدين: أفقي، بين الوزير جبران باسيل والعميد شامل روكز، وعمودي بين القيادة المركزية والكوادر على الارض مثلما حصل في الاشرفية، وأبرز دليل على ذلك الصرخة ـ العتب التي أطلقها الرئيس سعد الحريري امس الاول حين قال: «هناك حلفاء التزموا معنا التزاماً كاملاً، وصبّوا أصواتهم لـ «لائحة البيارتة»، وهناك حلفاء آخرون فتحوا خطوطاً لحساب مرشّحين من خارج اللائحة، بنحوٍ كان يمكن أن يهدّد المناصفة، وهذا أمرٌ لا يشرّف العمل السياسي ولا العمل الانتخابي».
رابعاًـ لقد كشفت الانتخابات انّ المسيحيين يريدون ان تكون الأولوية للانتخابات الرئاسية وليس للانتخابات البلدية والاختيارية، بدليل عدم الاكتراث واللامبالاة اللذين ظهرا في اليوم الانتخابي الطويل الأحد الماضي.
فكل هذه المعطيات إن دلّت على شيء فإلى انّ الرأي العام المسيحي لم يعد يستسيغ التحافات غير المبنية على المبادىء، ويريد توحيد الصف المسيحي على أساس مشروع وطني وليس على أساس مشروع بلدي، لشعوره بأنه في مرحلة تقرير مصير البلد وليس تقرير مصير البلدة.

اللواء :

استغرقت القوى السياسية في تقييم المرحلة الأولى من الانتخابات البلدية والاختيارية، وشكلت عمليات التقييم الجارية فرصة لاستخلاص ما يلزم، قبل 4 أيام من توجه الناخبين في محافظة جبل لبنان المترامية الأطراف من الشوف إلى كسروان، مروراً بالضاحية الجنوبية وفرن الشباك وسن الفيل وصولاً إلى انطلياس وغوسطا، حيث هناك واحدة من المعارك التي يجري التحضير لها، فضلاً عن معركة جونيه، بين التيار العوني الذي يقف وراء لائحة جوان حبيش المسماة «كرامة جونيه» في مواجهة «لائحة التجدد» المدعومة من النائبين السابقين منصور غانم البون وفريد هيكل الخازن، ورئيس مؤسّسة الانتشار المارونية نعمة افرام، برئاسة فؤاد بواري، والتي تتمثل فيها «القوات اللبنانية» بـ4 مرشحين، فيما يبدو رئيس بلدية جبيل زياد حواط والمرشح لولاية جديدة هو الأكثر ارتياحاً إلى وضعه، على الرغم من خلافه مع تكتل «الاصلاح والتغيير» والنائب سيمون أبي رميا.
وبصرف النظر عن تزايد عدد المنسحبين من قضاء بعبدا، حيث تجاوز العدد 150 مرشحاً وفوز خمس بلديات بالتزكية وكذلك مائة مختار، فإن المعارك الانتخابية في جبل لبنان، لا سيما في البلديات المسيحية ترتدي طابعاً سياسياً، حيث يختبر «تحالف معراب» قدرته على الصمود، والتعايش السياسي مع المعارك البلدية، والتي وأن اتخذت طابعاً انمائياً، فإن القدرة على الحشد وتجيير الأصوات توضع في خانة التأييد الشعبي للاحزاب المسيحية الكبرى على امتداد الأقضية الستة، وهي أحزاب الكتائب و«القوات» و«التيار الوطني الحر» و«الوطنيين الاحرار» وسائر التنظيمات التي كانت تدور سابقاً في فلك 14 آذار.
وتواجه الأحزاب المسيحية قوى التقليد المسيحي المتمثل بنواب سابقين وحاليين وعائلات وشخصيات مرموقة في الحقل العام، والتي تتقاطع مع بعض الأحزاب العقائدية من 8 آذار، أو تلقى دعماً في حدود ما هو متوافر من تيّار «المردة» ورئيسها النائب سليمان فرنجية، ومن بعض الأوساط الكنسية، على خلفية الصلة ما بين نتائج هذه الانتخابات، وما يحضر للانتخابات الرئاسية التي تتأرجح ما بين الضغوطات الإقليمية والمرشح الرئاسي القوي وشعارات الأحزاب التي تدفع باتجاه اجراء الانتخابات النيابية قبل انتخاب الرئيس، ولا سيما طرفي «تفاهم معراب».
ولئن كانت الجلسة 39 لانتخاب رئيس جديد للجمهورية طارت إلى الأربعين في 2 حزيران المقبل، في حضور 41 نائباً، الأمر الذي يعني تجاوز 25 أيّار للعام الثاني على التوالي، وهو التاريخ الذي غادر فيه الرئيس ميشال سليمان قصر بعبدا في العام 2014، ومرت وسط انهماك النواب وسائر الكتل والقيادات «بسوق عكاظ» البلدي، وقرض الشعر تحبباً بالديمقراطية أو تطلعاً إلى الإنماء والإنماء المتوازن واللامركزية الادارية!
وعلى الرغم من الحراك الرئاسي للبطريرك الماروني بشارة الراعي، فإن إشارة عزاء رئاسية جاءت من الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند عبر الرسالة التي بعث بها إلى الرئيس نبيه بري والتي تؤشر إلى جهود فرنسية تبذل من أجل انتخاب رئيس جديد للجمهورية، رابطة الرسالة بموعدين مرتقبين للرئيس هولاند مع كل من ولي العهد السعودي الأمير محمّد بن نايف ومن ثم مع وزير الخارجية الإيراني محمّد جواد ظريف.
وفيما تكتمت أوساط عين التينة على فحوى الرسالة، تحدثت مصادر نيابية مطلعة عن حراك دولي يجري باتجاه الانتخابات الرئاسية على قاعدة مراعاة الصيغة التوافقية، وضرورة إنجاز هذا الاستحقاق قبل انتخابات الرئاسة الأميركية قبل نهاية العام الجاري.
البلديات ما تزال في الواجهة
وعلى هذا الصعيد، نقل زوّار عين التينة عن الرئيس برّي وصفه الانتخابات البلدية «بالحيوية» معتبراً ان الأولوية هي لإنجاز قانون الانتخاب في أقرب فرصة حتى لا نقع مجدداً في شرك قانون الستين، وانه معني شخصياً بإدارة هذه الجلسات حرصاً على انتاجيتها، مجدداً تمسكه بالقانون المختلط بين النسبي والاكثري.
وعلى طاولة الجلسة 28 بين «حزب الله» وتيار «المستقبل» ساد ارتياح لإجراء الجولة الأولى من الانتخابات البلدية، مع تشديد الطرفين المتحاورين على استكمال المراحل الأخرى بنفس الأجواء الإيجابية.
وقاد النقاش حول هذه المسألة إلى نقاش دخل في العمق حول إنتاج قانون جديد للانتخابات والحاجة إلى إقراره في وقت قريب بالتوافق على أن يجمع بين الأكثري والنسبي.
وكانت كتلة «المستقبل» في اجتماعها الأسبوعي في «بيت الوسط» برئاسة الرئيس فؤاد السنيورة، توقفت بإسهاب عند إتمام العملية الانتخابية باعتبارها انتصاراً للبنان ونظامه الديموقراطي ولمبدأ التداول السلمي للسلطة، معتبرة أن فوز «لائحة البيارتة» يترتب عليها مسؤولية كبيرة لجهة تنفيذ ما تعهدت به للعاصمة من خدمات والتصدي لمشكلات متعددة، داعية للانفتاح على الصوت المدني الآخر في المدينة المتمثل ببعض قطاعات المجتمع المدني، شاكرة من التزم من الحلفاء وآسفة لمن نكث بما تعهد.
ونأى تكتل «الاصلاح والتغيير» في اجتماعه عن الخوض علناً، وعبر البيان الذي تلاه أمين سر التكتل إبراهيم كنعان، في ما حصل فعلاً من إخلال بالتعهدات في الدائرة الأولى في بيروت، لا سيما في أوساط ناخبي «التيار الوطني الحر» و«القوات اللبنانية»، داعياً لإنماء المدينة، وكذلك الحال بالنسبة لمدينة زحلة.
كما حضرت التحضيرات للمرحلة الثانية من الانتخابات في اجتماع التكتل.
وقال عضو التكتل النائب سليم سلهب لـ«اللواء» أن المدن والبلدات هي التي تتحكم بتحالف عون - «القوات» أو بعدمها، واصفاً التنافس بين القوات والتيار في بعض المناطق بأنه ديموقراطي.
وأشارت مصادر في «القوات اللبنانية» إلى أن أم المعارك ستكون في سن الفيل، حيث يتحالف التيار و«القوات» في وجه تحالف الكتائب والنائب ميشال المرّ.
وعلى صعيد النتائج، فيما اكتفت وزارة الداخلية بنشر أسماء الفائزين على موقعها علىالانترنيت، وهم كل أعضاء لائحة البيارتة، حيث تراوحت أعداد الأصوات التي حصلوا عليها بين 39ألفاً وأكثر من 47 ألفاً، بقيت الأسئلة تطرح عن سبب التأخير غير المسبوق للنتائج بتفاصيلها عبر الإقلام ونسب الاقتراع في كل منها.
ونشرت لائحة «بيروت - مدينتي» على حسابها على موقع الفايسبوك قائمة أسماء المرشحين والأصوات التي حصلوا عليها، واصفة هذه النسخة بأنها نهائية، وتراوحت النسب بين 28 و32 ألف صوت، فيما حصل الوزير السابق شربل نحاس على نسبة أصوات لامست الـ 7 آلاف صوت.