لقد صار من المؤكد أن الوزير أشرف ريفي يشقّ طريقه منفردا عن تيار المستقبل، ويبتعد يوما بعد يوما عن صفته الحزبية والتنظيمية في التيار، وقد أصبحت علاقته بالرئيس سعد الحريري علاقة ندية تشبه علاقة زعيم بزعيم .

لم يخرج ريفي من المستقبل إلى المجهول وهو الذي درس وخطط لكل خطواته ومواقفه، وكل ما أشاعه تيار المستقبل عن ريفي لم يكن بمستوى التوقعات فلم ينتحر ريفي سياسيا، وها هو يكرّس زعامة جديدة في الشارع السني قد تضاهي في وقت قريب زعامة سعد الحريري شخصيا .

اعتبرت قيادات في تيار المستقبل أن أشرف ريفي ذهب بعيدا في خياراته السياسية، ووصف بعض مناصرو المستقبل خطوة ريفي بالانتحار السياسي، وأنه لن تقوم له قائمة خارج دعم الرئيس سعد الحريري، إلا أن الوزير أشرف ريفي كان مستعدا لكل خطواته ولكل التداعيات، وفاجأ ريفي المستقبل بصموده وقدرته على الإمساك بزمام الأمور .

وريفي الذي ذهب بعيدا عن المستقبل يستعد لخوض تجربة الإنتخابات البلدية وهو سيطلق ماكينته الإنتخابية خلال هذا الأسبوع وسيتبنى دعم لائحة مواجهة لتيار المستقبل برئاسة المهندس أحمد ذوق في الشمال .

هذا الأمر وغيره الكثير سيترك تأثيره السلبي على تيار المستقبل في الشمال نظرا لوجود عوامل عديدة تهدد التيار وفرصه بالنجاح في طرابلس، وهو بالأساس يعاني من أزمة ولاء في المنطقة، الأمر الذي شكل للتيار الأزرق حالة إرباك شديدة في مواجهة الخصوم المفترضين للتيار في عاصمة الشمال، والامر الذي أدى أيضا بالمستقبل إلى التفكير الجدي في الخيارات المتاحة لاستعادة زمام المبادرة في طرابلس، وورد في المعلومات أن الرئيس الحريري سيشرف شخصيا على دراسة هذه الخيارات في حين أن التوجه الأساسي لدى الحريري هو محاصرة أشرف ريفي وتحجيمه .

وتشير المعلومات أن العلاقة بين ريفي والحريري وصلت الى طريق مسدود وبات خيار القطيعة بين الطرفين خيارا متاحا أمام المعطيات والمواقف التي باتت واضحة من الطرفين، ولا تخفي مصادرهما الحالة السلبية التي وصلت إليها الأمور على خلفية موقف ريفي من قضية سماحة واستقالته من جهة، وعلى خلفية زيارة ريفي الى السعودية من جهة أخرى .

إن ريفي العائد حديثا من السعودية وفي جعبته زعامة الشمال كمرحلة أولى من العمل، سيشكل بالتأكيد تهديدا كبيرا لحضور الحريرية خصوصا وفي لبنان عموما، خصوصا وأن الهفوات الكبيرة للمستقبل إجتماعيا وشعبيا وسياسيا مكّنت ريفي من الاستفادة منها على كل صعيد، وقد أصبح ريفي زعيما سيفرض نفسه وحضوره في الشارع السني خلال فترة قصيرة، وستكون نتائج الإنتخابات البلدية في الشمال البيان رقم واحد لزعامة أشرف ريفي .