رأى وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس أنه إذا لم ننتخب رئيس جمهورية فإننا سنقع في مازق دستوري هو أخطر ما نمر به في تاريخ لبنان. مؤكدا أننا بإنتخاب رئيس نصون بلدنا من الفراغ الدستوري محذرا من خطورة كل اشكال الفراغ الدستوري التي تتهددنا.

 

وأضاف درباس في حديث ل " موقع نيو ليبانون " ردا على سؤال :"  هل نسي البعض أنه عند حصول فراغ رئاسي يتحول المجلس الى هيئة ناخبة مهمتها الوحيدة انتخاب رئيس ؟"، هذه مسألة تختلف فيها الاجتهادات لكن برأيي أن المسألة لا تتوقف عند النص الدستوري فقط . وهناك نوع من الستاتيكو السياسي إذا فقد من الممكن أن يؤدي إلى خلل مجتمعي وأمني وسياسي .

 

وهنا أذكر بما طرحه أحد القادة السياسيين على طاولة الحوار بضرورة الذهاب إلى أبعد من النص الذهاب ....  إلى محاولة إبتكار حلول.

 

وتابع :" وكما يبدو وكما تبين لي في جلسة الحوار بالامس أن المسألة قد خرجت عن إرادة اللبنانيين وأصبحت جزء لا يتجزأ من  الازمة السورية وأبعادها الاقليمية".

 

وحول موقفه من حزب الله يقول :" حزب الله يمثل شرحة كبيرة من اللبنانيين وقد ساهم مع المقاومة بتحرير الجنوب اللبناني ومقاومته الاحتلال الاسرائيلي،  كما وله ممثليه في البرلمان والحكومة" لافتا إلى اننا اليوم نجد أنه لايزال متمسكا بطروحاته في الملف السوري،  وهذا ترك تباينا واضحا من الكثير من الافرقاء اللبنانيين حيال موقفه هذا.

 

وإنتقالا إلى الجدل القائم حول إحتمال حصول التوطين للنازحين السوريين يعلق درباس : " نرجو أن لا نستعمل هذه الكلمة كثيرا، كي لا تصبح حقيقة"، مشددا على أن  التوطين غير موجود لا في قاموسنا ولا في قاموس المجتمع الدولي.  مذكرا أن الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند  كان في غاية الوضوح في خطابه في قصر الصنوبر، "  ولو أردت التعبيرعن موقف لبنان لما  عبرت كما عبر هو،  والحل الجذري هو في عودة اللاجئين الى وطنهم سوريا بعد وقف اطلاق النار"

 

على صعيد آخر إستبعد أن تكون الجرة قد إنكسرت بين النائب جنبلاط والرئيس الحريري، مشيرا إلى انه  :" لا يمكن لأي موظف أن يشكل عبئا على أي قيادي سياسي،  ولكن علينا إفساح المجال امام القضاء ليلعب دوره والمسألة بحاجة إلى تريث وليس الى إنفعالات،  وكذلك الامر بالنسبة لقضايا الفساد الحاصلة، ثقتنا بالجسم القضائي كبيرة ".

 

وختم نافيا وجود تهميش مسيحي كما يعتبر البعض،  "فالسياسيون لهم الدور الاساسي في الاقتصاد والسياسة والمجتمع،  ورأينا ونرى كيف أن بعض الوزراء في حال أرادوا تعطيل مجلس الوزراء يعطلونه واذا رغبوا بتعطيل جلسة إنتخاب الرئيس يفعلون فكيف لهولاء الوزراء والنواب ان يكونوا مهمشين ؟....... كلام تهميش المسيحيين عفا عليه الزمن،  وليتوقفوا عن هذه النغمة .