يبلغ عدد البلديات في قضاء زحلة 28 بلدية. ويتراوح عدد اعضائها ما بين تسعة إلى 21 عضوا، في حين يبلغ عدد المقاعد الاختيارية 108 مقاعد.

البصمات السياسية في الحراك البلدي واضحة المعالم في قضاء زحلة.

إذ تتشارك القوى السياسية والحزبية في رسم فسيفساء من القوى التي تتحضر الى "كباش" محتدم في عروس البقاع زحلة. وترى أوساط فريق  14 آذار أن المدينة " سهلة المنال " بعد وفاة النائب السابق إيلي سكاف.

 ومن هنا يأتي رفضهم مطلب رئيسة الكتلة الشعبية السيدة ميريام سكاف بحصول الكتلة الشعبية التي ترأسها على 11 عضوا في المجلس البلدي ، بينهم رئيس المجلس.

واصفين المطلب ب " المضخم علما أن الكتلة فازت بأغلبية مقاعد البلدية في الانتخابات الأخيرة عام 2010.

وتتسلّح أحزاب 14 آذار، بالتفاهم بين القوات والتيار الوطني الحر من جهة، وبالخلاف الحاد بين سكاف وآل فتوش من جهة أخرى. "موقع نيو ليبانون" إلتقى عضو كتلة نواب زحلة جوزيف معلوف وكان هذا الحوار :  المساعي لا تزال حتى اليوم مستمرة في سبيل الوصول إلى توافق،   وأستبعد خروج حزب الكتائب عن التوافق مع القوات والتيار الوطني حيال ترشيح رئيس البلدية الحالي أسعد زغيب.

ويصف حوار سكاف – جعجع بعد زيارتها معراب منذ ايام ب" الشفاف " ، وقد ركز على القواسم المشتركة ونقاط الاختلاف بكل شفافية حيث تم تشكيل لجنة لمتابعة هذا الموضوع.

ويضيف :" المسألة ليست مسالة خوف من أي معارك،  وزحلة بغنى عن أي معارك لأنه وبعد 6 سنوات من المعاناة المتأتية من غياب الخدمات عن المدينة، حان الوقت كي نفكر وبشكل فعلي  بفكر انمائي بعيدا عن الاستنسابيات السياسية،   بهدف خدمة المواطن في زحلة خصوصا وفي قضاء زحلة بشكل عام". 

ويتابع " إن شاء الله وبالرغم من التباعد الحاصل في بعض وجهات النظر سننجح في التوصل الى صيغة تجنبنا خوض المعركة" معربا عن أمله – بالرغم من الاختلاف السياسي – تشكيل فريق متجانس بعيدا عن المعارك،  فالعمل البلدي يجب أن يكون إنمائيا بامتياز وبعيدا عن السياسة.

  ويكشف معلوف أن كل الشركاء موجودين في اللائحة الائتلافية،  والمعايير الاهم للعضوية الكفاءة والنزاهة والالتزام بالعمل الانمائي والتجرد عن الاستنسابية والشخصانية. مشيرا إلى اننا نحن ككتلة نواب زحلة إجتمعنا مع الرئيس الحريري وركزنا على الشأن الانمائي وأبقينا السياسي بعيدا عنه. 

ويختم مشيرا إلى أن مجتمعنا الزحلاوي مجتمع فيه عائلات مستقلة وأحزاب ومستقلين وغير مستقلين حيث أن عدد من العائلات منضوي تحت لواء الاحزاب بغض النظر عن انتمائهم المذهبي والطائفي ومشاربهم المختلفة.

مبديا إستغرابه  التمميز  الحاصل وكيف يمكن النظر الى هذه المكونات كأنها غريبة عن بعضها البعض .

مستنتجا " من المنطق ان تكون الفكرة الاستراتيجية التي نطرحها جامعة لكل مكونات المجتمع الزحلاوي لأن لا احد غريب فيها عن هذا المجتمع".